بوركينا فاسو أول مرحّب بطلب مالي سحب البعثة الأممية

واغادوغو شرعت في سحب جنودها المنخرطين بالبعثة

قوات أمنية من بوركينا فاسو أثناء تدريبات (أ.ف.ب)
قوات أمنية من بوركينا فاسو أثناء تدريبات (أ.ف.ب)
TT

بوركينا فاسو أول مرحّب بطلب مالي سحب البعثة الأممية

قوات أمنية من بوركينا فاسو أثناء تدريبات (أ.ف.ب)
قوات أمنية من بوركينا فاسو أثناء تدريبات (أ.ف.ب)

رحّبت الحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو، بطلب جارتها مالي من بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (مينوسما) الانسحاب «دون تأخير»، وهو القرار الذي وصفته بوركينا فاسو بأنه «شجاع».

ويعاني البلَدان الواقعان في غرب القارة الأفريقية عدم الاستقرار إثر انتشار جماعات إرهابية تتبع لتنظيمي «القاعدة» و«داعش»، بدأت في مالي عام 2012 حين سيطرت «القاعدة» على شمال البلاد؛ ما أسفر عن تدخل عسكري دولي ونشر قوات أممية لحفظ السلام.

وبعد عشر سنوات من وجود هذه البعثة، توترت العلاقة بين البعثة الأممية والحكومة الانتقالية في مالي، وهو خلاف يتمحور بشكل أساسي حول «ملف حقوق الإنسان»؛ إذ تصدر البعثة تقارير دورية تتهم الجيش المالي بارتكاب انتهاكات، بعضها كان بمشاركة قوات من «فاغنر»، حسب البعثة.

وبعد أشهر من الشد والجذب، طلب وزير الخارجية المالي عبدولاي ديوب، الجمعة الماضي، أمام مجلس الأمن الدولي «انسحاباً بلا تأخير» لبعثة الأمم المتحدة في بلاده، في حين عدّ رئيس البعثة أن عملها من دون موافقة الحكومة يصبح «شبه مستحيل».

وفي أول تعليق من بوركينا فاسو على الطلب المالي، قال المتحدث باسم الحكومة الانتقالية ريمتالبا جان إيمانويل ويدراوغو: إنَّ «حكومة بوركينا فاسو (...) ترحّب بهذا القرار الشجاع الذي اتخذته السلطات الانتقالية الماليّة».

وأضاف في بيان وزّع على الصحافة، أنَّ «حكومة بوركينا فاسو تهنئ مالي على هذا الاختيار الذي يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية للدولة الماليّة في مكافحة الإرهاب، واستعادة السلام والأمن في منطقة الساحل».

وتابع أن بوركينا فاسو «تشجع حكومة مالي الشقيقة وشعبها على تأكيد سيادة دولة مالي، والتعبير عن إرادة الماليين في أن يكونوا وحدهم أسياد مصيرهم»، داعياً المجتمع الدولي إلى «الاحترام الصارم لخيارات مالي».

جندي من الجيش الفرنسي في شمال بوركينا فاسو 10 نوفمبر 2019 (أ.ف.ب)

ولكن بوركينا فاسو لم تكتفِ فقط بالترحيب بالقرار، بل إنها شرعت في سحب جنودها من البعثة الأممية، وذلك عبر طلب وجّهته إلى الأمين العام للأمم المتحدة من أجل «اتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب القوات البوركينية المشاركة في مالي في إطار (مينوسما)».

وختم المتحدث باسم الحكومة في بوركينا فاسو بالتأكيد على تضامن بلاده مع «الحكومة المالية وجميع شعوب منطقة الساحل في الحرب ضد الإرهاب»، وسبق لحكومتَي البلدين أن أعلنتا عن «التحالف» من أجل مواجهة خطر الإرهاب العابر للحدود.

وشهدت مالي انقلابين عسكريين عام 2020، كما شهدت بوركينا فاسو انقلابين آخرين عام 2022، ومنذ ذلك الوقت توجه البلدان نحو التقرب أكثر من روسيا، والتخلي عن حلف امتد لعقود عديدة مع الغرب، وخاصة فرنسا التي سحبت قواتها من مستعمرتيها السابقتين.

ورغم انسحاب الفرنسيين من مالي، فإن البعثة الأممية (15 ألف جندي) بقيت في البلد من أجل حفظ السلام، ولكن وزير خارجية مالي قال خلال جلسة لمجلس الأمن من أجل تجديد تفويض البعثة: إن «الواقعية تقتضي الاستنتاج بإخفاق (مينوسما) التي لا يستجيب تفويضها للتحدي الأمني».

