باكستان تواجه تهديداً إرهابياً متعدد الأوجه على حدودها الغربية

رغم أن الهجمات باتت شبه يومية لكنها أكبر وأكثر تعقيداً

مقاتلو «داعش - خراسان» في أفغانستان (وسائل إعلام أفغانية)
مقاتلو «داعش - خراسان» في أفغانستان (وسائل إعلام أفغانية)
TT

باكستان تواجه تهديداً إرهابياً متعدد الأوجه على حدودها الغربية

مقاتلو «داعش - خراسان» في أفغانستان (وسائل إعلام أفغانية)
مقاتلو «داعش - خراسان» في أفغانستان (وسائل إعلام أفغانية)

يواجه المجتمع الباكستاني تهديداً إرهابياً قوياً ومتعدد الأوجه على حدوده الغربية. ولا يمكن اختزال التهديد بإلقاء اللوم على تنظيم إرهابي واحد مثل حركة «طالبان» الباكستانية. ولا ينبع التهديد فقط من حقيقة أن الهجمات الإرهابية باتت شبه يومية، فهي أكبر وأكثر تعقيداً من ذلك بكثير.

مواطنون يحيون بعضهم بعد صلاة عيد الفطر في كراتشي بباكستان 10 أبريل 2024 (إ.ب.أ)

ففي غرب باكستان، تولت حركة «طالبان» الأفغانية، وهي تنظيم مسلح إرهابي سابق، زمام إدارة شؤون البلاد. الآن يمتلك التنظيم جيشاً ولديه آلية دولة تحت سيطرته، ويسيطر على مناطق ضخمة تدر إيرادات من الاقتصاد الزراعي تحت سيطرته.

مقاتل من «طالبان» يحرس مكان تنفيذ عمليات الإعدام بإجراءات في كابل (متداولة)

ولإعطاء نبذة عن نوع وآلية منظومة «طالبان باكستان» التي يديرها، جيشه النظامي فلديه كتيبة من الانتحاريين، يجري نشرها في الوقت الحالي بالقرب من حدود أفغانستان مع دول آسيا الوسطى.

وتلعب استخبارات «طالبان»، التي يسيطر عليها وزير داخليتهم سراج الدين حقاني، دور المضيف للجماعات المسلحة الأجنبية - التي جاءت بالأساس من دول مجاورة مختلفة لكنها تتخذ من أفغانستان مقرا لها منذ عقود. تدير الاستخبارات الأفغانية حالياً هذه الجماعات المسلحة الأجنبية ومقاتليها وفقاً لطبيعة علاقات «طالبان» الأفغانية مع بلدهم الأصلي. على سبيل المثال، لا تتمتع حركة «طالبان» الأفغانية بعلاقات جيدة مع طاجيكستان، لذلك تتمركز الجماعات المسلحة الطاجيكية بالقرب من حدود أفغانستان مع طاجيكستان، وقد تم تزويدها بأحدث الأسلحة التي خلفتها القوات الأميركية قبل انسحابها.

والحدود الغربية لباكستان غير مستقرة بدرجة كبيرة لأسباب أخرى. فهناك جيوب تشدد متجذرة بعمق ومجموعة من المقاتلين الذين ينجذبون إلى جماعات إرهابية أكثر تطرفاً وأكثر فتكاً وفي طور تحول الولاء نحو نجم الإرهاب والتطرف الصاعد، في المناطق الحدودية الباكستانية الأفغانية، حمل الجيل الثالث من المسلحين السلاح ضد الجيوش الإقليمية الأخرى منذ فترة الغزو السوفياتي لأفغانستان.

مواطنون يحيون بعضهم بعد صلاة عيد الفطر في كراتشي بباكستان 10 أبريل 2024 (إ.ب.أ)

أولاً، قاتلوا ضد الدولة الشيوعية والجيش السوفياتي بمساعدة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية والأجهزة الأمنية الباكستانية، وكانت هناك فترة من الحرب الأهلية تقاتلت فيها الجماعات المسلحة فيما بينها. وبعد ذلك، غيّر التطرف اتجاهه وحمل السلاح ضد القوات الأميركية التي غزت أفغانستان عام 2001 وحلفائها - الجيش الباكستاني وأجهزة الاستخبارات التي قدمت الدعم اللوجستي والاستخباراتي للولايات المتحدة. لذلك، تجمعت لدى هذا الجيل الثالث من المسلحين خبرة القتال ضد 3 جيوش من أحدث الجيوش تسليحاً، بمن فيهم السوفيات والأميركيون والباكستانيون.

تحول استراتيجي منذ الانسحاب الأميركي

إجراءات أمنية مع وصول الناس لأداء صلاة عيد الفطر في كراتشي (باكستان) 10 أبريل 2024 (إ.ب.أ)

وثمة تحول استراتيجي آخر في الوضع منذ الانسحاب الأميركي، حيث حمل مسلحو الجيل الثالث من هذه المنطقة السلاح ضد الدولة والجيش الباكستانيين. ليس هناك وجود عسكري أجنبي في المنطقة للحد من التجمع الكبير للمسلحين الذين يعملون في باكستان وأفغانستان.

وغادر الأميركيون ولا يبدو أن أياً من القوى العسكرية الإقليمية مثل الصين وروسيا وإيران لديها الرغبة في إرسال قوات إلى أفغانستان.

ضابط شرطة يقف للحراسة مع وصول الناس لأداء صلاة عيد الفطر في كراتشي بباكستان 10 أبريل 2024 (إ.ب.أ)

وهناك مؤشرات على أن القوى العسكرية الإقليمية هذه تريد استخدام «طالبان» الأفغانية وكيلاً لها للحد من صعود الجماعات المسلحة السنية الأكثر تطرفاً والأكثر فتكاً في أفغانستان.

وتكمن المشكلة في أن العلاقات بين «طالبان» الأفغانية وهذه القوى العسكرية الإقليمية لم يكن لها تأثير تحولي يُذكر على طبيعة وخصائص «طالبان» الأفغانية.

التخلي عن المنظمات المسلحة

ولم تستعد «طالبان» الأفغانية بعد عن التخلي عن المنظمات المسلحة السنية والإرهابية التي كانت موجودة في أفغانستان حتى قبيل توليها السلطة في كابل في أغسطس (آب) 2021. على سبيل المثال، لا يزال فصيل في «طالبان» الأفغانية يسهم في تحريك «طالبان» الباكستانية وهجماتها الإرهابية على قوات الأمن الباكستانية.

