اليونيسيف: نزوح أكثر من 16 ألف طفل ليبي بسبب الفيضانات

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بنزوح أكثر من 16 ألف طفل في شرق ليبيا، عقب الفيضانات الناجمة عن «أعنف عاصفة مسجلة في تاريخ أفريقيا».

وبحسب تقرير لوكالة الأنباء الألمانية، فقد حذرت اليونيسف في بيان، ليلة أمس الخميس، من الخطر الذي يتهدد السلامة النفسية والاجتماعية للأطفال، مشيرة إلى أن كثيرين منهم تأثروا بسبب نقص الخدمات الأساسية، مثل الصحة والتعليم وإمدادات المياه الصالحة للشرب.

وفي حين لم يتم التأكد بعد من عدد الضحايا من الأطفال في كارثة درنة، فإن هناك خشية من أن يكون المئات منهم قد فقدوا حياتهم في الإعصار المدمر، بالنظر إلى أن الأطفال يشكلون نحو 40 في المائة من السكان، وفقا لليونيسيف.

وأوضحت اليونيسيف أن الأطفال يواجهون مرة أخرى المزيد من تعطيل تعلمهم، وخطر تفشي الأمراض المميتة بسبب الأضرار الجسيمة، التي لحقت بالبُنى التحتية الصحية والتعليمية. مشيرة إلى أن الأمراض المنقولة بالمياه تشكل مصدر قلق متزايد للصغار، بسبب مشكلات إمدادات المياه، والأضرار الكبيرة التي لحقت بمصادر المياه، وشبكات الصرف الصحي، وخطر تلوث المياه الجوفية.

وفي درنة وحدها، تشير التقديرات إلى أن 50 في المائة من شبكات المياه قد تضررت. كما أفادت اليونيسيف بأنها عملت منذ اليوم الأول للكارثة على دعم الأطفال في شرق ليبيا؛ حيث «تم تسليم 65 طنا متريا من إمدادات الإغاثة إلى المناطق المتضررة، بما في ذلك الإمدادات الطبية لـ50 ألف شخص لمدة ثلاثة أشهر، ومستلزمات النظافة الخاصة بالعائلات لنحو 17 ألف شخص، و500 مجموعة ملابس شتوية للأطفال، و200 حزمة أدوات مدرسية (مدرسة في صندوق)، و32 ألف مجموعة أقراص تنقية المياه».

كما أرسلت اليونيسيف فرق حماية الأطفال والدعم النفسي والاجتماعي المتنقلة، قصد مساعدة الأطفال على التغلب على الخسائر النفسية الناجمة عن الكارثة.