تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا

أعلنت السلطات القضائية في جنوب أفريقيا، الجمعة، تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين داخل دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل، في شمال شرقي العاصمة بريتوريا، وقررت المحكمة تأجيل محاكمة المتهمين في القضية إلى جلسة 28 مارس (آذار) الحالي.

ووجهت المحكمة لمتهمين «تهمة القتل»، بحسب بيان رسمي من المحكمة حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه. والمتهمان هما سعيد بسوندة، مصري، يبلغ من العمر 37 عاماً، وصموئيل أفاماركوس 47 عاماً، أحد الرهبان المقيمين في الدير.

و«دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل»، الذي شهد الحادث، هو واحد من 11 ديراً تعترف بها الكنيسة الأرثوذكسية المصرية خارج البلاد، ويعود تاريخ بداية إرسال الرهبان المصريين إليه لعام 2014 بعد اعتراف الكنيسة به عام 2013.

وقالت المحكمة، الجمعة، إن واقعة مقتل الرهبان الثلاثة «جرى اكتشافها من جانب عامل الكنيسة عند حضوره للخدمة في صباح يوم 12 مارس الحالي، والذي قام بدوره بإبلاغ شماس الكنيسة، وتم استدعاء الشرطة، التي استجوبت المتهمين، وقامت بإلقاء القبض عليهما والتحقيق معهما».

وأسفر الحادث عن مقتل وكيل إيبارشية جنوب أفريقيا، الراهب القمص تكلا الصموئيلي، والراهب يسطس آفا ماركوس، والراهب مينا آفا ماركوس، فيما شيعت مصر جثامين الرهبان، الثلاثاء الماضي، بعدما صلى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، صلوات الجنازة على الرهبان بمقر الكاتدرائية المرقسية في ضاحية العباسية (شرق القاهرة)، مع جمع كبير من أساقفة المجمع المقدس، وعدد من المسؤولين المصريين.

ووفق وسائل إعلام محلية في جنوب أفريقياً، فإن المتهمين «يقيمان بالمنطقة نفسها التي يوجد بها الدير، وإنه حتى الآن لم يتم الكشف عن دوافعهما لارتكاب الجريمة».

وفيما وصف بيان المحكمة، الجمعة، المتهم سعيد بسوندة، بأنه «كان راهباً في الدير»، نفى مصدر كنسي مصري أن «يكون المتهم بسوندة راهباً في الدير»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط»، أن «هناك متابعة تفصيلية بشأن القضية من الجهات المعنية في مصر»، موضحاً أن «الكنيسة القبطية المصرية في انتظار ما سوف تسفر عنه التحقيقات التي تجريها السلطات في جنوب أفريقيا».

وكانت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، «تتابع سير التحقيقات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية في العاصمة بريتوريا، والسلطات المعنية في جنوب أفريقيا، وأقطاب الجالية المصرية في جنوب أفريقيا»، وفق بيان سابق لمجلس الوزراء المصري.