ولا تزال استخبارات «طالبان» الأفغانية تستضيف قادة ومقاتلي «طالبان» الباكستانية في أفغانستان. وتمتلك التنظيمات الإرهابية والمسلحة التي تقاتل الدولة والجيش الباكستانيين نظاماً إقليمياً كاملاً يغذيه لينمو ويتوسع ويواصل نشاطه الإرهابي.

ضابط شرطة يقف للحراسة مع وصول الناس لأداء صلاة عيد الفطر في كراتشي بباكستان 10 أبريل 2024 (إ.ب.أ)

ولا يحتاج أي شخص على دراية بهذا النظام البيئي إلى بذل الكثير من الجهد لفهم أن بيئة الإرهاب هذه لن تختفي بمجرد تدمير شبكة الإرهاب التي نطلق عليها «طالبان» الباكستانية.

مواجهة وضع أمني معقد

يقول الخبراء إن هناك مجموعة من المسلحين والمقاتلين من أبناء هذا النظام البيئي يقومون بسحق شبكة إرهابية لينضموا لأخرى. وتواجه باكستان وضعاً أمنياً معقداً، حيث يصبح خسارة جماعة إرهابية مكسباً لجماعة إرهابية أخرى. يُذكر أن تنظيم «داعش - خراسان» بدأ مسيرته في المنطقة عندما انفصلت جماعة سلفية في شرق أفغانستان كانت مرتبطة سابقاً بـ«طالبان» الأفغانية عن المنظمة الأم وانضمت إلى صفوف تنظيم «داعش - خراسان» الذي بدأ للتو التجنيد عام 2014.

ويعني هذا أن خسارة «طالبان» الباكستانية ستكون مكسباً لتنظيم «داعش - خراسان» في الأراضي الباكستانية وفي أفغانستان، مما يزيد بدوره من مشاكل باكستان الأمنية.


مقالات ذات صلة

الأمن الباكستاني يقبض على 4 إرهابيين متورطين في تفجير استهدف مهندسين صينيين

آسيا ضابط باكستاني عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشام في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بخوا - باكستان يوم 27 مارس 2024 (إ.ب.أ)

الأمن الباكستاني يقبض على 4 إرهابيين متورطين في تفجير استهدف مهندسين صينيين

قبض الأمن الباكستاني على 4 من المشاركين في تنفيذ الهجوم الانتحاري، الشهر الماضي، الذي استهدف مهندسين صينيين في شمال غربي باكستان.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد )
أوروبا اقتياد المدعى عليه إلى قاعة المحكمة في شتوتغارت شتامهايم في بداية محاكمة «مواطني الرايخ» الذين يُزعم أنهم خططوا لانقلاب في ألمانيا (د.ب.أ)

ألمانيا: محكمة شتوتغارت ترفض طلب محامين تعليق محاكمة «مواطني الرايخ»

فشل كثير من المحامين في شتوتغارت بتمرير طلبهم تعليق محاكمة أعضاء من حركة «مواطني الرايخ» بقيادة هاينريش الثالث عشر

«الشرق الأوسط» (شتوتغارت (ألمانيا))
وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان يصل إلى قصر الإليزيه في باريس يوم 19 يوليو 2023 (أ.ف.ب)

فرنسا تعزز الإجراءات الأمنية أمام أماكن العبادة المسيحية

طلب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (الاثنين) تعزيز الإجراءات الأمنية قرب الكنائس خلال الاحتفالات بعيدَي الصعود 9 مايو والعنصرة 19 مايو

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا صورة مأخوذة من مقطع فيديو نشره وزير الداخلية التركي على حسابه في «إكس» للقبض على الداعشي مخطط هجوم إسطنبول

تركيا تعلن القبض على داعشي خطط لهجوم بالقنابل في إسطنبول

أحبطت أجهزة الأمن التركية محاولة تنظيم «داعش» الإرهابي تنفيذ هجوم بالقنابل في إسطنبول.

سعيد عبد الرازق ( أنقرة)
آسيا ضابط شرطة باكستاني يقف للحراسة بينما يفحص المحققون موقع هجوم انتحاري في كراتشي الجمعة (أ.ب)

باكستان: مسلحون يختطفون قاضياً بارزاً في شمال غربي البلاد

صرَّح مسؤول في الشرطة الباكستانية بأن مسلحين نصبوا كميناً واختطفوا قاضياً بارزاً بشمال غربي البلاد المضطرب

«الشرق الأوسط» ( إسلام آباد )

حركة «طالبان» تعمل على جذب السياح إلى أفغانستان

أفغان يلتقطون صوراً ذاتية في قصر دار الأمان الذي تم تجديده في كابل الأربعاء 24 أبريل 2024 (أ.ب)
أفغان يلتقطون صوراً ذاتية في قصر دار الأمان الذي تم تجديده في كابل الأربعاء 24 أبريل 2024 (أ.ب)
TT

حركة «طالبان» تعمل على جذب السياح إلى أفغانستان

أفغان يلتقطون صوراً ذاتية في قصر دار الأمان الذي تم تجديده في كابل الأربعاء 24 أبريل 2024 (أ.ب)
أفغان يلتقطون صوراً ذاتية في قصر دار الأمان الذي تم تجديده في كابل الأربعاء 24 أبريل 2024 (أ.ب)

يحتشد نحو 30 رجلا في فصل دراسي في كابل، وهم جزء من أول مجموعة طلابية في معهد تديره «طالبان» لتدريب المهنيين في مجال السياحة والضيافة.

إنه فريق عمل متنوع. أحد الطلاب يعمل عارضا للملابس. والآخر يبلغ 17 عاما من عمره وليس له تاريخ وظيفي.

ويختلف الطلاب في العمر ومستوى التعليم والخبرة المهنية. إنهم جميعا من الرجال - فالنساء الأفغانيات ممنوعات من الدراسة بعد الصف السادس - ولا يعرفن أي شيء عن السياحة أو الضيافة. لكنهم جميعا يتوقون إلى الترويج لجانب مختلف من أفغانستان.

