انقلابات أفريقيا... تحولات داخلية يؤججها التنافس الدولي

استيلاء جديد على السلطة في الغابون بعد شهر من أحداث النيجر

قادة المجلس العسكري يحييون أنصارهم في نايمي (إ.ب.أ)
قادة المجلس العسكري يحييون أنصارهم في نايمي (إ.ب.أ)
TT

انقلابات أفريقيا... تحولات داخلية يؤججها التنافس الدولي

قادة المجلس العسكري يحييون أنصارهم في نايمي (إ.ب.أ)
قادة المجلس العسكري يحييون أنصارهم في نايمي (إ.ب.أ)

رفع استيلاء مجموعة من العسكريين في الغابون، الأربعاء، من غلة الانقلابات في أفريقيا، التي تشهد تناميا لافتا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، في ظل اتساع لرقعة التحولات غير الدستورية، ووسط تنافس إقليمي ودولي يؤجج من عدوى الانقلابات في أكثر قارات العالم فقراً.

وظهرت مجموعة من كبار ضباط الجيش الغابوني على شاشة التلفزيون في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، وأعلنوا الاستيلاء على السلطة بعد وقت قصير من إعلان لجنة الانتخابات فوز الرئيس علي بونغو أوديمبا بولاية ثالثة. وتصاعد التوتر وسط مخاوف من حدوث اضطرابات بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتشريعية، التي أجريت السبت الماضي، وسعى الرئيس علي بونغو أوديمبا من خلالها لتمديد قبضة عائلته المستمرة على السلطة منذ 56 عاماً، فيما ضغطت المعارضة من أجل التغيير في الدولة الغنية بالنفط.

«حزام الانقلابات»

وأحبطت الغابون انقلاباً عسكرياً في يناير (كانون الثاني) 2019 بعد أن استولى جنود لفترة وجيزة على محطة إذاعية وبثوا رسالة مفادها أن بونغو الذي عانى من جلطة قبلها بأشهر لم يعد صالحاً للمنصب، لكن تم تدارك الموقف بعد ساعات عقب مقتل اثنين ممن يشتبه في تدبيرهما الانقلاب واعتقال آخرين.

لقطة من الفيديو الذي بثه علي بونغو من مقر إقامته الجبرية حيث طالب أصدقاءه برفع أصواتهم (أ.ب)

انقلاب الغابون جاء بعد نحو شهر من انقلاب في النيجر القريبة؛ حيث احتجز قائد الحرس الرئاسي هناك الجنرال عبد الرحمن تياني، في 26 يوليو (تموز) الماضي، الرئيس محمد بازوم، وأعلن نفسه قائدا للمجلس العسكري الجديد.

ويرفع انقلاب الغابون حصيلة الانقلابات في القارة الأفريقية في غضون 3 سنوات فقط إلى 8 انقلابات عسكرية، إذ وقعت قبله 7 انقلابات معظمها في دول غرب أفريقيا، وهي المنطقة التي شهدت ما يزيد على 44 في المائة من الانقلابات العسكرية في القارة، ما دفع العديد من الباحثين إلى عدها «حزام الانقلابات» الأشهر بالقارة.

وتُعدّ القارة الأفريقية من أكثر مناطق العالم نشاطا في الانقلابات العسكرية. ومنذ سنوات ما بعد الاستقلال للدول الأفريقية في ستينات القرن الماضي، وقع أكثر من 200 انقلاب في القارة، إذ شهدت نحو 90 في المائة من الدول الأفريقية انقلابا واحدا على الأقل في تاريخها، وشكلت الانقلابات في أفريقيا ما يقرب من 36.5 في المائة من جميع الانقلابات على مستوى العالم.

حقائق

36.5%

حصة الدول الأفريقية من الانقلابات حول العالم.


ومنذ عام 2012، شهدت القارة الأفريقية ما يقرب من 45 انقلابا أو محاولة انقلابية على السلطة، وذلك بمعدل 4 انقلابات أو محاولات انقلابية في العام تقريبا.

