الصين تشدد الرقابة على الإنترنت خلال الدورة السنوية للبرلمان

تيبتيو المنفى يتظاهرون إحياء للذكرى الـ65 لقمع انتفاضتهم

الرئيس الصيني شي جينبينغ يتحدث عبر شاشة كبيرة خلال الجلسة الختامية للدورة السنوية للبرلمان في بكين الأحد (أ.ب)
الرئيس الصيني شي جينبينغ يتحدث عبر شاشة كبيرة خلال الجلسة الختامية للدورة السنوية للبرلمان في بكين الأحد (أ.ب)
TT

الصين تشدد الرقابة على الإنترنت خلال الدورة السنوية للبرلمان

الرئيس الصيني شي جينبينغ يتحدث عبر شاشة كبيرة خلال الجلسة الختامية للدورة السنوية للبرلمان في بكين الأحد (أ.ب)
الرئيس الصيني شي جينبينغ يتحدث عبر شاشة كبيرة خلال الجلسة الختامية للدورة السنوية للبرلمان في بكين الأحد (أ.ب)

عزّزت الصين هذا الأسبوع مراقبتها للإنترنت خصوصاً من خلال منع الوصول إلى مواقع أجنبية، تزامناً مع اجتماع سياسي مهم في بكين، حسبما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» الأحد عن مزود خدمات، تسمح بالالتفاف على الرقابة. وتراقب البلاد وسائل الإعلام والإنترنت عن كثب، وتحظر الوصول إلى المحتوى الذي ينتقد سياسات الدولة، أو من المحتمل أن يثير اضطرابات. وبالتالي، لا يمكن الوصول في الصين إلى كثير من المواقع، ومنها «غوغل» و«يوتيوب»... وتطبيقات ومواقع تواصل اجتماعية أجنبية مثل «إكس» و«فيسبوك» و«إنستغرام»، ويتطلب دخولها استخدام أداة لتكنولوجيا المعلومات تتيح الالتفاف على الرقابة «في بي إن». وبشكل عام تشدد السلطات في الصين القيود خلال التواريخ والأحداث الحساسة، وانعقاد الدورة السنوية للبرلمان هذا الأسبوع في بكين ليس استثناءً. وفي هذه المناسبة، «تشتد الرقابة» على الإنترنت وبعض أدوات التحايل عليها «لا تعمل»، حسبما قالت ليل السبت - الأحد شركة «أستريل» Astrill المزودة لخدمة «في بي إن» في الصين، والتي تحظى بشعبية لدى الأجانب المقيمين في البلاد. وأكدت الشركة المُسجلة في ليشتنشتاين «نعمل جاهدين لإعادة كل الخدمات إلى وضعها الطبيعي».

«إجراءات غير قانونية»

ويعد استخدام «في بي إن» أو أي أداة أخرى للوصول إلى المواقع المحظورة أمراً غير قانوني في الصين من دون تصريح رسمي. ويستخدم موظفو بعض وسائل الإعلام الحكومية ودبلوماسيون صينيون «في بي إن»، خصوصاً للنشر على موقع «إكس» للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقاً) المحظور في الصين. وبدأت الجلسة السنوية للبرلمان الاثنين الماضي في بكين، وتسعى الصين خلال هذه الفترة إلى عدم وصول أي أخبار إلى البلاد تؤثر على هذا الاجتماع السياسي. وتم استدعاء عناصر في الشرطة ومتطوعين لتعزيز الرقابة في شوارع العاصمة الصينية، حيث تزداد عمليات التفتيش. وخلافاً للتقليد الراسخ منذ ثلاثة عقود، لن يعقد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ مؤتمراً صحافياً هذا العام في نهاية الدورة البرلمانية. وعادة ما تتابع الصحافة الأجنبية هذا اللقاء عن كثب لتبيان مواقف المسؤول عن السياسة الاقتصادية. وتم حظر أي كلمة رئيسية (هاشتاغ) حول الموضوع هذا الأسبوع على شبكة التواصل الاجتماعي «ويبو» Weibo، وهي البديل في الصين لموقع «إكس». وفي خطاب ألقاه العام الماضي، أكد الرئيس شي جينبينغ أهمية أن تعزز الصين سيطرتها وأمنها على الإنترنت.

تيبتيون يتظاهرون في دارامسالا بالهند الأحد إحياء للذكرى السنوية الـ65 لقمع انتفاضتهم ضد الصين (رويترز)

مظاهرات لتيبتيي المنفى

في شأن ذي صلة، تظاهر تيبتيون في الهند إحياء للذكرى السنوية الخامسة والستين لسحق الصين انتفاضة ضدها في المنطقة، في حملة قمع دفعت حينها الدالاي لاما وآلافا من السكان إلى الفرار. وحذّر قادة تيبتيون من «خطر وجودي» يتهدّد نضال تيبتيي المنفى المستمر منذ عقود من أجل حكم ذاتي أوسع نطاقاً لمنطقة لم تُتح لكثير منهم زيارتها. والأحد، تجمّع مئات التيبتيين في منطقة دارامسالا في شمال الهند، حيث يتّخذ الدالاي لاما مقرا منذ فراره من التيبت بعد أيام قليلة على انتفاضة العاشر من مارس (آذار) 1959. وقالت لاغياري نامغيال دولكار (37 عاماً) عضو البرلمان في حكومة التيبت في المنفى ومقرها في الهند إن «إحياء الذكرى اليوم ليس مجرّد وسيلة لإيصال أصوات التيبتيين إلى المجتمع الدولي، إنما مناسبة لكل التيبتيين للتأمل».

