بعد ازدياد هجمات البحر الأحمر... بعض سفن الغاز تتجنب المرور باليمن

غيرت عدة سفن تحمل غازاً طبيعياً مسالاً مسارها لتتجنب منطقة البحر الأحمر (رويترز)
غيرت عدة سفن تحمل غازاً طبيعياً مسالاً مسارها لتتجنب منطقة البحر الأحمر (رويترز)
TT

بعد ازدياد هجمات البحر الأحمر... بعض سفن الغاز تتجنب المرور باليمن

غيرت عدة سفن تحمل غازاً طبيعياً مسالاً مسارها لتتجنب منطقة البحر الأحمر (رويترز)
غيرت عدة سفن تحمل غازاً طبيعياً مسالاً مسارها لتتجنب منطقة البحر الأحمر (رويترز)

غيّرت عدة سفن تحمل غازاً طبيعياً مسالاً مسارها في الأيام القليلة الماضية لتتجنب منطقة البحر الأحمر في ظل هجمات بحرية يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن على طريق التجارة الرئيسية بين شرق العالم وغربه، حسب «رويترز».

ويتصل البحر الأحمر بالبحر المتوسط ​​عن طريق قناة السويس، مما يشكل أقصر طريق ملاحية بين أوروبا وآسيا، وتتصل بخليج عدن عن طريق مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي. وتمر حوالي 12 في المائة من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس.

لكن الهجمات التي تعرضت لها سفن على طول الطريق في الأيام القليلة الماضية دفعت شركات مثل «بي بي» الكبرى للنفط ومجموعة «سي إم إيه سي جي إم» الفرنسية للشحن و«إكوينور» النرويجية للنفط وللغاز إلى تغيير مسار السفن أو إيقاف العبور عبر البحر الأحمر.

ووفقاً لبيانات تتبع السفن الصادرة عن «كبلر» و«إل إس إي جي إيكون»، عدلت ثلاث سفن تحمل غازاً طبيعياً مسالاً حتى الآن مساراتها لتتجنب المرور باليمن. ومرت إحداها، وهي السفينة «سيليسيوس كوبنهاجن»، عبر قناة السويس في 13 ديسمبر (كانون الأول) وكانت في منتصف الطريق بالبحر الأحمر قبل أن تعكس مسارها وتعود مرة أخرى في 15 ديسمبر (كانون الأول).

وأظهرت بيانات «كبلر» أن سفينة تابعة للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تحمل شحنة من فريبورت في الولايات المتحدة كانت متجهة في البداية إلى ميناء إنشيون في كوريا الجنوبية وهي موجودة حالياً في جنوب قناة السويس، وستكون كالاماتا في اليونان وجهتها التالية.

ولم ترد الشركة العمانية بعد على طلب للتعليق.

وكانت سفينتان أخريان، وهما «سيلسيوس جنيف» و«سيليسيوس شارلوت»، تتجهان نحو خليج عدن من الشرق في المحيط الهندي قبل تغيير مسارهما في 15 و18 ديسمبر (كانون الأول) لتتوجها جنوباً.

وأشارت بيانات «كبلر» إلى أن «سيلسيوس جنيف» التي تتحكم فيها شركة «جونفور»، كان من المقرر أن تمر عبر قناة السويس في 20 ديسمبر (كانون الأول). وستكون وجهتها التالية إلى ميناء كيب تاون في 25 ديسمبر (كانون الأول).

ووفقاً لبيانات «كبلر»، تتحكم شركة «تشينير» في السفينة «سيلسيوس شارلوت».

وقالت شركة «جونفور» إنها لا تعلق على المسائل الخاصة بالشحن، بينما لم تستجب شركة «شينير» على طلب للتعليق.

غير أن العديد من سفن الغاز الطبيعي المسال مرت من اليمن عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وستستمر سفن أخرى في استخدام هذه الطريق.

وقال بنك «غولدمان ساكس»، في مذكرة اليوم، إن من غير المرجح أن تكون لأي اضطرابات في الشحن آثار كبيرة على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، لأن فرص تغيير مسار السفن تعني أن الإنتاج لن يتأثر بشكل مباشر.

وتتكدس عدد من سفن الغاز الطبيعي المسال المتجهة من الولايات المتحدة إلى شرق آسيا في قناة بنما في وقت سابق من العام الحالي، لأن الجفاف الشديد حدَّ من حركة المرور في الممر المائي.