أفغان يسيرون خارج ضريح طائفة الهزارة «ساخي» في كابل الجمعة 19 أبريل 2024 (أ.ب)

و«طالبان» سعداء بتقديم المساعدة. إن حكام أفغانستان منبوذون على الساحة العالمية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى القيود التي يفرضونها على النساء والفتيات. فالاقتصاد منهك، والبنية التحتية سيئة، والفقر منتشر. ومع ذلك، يواصل الأجانب زيارة البلاد، بتشجيع من الانخفاض الحاد في أعمال العنف، وزيادة رحلات الطيران مع مراكز مثل دبي، والمفاخرة التي تأتي مع قضاء عطلة في وجهة غير عادية.

أفغان يعملون في حديقة قصر دار الأمان الذي تم تجديده في كابل الأربعاء 24 أبريل 2024 (أ.ب)

والأرقام ليست ضخمة - ولم تكن كذلك أبدا - ولكن هناك ضجة حول السياحة الأفغانية. في عام 2021، كان هناك 691 سائحا أجنبيا. وفي عام 2022، ارتفع هذا الرقم إلى 2300. وفي العام الماضي، كان هناك 7000، بحسب تقرير لـ«أسوشييتد برس» الثلاثاء.

أفغان يعملون في حديقة قصر دار الأمان الذي تم تجديده في كابل الأربعاء 24 أبريل 2024 (أ.ب)

زوار من الصين

ويقول محمد سعيد رئيس مديرية السياحة في كابل إن أكبر سوق للزوار الأجانب هي الصين بسبب قربها وعدد سكانها الكبير. وتتمتع أفغانستان أيضا بمزايا أكثر من بعض جيرانها. وأضاف: «قالوا لي إنهم لا يريدون الذهاب إلى باكستان لأنها خطيرة ويتعرضون للهجوم. وقال اليابانيون لي هذا أيضا. هذا جيد بالنسبة لنا. لكن هناك مساوئ أيضا».

أحد أفراد أمن «طالبان» يقف لالتقاط صورة على طريق في كابل 29 أبريل 2024 (أ.ب)

الحصول على التأشيرات

يصعب الحصول على التأشيرات، كما أنها مكلفة. وقد قطعت كثير من الدول علاقاتها مع أفغانستان بعد عودة حركة «طالبان» إلى السلطة، ولا تعترف بها أي دولة باعتبارها حاكما شرعيا للبلاد. أما السفارات الأفغانية فإما إنها أغلقت أو علقت عملياتها.

وهناك صراع مستمر على السلطة بين السفارات والقنصليات في أفغانستان التي يعمل فيها أشخاص من الإدارة السابقة المدعومة من الغرب، وتلك التي تخضع لسيطرة إدارة «طالبان» الكاملة.

واعترف سعيد بوجود عقبات أمام تطوير السياحة الأفغانية، لكنه قال إنه يعمل مع الوزارات للتغلب عليها. هدفه النهائي هو الحصول على تأشيرة عند وصول السياح، ولكن ذلك قد يستغرق سنوات. وهناك مشكلات في شبكة الطرق، التي هي نصف معبدة أو غير موجودة في بعض أجزاء البلاد، وتتجنب شركات الطيران إلى حد كبير المجال الجوي الأفغاني.

يُذكر أن العاصمة كابل يوجد بها معظم الرحلات الدولية، ولكن لا يوجد مطار أفغاني به طرق مباشرة مع الأسواق السياحية الرئيسية مثل الصين أو أوروبا أو الهند. ورغم التحديات، يريد سعيد أن تصبح أفغانستان قوة سياحية، وهو الطموح الذي يبدو أنه يحظى بدعم كبار قادة حركة «طالبان».

وقال: «لقد أرسلوني إلى هذه الدائرة بناء على تعليمات الشيوخ (الوزراء). يجب أن يثقوا بي لأنهم أرسلوني إلى هذا المكان المهم».

مقاتلو «طالبان» يلتقطون صوراً ذاتية بالقرب من قبر الملك الأفغاني نادر شاه في كابل الأربعاء 24 أبريل 2024 (أ.ب)

5000 سنة من التاريخ

والطلاب أيضا لديهم تطلعات. ويريد عارض الملابس، أحمد مسعود طلاش، أن يتعرف على المواقع الرائعة في أفغانستان لمشاركاته على «إنستاغرام» وتاريخها من أجل النشر الإعلامي.

ويريد سمير أحمدزاي، خريج كلية إدارة الأعمال، افتتاح فندق ولكنه يعتقد أنه يجب أن يعرف المزيد عن السياحة والضيافة أولا.

وقال أحمدزاي: «إنهم يسمعون أن أفغانستان متخلفة، وأن الفقر وكل شيء يدور حول الحرب لكن لدينا 5000 سنة من التاريخ. يجب أن تكون هناك صفحة جديدة في أفغانستان».

تشمل الفصول الدراسية الحرف اليدوية الأفغانية وأساسيات الأنثروبولوجيا.

ومن المواضيع غير الرسمية كيفية التفاعل مع النساء الأجنبيات، وكيف يمكن أن يتعارض سلوكهن أو عاداتهن مع العادات والمراسيم المحلية.

ومن الأمثلة على ذلك النساء اللاتي يدخن أو يتناولن الطعام في الأماكن العامة، أو يختلطن بحرية مع الرجال الذين لا تربطهن بهم صلة قرابة عن طريق الدم أو الزواج.

وفرضت «طالبان» على النساء اللباس الشرعي واشتراطات بأن يكون لهن ولي أمر أو محرم عند سفرهن. أصبح تناول الطعام وحده والسفر وحده والتواصل الاجتماعي مع النساء الأخريات في الأماكن العامة أكثر صعوبة. مع إغلاق صالات الألعاب الرياضية أمام النساء وحظر صالونات التجميل، هناك عدد أقل من الأماكن التي يمكن أن يلتقين فيها خارج المنزل.

فندق «سيرينا» يعيد فتح المنتجع الصحي

وفي إشارة إلى أن البلاد تستعد لاستقبال المزيد من الزوار الأجانب، أعاد فندق «سيرينا»، وهو الفندق الوحيد في البلاد فئة الخمس نجوم، فتح المنتجع الصحي النسائي وصالون للنساء الأجنبيات بعد إغلاقه لمدة شهر.