ويرجع الدكتور محمد يوسف الحسن، الباحث السياسي التشادي، تنامي ظاهرة الانقلابات العسكرية في القارة الأفريقية، لا سيما في منطقة الغرب الأفريقي ودول جنوب الصحراء إلى جملة من العوامل، في مقدّمتها الأبعاد الاقتصادية وهشاشة المؤسسات السياسية، إضافة إلى تنامي الشعور الوطني المناهض لهيمنة القوى الاستعمارية القديمة.

لكن الحسن يضيف كذلك في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن الانقلابات المتكررة في القارة الأفريقية «لا تعتمد فقط على العوامل الداخلية المتعلقة بتلك الدول التي تشهد انقلابات، لكنها ترتبط كذلك بتغير خريطة النفوذ الدولي في القارة»، لافتا إلى أن «معظم الدول التي شهدت انقلابات في السنوات الأخيرة كانت تخضع للهيمنة الفرنسية».

ويعد الباحث السياسي التشادي أن تلك الانقلابات تُمثّل «وسيلة احتجاج على الهيمنة الفرنسية التي غالبا ما كانت الحليف السياسي الأقوى للأنظمة المنقلَب ضدها»، وهو ما يراه كذلك مؤشراً على تراجع القبضة الفرنسية في القارة لصالح قوى صاعدة على الساحة الدولية والأفريقية وفي مقدمتها الصين، وروسيا، التي باتت «ملاذا وبديلا جاهزا لدعم الأنظمة الجديدة»، على حد وصفه.

رفض النخب

وشهدت مالي وبوركينافاسو انقلابات عسكرية عامي 2021 و2022 على التوالي، واستعانت المجالس العسكرية في هذين البلدين بمرتزقة «فاغنر»، كما تظاهر الآلاف في النيجر خلال الأسابيع الماضية عدة مرات حاملين الأعلام الروسية، وبخاصة خلال تحطيم متظاهرين في العاصمة لمقر السفارة الفرنسية.

أنصار المجلس العسكري في النيجر يحملون العلم الروسي (إ.ب.أ)

ويعتقد الدكتور أحمد أمل، أستاذ العلوم السياسية المساعد بكلية الدراسات الأفريقية العليا في جامعة القاهرة، أن مشهد الانقلابات المتكرر في القارة الأفريقية يُمثّل استجابة لتغيرات في داخل المجتمعات الأفريقية على مستوى رفض النخب العسكرية والشبابية في العديد من دول القارة لاستمرار الأنظمة القديمة، المدعومة غربيا، في الحكم لسنوات طويلة عبر انتخابات تواجه كثيرا من شبهات عدم النزاهة والشفافية، أو تفاعلا مع متغيرات إقليمية ودولية باتت تضع القارة الأفريقية في قلب تنافس دولي محموم يحدد إلى مدى بعيد ما يمكن اتخاذه من إجراءات بحق التحولات غير الدستورية في العديد من دول القارة، لا سيما في الغرب والساحل والصحراء.

تداعيات الاستعمار

ويضيف أمل لـ«الشرق الأوسط» أن الدول التي خضعت للاستعمار الغربي كانت الأكثر عرضة لحدوث انقلاب بها، خاصة أن الأنظمة المتحالفة مع الغرب عملت على إضعاف البنى السياسية والاقتصادية والمدنية في تلك الدول لإطالة سيطرتها على السلطة لعقود وصلت إلى أكثر من 50 عاما، كما هو الحال مع عائلة بونغو (الأب والابن) اللذين حكما الغابون منذ عام 1967.

