المغرب: هزة أرضية جديدة تضرب الحوز وترعب السكان

سُجلت صباح اليوم (الثلاثاء)، هزة أرضية تصل قوتها إلى 4.3 درجة على مقياس ريختر، بجماعة أغبار بإقليم الحوز المغربي، مما تسبب في رعب سكان المنطقة.

وبهذا الخصوص، قال ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، إن الهزة الأرضية التي سُجلت الساعة السابعة صباحاً، شعر بها سكان إقليم الحوز والمناطق المجاورة لها، مثل شيشاوة ومدينة مراكش.

وأوضح الخبير، في تصريح لموقع «سيت إنفو» المغربي أن هذه الهزة الارتدادية هي نتيجة الهزة التي ضربت إقليم الحوز خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، والتي أودت بحياة آلاف القتلى والجرحى.

وأضاف المتحدث نفسه أن هناك احتمال تسجيل هزات ارتدادية أخرى بإقليم الحوز والمناطق المجاورة، وهو ما خلَّف تساؤلات ومخاوف كثيرة لدى ساكنة المنطقة، من إمكانية حدوث زلزال مدمّر كالذي ضرب إقليم الحوز قبل شهور وخلّف عشرات الضحايا.

كان مجموعة من المواطنين قد نشروا عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدوينات تتحدث عن هذه الهزة الأرضية، التي جعلتهم يستيقظون من شدة الخوف والرعب.

وتوقع معهد الجيوفيزياء استمرار الهزات الارتدادية بفعل قوة زلزال الحوز العنيف، موضحاً أن هذه الهزة الارتدادية تعد امتداداً متواصلاً لزلزال الحوز، الذي نجمت عنه آلاف الهزات منذ تشكله إلى حدود اليوم، وفق ما أكده مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء.

كما أكد جبور في تصريح لوكالة «هسبريس» المغربية أن سكان شيشاوة ومراكش «أحسّوا بقوة هذه الهزة، وهم من سألوا عن أسبابها أولاً»، موضحاً أن «التفسيرات التي من الممكن أن نعطيها لهذه الهزة هو أنها إفراغ للطاقة التكتونية، وإعادة التوازن لمنطقة تعرضت للتخلخل بعد زلزال الحوز العنيف».

كما أوضح المتحدث ذاته أن الهزة المسجلة «ليست الأقوى منذ زلزال الحوز، كما أن آلاف الهزات حدثت دون أن يحس بها المواطنون». وقال بهذا الخصوص: «زلزال الحوز كان عنيفاً، وسيكون علينا أن نتوقع استمرار الهزات الارتدادية إلى وقت طويل مستقبلاً».