جنديان أميركيان يتعرّضان للضرب غرب تركيا

علم تركيا (رويترز)
علم تركيا (رويترز)
TT

جنديان أميركيان يتعرّضان للضرب غرب تركيا

علم تركيا (رويترز)
علم تركيا (رويترز)

قالت السفارة الأميركية في تركيا، ومكتب حاكم إزمير، إن مجموعة شبان قوميين أتراك اعتدوا جسدياً، الاثنين، على جندييْن أميركييْن غرب تركيا، وإن 15 مهاجماً اعتُقِلوا بسبب تلك الواقعة.

ووفقاً لـ«رويترز»، ذكر مكتب حاكم إزمير، في بيان، أن أعضاءً في «اتحاد الشباب التركي»، وهو فرع شبابي للحزب الوطني (فاتان) القومي المعارض، «هاجَموا جسدياً» جندييْن أميركييْن يرتديان ملابس مدنية في منطقة كوناك.

وقال إن 5 جنود أميركيين انضموا للواقعة بعد رؤية ما جرى، وإن الشرطة تدخلت. وأضاف أنه تم اعتقال جميع المهاجمين، وعددهم 15، وفُتح تحقيق في هذه الواقعة.

وأكدت السفارة الأميركية لدى تركيا الهجوم، وقالت إن الجنود الأميركيين بأمان الآن.

وأضافت على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «يمكننا تأكيد التقارير التي تفيد بأن جنوداً أميركيين من أفراد الخدمة على متن السفينة «يو إس إس واسب» كانوا ضحايا اعتداء في إزمير، الاثنين، وأصبحوا الآن بأمان».

وفي وقت سابق، بثّ «اتحاد الشباب التركي» مقطع فيديو على منصة «إكس»، يُظهر مجموعة تُمسِك برجل في الشارع، وتضع غطاء محرك سيارة أبيض اللون فوق رأسه، بينما كانت تردّد هتافات.

وقالت المجموعة إن الرجل كان جندياً على متن السفينة «يو إس إس واسب»، وهي سفينة هجومية برّمائية. وقالت السفارة الأميركية في أنقرة، في وقت سابق الاثنين، إن السفينة تقوم بزيارة إلى ميناء مدينة إزمير الساحلية في بحر إيجة هذا الأسبوع.

وقال «اتحاد الشباب التركي»: «الجنود الأميركيون الملطّخة أيديهم بدماء جنودنا وآلاف الفلسطينيين، لا يمكنهم تدنيس بلادنا، في كل مرة تطأ فيها أقدامكم هذه الأرض سنقابلكم بالطريقة التي تستحقونها».


مقالات ذات صلة

واشنطن تندد بإجراءات بكين  «التصعيدية» ضد الفلبين في بحر الصين الجنوبي

آسيا صورة تظهر اصطدام سفينة تابعة لخفر السواحل الصينية بسفينة لخفر السواحل الفلبيني في بحر الصين الجنوبي (ا.ف.[)

واشنطن تندد بإجراءات بكين  «التصعيدية» ضد الفلبين في بحر الصين الجنوبي

نددت الولايات المتحدة بالإجراءات «الخطيرة والتصعيدية» التي اتخذتها الصين ضد ما وصفتها بالعمليات البحرية المشروعة للفلبين في بحر الصين الجنوبي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي آليات عسكرية أميركية في قاعدة عين الأسد الجوية في الأنبار بالعراق (أرشيفية - رويترز)

الجيش الأميركي يقتل 15 عنصراً من «داعش» في مداهمة بالعراق

نفذ الجيش الأميركي وقوات الأمن العراقية غارة في غرب العراق أسفرت عن مقتل 15 من عناصر «داعش»، حسبما أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط، الجمعة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشّح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب خلال زيارته مقبرة آرلينغتون الوطنية (وسائل إعلام أميركية)

الجيش الأميركي ينتقد سلوك مرافقي ترمب خلال زيارة مقبرة للجنود

انتقد الجيش الأميركي، الخميس، مرافقي دونالد ترمب، على خلفية زيارة قام بها مرشّح الرئاسة الجمهوري للمقبرة الأكثر أهمية المخصصة لقتلى الحروب في الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال سي.كيو. براون (رويترز)

الجيش الأميركي: خطر اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط «انحسر»

قال الجيش الأميركي إن المخاطر على المدى القريب لاتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط انحسرت بعد تبادل إسرائيل و«حزب الله» إطلاق النار دون حدوث مزيد من التصعيد.

شمال افريقيا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية (الرئاسة المصرية عبر «فيسبوك»)

السيسي يحذر من مخاطر فتح جبهة جديدة في لبنان

الرئيس المصري عبد الفتاح السيس التقى الفريق أول تشارلز براون رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

توافد القادة الأفارقة إلى الصين لحضور منتدى لتعميق العلاقات

حرس الشرف وراقصون يستقبلون رئيس كينيا ويليام روتو لدى نزوله من الطائرة في بكين الاثنين (أ.ف.ب)
حرس الشرف وراقصون يستقبلون رئيس كينيا ويليام روتو لدى نزوله من الطائرة في بكين الاثنين (أ.ف.ب)
TT

توافد القادة الأفارقة إلى الصين لحضور منتدى لتعميق العلاقات

حرس الشرف وراقصون يستقبلون رئيس كينيا ويليام روتو لدى نزوله من الطائرة في بكين الاثنين (أ.ف.ب)
حرس الشرف وراقصون يستقبلون رئيس كينيا ويليام روتو لدى نزوله من الطائرة في بكين الاثنين (أ.ف.ب)

تستقبل الصين، بدءاً من الاثنين، قادة من مختلف البلدان الأفريقية، في مسعى لتعميق العلاقات بالقارة الغنية بالموارد التي قدّمت بكين لها قروضاً بمليارات الدولارات لدعم البنى التحتية والتنمية.

