مصدر مصري: المزاعم الإسرائيلية عن تهريب أسلحة إلى غزة عبر حدودنا خبيثة

نفى مصدر أمني مصري مسؤول في حديث لوكالة «أنباء العالم العربي»، تقارير أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية حول تهريب أسلحة ومساعدات إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية في مدينة رفح، ووصفها بأنها «مزاعم خبيثة».

وقال المصدر إن الغرض من مثل هذه الشائعات والمزاعم هو تبرير الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا على الشريط الحدودي بين مصر وغزة.

وأكد المصدر المصري أن «السلطات المصرية تحافظ على حدودها، وتسيطر عليها بشكل كامل، وتمنع أي عمليات تهريب»، موضحاً أن «دخول المساعدات الإنسانية والطبية يتم وفق الآلية المتفق عليها مع إسرائيل والولايات المتحدة، وهي الدخول من معبر رفح البري الحدودي مع غزة بعد تفتيش الشاحنات والمساعدات في معبرَي العوجة وكرم أبو سالم».

وكانت تعليقات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول ضرورة أن يكون محور فيلادلفيا تحت سيطرة إسرائيل قد أثارت ردود فعل واسعة. وقال خبراء مصريون إن هذه الخطوة، إذا ما تمت، ستمثل خرقاً لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين.

ويطلق اسم «محور فيلادلفيا» أو «محور صلاح الدين»، على شريط يمتد على الحدود بين مصر وقطاع غزة، من البحر المتوسط شمالاً إلى معبر كرم أبو سالم جنوباً، بطول نحو 14 كيلومتراً.

نتنياهو يطالب بسيطرة إسرائيل على «محور فيلادلفيا» بين غزة ومصر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم السبت، إن إسرائيل تقاتل على «جميع الجبهات» وإن الحرب ستستمر شهورا عديدة أخرى.

وأضاف نتنياهو، في مؤتمر صحافي، أن منطقة «محور فيلادلفيا» الحدودية بين غزة ومصر ينبغي أن تكون تحت سيطرة إسرائيل.

وعقد نتنياهو مؤتمر صحافيا بينما دخلت إسرائيل الأسبوع الثالث عشر من حربها على قطاع غزة التي أعقبت هجوما شنته حركة «حماس» وأذكت أعمال عنف في الضفة الغربية المحتلة، وأدت كذلك إلى شن جماعات أخرى متحالفة مع إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن هجمات عليها.

وقال: «محور فيلادلفيا، أو بعبارة أدق نقطة التوقف الجنوبية (في غزة)، يجب أن يكون تحت سيطرتنا. يجب إغلاقه. من الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إليه».

وتابع، وفقا لوكالة «رويترز»، «الحرب في ذروتها الآن. نقاتل على كل الجبهات. تحقيق النصر سيتطلب وقتا. وكما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي فإن الحرب ستستمر لأشهر عديدة أخرى».

وأضاف، في تهديد نادر، أنه قد يهاجم إيران مباشرة بسبب تبادل إطلاق النار شبه اليومي عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية. وقال نتنياهو دون الخوض في تفاصيل «إذا وسعت (جماعة) حزب الله (اللبنانية) هذه الحرب، ستتلقى ضربات لا يمكنها تخيلها، وكذلك إيران».

كانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت، قبل أكثر من أسبوع، أن «قوات من الجيش الإسرائيلي نفذت عملية قرب حدود مصر». وأشار موقع «والا» الإسرائيلي إلى «نشاط آليات للجيش الإسرائيلي، قرب معبر كرم أبو سالم باتجاه معبر رفح»، على الخط المسمى «محور فيلادلفيا».

ونفت مصادر مصرية مطلعة، آنذاك، التقارير الإسرائيلية بشأن بدء الجيش الإسرائيلي عملية برية من معبر «كرم أبو سالم» لمحور «فيلادلفيا»، على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

متظاهرون في تل ابيب يطالبون بعودة المحتجزين في غزة (أ.ف.ب)

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، اليوم السبت، أن الآلاف تظاهروا في تل أبيب بوسط إسرائيل للمطالبة بالإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأوردت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن المتظاهرين طالبوا أيضا بإجراء انتخابات فورية وعودة جميع المحتجزين في قطاع غزة.