تركيا: الـ«إف- 16» من أميركا مقابل انضمام السويد لـ«الناتو»

أكدت أنها غير مستعجلة للمصادقة على عضوية البلد الاسكندينافي في الحلف

إردوغان ورئيس وزراء السويد والأمين العام لـ«الناتو» خلال قمة الحلف في يوليو الماضي (الرئاسة التركية)
إردوغان ورئيس وزراء السويد والأمين العام لـ«الناتو» خلال قمة الحلف في يوليو الماضي (الرئاسة التركية)
TT

تركيا: الـ«إف- 16» من أميركا مقابل انضمام السويد لـ«الناتو»

إردوغان ورئيس وزراء السويد والأمين العام لـ«الناتو» خلال قمة الحلف في يوليو الماضي (الرئاسة التركية)
إردوغان ورئيس وزراء السويد والأمين العام لـ«الناتو» خلال قمة الحلف في يوليو الماضي (الرئاسة التركية)

أكدت تركيا عدم معارضتها توسيع «حلف شمال الأطلسي» (ناتو)، لكنها أعطت مؤشراً على عدم استعجالها في المصادقة على بروتوكول انضمام السويد، وربطتها بموافقة الولايات المتحدة على طلبها التزود بمقاتلات «إف- 16».

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، فؤاد أوكطاي، في مقابلة صحافية نُشرت (الثلاثاء): «تركيا ليست في عجلة من أمرها للموافقة على انضمام السويد إلى الحلف، قد لا تناقش بروتوكول الانضمام حتى بداية عام 2024... لدينا أولوياتنا الخاصة».

وأرجأت اللجنة في 16 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، مناقشة بروتوكول انضمام السويد الذي أحاله إليها الرئيس رجب طيب إردوغان في 23 أكتوبر (تشرين الأول)، بعد جلسة استغرقت ساعات عدة، من دون تحديد موعد جديد للمناقشة التي تسبق عرض الطلب للتصويت في جلسة عامة للبرلمان، المنشغل حالياً بمناقشة مشروع الموازنة العامة للبلاد لعام 2024.

«الناتو» و«إف- 16»

وربط أوكطاي، الذي كان نائباً للرئيس التركي حتى مايو (أيار) الماضي، بين موافقة الولايات المتحدة على بيع مقاتلات «إف- 16» لتركيا والموافقة على طلب انضمام الدولة الاسكندنافية لـ«الناتو»، في عكس لموقف الكونغرس الأميركي، الذي اشترط موافقة تركيا على طلب السويد حتى يوافق على منحها المقاتلات التي طلبتها منذ أكتوبر عام 2021.

مقاتلة «إف- 16» (أ.ف.ب)

وقال أوكطاي: «ينبغي على الولايات المتحدة أن تكف عن جعل القضية شرطاً مسبقاً لبيع مقاتلات (إف- 16)»، واقترح أن تمضي العمليتان قدماً بشكل متزامن: «هناك قضايا تربطها بعض دول (الناتو) بقضية السويد، على سبيل المثال، قضية مقاتلات (إف- 16)، إذا كان هذا هو الوضع، دعونا نتحرك في القضيتين بشكل متزامن».

وطالب أوكطاي السويد بأن تقدم أولاً خريطة طريق بشأن الكيفية التي تعتزم بها مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن تركيا، مضيفاً أنه يعتزم لقاء السفير السويدي في أنقرة لبحث الخطوات التي اتخذتها بلاده أخيراً في هذا الصدد.

وجاءت تصريحات أوكطاي بعدما ذكر وزير خارجية السويد، توبياس بيلستروم، أنه تلقى من نظيره التركي هاكان فيدان، خلال لقائهما على هامش اجتماعات وزراء خارجية دول «الناتو» في بروكسل في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ما يفيد بأن تركيا ستصادق على انضمام بلاده إلى «الناتو» في غضون أسابيع، قبل انتهاء العام الحالي، لكن لم يصدر عن فيدان أو عن وزارة الخارجية التركية أي تأكيد أو نفي لتصريحات الوزير السويدي.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مجتمعاً مع نظيره التركي هاكان فيدان في بروكسل (أرشيفية - أ.ب)

وقال الرئيس رجب طيب إردوغان، الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة تربط منح تركيا مقاتلات «إف- 16» بمصادقتها على انضمام السويد، مضيفاً: «سأكرر ما قلته لأميركا من قبل: إن كان لديكم كونغرس يربط حصولنا على مقاتلات (إف- 16) بقضية السويد، فلدينا برلمان بيده المصادقة على طلب انضمامها إلى (الناتو)».

