«الوحدة» الليبية تدعو ألمانيا لمساعدتها في رفع الحظر الجوي

حكومة الدبيبة تعزز التعاون العسكري مع بريطانيا

الكوني خلال لقاء رئيس مفوضية الانتخابات (المجلس الرئاسي)
الكوني خلال لقاء رئيس مفوضية الانتخابات (المجلس الرئاسي)
TT

«الوحدة» الليبية تدعو ألمانيا لمساعدتها في رفع الحظر الجوي

الكوني خلال لقاء رئيس مفوضية الانتخابات (المجلس الرئاسي)
الكوني خلال لقاء رئيس مفوضية الانتخابات (المجلس الرئاسي)

دعت حكومة «الوحدة» الليبية «المؤقتة» ألمانيا لمساعدتها في «رفع الحظر الجوي عن الطائرات الليبية»، وقال رئيس أركان القوات الموالية لحكومة الوحدة، محمد الحداد، مساء الثلاثاء، إنه بحث مع الملحق العسكري البريطاني الجديد آفاق التعاون المشترك، وتعزيز سبل الدعم في مجالات التدريب والاستشارات العسكرية والأمنية بين البلدين.

اجتماع الحداد مع الملحق العسكري البريطاني (رئاسة أركان القوات الموالية للوحدة)

وقال وزير المواصلات بحكومة «الوحدة»، محمد الشهوبي، إنه بحث مع سفير إيطاليا، جيانلوكا ألبيرني، مشروع صالة مطار طرابلس العالمي والعقبات أمام استكماله، رغم توفير التمويل المالي اللازم، ودعا الشركة الإيطالية المنفذة للمشروع إلى ضرورة «التقيد بموعد محدد لتسليمه وفق العقد المبرم معها»، نظراً لأهمية هذا المشروع، الذي قال إنه سيخدم سفر المواطنين وتنقلاتهم، وسيدعم حركة النقل الجوي بين ليبيا والدول الأخرى، وأكد أنه لا يوجد أي مبرر لعملية التأخير، وموضحاً أنهما بحثا أيضاً مشروع الطريق البديل امساعد – رأس جدير، والمراحل التفاوضية بشأنه، والعمل على المتابعة الدقيقة لاستكمال متطلبات التنفيذ.

وزير المواصلات بحكومة الوحدة خلال لقاء سفير إيطاليا (حكومة الوحدة)

وكان الشهوبي قد دعا السفير الألماني، رالف طراف، الذي ناقش معه تفعيل التعاون المشترك بين البلدين، وعودة الشركات الألمانية للعمل في ليبيا إلى مساعدة الجانب الليبي في رفع الحظر الجوي عن الطائرات الليبية، وعودة الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين.

ومن جانبه، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، سامر المجالي، أنها ستستأنف رحلاتها إلى ليبيا خلال سبتمبر (أيلول) المقبل، بواقع 3 رحلات أسبوعياً على الأقل، موكداً في تصريحات له «إجراء الشركة مسحاً أمنياً للمطارات الليبية ومساراتها».

في غضون ذلك، قال عضو المجلس الرئاسي، موسى الكوني، إنه ناقش مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، سبل دعم العملية الانتخابية، وجاهزية المفوضية لتنفيذ انتخابات المجالس البلدية.

وأوضح الكوني أن السايح أحاطه بمدى جاهزية المفوضية لتنفيذ انتخابات المجالس البلدية، والتحديات التي تواجهها. ونقل عنه إشادته بجهود المجلس الرئاسي في دعم العملية السياسية، التي تمهد الطريق لإجراء الانتخابات.

موسى الكوني (وسط) ناقش مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات سبل دعم العملية الانتخابية (المجلس الرئاسي)

وعبر الكوني عن تقديره للجهود التي تبذلها المفوضية لإنجاز انتخابات المجالس البلدية، مؤكداً دعم الرئاسي للمفوضية، بما يعزز جاهزيتها، ويهيئ المناخ الملائم لتنفيذ الاستحقاقات المقبلة.

بدوره، قال رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، إنه تلقى خلال اجتماعه في مدينة القبة، مساء الثلاثاء، من رئيس ديوان المحاسبة عمر صالح، التقرير السنوي للعام الماضي، وخطة إعداد تقرير العام الحالي، كما اطلع على الإجراءات التي اتخذها الديوان مع الجهات الخاضعة لرقابته، فيما أسفرت عنه أعمال الفحص على حساباتها. وأشاد صالح بجهود العاملين بالديوان لتحقيق أهدافه في حماية الأموال العامة وصونها، داعياً إلى بذل المزيد من الجهود، التي تكفل حماية الأموال العامة من العبث والفساد، ومحاسبة المتسببين في ذلك، ومؤكداً أن الجميع تحت طائلة القانون ولا يعلوه أحد.

