«القاعدة» تعلن احتجاز «رهينتين روسيين» في النيجر

بعد أن تم خطفهما في مبانغا جنوب غرب البلاد

عناصر مجموعة مسلحة مرتبطة بتنظيم «القاعدة» في النيجر (الشرق الأوسط)
عناصر مجموعة مسلحة مرتبطة بتنظيم «القاعدة» في النيجر (الشرق الأوسط)
TT

«القاعدة» تعلن احتجاز «رهينتين روسيين» في النيجر

عناصر مجموعة مسلحة مرتبطة بتنظيم «القاعدة» في النيجر (الشرق الأوسط)
عناصر مجموعة مسلحة مرتبطة بتنظيم «القاعدة» في النيجر (الشرق الأوسط)

نشرتْ مجموعة مرتبطة بتنظيم «القاعدة» في النيجر تسجيل فيديو، أمس الجمعة، يُظهر رجلين قالت إنهما «رهينتان روسيّان»، يقولان إنهما خُطفا في مبانغا جنوب غرب النيجر، حسبما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية، أمس السبت. ويقول الرجل الأول: «اسمي يوريت»، مضيفاً: «ولدتُ في روسيا، وأعيش في أوكرانيا، وأعمل جيولوجياً في شركة روسية في مبانغا، حيث اعتقلتني جماعة (نصرة الإسلام والمسلمين)»، أما الثاني فقال: «اسمي غريغ (غير واضح)»، متابعاً: «أنا من روسيا. أتيت إلى النيجر قبل شهر للعمل لصالح شركة روسية. ومنطقة العمل هي مبانغا، حيث اعتقلتني جماعة (نصرة الإسلام والمسلمين)». وتحدث الرجلان باللغة الإنجليزية في الفيديو غير المؤرخ، كما أنهما لم يذكرا متى تمّ اختطافهما.

في 25 من يوليو (تمّوز) الماضي، نصحت روسيا رعاياها بعدم السفر إلى مالي والنيجر، بسبب الوضع الأمني في البلدين اللذين يقاتلان تمرداً للمتشددين. وتقع مبانغا في منطقة تيلابيري بالقرب من حدود النيجر مع بوركينا فاسو ومالي، ويوجد فيها العديد من مناجم الذهب.

وهذه أحدث عملية خطف في المنطقة. ففي يونيو (حزيران) 2021، خطف مسلحون مواطنَين صينيّين في مبانغا، وأُطلق سراحهما بعد تسعة أشهر. وفي فبراير (شباط) 2024، تمّ إطلاق سراح ثلاثة إيطاليين خطفتهم جماعة «نصرة الإسلام» في مايو (أيار) 2022. رسمياً، لم يعد لدى المجموعة أيّ رهائن غربيين منذ ذلك الحين. وتخوض النيجر، مثل جارتيها مالي وبوركينا فاسو، تمرداً دامياً للمتشددين منذ سنوات عدّة. وتحكم البلدان الثلاثة أنظمة عسكرية.

وحسب منظمة «أكليد»، التي ترصد النزاعات، قتل المتشددون نحو 1500 مدني وجندي في النيجر خلال العام الماضي، مقارنة بـ650 هذا العام حتى يوليو 2023. وأدارت الدول الثلاث التي شهدت الانقلابات ظهرها لحليفيها التاريخيين فرنسا والولايات المتحدة، وتحولت بدلاً من ذلك نحو روسيا. وأرسلت روسيا مدربين ومعدات عسكرية إلى النيجر، في حين تنشط مجموعة المرتزقة الروسية «فاغنر» في مالي، حيث تكبدت خسائر فادحة في كمين أواخر يوليو الماضي.



13 قتيلاً في احتجاجات على غلاء المعيشة في نيجيريا

متظاهر يرفع لافتة تندد بالفساد في نيجيريا (أ.ب)
متظاهر يرفع لافتة تندد بالفساد في نيجيريا (أ.ب)
TT

13 قتيلاً في احتجاجات على غلاء المعيشة في نيجيريا

متظاهر يرفع لافتة تندد بالفساد في نيجيريا (أ.ب)
متظاهر يرفع لافتة تندد بالفساد في نيجيريا (أ.ب)

قُتل 13 شخصاً على الأقل، الخميس، خلال احتجاجات على الصعوبات الاقتصادية في نيجيريا، وفق ما أعلنت «منظمة العفو الدولية»، الجمعة، متهمة الشرطة بقتل متظاهرين سلميين كانوا يحتجون على «الفقر المدقع».