وذكرت صحيفة «حرييت» القريبة من الحكومة التركية، الثلاثاء، أن أنقرة تميل إلى دعم انضمام السويد لـ«الناتو»، إذا أوفت واشنطن بوعدها بالموافقة على بيع مقاتلات «إف- 16».

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر حكومية لم تسمها، إن «المشكلة ليست في عضوية السويد، بل في انعدام الثقة من جانب الولايات المتحدة، وإذا تم ترسيخ هذه الثقة، فسيتم تمهيد طريق السويد».

وأكد وزير الدفاع التركي، يشار غولر، أن بلاده هي الدولة التي تدعم بشدة سياسة الباب المفتوح في «الناتو»، وأن الجميع يعرف ذلك، وقال في مقابلة تلفزيونية ليل الاثنين - الثلاثاء: «لسنا بحاجة إلى شرح ذلك لأي شخص. لقد رأينا مثالاً على ذلك مع فنلندا... يحاول أصدقاؤنا السويديون أيضاً بذل قصارى جهدهم. ونحن ندرك ذلك أيضاً، لكنهم لم يتمكنوا بعد من الوفاء بوعودهم بشأن مكافحة التنظيمات الإرهابية. نتوقع هذا أيضاً».

وتقدمت فنلندا والسويد بطلبي انضمامهما لـ«الناتو»» في مايو (أيار) 2022 بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 24 فبراير (شباط) من العام ذاته. وصادقت تركيا على طلب انضمام فنلندا في 31 مارس (آذار) الماضي، لكنها تعلق، حتى الآن، ومعها المجر، طلب السويد بسبب «عدم وفاء السويد بتعهداتها بوقف نشاط أعضاء التنظيمات الإرهابية التي تشكل خطراً على تركيا على أراضيها».

وعن العملية الجارية مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بطائرات «إف- 16»، قال غولر: «لا يبدو أن هناك أي مشكلة في الوقت الحالي، لذلك نعتقد أن كل شيء يسير على ما يرام. وآمل أن ننجح في ذلك في النهاية».


مقالات ذات صلة

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

أوروبا سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

قالت فنلندا إنها تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية، في خضم توترات متصاعدة بين البلدين الجارين على خلفية انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
العالم كير ستارمر يصرّ على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة (أ. ف. ب)

رئيس وزراء بريطانيا: العالم لن يتغافل عن معاناة المدنيين في غزة

أصرّ رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر على ضرورة توقيع وقف فوري لإطلاق النار بغزة، وحذّر من أن «العالم لن يتغافل» عن المعاناة التي يواجهها «المدنيون الأبرياء».

«الشرق الأوسط» (لندن)
تحليل إخباري صورة أرشيفية لترمب وستولتنبيرغ خلال قمة «الناتو» في واتفورد البريطانية ديسمبر 2019 (أ.ب)

تحليل إخباري ترمب وأوروبا: غموض حول مستقبل «الناتو»... و«سلام عادل» في أوكرانيا

يراقب قادة أوروبا الانتخابات الأميركية باهتمام كبير ممزوج بقدر من القلق، وسط مخاوف من تداعيات عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على حلف شمال الأطلسي.

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا جنود في الجيش النرويجي (رويترز)

أوروبا تتجه للتجنيد الإجباري خوفاً من اتساع نطاق الحرب الروسية - الأوكرانية

تتجه الدول الأوروبية إلى التجنيد الإجباري مع ازدياد المخاوف من تحول الحرب الروسية على أوكرانيا إلى صراع أوسع يشمل عديداً من الدول الغربية الكبرى.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا صورة وزعتها وزارة الدفاع الروسية لصاروخ «إسكندر» خلال تدريبات على الأسلحة النووية في مكان غير محدد بروسيا يوم 21 مايو 2024 (أ.ب)

روسيا: قد ننشر صواريخ نووية رداً على نشر أسلحة أميركية في ألمانيا

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو لا تستبعد عمليات نشر جديدة لصواريخ نووية رداً على خطط أميركا لنشر أسلحة تقليدية بعيدة المدى في ألمانيا.


