بدء الفصل في ملفات المرشحين لاستحقاق الرئاسة الجزائرية

غربال «سلطة الانتخابات» انطلق لتحديد مصير ملفات المتنافسين

الرئيس عبد المجيد تبون يلقي كلمة بعد تقديم ملف ترشحه (حملة الرئيس)
الرئيس عبد المجيد تبون يلقي كلمة بعد تقديم ملف ترشحه (حملة الرئيس)
TT

بدء الفصل في ملفات المرشحين لاستحقاق الرئاسة الجزائرية

الرئيس عبد المجيد تبون يلقي كلمة بعد تقديم ملف ترشحه (حملة الرئيس)
الرئيس عبد المجيد تبون يلقي كلمة بعد تقديم ملف ترشحه (حملة الرئيس)

سيشهد الخميس المقبل 15 «راغباً بالترشح»، وفق تعبير هيئة مراقبة الانتخابات، لاستحقاق الرئاسة الجزائرية، المقرر في السابع من سبتمبر (أيلول) المقبل، على مصير ملفات ترشحهم، ومدى مطابقة أوراقهم مع شروط الوصول إلى كرسي «قصر المرادية».

وأحصت «السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات»، أمس الخميس، ترشح 15 شخصاً للانتخابات، أودعوا ملفاتهم لديها في اليوم ذاته كآخر أجل لاستكمال اكتتاب التوقيعات، الخاصة بالترشح (50 ألف توقيع فردي أو 600 توقيع منتخب).

المحامية زبيدة عسول مرشحة الرئاسة برفقة رئيس سلطة الانتخابات (حساب حزبها)

وكان من بين أبرز المترشحين الرئيس عبد المجيد تبون، الذي طلب ولاية ثانية، وقادة أحزاب بارزون، أهمهم يوسف أوشيش السكرتير الأول لـ«جبهة القوى الاشتراكية» المعارضة، وعبد العالي حساني رئيس «حركة مجتمع السلم» الإسلامية المعارضة، والمحامية المعارضة زبيدة عسول رئيسة «الاتحاد من أجل الرقي»، وبلقاسم ساحلي الوزير سابقاً، ورئيس «التحالف الوطني الجمهوري»، وسيدة الأعمال سعيدة نغزة التي ترأس تنظيماً لأرباب العمل.

أما باقي المترشحين، فلاحظ غالبية الصحافيين أنهم غير معروفين في المجتمع، ولا يملكون أي سند سياسي.

يوسف أوشيش مرشح القوى الاشتراكية برفقة الطاقم القيادي لحزبه (حساب الحزب)

ورجح متتبعون إقصاءهم مع بداية دراسة ملفاتهم، كما رجحوا أن يبقي غربال «سلطة الانتخابات» على الشخصيات الخمس المذكورة، أو 4 منها، على أساس أن حظوظ سعيدة نغزة تبدو أضعف من حظوظهم في النجاة من «المقصلة».

ويوجد إجماع كبير لدى الأوساط السياسية وفي الصحافة، ولدى غالبية الناخبين، على أن تبون سيفوز في هذه الانتخابات، قياساً بعدة اعتبارات، أبرزها أنه يملك تأييد القيادة العليا للجيش، التي أثنت في مجلتها الدورية على «إنجازات» الولاية الأولى، وطلبت التمديد له. وبما أن تبون يحوز دعم الجيش، فكل الأحزاب والتنظيمات التي تدور في فلك السلطة، تنخرط بشكل آلي في حملة الدعاية لترشحه.

عبد العلي حساني (يسار) مرشح الإسلاميين للانتخابات برفقة رئيس سلطة الانتخابات (إعلام حزبي)

وأكد أكثر من 20 حزباً، وعشرات الجمعيات والنقابات، دعمهم ترشح تبون في اليوم نفسه الذي أعلن فيه رغبته في دورة رئاسية ثانية (11 يوليو «تموز» الحالي). ولم يسبق لأي رئيس أن طلب عهدة ثانية ولم ينلها، وقد قضى الراحل عبد العزيز بوتفليقة أطول مدة في الحكم، وهي 20 سنة (1999- 2019) لكن غادره تحت ضغط مظاهرات شعبية رفضت ترشحه لولاية ثانية عام 2019.

وبخصوص الخطوات القانونية المتبعة بعد إيداع أوراق الترشح، يذكر قانون الانتخابات أن «سلطة الانتخابات» تبلغ المترشحين بموافقتها أو رفضها ملفاتهم، في غضون سبعة أيام، تلي تاريخ التصريح بالترشح. ويلزمها القانون ذاته بتقديم «قرار معلل قانوناً» في حال رفض الملف. ويحق للمترشح المعني الطعن في قرار الرفض لدى «المحكمة الدستورية» في أجل أقصاه 48 ساعة من ساعة تبليغه.