عبد الهادي الحويج ناقش مع رئيس ليبيريا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين (الشرق الأوسط)

من جهتها، أعلنت حكومة «الاستقرار» الموازية، برئاسة أسامة حماد، أن وزيرها المفوض بالخارجية، عبد الهادي الحويج، ناقش مساء الثلاثاء، مع رئيس ليبيريا، جوزيف بواكاي، سبل «تعزيز العلاقات بين البلدين»، وأهمية عودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، وأوجه التعاون المشترك في كافة المجالات، بما يخدم مصالح الشعبين. وأشارت «الاستقرار» إلى أن الحويج أطلع الرئيس الليبيري على آخر مستجدات الأزمة السياسية في ليبيا، والدور الذي تلعبه الحكومة في إعادة الإعمار، وعودة مرافق الدولة للعمل بكفاءة عالية.

من جهة ثانية، نعى رئيس حكومة الوحدة الليبية «المؤقتة»، عبد الحميد الدبيبة، نجله عبد الرحمن، الذي توفي في تركيا بعد صراع مع المرض.

وكان الدبيبة قد أعرب، مساء الثلاثاء، عن تمنياته بشفاء ابنه، البالغ من العمر 36 عاماً، الذي قالت «وكالة الأنباء الليبية الرسمية»، الأربعاء، إنه توفي «بعد وعكة صحية مفاجئة ألمت به، حيث كان يخضع للعلاج في تركيا».


مقالات ذات صلة

​هل يستفيد الدبيبة من خلافات «النواب» و«الدولة» حول «الحكومة الجديدة»؟

شمال افريقيا رئيس حكومة الوحدة الليبية «المؤقتة» عبد الحميد الدبيبة في جولة بطرابلس (الحكومة)

​هل يستفيد الدبيبة من خلافات «النواب» و«الدولة» حول «الحكومة الجديدة»؟

مع إعلان مجلس النواب الليبي برئاسة عقيلة صالح فتح باب الترشح لرئاسة «حكومة جديدة» سلطت الأنظار بدرجة كبيرة على رد فعل رئيس حكومة «الوحدة الوطنية» المؤقتة

جاكلين زاهر (القاهرة)
شمال افريقيا عدد من الليبيين الذين جرى اعتقالهم في المزرعة (أ.ب)

تساؤلات ليبية بشأن هوية المعتقلين الـ«95» في جنوب أفريقيا

التزمت السلطات المنقسمة في ليبيا الصمت حيال تبعية المعتقلين الـ95 الذين عثرت عليهم السلطات في جنوب أفريقيا بإحدى المزارع التي يعتقد أنها قاعدة للتدريب العسكري.

جمال جوهر (القاهرة)
شمال افريقيا صورة وزعها مصرف ليبيا المركزي لاجتماع محافظه مع سفير تركيا

مباحثات ليبية - تركية لدعم «توحيد» المصرف المركزي

بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، بالعاصمة طرابلس، مع كوفن بيقيتش سفير تركيا، مسار توحيد المصرف و«الميزانية الموحدة».

خالد محمود (القاهرة)
العالم العربي السلطات الليبية تعلن ترحيل نحو 370 نيجيرياً ومالياً من المهاجرين غير النظاميين (أ.ف.ب)

ليبيا تعلن ترحيل نحو 370 مهاجراً من نيجيريا ومالي

أعلنت السلطات الليبية، اليوم (الثلاثاء)، إعادة نحو 370 نيجيرياً ومالياً من المهاجرين غير النظاميين إلى هذين البلدين، بينهم أكثر من 100 امرأة وطفل.

«الشرق الأوسط» (طرابلس)
شمال افريقيا المنفى مع عمر العبيدي (المجلس الرئاسي)

«الرئاسي» الليبي و«الأعلى للدولة» يبحثان سُبل الدفع بالعملية السياسية

دخل رئيس المجلس الرئاسي الليبي على خط الوساطة بين مجلسَي النواب و«الأعلى للدولة»، بعد تحذير الأخير لمجلس النواب من الاستمرار في اتخاذ ما وصفه بـ«خطوات منفردة».

خالد محمود (القاهرة)

مباحثات مصرية - قطرية في الدوحة بشأن «حرب غزة»

مباحثات أمير قطر مع وزير الخارجية المصري (الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية)
مباحثات أمير قطر مع وزير الخارجية المصري (الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية)
TT

مباحثات مصرية - قطرية في الدوحة بشأن «حرب غزة»

مباحثات أمير قطر مع وزير الخارجية المصري (الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية)
مباحثات أمير قطر مع وزير الخارجية المصري (الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية)

تصدّرت العلاقات الثنائية، وملف الحرب في غزة، واغتيال رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، إسماعيل هنية، مباحثات مصرية - قطرية في الدوحة، خلال زيارة أجراها وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، الأربعاء، إلى الدوحة.