وأكدت بكين أن «منتدى الصين وأفريقيا» في هذا الأسبوع سيكون أكبر حدث دبلوماسي تستضيفه منذ وباء «كوفيد19»؛ إذ يتوقع أن يحضر أكثر من 10 قادة ووفود رسمية.

وأرسلت الصين مئات آلاف العمال إلى أفريقيا لبناء مشاريع ضخمة، بينما تعمل على استغلال موارد القارة الطبيعية الكبيرة؛ بما في ذلك النحاس والذهب والليثيوم والمعادن الأرضية النادرة.

الرئيس الصيني مصافحاً رئيس الكونغو في بكين الاثنين (أ.ب)

وموّلت القروض الضخمة المقدمة من الصين البنى التحتية، لكنها أثارت في الوقت ذاته الجدل بسبب مراكمتها ديوناً هائلة على تلك الدول.

والصين ثاني اقتصاد في العالم وأكبر شريك تجاري لأفريقيا؛ حيث بلغت التجارة الثنائية 167.8 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام، وفق الإعلام الرسمي الصيني.

وشددت بكين الإجراءات الأمنية، ووضعت لافتات على الطرق وفي مواقف الحافلات تؤكد أن الصين وأفريقيا «تقفان معاً من أجل مستقبل أكثر إشراقاً».

وكان رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامابوزا، من بين القادة الذين وصلوا إلى العاصمة الصينية صباح الاثنين في زيارة مدتها 4 أيام تشمل أيضاً مدينة شنتشن (جنوب) التي تعدّ رائدة في قطاع التكنولوجيا.

حرس الشرف يستقبل رئيس غينيا الاستوائية في بكين الاثنين (إ.ب.أ)

ووصلت التجارة بين الصين وجنوب أفريقيا إلى 38.8 مليار دولار عام 2023، وفق رئاسة جنوب أفريقيا.

والتقى رامابوزا الرئيس الصيني شي جينبينغ، وفق ما أعلنت «وكالة أنباء الصين الجديدة».

ويرجح أن توقّع الصين وجنوب أفريقيا عدداً من الاتفاقيات التي تركّز على «تعزيز التعاون الاقتصادي وتطبيق التعاون التقني»، وفق ما أكد مكتب رامابوزا.

توسيع النفوذ

واجتمع شي مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسيكيدي، الاثنين، وفق ما ذكرت «وكالة أنباء الصين الجديدة».

ويعدّ الحضور الصيني لافتاً في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تسعى لاستغلال مواردها الطبيعية الهائلة.

الرئيس الصيني مستقبلاً رئيس جزر القمر في بكين الاثنين (أ.ب)

لكنها واجهت صعوبات أمنية. وقالت مصادر في جمهورية الكونغو الديمقراطية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، في يوليو (تموز) الماضي، إن هجوماً من ميليشيا على موقع تعدين في مقاطعة إيتوري الغنية بالذهب أسفر عن مقتل 4 مواطنين صينيين على الأقل.

ووصل قادة كل من جيبوتي؛ حيث أقامت الصين أول قاعدة عسكرية لها في الخارج، وغينيا الاستوائية ونيجيريا ومالي... وغيرها إلى بكين الأحد والاثنين.

وبلغت قروض بكين إلى البلدان الأفريقية العام الماضي أعلى مستوى لها منذ 5 سنوات، وفق دراسة من «قاعدة بيانات القروض الصينية لأفريقيا». وكانت أنغولا وإثيوبيا ومصر ونيجيريا وكينيا أكبر الجهات المستدينة.

لكن البيانات تظهر أن القروض انخفضت كثيراً عمّا كانت عليه عام 2016 عندما بلغ مجموعها نحو 30 مليار دولار.

وكان معظم القروض إلى مصارف محلية، وفق باحثين، مما ساعد على تجنّب «تعريض الدائنين الصينيين لمخاطر ائتمانية مرتبطة بهذه البلدان».

ويفيد محللون بأن التباطؤ الاقتصادي في الصين جعل بكين أكثر تردداً في إقراض مبالغ كبيرة.

وتأتي قمة هذا الأسبوع بينما يراقب القادة الأفارقة من كثب الصراع على الهيمنة والموارد في القارة بين الولايات المتحدة والصين.

وحذّرت واشنطن مما تعدّه «نفوذ بكين الخبيث».

وأفاد البيت الأبيض عام 2022 بأن الصين سعت إلى «الدفع قدماً بمصالحها التجارية والجيوسياسية الضيّقة وتقويض الشفافية والانفتاح».