سيدة الأعمال سعيدة نغزة مرشحة الرئاسة (حسابها بالإعلام الاجتماعي)

وجاء في قانون الانتخابات، الذي صدر عام 2021، أن الهيئة المكلفة تسيير العملية الانتخابية، تتكفل بإرسال قراراتها المتعلقة بالترشيحات، مرفقة بملفات الترشح إلى «المـحكمة الدستورية» في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ صدورها، مشيراً إلى أن «المحكمة الدستورية تعتمد بقرار اللائحة النهائية للمترشحين لانتخاب رئيـس الجمهورية، بما في ذلك الفـصل في الطعون».

ووفق القانون ذاته: «لا يقبل ولا يعتد بانسحاب المترشح بعد اعتماد المحكمة الدستورية الترشيحات، إلا في حالة حصول مانع خطير تثبته المحكمة الدستورية قانوناً، أو في حالة وفـاة المترشـح المعني». وفي هذه الحالة، يمنح أجل آخر لتقديم ترشيح جديد، مدته شهر.

وإذا توفي المترشح أو حدث له مانع خطير، يتم بعد موافقة المحكمة الدستورية على لائحة المترشحين ونشرها في «الجريدة الرسمية»، تأجيل تاريخ الاقتراع لمدة أقصاها 15 يوماً، حسب ما ينص عليه قانون الانتخابات.


مقالات ذات صلة

انسحاب الحزب اليساري المعارض من السباق الرئاسي في الجزائر

شمال افريقيا لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال (حسابات الحزب بالإعلام الاجتماعي)

انسحاب الحزب اليساري المعارض من السباق الرئاسي في الجزائر

أعلنت الأمينة العامة لحزب العمال اليساري بالجزائر لويزة حنون، السبت، انسحابها من الانتخابات الرئاسية، المقرّرة في الـ7 من سبتمبر (أيلول) المقبل.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
شمال افريقيا الرئيس عبد المجيد تبون (الرئاسة)

رئيس الجزائر يعلن ترشحه لولاية ثانية

أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، عن ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
شمال افريقيا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (رويترز)

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يعلن ترشحه لولاية رئاسية ثانية

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم (الخميس)، أنه سيترشح لفترة رئاسية جديدة، وفق ما ذكرته الرئاسة الجزائرية على موقع «فيسبوك».

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
شمال افريقيا تبون وإلى يمينه شنقريحة (وكالة الأنباء الجزائرية)

الجزائر: تبون يقلد رئيس الأركان «وسام الشجاعة»

شنقريحة: الدعم المستمر الذي يقدمه رئيس الجمهورية للمؤسسة العسكرية سيزيد إطاراتها ومستخدميها عزماً على مواصلة تطوير وعصرنة منظومتنا الدفاعية.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
شمال افريقيا من العاصمة الجزائرية (مواقع التواصل)

دعوات من مسؤولين جزائريين لـ«مشاركة قوية» في الاستحقاق الرئاسي

الجزائر «مقبلة على استحقاقات رئاسية تحمل معاني الممارسة الديمقراطية؛ لذلك يجب أن يقف فيها الشعب رجلاً واحداً عن طريق المشاركة فيها بقوة».

«الشرق الأوسط» (الجزائر)

العطل التقني العالمي يُثير سخرية وتندراً في مصر

«الكوميكسات» الساخرة انتشرت بين حسابات «إكس» و«فيسبوك»
«الكوميكسات» الساخرة انتشرت بين حسابات «إكس» و«فيسبوك»
TT

العطل التقني العالمي يُثير سخرية وتندراً في مصر

«الكوميكسات» الساخرة انتشرت بين حسابات «إكس» و«فيسبوك»
«الكوميكسات» الساخرة انتشرت بين حسابات «إكس» و«فيسبوك»

في حين حبس العالم أنفاسه، صباح الجمعة، أمام العطل التقني العالمي ترقباً لتداعياته، وبينما ظهر تأثير الخلل على نطاق واسع وفي أماكن متباعدة، فإن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حوَّلوا هذا الترقب إلى مادة للسخرية والتندر، واتسمت تعليقاتهم في الغالب بـ«التهكم على ما جرى حولهم على الصعيد العالمي».