ويلفت أستاذ العلوم السياسية المساعد إلى التأثير الخارجي في تنامي ظاهرة الانقلابات في أفريقيا، مشيرا إلى أنه منذ سنوات الاستقلال في القارة كانت ظاهرة الانقلابات والانقلابات المضادة أداة فعالة من جانب أكبر قوتين دوليتين في ذلك التوقيت: الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، وجرى تبادل استخدام تلك الأدوات على مدى عقود خلال الحرب الباردة، مشيرا إلى أن حدة التنافس الدولي الراهن على القارة «توفر أجواء مشابهة».


مقالات ذات صلة

ناشطون كينيون يدرسون تغيير استراتيجيتهم بعد تحول احتجاجات لأعمال عنف

أفريقيا متظاهرون في نيروبي الثلاثاء (رويترز)

ناشطون كينيون يدرسون تغيير استراتيجيتهم بعد تحول احتجاجات لأعمال عنف

يعيد ناشطون يقفون وراء تنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة في كينيا التفكير في استراتيجيتهم بعد أن تحولت مظاهرات أمس الثلاثاء إلى أعمال عنف ونهب.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
أفريقيا موريتانيا تشهد أعمال شغب بعد إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني بالرئاسة (أ.ف.ب)

أعمال شغب في جنوب موريتانيا تودي بثلاثة أشخاص

أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية في بيان وفاة ثلاثة أشخاص في جنوب البلاد بعد توقيفهم إثر أعمال شغب تلت إعلان فوز الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

«الشرق الأوسط» (نواكشوط)
أفريقيا سيارتان أحرقهما المتظاهرون في مومباسا الثلاثاء (أ.ب)

كينيا: مظاهرات جديدة ضد الحكومة وصدامات في نيروبي

خرجت مظاهرات جديدة مناهضة للحكومة في كينيا الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
العالم العربي إعادة انتخاب الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني لولاية ثانية (أ.ف.ب)

إعادة انتخاب الغزواني رئيساً لموريتانيا في الدورة الأولى

أُعيد انتخاب الرئيس الموريتاني، محمد ولد شيخ الغزواني، لولاية ثانية، بـ56.12 في المائة من الأصوات، حسب إعلان اللجنة الوطنيّة المستقلّة للانتخابات، الاثنين.

«الشرق الأوسط» (نواكشوط)
أفريقيا جنود من جيش الكونغو الديمقراطية (أرشيفية - رويترز)

حركة «إم 23» المتمردة تواصل التقدّم في شرق الكونغو الديمقراطية

تواصل «حركة 23 مارس (إم23)» المتمردة التقدّم في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أفاد به مصدر محلي؛ إذ استولت على مناطق جديدة على جبهة القتال الشمالية.

«الشرق الأوسط» (كانيابايونغا (الكونغو الديمقراطية))

جيش النيجر يعلن مقتل أكثر من 100 «إرهابي» بعد هجوم أوقع قتلى

أفراد من الجيش النيجري (أرشيفية)
أفراد من الجيش النيجري (أرشيفية)
TT

جيش النيجر يعلن مقتل أكثر من 100 «إرهابي» بعد هجوم أوقع قتلى

أفراد من الجيش النيجري (أرشيفية)
أفراد من الجيش النيجري (أرشيفية)

أعلن جيش النيجر أنه قتل أكثر من 100 «إرهابي» في عمليات جوية وبرية؛ رداً على هجوم استهدف جنوداً قرب الحدود مع بوركينا فاسو، موقعاً قتلى.

وقال الجيش (الخميس) إن تحالف جماعات مسلحة قتل 20 جندياً، ومدنياً واحداً في منطقة تيرا بغرب النيجر، حيث توجد مجموعات جهادية في 25 يونيو (حزيران).

صور من المناورات العسكرية نشرها جيش النيجر عبر تطبيق «إكس»

وقال الجيش في نشرته الأخيرة إن «أكثر من 100 إرهابي قتلوا منذ ذلك الحين»، مؤكداً مواصلة عملياته.