ويجب على الأجانب إظهار جوازات سفرهم للوصول إلى الخدمات. أما النساء اللاتي يحملن عبارة «ولدن في أفغانستان» على بطاقات الهوية فيمنعن من ذلك.

القيود المفروضة على الأفغانيات

وتؤثر القيود المفروضة على النساء والفتيات الأفغانيات على شركات السفر الخارجية، التي تقول إنها تحاول التركيز على الجانب الإيجابي من التفاعلات الثقافية من خلال تقديم التبرعات، أو دعم المشاريع المحلية، أو مجرد زيارة الشركات التي تديرها العائلات. وقال شاين هوران، مؤسس شركة «روكي رود ترافل»، إن زيارة أفغانستان يجب ألا ينظر إليها على أنها تأييد لأي حكومة أو نظام سياسي معين.

وأضاف: «في نهاية المطاف، ينبغي أن يكون الهدف هو دعم الممارسات السياحية المسؤولة التي تسهم بشكل إيجابي في الاقتصاد المحلي وتعزز الاحترام والتفاهم المتبادلين، مع البقاء أيضا على دراية بالسياق السياسي الأوسع في أفغانستان».


الأمن الباكستاني يقبض على 4 إرهابيين متورطين في تفجير استهدف مهندسين صينيين

ضابط باكستاني عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشام في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بخوا - باكستان يوم 27 مارس 2024 (إ.ب.أ)
ضابط باكستاني عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشام في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بخوا - باكستان يوم 27 مارس 2024 (إ.ب.أ)
TT

الأمن الباكستاني يقبض على 4 إرهابيين متورطين في تفجير استهدف مهندسين صينيين

ضابط باكستاني عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشام في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بخوا - باكستان يوم 27 مارس 2024 (إ.ب.أ)
ضابط باكستاني عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشام في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بخوا - باكستان يوم 27 مارس 2024 (إ.ب.أ)

اعتقل الأمن الباكستاني أربعة من المشاركين في تنفيذ الهجوم الانتحاري، الشهر الماضي، الذي استهدف مهندسين صينيين في شمال غربي باكستان.

وأفادت مكافحة الإرهاب الباكستانية، في بيان الثلاثاء، بأن المعتقلين الأربعة يعدون من المتورطين الرئيسيين في تنفيذ الهجوم الذي استهدف حافلة تقل صينيين في منطقة «بيشام»، وأدى إلى مقتل خمسة مهندسين صينيين، مبينةً أنهم ينتمون إلى «حركة طالبان باكستان» المحظورة، ومشيرةً إلى أنه يجري التحقيق معهم؛ للحصول على مزيد من المعلومات.

رجال شرطة باكستانيون خارج فرع مطعم كنتاكي فرايد تشيكن (KFC) بعدما طلب المطعم تعزيز الأمن إثر الاحتجاجات التي عمت البلاد تضامناً مع الشعب الفلسطيني في حيدر آباد (إ.ب.أ)

في غضون ذلك، أعلن مسؤولون، الاثنين، الإفراج عن قاضٍ باكستاني اختطفه مسلحون، السبت الماضي، وذلك خلال عملية أمنية أسفرت عن مقتل ستة مسلحين على الأقل. وقال نعيم خان، أحد رجال الشرطة المحليين، إن نحو 15 مسلحاً اختطفوا القاضي عندما اعترضوا سيارته على طريق سريع في بلدة ديرا إسماعيل خان، مساء السبت.

ودفع حادث الاختطاف، الذي تعد حركة «طالبان باكستان» المتهمة بارتكابه، الجيش لتنفيذ عملية، حيث تم قتل ما لا يقل عن ستة مسلحين في مداهمات منفصلة مطلع الأسبوع، بحسب بيان الجيش.

ولم تتضح ملابسات الإفراج عن القاضي، ولكن خان قال إنه تم الإفراج عنه خلال مداهمة، ولم يقدم المزيد من التفاصيل.

وأحبط الأمن الباكستاني عملية إرهابية في إقليم بلوشستان، ونجح في القضاء على عنصر إرهابي. وأوضح بيان صادر عن الإدارة الإعلامية للجيش الباكستاني أن إرهابيين حاولا إيقاف سيارة ركاب على طريق في منطقة «هرناي» بإقليم بلوشستان، لكن قوات الأمن تدخلت وتبادلت إطلاق النار مع الإرهابيين، ونجحت في القضاء على أحدهما فيما أصيب الآخر بجروح.

وقتلت الشرطة الباكستانية عنصراً إرهابياً خلال عملية أمنية نفذتها في مقاطعة خيبر القبلية شمال غربي باكستان. وأوضحت الشرطة، في بيان، أن الإرهابي الذي تم القضاء عليه ينتمي إلى تنظيم إرهابي محظور، وكان متورطاً في هجمات على قوات الأمن والشرطة، وفي أنشطة القتل المستهدف، وخطف الأطفال، مضيفة أن العملية تم تنفيذها بناء على معلومات استخباراتية رصدت موقعه، وتم القضاء عليه عندما رفض الاستسلام وقاوم بإطلاق النار.


بينهم والداها... اعتقال 16 شخصاً في قضية اغتصاب فتاة قاصر بالهند

صورة عامة للعاصمة نيودلهي (أرشيفية-رويترز)
صورة عامة للعاصمة نيودلهي (أرشيفية-رويترز)
TT

بينهم والداها... اعتقال 16 شخصاً في قضية اغتصاب فتاة قاصر بالهند

صورة عامة للعاصمة نيودلهي (أرشيفية-رويترز)
صورة عامة للعاصمة نيودلهي (أرشيفية-رويترز)

قالت الشرطة الهندية، اليوم (الثلاثاء)، إن فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً من منطقة بالجار بولاية ماهاراشترا تعرضت للاغتصاب على يد شخصين في مناسبات مختلفة، بحجة الزواج، وقد أنجبت طفلين.

ونقلت وكالة «برس ترست أوف إنديا» الهندية عن الشرطة قولها، إنه عقب تلقي بلاغ من الفتاة، فتحت الشرطة، أول من أمس، قضية ضد 16 شخصاً، من بينهم المغتصبان المزعومان، ووالدا الضحية، وطبيبان، بتهم مختلفة.

وقالت الشرطة إنه جرى اعتقال أشخاص آخرين، دون مزيد من التفاصيل.

