مصر: «ترضيات حكومية» تنهال على «طبيبة المراغة» وسط «تفاعل سوشيالي»

وزير الصحة يلتقيها خلال أيام... بعد اعتذار رئيس الوزراء والمحافظ

محافظ سوهاج يستقبل «طبيبة المراغة» في مكتبه ليقدم لها الاعتذار (الصفحة الرسمية للمحافظة)
محافظ سوهاج يستقبل «طبيبة المراغة» في مكتبه ليقدم لها الاعتذار (الصفحة الرسمية للمحافظة)
TT

مصر: «ترضيات حكومية» تنهال على «طبيبة المراغة» وسط «تفاعل سوشيالي»

محافظ سوهاج يستقبل «طبيبة المراغة» في مكتبه ليقدم لها الاعتذار (الصفحة الرسمية للمحافظة)
محافظ سوهاج يستقبل «طبيبة المراغة» في مكتبه ليقدم لها الاعتذار (الصفحة الرسمية للمحافظة)

انهالت «ترضيات حكومية» على الطبيبة المصرية الشابة سمر أنور، المعروفة إعلامياً بـ«طبيبة المراغة»، والتي وبخها محافظ سوهاج الجديد عبد الفتاح سراج، خلال جولة ميدانية له بمستشفى المراغة، التابع للمحافظة، بداعي «التقاعس عن أداء عملها».

وأثار مقطع فيديو يُظهر محافظ سوهاج يوبخ الطبيبة داخل المستشفى، بعد طلبها من مواطن إحضار إيصال إداري، قبل توقيع الكشف الطبي على نجله، تفاعلاً واسعاً على «السوشيال ميديا»، وسط انتقادات لطريقة تعامل المحافظ مع الطبيبة.

ومع تداول الواقعة بشكل كبير، تحول هاشتاغ «#طبيبة_المراغة» إلى «تريند» على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، ما دفع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، لتقديم اعتذار للطبيبة.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحافي، (الأربعاء)، «نحن كمسؤولين تنفيذيين نحرص على تحقيق رضا المواطن، ومن حق المحافظ أن يحقق أفضل خدمة للمواطن، لكن دون تجاوز في حق العاملين... أقول للطبيبة حقك عليا وبنعتذرلك إذا ثبت حدوث تجاوز».

وعقب ساعات من اعتذار رئيس الحكومة، استقبل محافظ سوهاج الطبيبة، ليقدم لها الاعتذار عما بدر منه، قائلاً لها: «حديثي معك كان حديث أب لابنته، وهدفنا جميعاً مشترك، وهو خدمة المواطن».

وأكد المحافظ «احترامه وتقديره للأطباء وجميع العاملين بقطاع الصحة». فيما أبدت الطبيبة سعادتها باستقبال المحافظ لها، مؤكدة حرصها في عملها على رعاية المرضى وتقديم أوجه الرعاية الكاملة لهم، بحسب ما نقلته الصفحة الرسمية للمحافظة.

وبدوره، أجرى الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، اتصالاً هاتفياً بالطبيبة، مؤكداً «تقديره التام لأطباء وطبيبات مصر والفريق الطبي كافة»، لافتاً إلى «العمل على توفير كل الوسائل الممكنة التي تكفل لهم أداء مهام عملهم وفقاً للمعايير العالمية المتعارف عليها، وما يستحقونه من تقدير واحترام». ودعا الطبيبة وزوجها لزيارته في مكتبه بمقر وزارة الصحة بالقاهرة، يوم الاثنين المقبل.

ومع توالي تلك «الترضيات» الحكومية، ثمنت نقابة الأطباء المصرية تفاعل جميع المسؤولين في الدولة مع تحركاتها بشأن أزمة «طبيبة سوهاج».

وكانت النقابة أشارت في بيان سابق إلى أنها تتابع عن كثب التطورات الخاصة بالتحركات التي تمارسها نقابة أطباء سوهاج مع مديرية الشؤون الصحية بسوهاج ومحافظة سوهاج، بما يرد للطبيبة اعتبارها عما بدر تجاهها رسمياً وقانونياً، وبما يضمن عدم تكرار ذلك بما يضمن استمرار تقديم الخدمة للمواطنين وتوفير بيئة عمل آمنة للأطباء.

وأعلن مجلس نقابة أطباء سوهاج الفرعية التراجع عن الاستقالة على خلفية الواقعة. وأوضح المجلس في بيان، الخميس، أنه بعد اعتذار رئيس الوزراء لطبيبة المراغة وإنهاء أزمتها مع المحافظ تم التراجع عن القرار.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع مع الأحداث. ودفعت الواقعة البعض إلى الحديث عن واقع المستشفيات الحكومية وما يعاني منه المرضى.