وكان الجيش قال في نشرته السابقة إنه قتل نحو 30 «إرهابياً» في المنطقة غداة الهجوم في تيرا و«دمر وسائلهم الحربية» في غارة جوية.

تقع تيرا في منطقة تيلابيري على الحدود مع مالي وبوركينا فاسو، حيث يشنّ متمردون مرتبطون بتنظيم «القاعدة» وتنظيم «داعش» منذ قرابة عقد تمرداً أوقع قتلى.

وكثيراً ما يستهدف الجهاديون مدنيين في المنطقة؛ ما دفع بعدد كبير من الأهالي إلى الفرار من ديارهم.

وتمرّ شاحنات النقل من النيجر أيضاً عبر تيرا، وتصل كل شهر من ميناء لومي التوغولي عبر شمال بوركينا فاسو.

أحد أعضاء لجنة مراقبة «بالا كوتون تشاد» المكلفة تحديد المسؤولين عن الاختطاف للحصول على فدية يتدرب في غابة في بالا غرب مايو كيبي في 15 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

مقتل 70 متطرفاً في منطقة بحيرة تشاد

في غضون ذلك، أدى هجوم عسكري إلى مقتل 70 متطرفاً في منطقة بحيرة تشاد الممتدة بين نيجيريا والكاميرون وتشاد، وفق ما أعلن تحالف عسكري إقليمي. ونفّذت القوة المختلطة المتعددة الجنسيات المكونة من القوات المسلحة لنيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون بالإضافة إلى الجيش التشادي، هجمات جوية وبحرية وبرية على مواقع جهادية تقع في منطقة بحيرة تشاد؛ مما أسفر عن مقتل 70 متشدداً، كما ذكرت هذه القوة في بيان. وتشكّلت هذه القوة عام 1994 لمكافحة الجريمة عبر الحدود أساساً، لكن تم توسيع تفويضها لاحقاً ليشمل محاربة الجهاديين الذين توسّعت هجماتهم المسلحة من قاعدتهم النيجيرية إلى الدول الثلاث المجاورة. وأعلن الجيش التشادي الحصيلة نفسها، في بيان نشر الأحد، مشيراً إلى أنه «تم القضاء على أكثر من 70 إرهابياً» من قبل «قوة التدخل السريع»، وهي وحدة النخبة التي أنشأها الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي أخيراً. بدأ النزاع الجهادي عام 2009 في شمال شرقي نيجيريا مع جماعة «بوكو حرام»، ثم مع تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا، وخلّف 40 ألف قتيل ونحو مليونَي نازح في نيجيريا. وقال اللفتنانت كولونيل أبو بكر عبد الله، المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات، إن ضربات وجّهتها القوة المتعددة الجنسيات في الجانب النيجيري أرغمت المقاتلين على الفرار إلى التشاد، حيث تمت مطاردتهم وقتل 70 منهم على يد الجيش التشادي. ولم يحدد عبد الله ما إذا كانت الجماعات المستهدفة من «بوكو حرام» أو تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا.

وتم تدمير 5 معسكرات للمسلحين ومستودعات ذخيرة، بالإضافة إلى 8 سيارات مفخخة لتنفيذ هجمات انتحارية. وأدت هجمات انتحارية متعددة (السبت) في بلدة غوزا النيجيرية (شمالي شرق) قرب الحدود مع الكاميرون إلى مقتل 32 من السكان وإصابة 40 آخرين. وقال الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو، إن هذه الهجمات الانتحارية كانت «دليلاً واضحاً للضغوط على الإرهابيين والنجاحات المسجلة لإضعاف قدراتهم الهجومية». في الأسابيع الأخيرة، كثّف الجيش النيجيري عمليات القصف الجوي على معسكرات الجهاديين في بحيرة تشاد، مما زاد الضغوط على المسلحين الذين ردوا بهجمات دامية طالت صيادين لاتهامهم بتزويد الجيش بمعلومات حول مواقعهم.