ووفقا للبلاغ الذي قدمته الفتاة، وهي من سكان منطقة نالاسوبارا، أغواها شخصان في عام 2021، وقد وعدها كل منهما بالزواج، وزعمت أنهما اغتصباها بشكل متكرر في مناسبات منفصلة، حسبما أفاد مسؤول من مركز شرطة أشول.

وقال المسؤول إن الفتاة أنجبت طفلين، مضيفاً أن الشخصين تخليا عن الضحية والطفلين في وقت لاحق.

وأضاف أن أحد المغتصبين المزعومين أخذ الضحية إلى «أمرافاتي» عندما كانت حاملا، وأخفى هويتها، وساعد في عملية ولادتها بمستشفى هناك قبل التخلي عنها وعن الطفل.

وأوضح أن ثمانية من المتهمين، من بينهم والدا الفتاة وعمها، أخذوا 400 ألف روبية من أحد المغتصبين المزعومين من خلال أحد معارفه وسلموا طفلة الضحية إلى شخص آخر لبيعها.


ثوران بركان روانغ مجدداً يتسبب في إغلاق مطار دولي بإندونيسيا

ثوران بركان جبل روانغ يظهر من جزيرة تاغولاندانغ في سيتارو شمال سولاويزي (أ.ف.ب)
ثوران بركان جبل روانغ يظهر من جزيرة تاغولاندانغ في سيتارو شمال سولاويزي (أ.ف.ب)
TT

ثوران بركان روانغ مجدداً يتسبب في إغلاق مطار دولي بإندونيسيا

ثوران بركان جبل روانغ يظهر من جزيرة تاغولاندانغ في سيتارو شمال سولاويزي (أ.ف.ب)
ثوران بركان جبل روانغ يظهر من جزيرة تاغولاندانغ في سيتارو شمال سولاويزي (أ.ف.ب)

ثار بركان جبل إيبو في شرق إندونيسيا عدة مرات اليوم الثلاثاء، بحسب ما أفادت وكالة علم البراكين في الأرخبيل، ما تسبب في رفع مستوى الإنذار، مع إخلاء مناطق، وإغلاق مطار دولي مجاور.

وثار بركان جبل إيبو أكثر من ست مرات منذ مطلع أبريل (نيسان)، ما استدعى إجلاء أكثر من ستة آلاف شخص، فيما أكدت السلطات أنه ما زال يشكل خطراً.

وذكرت وكالة علم البراكين في بيان أن بركان جبل إيبو الواقع في مقاطعة شمال سولاويسي، ثار قرابة الساعة 1:15 ليل الاثنين الثلاثاء (17:15 ت غ) ثمّ مرّتين صباح الثلاثاء نافثاً عموداً من الرماد على ارتفاع يزيد عن خمسة كيلومترات، وفقاً لما ذكرته وكالة «الصحافة الفرنسية».

وأعيد فرض طوق على مسافة ستة كيلومترات حول البركان الذي يرتفع على علو 725 متراً فوق سطح البحر.

وحذرت الوكالة السكان من «خطر قذف صخور منصهرة، وغيوم ساخنة، وحدوث تسونامي نتيجة المواد (الناجمة عن) الثوران والتي تسقط في البحر».

وأظهرت صور بثتها الوكالة عموداً من الصهارة ينبعث في السماء، وغيمة ضخمة من الرماد تنفثها الفوهة، وجمراً متوهّجاً قرب مساكن.

وتعد روانغ أكثر من 800 مسكن تم إخلاؤها بكاملها هذا الشهر. وعاد بعض السكان إلى منازلهم بعد رفع حال الطوارئ الاثنين، على ما ذكر صحافي في وكالة «الصحافة الفرنسية».

ولم يعرف حتى ظهر الثلاثاء عدد الأشخاص الذين عادوا إلى منازلهم، أو أرغموا على الإخلاء من جديد.

وأغلقت السلطات مجدداً مطار راتولانغي الدولي في مانادو، كبرى مدن المحافظة، الواقعة على مسافة أكثر من مائة كلم من البركان، وفق ما أوردت الهيئة العامة لمراقبة الملاحة الجوية «إيرناف».

وتقع إندونيسيا على «حزام النار» في المحيط الهادئ، وهي منطقة تشهد نشاطاً بركانياً وزلزالياً كبيراً.


أفغانستان: 6 قتلى بهجوم مسلح على مسجد في هرات

صورة عامة للعاصمة الأفغانية (أ.ب)
صورة عامة للعاصمة الأفغانية (أ.ب)
TT

أفغانستان: 6 قتلى بهجوم مسلح على مسجد في هرات

صورة عامة للعاصمة الأفغانية (أ.ب)
صورة عامة للعاصمة الأفغانية (أ.ب)

قتل ستة أشخاص، وأصيب آخر بجروح في هجوم نفذه مسلّح على مسجد في ولاية هرات بغرب أفغانستان، على ما أعلنت وزارة الداخلية ليل أمس (الاثنين).

وكتب المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد المتين قاني عبر موقع «إكس» أنه قرابة الساعة 21:00 (16:30 ت غ) ليل أمس «أطلق مسلح مجهول النار على مؤمنين في مسجد بمنطقة غوزارا» غرب مدينة هرات، مضيفاً: «قتل ستة مدنيين، وأصيب آخر بجروح».


باكستان: مسلحون يختطفون قاضياً بارزاً في شمال غربي البلاد

ضابط شرطة باكستاني يقف للحراسة بينما يفحص المحققون موقع هجوم انتحاري في كراتشي الجمعة (أ.ب)
ضابط شرطة باكستاني يقف للحراسة بينما يفحص المحققون موقع هجوم انتحاري في كراتشي الجمعة (أ.ب)
TT

باكستان: مسلحون يختطفون قاضياً بارزاً في شمال غربي البلاد

ضابط شرطة باكستاني يقف للحراسة بينما يفحص المحققون موقع هجوم انتحاري في كراتشي الجمعة (أ.ب)
ضابط شرطة باكستاني يقف للحراسة بينما يفحص المحققون موقع هجوم انتحاري في كراتشي الجمعة (أ.ب)

صرَّح مسؤول في الشرطة الباكستانية (الأحد) بأن مسلحين نصبوا كميناً واختطفوا قاضياً بارزاً، بشمال غربي البلاد المضطرب.