وكان الدالاي لاما يبلغ 23 عاماً عندما فر من عاصمة التيبت لاسا خوفاً على حياته بعدما أجهضت القوات الصينية الانتفاضة، وقد عبر حينها جبال الهيمالايا ذات الثلوج الكثيفة إلى الهند. ومنذ ذلك، لم يعد الدالاي لاما إلى التيبت. حاليا، يبلغ الدالاي لاما 88 عاماً، وقد تنحّى في عام 2011 مسلّماً القيادة السياسية لشعب التيبت إلى حكومة اختارها ديمقراطياً نحو 130 ألفاً من التيبتيين حول العالم. والأحد قال بينبا تسيرينغ الذي يتولى رئاسة هذه الحكومة، إن إدارته لا تسعى لاستقلال كامل للتيبت، إنما تتّبع منذ زمن «مسارا أوسط» لنيل حكم ذاتي أوسع نطاقاً ولـ«حل النزاع الصيني - التيبتي عبر الحوار».

«خليفة للدالاي لاما»

ويخشى كثير من تيبتيي المنفى من أن تعيّن بكين خليفة للدالاي لاما يعمل على تعزيز سيطرتها على منطقة تنتشر فيها قواتها منذ عام 1950. وتأرجحت التيبت على مر القرون بين الاستقلال وسيطرة الصين التي تقول إنها «حرّرت سلميا» الهضبة الوعرة، وأوجدت فيها بنى تحتية وقطاعاً تعليمياً. وتعد الصين منطقة التيبت جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها. وتستضيف الهند وهي منافس إقليمي للصين، القيادة التيبتية في المنفى منذ عقود. وتصاعدت التوترات بين البلدين الأكثر تعداداً للسكان في العالم على أثر صدام عنيف في منطقة الهيمالايا الحدودية في عام 2020. وتوجّه تسيرينغ بالشكر للجهات الداعمة بما فيها حكومتا الهند والولايات المتحدة، مشيداً بـ«التزامهما الحقيقة والحرية». وقال: «في حين تواجه الهوية التيبتية خطراً وجودياً، أنتم عمودنا الفقري ومصدر قوتنا الداخلية لإبقاء نضالنا من أجل الحرية حياً». والدالاي لاما وفق معتقدات بوذيي التيبت هو الخليفة الرابع عشر لقائد مؤسسة تعود لستة قرون، اختاره الرهبان وفق تقاليد بوذية قديمة.



تحذير صيني للفلبين من نشر صواريخ أميركية

وزير الخارجية الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ف.ب)
TT

تحذير صيني للفلبين من نشر صواريخ أميركية

وزير الخارجية الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ف.ب)

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الفلبين من نشر الصواريخ الأميركية متوسطة المدى، قائلاً إن خطوة كهذه قد تغذي التوترات الإقليمية وتشعل سباق تسلح، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأرسلت الولايات المتحدة نظام صواريخ «تايفون» إلى الفلبين، في إطار تدريبات عسكرية مشتركة في وقت سابق من هذا العام. وقال مسؤول عسكري فلبيني لاحقاً إنه لم يتم إطلاقه خلال التدريبات، لكنه لم يذكر أي تفاصيل عن المدة التي سيبقى فيها في البلاد.

وأبلغ وانغ وزير الخارجية الفلبيني إنريكي مانالو، خلال اجتماع لـ«آسيان» في فينتيان عاصمة لاوس، أمس (الجمعة)، بأن العلاقات بين الصين والفلبين وصلت الآن إلى مفترق طرق، وأنه لا يوجد سبيل لتجنب الصراع والمواجهة سوى الحوار والتشاور.

وقال وانغ إن العلاقات بين البلدين تواجه تحديات؛ لأن الفلبين «انتهكت مراراً وتكراراً التوافق بين الجانبين والتزاماتها». وأضاف: «إذا نشرت الفلبين نظام الصواريخ المتوسطة المدى الأميركي، فسوف يخلق ذلك توتراً ومواجهة في المنطقة، ويؤدي إلى سباق تسلح، وهو ما يتعارض تماماً مع مصالح الشعب الفلبيني وتطلعاته».

واندلعت مواجهات بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، مع إصرار الصين بأحقيتها في السيادة على منطقة سكند توماس شول التي تقول مانيلا إنها تقع ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وأفاد وانغ بأن الصين توصلت مؤخراً إلى ترتيب مؤقت مع الفلبين بشأن نقل وإعادة الإمدادات الإنسانية إلى جزيرة ريناي جياو، من أجل الحفاظ على استقرار الوضع البحري.