ودخل البرلمان المصري على خط الواقعة، حيث اعتبرت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، الخميس، أن اعتذار رئيس مجلس الوزراء لطبيبة سوهاج رسالة احترام للمرأة المصرية، وأشارت إلى أن رئيس مجلس الوزراء رد اعتبار الدكتورة التي أهينت.

وطالب الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية في مصر، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، بضرورة إعطاء دورة تدريبية للمحافظين الجدد، تشمل قوانين الخدمة المدنية والإدارة المحلية، وبقية القوانين المتعلقة بالمحليات، إلى جانب دورة تدريبية في مهارات القيادة من خلال التعامل مع الموظفين الحكوميين ومهارات التواصل الإداري، وآليات فن التواصل والتأثير مع الموظفين الحكوميين واستراتيجيات العمل الجماعي.


مقالات ذات صلة

«مرايا إليكترا»... معالجة عصرية لأسطورة إغريقية

يوميات الشرق مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)

«مرايا إليكترا»... معالجة عصرية لأسطورة إغريقية

في معالجة عصرية للأسطورة الإغريقية التي تتناول قصة «إليكترا» ابنة الملك أغاممنون التي تحرّض أخاها على قتل أمهما لضلوعها في قتل أبيهما.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
شمال افريقيا مجلس النواب المصري خلال جلسة منح الثقة للحكومة (مجلس النواب المصري)

البرلمان المصري يمنح حكومة مدبولي الثقة

وافق مجلس النواب المصري (البرلمان)، الخميس، على منح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

أحمد إمبابي (القاهرة)
تحليل إخباري معبر رفح من الجانب المصري (رويترز)

تحليل إخباري «معبر رفح»: مصر تتمسك بـ«إدارة فلسطينية»... وجهود أميركية لإعادة فتحه

تطورات جديدة أعادت أزمة إغلاق معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة للواجهة، مع جهود أميركية كانت أحدثها محادثات إسرائيلية - فلسطينية لمناقشة إعادة فتح المعبر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق محمد هنيدي خلال البرنامج (قناة «إم بي سي» على «يوتيوب»)

حديث هنيدي عن «معاناة بداياته» يلفت الاهتمام

لفت الفنان محمد هنيدي الانتباه بحديثه عن معاناته في بداياته بعالم التمثيل، وقبوله أدواراً بسيطة لمدة 15 سنة حتى أصبح معروفاً.

محمد الكفراوي (القاهرة)
العالم العربي «سد النهضة» الإثيوبي (حساب رئيس الوزراء الإثيوبي - إكس)

إثيوبيا تبدأ «الملء الخامس» لـ«سد النهضة» وسط ترقّب مصري

بدأت إثيوبيا عملية «الملء الخامس» لخزان «سد النهضة» على نهر النيل، حسب ما أظهرته صور بالأقمار الاصطناعية، وسط ترقّب مصر، التي حذّرت من المساس بـ«حصتها المائية».

عصام فضل (القاهرة)

السودان: تحذيرات من «مجاعة وشيكة» في سنار بسبب الحصار ونقص الغذاء

وفق تقارير «الأمم المتحدة» فإن أكثر من نصف سكان البلاد باتوا بحاجة لمساعدات إنسانية عاجلة (رويترز)
وفق تقارير «الأمم المتحدة» فإن أكثر من نصف سكان البلاد باتوا بحاجة لمساعدات إنسانية عاجلة (رويترز)
TT

السودان: تحذيرات من «مجاعة وشيكة» في سنار بسبب الحصار ونقص الغذاء

وفق تقارير «الأمم المتحدة» فإن أكثر من نصف سكان البلاد باتوا بحاجة لمساعدات إنسانية عاجلة (رويترز)
وفق تقارير «الأمم المتحدة» فإن أكثر من نصف سكان البلاد باتوا بحاجة لمساعدات إنسانية عاجلة (رويترز)

تعيش ولاية سنار السودانية اختفاء دقيق الخبز والأرز بشكل كامل، ما يهدد بدخول الولاية، التي تُحاصرها قوات «الدعم السريع»، منذ الشهر الماضي، في أزمة غذائية حادة ونُذُر مجاعة وشيكة، خصوصاً بعد قطع طرق الإمداد من النيل الأبيض ومن شرق البلاد. وفي غضون ذلك، أطلق تجمع نسوي في العاصمة الأوغندية كمبالا حملة لمناهضة الجوع، يُنتظر أن تستمر لمدة شهر؛ بهدف حشد الدعم لإنقاذ السودانيين من مخاطر الجوع.