وأضاف مسؤول الشرطة فهيم خان أن نحو 15 مسلحاً على دراجات نارية اعترضوا سيارة القاضي شاكر الله مأروات، خلال توجهه إلى منطقة ديرا إسماعيل خان، في ولاية خيبر بختونخوا، ثم أضرم المسلحون النار في السيارة قبل أن يفرّوا بالقاضي؛ مشيراً إلى أن السائق لم يُصَب بأذى.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم؛ لكن مقطع فيديو تم توزيعه من قبل مسؤولي مكافحة الإرهاب في البلاد، الأحد، أظهر القاضي وهو يقول إن جماعة «طالبان الباكستانية» المسلحة لن تفرج عنه حتى تتم تلبية مطالبها، ولكن لم يكن من الواضح ما إذا كان مأروات يتحدث تحت الإكراه، حسب تقرير لـ«أسوشييتد برس» الاثنين.

ومن غير المعتاد أن يستهدف المسلحون في شمال غربي البلاد قاضياً رفيعاً مثل مأروات الذي عادة ما يتحرك بحراسة مشددة؛ حيث اعتادوا في الغالب مهاجمة أفراد الأمن أو المباني.

وفي المقطع المصور، طمأن مأروات عائلته بأنه بخير، وناشد قضاة المحكمة العليا والقضاة الآخرين وحكومة المقاطعة تلبية مطالب حركة «طالبان الباكستانية» لضمان إطلاق سراحه على وجه السرعة؛ لكنه لم يحدد طبيعة تلك المطالب.

وظهر مأروات في المقطع المصور، وهو يجلس في مكان مفتوح على بطانية منقوشة، مع شرشف بلون رمادي داكن في الخلفية، وكان يتحدث إلى الكاميرا بشكل مباشر، على الرغم من أنه كانت هناك لحظات بدا فيها وكأنه يتواصل بصرياً مع أشخاص آخرين موجودين في المكان، كما كانت هناك أصوات لبعض الرجال في الخلفية.

وذكر مسؤول الشرطة أنه تم إطلاق عملية بحث عن القاضي، وأن فريقاً لمكافحة الإرهاب قد انضم إلى التحقيق.

وتشهد باكستان تصاعداً في أعمال العنف، والتي يُلقى باللوم في غالبيتها على حركة «طالبان الباكستانية» منذ أن أنهت الجماعة فترة وقف إطلاق النار من جانب واحد مع الحكومة المركزية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

وفي عطلة نهاية الأسبوع الماضي، فتح مسلحون النار على مسؤولي الجمارك في البلاد، ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة 3 آخرين في ديرا إسماعيل خان.

في غضون ذلك، أحبط الأمن الباكستاني عملية إرهابية في إقليم بلوشستان، ونجح في القضاء على عنصر إرهابي.

وأوضح بيان صادر عن الإدارة الإعلامية للجيش الباكستاني، الاثنين، أن إرهابيَّين حاولا إيقاف سيارة ركاب على طريق في منطقة هرناي بإقليم بلوشستان؛ لكن قوات الأمن تدخلت وتبادلت إطلاق النار مع الإرهابيين، ونجحت في القضاء على أحدهما، بينما أصيب الآخر بجروح.

وفي الشهرين الماضيين، نفذ الجيش عدة عمليات كبرى في مناطق مختلفة من بلوشستان، قُتل فيها عشرات المسلحين والإرهابيين، بعدما نفذ مسلحون هجومين إرهابيين كبيرين، على الأقل، على قوات الأمن في بلوشستان.

ويختلف التمرد في بلوشستان بطبيعته عن التمرد في المناطق الحدودية الباكستانية- الأفغانية، أو ما يُشار إليها شعبياً بالمناطق القبلية. ففي بلوشستان يقود التمرد العلمانيون الانفصاليون من البلوش الذين يقاتلون الحكومة الباكستانية منذ الخمسينات. ويميل هؤلاء البلوش، آيديولوجياً، نحو الماركسية أو غيرها من الآيديولوجيات الدنيوية العلمانية، في حين أن حركات التمرد في المناطق القبلية تقودها جماعات مسلحة تستمد عقيدتها من الدين، بما في ذلك حركة «طالبان».

وجغرافياً، تعد بلوشستان المقاطعة الأكبر في باكستان، وتحد أراضيها كل من إيران وأفغانستان، ولدى الجماعات الانفصالية البلوشية شكاوى ضد الحكومة الباكستانية، لاستخدامها موارد مقاطعتهما الطبيعية في تحقيق التنمية الاقتصادية في أجزاء أخرى من باكستان.


كوريا الشمالية تدين إرسال واشنطن صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا

«أتاكمز» صاروخ موجه بعيد المدى يمنح قادة العمليات قوة نيران فورية للفوز بالمعركة العميقة (لوكهيد مارتن)
«أتاكمز» صاروخ موجه بعيد المدى يمنح قادة العمليات قوة نيران فورية للفوز بالمعركة العميقة (لوكهيد مارتن)
TT

كوريا الشمالية تدين إرسال واشنطن صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا

«أتاكمز» صاروخ موجه بعيد المدى يمنح قادة العمليات قوة نيران فورية للفوز بالمعركة العميقة (لوكهيد مارتن)
«أتاكمز» صاروخ موجه بعيد المدى يمنح قادة العمليات قوة نيران فورية للفوز بالمعركة العميقة (لوكهيد مارتن)

أدانت كوريا الشمالية، اليوم (الاثنين)، الولايات المتحدة لإرسالها صواريخ تكتيكية بعيدة المدى إلى أوكرانيا لاستخدامها في الحرب ضد روسيا، مدعية أن واشنطن لا يمكنها تغيير مسار الحرب بمثل هذه السياسة.
وأكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة أرسلت عدداً «كبيراً» من منظومات الصواريخ التكتيكية العسكرية (أتاكمز) إلى أوكرانيا لاستخدامها داخ الأراضي الأوكرانية في أعقاب استخدام روسيا للصواريخ الباليستية الكورية الشمالية ضد كييف، وفقاً لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وأصدر مدير بإدارة الشؤون العسكرية الخارجية في وزارة الدفاع الكورية الشمالية، بياناً يدين فيه واشنطن باعتبارها «معرقلاً» للسلام وتؤدي إلى تفاقم الحرب بتزويدها أوكرانيا بمثل هذه الأسلحة، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

ووفقاً للبيان الذي نشر على الوكالة الكورية الشمالية فإن «الصواريخ البعيدة المدى التي تقدمها الولايات المتحدة لن تغير مسار الحرب لصالح أوكرانيا في أرض المعركة ولكنها ستؤجج المواجهة الهستيرية لعصابة زيلينسكي الدمية».

وقال المسؤول الكوري الشمالي، إن «الولايات المتحدة تبنت سياسة حقيرة بإرسال مثل تلك الصواريخ بعيدة المدى للاستخدام ضد روسيا في محاولة لتغيير مسار الحرب».

يشار إلى أن كوريا الشمالية واحدة من الدول القليلة التي أعربت عن دعمها لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.


مقتل إرهابي بعملية أمنية شمال غربي باكستان

رجل أمن باكستاني يفتش الأشخاص والمركبات عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشاور حيث قُتل ما لا يقل عن 6 أشخاص بينهم 5 صينيين في الهجوم (إ.ب.أ)
رجل أمن باكستاني يفتش الأشخاص والمركبات عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشاور حيث قُتل ما لا يقل عن 6 أشخاص بينهم 5 صينيين في الهجوم (إ.ب.أ)
TT

مقتل إرهابي بعملية أمنية شمال غربي باكستان

رجل أمن باكستاني يفتش الأشخاص والمركبات عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشاور حيث قُتل ما لا يقل عن 6 أشخاص بينهم 5 صينيين في الهجوم (إ.ب.أ)
رجل أمن باكستاني يفتش الأشخاص والمركبات عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشاور حيث قُتل ما لا يقل عن 6 أشخاص بينهم 5 صينيين في الهجوم (إ.ب.أ)

قتلت الشرطة الباكستانية عنصراً إرهابياً خلال عملية أمنية نفذتها في مقاطعة خيبر القبلية شمال غربي باكستان. وأوضحت الشرطة في بيان الأحد أن الإرهابي الذي جرى القضاء عليه ينتمي إلى تنظيم إرهابي محظور، وكان متورطاً في هجمات على قوات الأمن والشرطة وفي أنشطة القتل المستهدف، وخطف الأطفال، مضيفة أن العملية جرى تنفيذها بناءً على معلومات استخباراتية رصدت موقعه، وجرى القضاء عليه عندما رفض الاستسلام، وقاوم بإطلاق النار.

رجل أمن باكستاني يفتش الأشخاص والمركبات عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بختونخوا بباكستان (إ.ب.أ)

إضافة إلى ذلك، أعلن الجيش الباكستاني القضاء على 3 مسلحين من العناصر الإرهابية خلال عملية أمنية نفذها في إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان. وأوضح الجيش في بيان أن العملية جرى تنفيذها بناءً على معلومات استخباراتية رصدت نشاطاً إرهابياً في منطقة «بشين» بإقليم بلوشستان، حيث جرى القضاء على 3 إرهابيين، ومصادرة كمية من الأسلحة والمتفجرات والذخيرة كانت بحوزتهم. وأضاف أن قوات الأمن اعتقلت أيضاً مواطناً من الجنسية الأفغانية على صلة بالإرهابيين. وأعلن الجيش الباكستاني، الاثنين، أن قواته قتلت 11 مسلحاً إسلاموياً على الأقل بعد زيادة في عمليات إطلاق النار، التي تستهدف المسؤولين الحكوميين في منطقة شمال غربي البلاد المضطرب بالقرب من الحدود الأفغانية. وقال الجيش إن 10 مسلحين على الأقل قتلوا في عملية أجريت بعد تلقي معلومات استخباراتية في منطقة ديرا إسماعيل خان.

وقتل المسلحون كثيراً من المسؤولين من إدارة الجمارك الباكستانية، وكذلك مدنيين في نفس المنطقة في هجمات منفصلة، مطلع الأسبوع. وقتلت قوات «الكوماندوز» مسلحاً آخر في مداهمة في وزيرستان الشمالية، وهي منطقة أخرى على الحدود الأفغانية. ولم يتضح أي جماعة ينتمي إليها المسلحون الذين لقوا حتفهم. وكانت حركة «طالبان باكستان» وراء هجمات سابقة على قوات الأمن والمدنيين في المنطقة.

وقتلت «طالبان باكستان» - وهي منفصلة عن «طالبان» التي توجد في السلطة في أفغانستان - ما إجماليه 80 ألف باكستاني تقريباً خلال عقود من العنف.


الصين تناشد الاتحاد الأوروبي انتهاج سياسة «إيجابية وعملية» تجاهها

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين العام الماضي (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين العام الماضي (رويترز)
TT

الصين تناشد الاتحاد الأوروبي انتهاج سياسة «إيجابية وعملية» تجاهها

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين العام الماضي (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين العام الماضي (رويترز)

ناشدت الصين فرنسا التأثير على الاتحاد الأوروبي لانتهاج سياسة «إيجابية» و«عملية» تجاه بكين، في الوقت الذي يشدد فيه التكتل الرقابة على المنتجات الصينية، ووصولها إلى الأسواق. ووجّه وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، هذا النداء، قبل أيام فقط من الزيارة المتوقع أن يقوم بها الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى كل من فرنسا والمجر وصربيا، في مكالمة هاتفية مع المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي، إيمانويل بون، السبت، وفق ما نقلت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» الصينية. وقال وانغ: «آملُ أن يدفع الجانب الفرنسي الاتحاد الأوروبي لمواصلة المضي قدماً في انتهاج سياسة إيجابية وعملية تجاه الصين»، وفق وزارة الشؤون الخارجية الصينية.

ضغوط متصاعدة

ومن المتوقع أن يزور الرئيس الصيني فرنسا، الأحد المقبل، للاحتفال بمرور 60 عاماً على إقامة علاقات دبلوماسية بين الدولتين. وتأتي الزيارة، في إطار موجة من التواصل بين الصين والدول الأوروبية، حيث تتعرّض العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لضغوط شديدة؛ بسبب اختلالات تجارية غير مسبوقة، وازدياد الاستياء في التكتل بسبب عدم الوصول إلى السوق الصينية، كما ذكرت «وكالة الأنباء الألمانية».