وظهر التفاعل على الهاشتاغات التي ارتقت إلى صدارة «التريند»، الجمعة، ومنها: «#الأمن_السيبراني»، «#مايكروسوفت»، «#شركات_الطيران»، «#مطارات_العالم»؛ إذ عبَّر المتفاعلون معها عن فخرهم بـ«عدم تأثر مصر بأي أعطال» عبر اللجوء إلى «الكوميكسات» والتعليقات الساخرة.

ومع الساعات الأولى للعطل، أعلن مجلس الوزراء المصري، في بيان أن رئيسه الدكتور مصطفى مدبولي يتابع الأعطال التقنية العالمية التي سببت مشكلات أثرت على عدد من البلدان بما في ذلك المطارات وشركات الطيران ووسائل الإعلام والبنوك. ووجَّه بتشكيل «خلية أزمة» من الوزارات والجهات المعنية للوقوف على تأثيرات هذه الأزمة وتداعياتها والتعامل معها.

ظهرت أيضاً بعض الهاشتاغات التي تناقل من خلالها رواد «السوشيال ميديا» في مصر فكاهتهم، أبرزها «#مدام_عفاف»، والذي يشير إلى شخصية الموظفة الحكومية التي تلجأ دائماً إلى التعقيدات الروتينية، والتي يعدها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في مصر «أيقونة البيروقراطية الإدارية»؛ إذ دائماً ما يطولها «التهكم في ظل اهتمام الحكومة المصرية بتحويل الخدمات الورقية إلى التعامل الرقمي».

واتفقت كثير من التعليقات على أن «#مدام_عفاف» المصرية تتفوق على تكنولوجيا العالم والأمن السيبراني، في حين أعلن البعض اعتذاره لها بعد ما نالها من تهكم.

وعلى الرغم من الذعر الذي أصاب المسافرين في مطارات العالم بسبب تعطل أنظمة الحوسبة، صعد هاشتاغ «#مطار_القاهرة» إلى صدارة «التريند» أيضاً، وتفاعلت عشرات الحسابات عبر الفكاهة بعدم تأثر المطار بأي خلل.

وكانت وزارة الطيران المدني المصرية قد أكدت في بيان، الجمعة، أن جميع المطارات في أنحاء مصر تعمل بشكل طبيعي، ولم تتأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية طبقاً لجدول تشغيل الرحلات المقرر لها، وذلك على خلفية تعرُّض بعض المطارات العالمية لأعطال تقنية؛ ما أثر على حركة الطيران في كثير من المطارات حول العالم.

كما تداول رواد آخرون فيما بينهم سخرية الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، مالك منصة «إكس»، من العطل التقني الكبير الذي شهدته دول مختلفة حول العالم؛ إذ نشر ماسك، عبر حسابه بالمنصة، صورة ساخرة تبرز رجلاً متكئاً (يمثل إكس) وهو يدخن سيجارة بكل هدوء، ويشاهد ما يجري حوله، في إشارة إلى استمرار عمل «إكس»، في حين أن نظام «مايكروسوفت» العالمي يعاني من شلل نتيجة العطل التقني العالمي.

ورأى المتخصص في الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي بمصر، محمد فتحي، أن «التهكم والسخرية من الأحداث العالمية على منصات التواصل الاجتماعي ظاهرة لا تنحصر في المنطقة العربية، ولكنها ظاهرة عالمية أيضاً، وهذا يأتي من خلال نشر الميمز والصور الساخرة وكتابة التغريدات والتعليقات الساخرة على المنشورات المتعلقة بالأحداث الجارية، وهو ما رأيناه، الجمعة، مع العطل التقني العالمي، وحدث أيضاً قبل أيام مع حادث الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب؛ إذ ربط بعض المستخدمين العرب بين الحادث وفيلم قديم للفنان المصري عادل إمام». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «هاشتاغ (#الأمن_السيبراني) جاء الأعلى استخداماً؛ إذ تفاعل عليه نحو مليونَي مستخدم باللغة العربية (حتى كتابة التقرير)، وكانت أكثر المناطق تفاعلاً عليه من دول الخليج ومصر والولايات المتحدة».

بعض «الكوميكسات» الساخرة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي

وأشار فتحي إلى أنه من خلال تحليل مضمون هذه التعليقات التي تبدو طريفة في أحيان كثيرة، وأحيان أخرى لها مضامين ودلالات سياسية واجتماعية أيضاً، فإنها تأتي في إطار «التعبير عن الرأي» بطريقة غير مباشرة أو جذب الانتباه؛ إذ قد يلجأ البعض إلى السخرية بهدف «جذب انتباه المتابعين، وزيادة تفاعلهم على منصات التواصل، أو للمتعة والتسلية».