زيارة الوزير المصري عدَّها خبراء، بينهم سفير سابق للقاهرة في قطر، «ذات أهمية كبيرة»، في ظل اضطرابات إقليمية وتوترات بالمنطقة، «تستلزم تنسيق المواقف»، لا سيما في ملف الهدنة الذي يراوح مكانه، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات سياسياً واقتصادياً بين البلدين.

وتقود قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية وساطة لإنهاء الحرب في غزة، نجحت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، في إبرام أول هدنة، بينما تعثّرت الثانية وسط جولات تفاوض متعددة، كان آخرها الأحد الماضي، في روما، ولم تُسفر بحسب ما نقلته «هيئة البث الإسرائيلية» أخيراً عن «أي تقدّم» .

ومع عودة العلاقات لطبيعتها بين القاهرة والدوحة في 2021، تنامت الشراكة بين الطرفين، وعزّزتها الزيارات المتبادلة على مستوى القادة، وانعكس ذلك على الصعيد الاقتصادي، حيث أشاد رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في مقابلة مع «وكالة الأنباء القطرية» العام الماضي، بإعلان قطر في مارس (آذار) 2022 ضخّ استثمارات بمصر بقيمة 5 مليارات دولار (الدولار الأميركي يساوي 48.65 في البنوك المصرية).

ووفق بيان للديوان الأميري، فإن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل بالدوحة، الأربعاء، وزير الخارجية المصري، وبحثا «العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وأوجه تعزيزها».

وخلال اللقاء أشاد الوزير المصري بـ«ما شهدته العلاقات المصرية - القطرية من نقلة نوعية خلال العامين الماضيَين، حيث وفر تبادُل الزيارات على مستوى القمة دفعة قوية في كل المجالات»، مؤكداً «أهمية مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية، خصوصاً الاقتصادية والاستثمارية»، وفق بيان لـ«الخارجية المصرية».

ورحّب وزير الخارجية المصرية بمساعي قطر لاستشراف فرص استثمارية جديدة في مصر، بجانب تعزيز التعاون بين صندوق مصر السيادي، والصندوق السيادي القطري.

وتطرّق اللقاء إلى «جهود البلدين المستمرة، والتنسيق المشترك بينهما لإنهاء الحرب في غزة، وذلك في ظل توافق رؤى البلدين حول الحاجة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وجهود القاهرة والدوحة للحيلولة دون اتساع رقعة الصراع في الإقليم، والعمل المشترك لضمان أمن واستقرار المنطقة».

لقاء عبد العاطي مع وزير الخارجية القطري (الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية)

كما التقى عبد العاطي، خلال الزيارة، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، وتم استعراض علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها. وشهد اللقاء مناقشة «تداعيات عملية اغتيال هنية»، وآخر «تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة»، وسبل إزالة معوقات دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حسب بيان لـ«الخارجية القطرية».

وبخلاف تلك القضايا، بحث الجانبان عدداً من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأوضاع في كل من اليمن وسوريا والسودان ومنطقة القرن الأفريقي، بالإضافة إلى التوترات في منطقة البحر الأحمر.

مبانٍ مدمَّرة في شمال غزة بعد القصف الإسرائيلي (أ.ف.ب)

وتأتي الزيارة «في توقيت هام جداً»، وفق سفير مصر السابق لدى قطر، محمد مرسي، الذي أشار إلى «تحديات كبيرة تشهدها المنطقة، وعلاقات بين القاهرة والدوحة تسير في الاتجاه الصحيح وبشكل جيد».

تلك التحديات، وأهمها في غزة، تستوجب، حسب مرسي، «مزيداً من التنسيق والتعاون، كما أن ملفات تعزيز التعاون الثنائي تفرض نفسها في ظل تطور العلاقات».

وعَدّت مساعِدة وزير الخارجية المصرية الأسبق، هاجر الإسلامبولي، أن التصعيد الذي تشهده المنطقة «يظهر أهمية الزيارة، خصوصاً أن مصر وقطر تلعبان دوراً مهماً في الوساطة بملف حرب غزة، ومن ثم تلك اللقاءات ضرورية ضمن مساعي خفض التوتر، وأيضاً دعم العلاقات الثنائية التي تشهد تطوراً إيجابياً».

عاجل "حزب الله" يؤكد مقتل القائد العسكري فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت