إدانات أفريقية واسعة لهجوم «داعش» في موسكو

دانت دول أفريقية عديدة الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الجمعة، على قاعة الحفلات الموسيقية التابعة لبلدية كروكوس شمال غربي موسكو، معربة عن تعازيها وتضامنها مع روسيا، القوة التي أصبحت تتمتع بنفوذ واسع في القارة السمراء.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، إنه صدم بالهجوم الذي اقتحم خلاله مسلحون قاعة الحفلات الموسيقية، وأضاف في تغريدة على موقع «إكس»: «لقد صدمت عندما علمت بالهجوم الإرهابي المروع (...)، نعرب عن تضامننا مع شعب وحكومة الاتحاد الروسي في أعقاب هذا الهجوم الشنيع، الذي ندينه بأشد العبارات».

وقدمت الحكومة التنزانية تعازيها لروسيا حكومة وشعباً، واستنكرت هذا «العمل الشنيع»، وجاء في بيان لـ«الخارجية» التنزانية: «ننضم إلى روسيا والمجتمع الدولي في إدانة هذه الأعمال الشنيعة وإعادة تأكيد التزامنا بمحاربة الإرهاب على مستوى العالم».

وتتالت الإدانات من مختلف الدول الأفريقية، خصوصاً تلك التي تقيم شراكات أمنية وعسكرية مع موسكو، في منطقة الساحل مثل مالي وبوركينا فاسو والنيجر، والتي تعدّ أن موسكو حليف استراتيجي في الحرب على الإرهاب.

النقيب إبراهيم تراوري أعرب عن تعازيه للشعب الروسي (رئاسة بوركينا فاسو)

على سبيل المثال، قال النقيب إبراهيم تراوري، الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو، في تعزية موجهة إلى روسيا: «أعبر عن تضامني العميق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وللشعب الروسي»، ثم أضاف: «أندد بكل حزم وشدة بهذا التصرف الهمجي والجبان، وأود أن أنقل تضامني وتضامن شعب بوركينا فاسو مع عائلات الضحايا، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين».

وخلص تراوري في برقية التعزية، إلى التأكيد على أنه «أمام هذا الهجوم الإرهابي الجبان، بلدي مصمم أكثر من أي وقت مضى على تعاونه مع الفيدرالية الروسية وكل الشركاء ذوي النوايا الطيبة، في محاربة صناع الرعب والموت، من أجل ازدهار شعوبنا وتنمية أممنا».

الشيء نفسه جاء في بيان تعزية صدر عن وزير خارجية دولة مالي المجاورة، وفي برقية تعزية توجه بها آسيمي غويتا، الرئيس الانتقالي لمالي.

وعلى نحو مماثل، وصفت كينيا الهجوم الإرهابي، بأنه «همجي ولا معنى له ويتناقض مع كل المبادئ الأساسية لإنسانيتنا المشتركة»، وقال موساليا مودافادي، السكرتير الأول لمجلس الوزراء وسكرتير وزارة الخارجية والمغتربين الكينية: «إننا نعرب عن تعاطفنا العميق مع جميع المتضررين من هذا العمل الشنيع. إنه هجوم على الضمير الأخلاقي الجماعي للإنسانية».

وأعرب رئيس ناميبيا نانجولو مبومبا، عن حزنه الشديد بسبب الهجوم الوحشي، وقال: «أنضم إلى المجتمع الدولي في إدانة هذا العمل الشنيع الذي يظهر التجاهل التام للحياة البشرية»، داعياً إلى تحرك عالمي لمحاربة الإرهاب.

من جانبها، وصفت وزارة الخارجية الإثيوبية، الهجوم بأنه «همجي»، قائلة إنه «هجوم إرهابي شنيع ضد مدنيين أبرياء»، وأكدت الحكومة الإثيوبية أن «الإرهاب يشكل خطراً جسيماً على الإنسانية، ويتطلب جهوداً متضافرة من دول العالم للحيلولة دون فقدان أرواح بشرية بهذه الطريقة».

زهور لتكريم ذكرى ضحايا الهجوم الإرهابي خارج السفارة الروسية في برلين (أ.ف.ب)

وقال كلايسون مونييلا، مسؤول الدبلوماسية العامة بوزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، إن بلاده تدين هذا العمل الإرهابي، «تعازينا لأسر الضحايا»، كما أدين الهجوم من طرف الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الهجوم، في بيان، ورفض جميع أشكال العنف والتطرف.