بنغلاديش تؤكد احتجاز قادة الحركة الطلابية «حفاظاً على سلامتهم»

عناصر من الجيش في حراسة بالقرب من الأمانة العامة للبلاد مع تخفيف حظر التجول بعد الاحتجاجات المناهضة للحصص الوظيفية في دكا (أ.ف.ب)
عناصر من الجيش في حراسة بالقرب من الأمانة العامة للبلاد مع تخفيف حظر التجول بعد الاحتجاجات المناهضة للحصص الوظيفية في دكا (أ.ف.ب)
TT

بنغلاديش تؤكد احتجاز قادة الحركة الطلابية «حفاظاً على سلامتهم»

عناصر من الجيش في حراسة بالقرب من الأمانة العامة للبلاد مع تخفيف حظر التجول بعد الاحتجاجات المناهضة للحصص الوظيفية في دكا (أ.ف.ب)
عناصر من الجيش في حراسة بالقرب من الأمانة العامة للبلاد مع تخفيف حظر التجول بعد الاحتجاجات المناهضة للحصص الوظيفية في دكا (أ.ف.ب)

أعلنت بنغلاديش وضع 3 من قادة الاحتجاجات الطلابية رهن الاحتجاز حفاظاً على سلامتهم، بعد أن قالت إن المظاهرات التي نظمتها مجموعتهم ضد إجراءات التوظيف في الخدمة المدنية هي المسؤولة عن تفجر الاضطرابات التي أوقعت أكثر من 200 قتيل على مستوى البلاد.

وأُخرج ناهد إسلام منسق حركة «طلاب ضد التمييز» واثنان آخران من مسؤولي الحركة بالقوة من مستشفى الجمعة، واقتادهم عناصر من المباحث بملابس مدنية.

وأفضت المظاهرات التي نظمها الثلاثة إلى إجراءات قمعية من الشرطة وأيام من المواجهات مع المحتجين أسفرت عن مقتل 201 شخص على الأقل، وفق حصيلة أعدتها «وكالة الصحافة الفرنسية»، استناداً لعدد الضحايا الذين أعلنتهم الشرطة والمستشفيات.

وقال إسلام في وقت سابق هذا الأسبوع لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إنه يتلقى العلاج بمستشفى في دكا من إصابات تعرض لها خلال عملية اعتقال سابقة.

ونفت الشرطة في بادئ الأمر احتجاز إسلام وزميليه، قبل أن يؤكد وزير الداخلية أسد الزمان الأمر للصحافيين في ساعة متأخرة الجمعة. وقال: «هم أنفسهم كانوا يشعرون بعدم الأمان. يعتقدون أن بعض الأشخاص يهددونهم».

وأضاف: «لذا نعتقد أنه حفاظاً على سلامتهم ينبغي استجوابهم ومعرفة من يهددهم. بعد الاستجواب نتخذ الخطوة التالية».

ولم يؤكد ما إذا كان الثلاثة قيد الاعتقال رسمياً، أم لا.

وشهدت أيام من الاضطرابات الأسبوع الماضي إحراق مبانٍ حكومية ومراكز للشرطة في دكا، ومواجهات شرسة في الشوارع بين متظاهرين وشرطة مكافحة الشغب في أماكن أخرى من البلاد.

ونشرت حكومة الشيخة حسينة قوات وحجبت الإنترنت على مستوى البلاد، وفرضت حظر تجول لإعادة النظام.

عمليات دهم

اشتعلت الاضطرابات عندما هاجمت الشرطة ومجموعات طلابية مؤيدة للحكومة مظاهرات نظمتها حركة «طلاب ضد التمييز»، وظلت سلمية إلى حد كبير حتى الأسبوع الماضي.

وقال إسلام (26 عاماً) لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» من سريره في المستشفى الاثنين، إنه يخشى على حياته.

وأضاف أنه قبل يومين قامت مجموعة من الأشخاص الذين عرفوا أنفسهم بأنهم من شرطة المباحث بعصب عينيه وتقييده بالأصفاد واقتادوه إلى مكان مجهول، حيث تعرض للتعذيب قبل إطلاق سراحه في صباح اليوم التالي.

وقال زميله آصف محمود الذي احتُجز أيضاً في المستشفى الجمعة لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، في وقت سابق، إن الشرطة احتجزته وتعرض للضرب في ذروة اضطرابات الأسبوع الماضي.

واعتقلت الشرطة ما لا يقل عن 4500 شخص منذ بدء الاضطرابات.

وقال مفوض شرطة دكا بيبلوب كومار ساركر لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نفذنا عمليات دهم في العاصمة وسنواصل المداهمات حتى اعتقال الجناة».

وأضاف: «نحن لم نعتقل الطلاب بشكل عام، بل فقط أولئك الذين خربوا الممتلكات الحكومية وأضرموا النار فيها».