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل في بكين ديسمبر 2023 (د.ب.أ)

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت، الأسبوع الماضي، فتح تحقيقات في هيمنة المُورّدين من الصين على توربينات الرياح في خمس دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي هي إسبانيا، واليونان، وفرنسا، ورومانيا، وبلغاريا. وهذه أحدث خطوة تتخذها بروكسل فيما يتعلق بالدعم الذي يشتبه أن الصين تقدّمه للتكنولوجيا الخضراء، والذي من شأنه أن يُقوّض «المنافسة العادلة»، وهو يمتد من صناعة الألواح الشمسية، إلى السيارات الكهربائية. وأعلنت مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاغر، فتح التحقيقات، خلال كلمة ألقتها بمعهد الدراسات المتقدمة في برينستون بولاية نيوجيرسي الأميركية. وقالت: «بالنسبة لنا، الصين شريك في مكافحة التغير المناخي، ومنافس اقتصادي، وخصم نظامي، في الوقت نفسه... البُعدان الأخيران يتقاربان على نحو متزايد».

شكوى صينية ضد طوكيو

بينما تشهد العلاقات الصينية الأوروبية توتراً لأسباب مرتبطة بالممارسات التجارية، تشهد علاقات الصين مع جوارها المباشر تدهوراً مقلقاً، على خلفية خلافات حدودية وأمنية.

واحتجت سفارة بكين في طوكيو، الأحد، على جولة قام بها نواب يابانيون على جزر متنازع عليها ببحر الصين الشرقي، وعدّتها «عملاً استفزازياً».

وانضمّ وفد من خمسة أعضاء، برئاسة وزيرة الدفاع السابقة تومومي إينادا المعروفة بآرائها القومية، إلى مسؤولين حكوميين في عملية استطلاع بحرية، السبت، حول الجزر غير المأهولة، المعروفة باسم جزر سينكاكو في اليابان، ودياويو في الصين.

سفينة تابعة لخفر السواحل الصينية تبحر بالقرب من أخرى لخفر السواحل اليابانية قبالة جزيرة متنازع عليها (رويترز)

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في طوكيو، في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني، الأحد، إن «دياويو داو والجزر المرتبطة بها هي بطبيعتها جزء من أراضي الصين». وأضاف أنه «رداً على تصرفات اليابان غير القانونية والاستفزازية، قدمت الصين شكوى رسمية إلى الجانب الياباني»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتشكّل هذه الجزر النائية، منذ فترة طويلة، أحد مصادر التوتر بين البلدين، اللذين يطالب كلّ منهما بسيادته على هذه المنطقة. وقد تكثّفت توغلات القوارب الصينية، ولا سيما من قِبل خفر السواحل والصيادين، في السنوات الأخيرة، بالقرب من هذه الجزر التي تسيطر عليها اليابان. وتدين طوكيو هذه التحركات باستمرار.

وتصاعد التوتر بين البلدين منذ أن بدأت اليابان تصريف المياه المعالَجة في البحر من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المتضررة في 24 أغسطس (آب) 2023. واتهمت الصين طوكيو بالتعاطي مع البحر وكأنه «مجارٍ». وردّاً على ذلك علقت جميع وارداتها من منتجات المأكولات البحرية اليابانية. وقالت إينادا، لوسائل الإعلام اليابانية، من سفينة الرحلة التفتيشية: «أجد صعوبة في نسيان أن خفر السواحل الصيني يدخل هذه المياه الإقليمية كما لو كانت تابعة لهم». واستخدم النواب طائرة دون طيار لتفقُّد إحدى الجزر، وفق الشبكة اليابانية «إن إتش كاي».


الصين تحتج على زيارة نواب يابانيين لجزر متنازع عليها

مجموعة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي (رويترز)
مجموعة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي (رويترز)
TT

الصين تحتج على زيارة نواب يابانيين لجزر متنازع عليها

مجموعة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي (رويترز)
مجموعة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي (رويترز)

احتجت سفارة بكين في طوكيو على جولة قام بها نواب يابانيون على جزر متنازع عليها ببحر الصين الشرقي وعدتها «عملاً استفزازياً».

وانضم وفد من خمسة أعضاء برئاسة وزيرة الدفاع السابقة تومومي إينادا المعروفة بآرائها القومية، إلى مسؤولين حكوميين في عملية استطلاع بحرية، السبت، حول الجزر غير المأهولة، المعروفة باسم جزر سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في طوكيو ببيان نُشر على موقعها الإلكتروني، الأحد، إن «دياويو داو والجزر المرتبطة بها هي بطبيعتها جزء من أراضي الصين».

وأضاف أنه «رداً على تصرفات اليابان غير القانونية والاستفزازية، قدمت الصين شكوى رسمية إلى الجانب الياباني»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتشكل هذه الجزر النائية منذ فترة طويلة أحد مصادر التوتر بين البلدين اللذين يطالب كل منهما بسيادته على هذه المنطقة.

سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني تبحر بالقرب من أخرى لخفر السواحل اليابانية قبالة جزيرة متنازع عليها (رويترز)

وقد تكثفت توغلات القوارب الصينية ولا سيما من قِبل خفر السواحل والصيادين، في السنوات الأخيرة بالقرب من هذه الجزر التي تسيطر عليها اليابان. وتدين طوكيو هذه التحركات باستمرار.

وتصاعد التوتر بين البلدين منذ أن بدأت اليابان تصريف المياه المعالجة في البحر من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المتضررة في 24 أغسطس (آب) 2023.

واتهمت الصين طوكيو بوصف البحر وكأنه «مجارٍ»، ورداً على ذلك علقت جميع وارداتها من منتجات المأكولات البحرية اليابانية.

وقالت إينادا لوسائل الإعلام اليابانية من سفينة الرحلة التفتيشية: «أجد صعوبة في نسيان أن خفر السواحل الصيني يدخل هذه المياه الإقليمية كما لو كانت تابعة لهم».

ونظمت هذه الرحلة التي استمرت ساعات، مدينة إيشيجاكي اليابانية (جنوب) الواقعة في منطقة أوكيناوا. واستخدم النواب طائرة من دون طيار لتفقد إحدى الجزر، حسب الشبكة اليابانية «إن إتش كاي».