سودانيات يضعن البذور بحقل زراعي بضواحي غضارف في محاولة لتأمين حاجياتهن من الحبوب والخضر (أ.ف.ب)

وقالت «تنسيقية لجان مقاومة سنار»؛ وهي تنظيم شبابي مستقل برز، خلال ثورة ديسمبر (كانون الأول) 2019، إن مدينة سنار تشهد انعداماً كاملاً لدقيق الخبز والأرز، موضحة أن المطاحن توقفت نتيجة انقطاع التيار الكهربائي منذ قرابة ثلاثة أسابيع، وتبع ذلك توقف طحن «الذرة والدخن»، وهو ما أدخل الولاية الزراعية في حيّز المجاعة، وحذّرت من وفيات بسبب الجوع تهدد سكان الولاية، المقدَّر عددهم بأربعة ملايين، حال استمرار هذا الوضع لأكثر من أسبوع.

ووفقاً لبيان صادر عن «التنسيقية»، فإن دقيق القمح والوقود اختفيا تماماً من سنار، على أثر قطع الطرق إلى شرق السودان، وسيطرة قوات «الدعم السريع» على عاصمة الولاية سنجة ومدينة الدندر، في حين اتسعت دائرة أعمال النهب على الطرق الترابية، ما جعل وصول المواد الغذائية أمراً معقداً.

وفي 26 يونيو (حزيران) الماضي، حاصرت قوات «الدعم السريع» مدينة سنار، بعد أن سيطرت على منطقة جبل موية، ثم حاضرة الولاية سنجة، وقطعت الطريق البري الرابط بين ولاية النيل الأبيض وولايات غرب البلاد وشرقها، والتي تصل عن طريقها المواد الغذائية والسلع من الشرق أو الغرب.

ودعت لجان المقاومة إلى حشد القوى الشعبية لإنشاء تعاونيات زراعية في القرى والأحياء؛ بهدف زراعة الخضراوات سريعة الإنتاج لمكافحة الجوع، وتشغيل طواحين الحبوب عبر الطاقة الشمسية، وجمع التبرعات لأجل هذه الأغراض، في وقت تمنع فيه الاستخبارات العسكرية من استخدام الوقود في طحن الحبوب.

أرغمت الحرب الدائرة آلاف الأُسر على الفرار من البيوت واللجوء للمخيمات (أ.ف.ب)

ووجّهت لجان المقاومة نداء لمن سمّته «الضمير الإنساني العالمي»، معلنة أن سنار «دخلت حيز المجاعة بالفعل، وما لم يجرِ تقديم حلول عاجلة، خلال هذا الأسبوع، فإن الوفيات بسبب الجوع ستصبح أمراً واقعاً»، ما يشكل تهديداً لنحو 4 ملايين شخص هم عدد سكان الولاية والنازحون إليها من الولايات الأخرى.

ودعت «شعوب العالم» إلى ممارسة الضغوط اللازمة على حكوماتها لتوفير جسر إغاثة جوي لمناطق الولاية، وتوفير الدقيق والزيوت حتى انتهاء فصل الخريف، على الأقل.

من جهة أخرى، قامت منظمة «الحارسات» بتدشين حملة لمدة شهر، للفت أنظار العالم إلى المجاعة التي تهدد السودانيين، وهي مجموعة نسوية انطلق عملها إبان الثورة الشعبية في ديسمبر 2019، وكان شعارها حراسة قيم الثورة (حرية، سلام، وعدالة)، قبل أن ينتقل مقرها الرئيس لمدينة كمبالا الأوغندية بسبب الحرب.

وقالت المنظمة، في الحملة المنظمة تحت شعار «لا تغمض عينيك عن المجاعة في السودان»، إنها تهدف لـ«لفت الانتباه العالمي للكارثة الإنسانية الحادة في البلاد»، إزاء ما سمّته تجاهل العالم لأكبر أزمة إنسانية في العالم.

ووفق تقارير «الأمم المتحدة»، فإن أكثر من نصف سكان البلاد (نحو 25 مليوناً)، بحاجة لمساعدات إنسانية، وصل منهم إلى مرحلة المجاعة نحو 880 ألفاً، بينما يعيش 18 مليوناً منهم تحت طائلة انعدام الأمن الغذائي الشديد. كما انضافت إليهم، وفقاً لمنظمة «حارسات»، نحو 7 آلاف أم جديدة معرضات لخطر الوفاة، بسبب قلة الغذاء والرعاية الصحية والطبية.