وشهد يوم الجمعة تجدد التعبئة احتجاجاً على سوء الإدارة، وارتفاع تكاليف المعيشة، في ظل إجراءات أمنية مشددة.

وأفاد صحافي في «وكالة الصحافة الفرنسية» بأن حظر التجول فُرض في خمس ولايات على الأقل، بينما أطلقت الشرطة في العاصمة أبوجا الغاز المسيل للدموع على مجموعة صغيرة من المتظاهرين.

وتشهد نيجيريا، الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان في أفريقيا، أزمة اقتصادية خطيرة في أعقاب الإصلاحات التي طبقها الرئيس بولا أحمد تينوبو إثر توليه السلطة في مايو (أيار) 2023.

دورية للشرطة النيجيرية في لاغوس (أ.ب)

وتجاوز معدل تضخم أسعار الغذاء 40 في المائة، فيما تضاعف سعر البنزين ثلاث مرات.

ويدعو المشاركون في الاحتجاجات التي تنظم تحت شعار «أنهوا سوء الإدارة في نيجيريا»، الرئيس إلى التراجع عن بعض التعديلات، مثل التخلي عن دعم الوقود، و«إنهاء المعاناة والجوع».

وبحسب «منظمة العفو الدولية»، قُتل ستة أشخاص، الخميس، في سوليجا قرب العاصمة أبوجا (وسط)، وأربعة في مايدوغوري (شمال شرق)، وثلاثة في كادونا (شمال غرب) خلال الاحتجاجات التي شارك فيها آلاف المتظاهرين.

متظاهر أصيب خلال المظاهرات في أبوجا بنيجيريا (أ.ف.ب)

وقالت المنظمة غير الحكومية، في بيان على منصة «إكس»: «أدلتنا، في هذه المرحلة، تظهر أنه حيث حدثت وفيات، استخدم أفراد قوات الأمن عمداً أساليب تهدف إلى القتل في أثناء مواجهتهم تجمعات من الناس تندد بالجوع والفقر المدقع».

من جانبها، أشارت شرطة مايدوغوري إلى مقتل أربعة أشخاص في انفجارات، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

«تينوبو لص»

رفض قائد الشرطة، الخميس، الاتهامات بأن عناصره هاجموا المتظاهرين. وتعهد منظمو الاحتجاج، وهم تحالف من منظمات المجتمع المدني، بمواصلة تحركاتهم في الأيام المقبلة رغم تحذيرات السلطات.

إطلاق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في أبوجا بنيجيريا (أ.ف.ب)

وفي بيان نُشر على منصة «إكس»، قال قائد الشرطة كايود إيغبيتوكون إنه «وضع جميع الوحدات في حالة تأهب» للتعامل مع «التهديدات التي يتعرض لها الأمن والنظام العام».

عاد الهدوء، الجمعة، إلى كانو (شمال)، ثاني أكبر مدن البلاد، حيث اندلعت صدامات عنيفة في اليوم السابق بين الشرطة والمتظاهرين.

وفرضت السلطات حظراً للتجول في هذه الولاية، وكذلك في ولايات يوبي وبورنو وكاتسينا وجيغاوا، الواقعة أيضاً في الشمال.

في لاغوس، العاصمة الاقتصادية، تجمع بضع عشرات من المتظاهرين، الجمعة، في منطقة أوجوتا. والخميس، شارك ما يقرب من ألف شخص في مسيرة سلمية، وهم يهتفون «تينوبو أولي»، والتي تعني «تينوبو لص» بلغة اليوروبا، إحدى اللغات الرئيسية في البلاد.

متظاهر يرفع لافتة تندد بالفساد في نيجيريا (أ.ب)

قبل مظاهرات الخميس، دعا مسؤولون المواطنين إلى المزيد من الصبر حتى تؤتي الإصلاحات أكلها، وتحدثوا عن إجراءات لتخفيف الصعوبات الاقتصادية، من بينها زيادة الحد الأدنى للأجور وتزويد الولايات بالحبوب.

تعود آخر حركة احتجاجية كبيرة في نيجيريا إلى أكتوبر (تشرين الأول) 2020، وطالبت حينها بحل وحدة أمنية متهمة بارتكاب انتهاكات. وتم حل الوحدة بعد مقتل ما لا يقل عن 10 متظاهرين، بحسب «منظمة العفو الدولية». ونفت الحكومة والجيش مسؤوليتهما عن سقوط الضحايا.