وتضطر السفن التي ستتجنب مسار قناة بنما إلى المرور عبر قناة السويس أو طريق رأس الرجاء الصالح حول القارة الأفريقية.


مقالات ذات صلة

صافي أرباح «نوفاتك» الروسية يقفز 120 % إلى 4 مليارات دولار بالنصف الأول

الاقتصاد جناح شركة «نوفاتك» خلال المنتدى الدولي لأسبوع الطاقة الروسي في موسكو (رويترز)

صافي أرباح «نوفاتك» الروسية يقفز 120 % إلى 4 مليارات دولار بالنصف الأول

قالت شركة «نوفاتك» للغاز الطبيعي المُسال في روسيا إنها سجلت أرباحاً صافية عائدة للمساهمين في النصف الأول بـ341.7 مليار روبل (3.95 مليار دولار).

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد فنيان يقومان بعمليات المسح الأساسي لما بعد الحفر في إسرائيل (الموقع الإلكتروني لشركة «إنرجين»)

«إنرجين» تعتزم استثمار 1.2 مليار دولار في مشروع «كاتلان» الإسرائيلي للغاز

قالت شركة «إنرجين»، الثلاثاء، إنها ستستثمر نحو 1.2 مليار دولار لتطوير مشروع «كاتلان» قبالة إسرائيل، مع توقع بدء إنتاج الغاز في النصف الأول من عام 2027.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد فنيان في مشروع غاز تابع لشركة «وودسايد إنرجي» (الموقع الإلكتروني لوودسايد إنرجي)

تراجع إنتاج «وودسايد إنرجي» خلال الربع الثاني

أعلنت شركة النفط والغاز الطبيعي الأسترالية «وودسايد إنرجي» تراجعاً طفيفاً في إنتاجها خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 44.4 مليون برميل نفط مكافئ.

«الشرق الأوسط» (كانبيرا)
الاقتصاد فنيان في منشأة للغاز تابعة لـ«قطر للطاقة» (الموقع الإلكتروني لـ«قطر للطاقة»)

تسارع العمل في مشروع غاز تابع لـ«قطر للطاقة» و«إكسون موبيل» في تكساس

أظهرت وثائق قضائية أن وتيرة العمل في استكمال مشروع للغاز الطبيعي المسال تابع لشركتي «قطر للطاقة» و«إكسون موبيل» في ولاية تكساس الأميركية قد تتسارع.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد جناح معرض «وودسايد إنرجي» الأسترالية في مؤتمر الغاز العالمي بكوريا الجنوبية (رويترز)

«وودسايد» الأسترالية تستحوذ على «تيلوريان» الأميركية للغاز المسال بـ1.2 مليار دولار

أعلنت شركة النفط والغاز الأسترالية «وودسايد إنرجي» موافقتها على الاستحواذ على كامل أسهم شركة الغاز الطبيعي الأميركية «تيلوريان» مقابل نحو 900 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (كانبيرا)

تسرب نفطي بعد غرق ناقلة في مياه الفلبين

سفينة لخفر السواحل الفلبينية (أ.ب)
سفينة لخفر السواحل الفلبينية (أ.ب)
TT

تسرب نفطي بعد غرق ناقلة في مياه الفلبين

سفينة لخفر السواحل الفلبينية (أ.ب)
سفينة لخفر السواحل الفلبينية (أ.ب)

أعلن خفر السواحل الفلبيني اليوم (السبت)، أن كمية من النفط بدأت بالتسرب من ناقلة محملة بـ1.4 مليون لتر من النفط الصناعي غرقت في خليج مانيلا، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وغرقت الناقلة «إم تي تيرا نوفا» الخميس وسط هطول أمطار غزيرة على مانيلا والمناطق المحيطة بها في الأيام الأخيرة، ما أدى إلى مقتل أحد أفراد الطاقم وأثار مخاوف من احتمال حدوث أسوأ تسرب نفطي.

ورصد غواصون يتفقدون هيكل السفينة «تسرباً ضئيلاً» للنفط من الصمامات، حسبما قال المتحدث باسم خفر السواحل الأدميرال أرماندو باليلو، مضيفاً أن الوضع «غير مثير للقلق حتى الآن». وأضاف: «إنها مجرد كمية ضئيلة الحجم تتسرب»، مؤكداً: «نأمل أن نتمكن غداً من بدء شفط النفط من الناقلة».

وكان خفر السواحل قد حذر من «كارثة بيئية» في حال تسرب كل الحمولة.