في المقابل، تحظى البعثة الأممية بدعم من دول غربية وازنة، من أبرزها فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، ولكن من دون تعاون السلطات المحلية سيكون لزاماً على البعثة أن تنسحب، حسب العديد من المراقبين.


مقالات ذات صلة

الفالح: 45 مليار دولار حجم الاستثمارات والمساعدات التنموية السعودية في أفريقيا

الاقتصاد وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح (الشرق الأوسط)

الفالح: 45 مليار دولار حجم الاستثمارات والمساعدات التنموية السعودية في أفريقيا

قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن المملكة ستعمل مع أفريقيا لخلق فرص جيدة مع المستثمرين، مبيناً أن السعودية لديها استثمارات ومساعدات تنموية بالمليارات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد وزير المالية السعودي محمد الجدعان (الشرق الأوسط)

الجدعان: نتوقع أن تبلغ استثمارات القطاع الخاص السعودي في أفريقيا 25 مليار دولار

توقع وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، الاثنين، أن تبلغ استثمارات القطاع الخاص السعودي في قارة أفريقيا 25 مليار دولار خلال الـ10 أعوام المقبلة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شؤون إقليمية مراسم رسمية في ميناءي مقديشو خلال استقبال السفينة التركية «أوروتش رئيس» في مستهل مهمتها قبالة السواحل الصومالية (من حساب وزير الطاقة التركي على «إكس»)

سفينة «أوروتش رئيس» التركية تبدأ البحث عن النفط والغاز قبالة سواحل الصومال

تبدأ سفينة الأبحاث السيزمية التركية «أوروتش رئيس»، خلال الأسبوع الحالي، أنشطة المسح الزلزالي للنفط والغاز الطبيعي في 3 مناطق مرخصة بالصومال.

رياضة عربية من مراسم تتويج الأهلي المصري ببطولة أفريقيا للأندية لكرة اليد (الشرق الأوسط)

الأهلي المصري بطلاً لأندية أفريقيا لكرة اليد... والزمالك ثالثاً

توج الأهلي المصري بلقب بطولة أفريقيا للأندية لكرة القدم بعد فوزه 43-22 على فريق فلاورز بطل بنين في المباراة النهائية السبت.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد مقر «أفريكسيم بنك» في القاهرة (الموقع الإلكتروني للبنك)

«أفريكسيم بنك» يضاعف تمويل الاقتصاد الإبداعي في أفريقيا إلى ملياري دولار

أعلن رئيس مجلس إدارة «أفريكسيم بنك»، أن البنك سيزيد تمويله لبرنامج الشبكة الإبداعية الأفريقية إلى ملياري دولار، أي بمعدل الضعف، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

جنوب أفريقيا تقدم «الأدلة» على «الإبادة» الإسرائيلية في غزة لمحكمة العدل

رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا (رويترز)
رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا (رويترز)
TT

جنوب أفريقيا تقدم «الأدلة» على «الإبادة» الإسرائيلية في غزة لمحكمة العدل

رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا (رويترز)
رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا (رويترز)

قدّمت جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية «أدلة» على «الإبادة الجماعية» التي تتّهم بريتوريا، إسرائيل، بارتكابها في قطاع غزة، وفق ما أعلن مكتب الرئيس سيريل رامابوزا في بيان الاثنين.

وأشارت الرئاسة إلى أن الوثيقة «تحتوي على أدلة تظهر كيف أن حكومة إسرائيل انتهكت اتفاقية منع الإبادة الجماعية»، وهو ما تنفيه الدولة العبرية.

وأكدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، الاثنين، أنها تلقّت الوثيقة، عبر أحد مسؤوليها، لكنها لم تشأ إعطاء مزيد من التفاصيل. ووفق رئاسة جنوب أفريقيا «تظهر الأدلة أن أعمال الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل تستند إلى نيّة محدّدة لارتكاب الإبادة الجماعية». وهي تسلّط الضوء على «إخفاق إسرائيل في منع التحريض على الإبادة الجماعية، وفي منع الإبادة الجماعية نفسها، وإخفاق إسرائيل في معاقبة من يحرضون على ارتكاب أعمال الإبادة الجماعية».

وأوضحت الرئاسة أن الوثيقة التي «لا يمكن نشرها للعلن» وفقاً لأعراف المحكمة، تحتوي على أكثر من 750 صفحة من الملحوظات، وأكثر من 4000 صفحة من الملحقات.

وانضمت دول عدة إلى الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، هي بوليفيا وكولومبيا وليبيا وإسبانيا والمكسيك. وعلى الرغم من أن قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة قانوناً فإن المحكمة لا تملك أي وسائل ملموسة لتطبيقها.