الجزائر: قواتنا أطلقت النار على سائقي دراجات مائية لرفضهم الامتثال لأمر بالتوقف

مشيعون في جنازة بلال قيسي في مدينة السعيدية المغربية الخميس الماضي (أ.ب)
مشيعون في جنازة بلال قيسي في مدينة السعيدية المغربية الخميس الماضي (أ.ب)
TT

الجزائر: قواتنا أطلقت النار على سائقي دراجات مائية لرفضهم الامتثال لأمر بالتوقف

مشيعون في جنازة بلال قيسي في مدينة السعيدية المغربية الخميس الماضي (أ.ب)
مشيعون في جنازة بلال قيسي في مدينة السعيدية المغربية الخميس الماضي (أ.ب)

أعلنت الجزائر، اليوم (الأحد)، أنّ قواتها أطلقت النار مساء الثلاثاء في مياهها الإقليمية الحدودية مع المغرب على سائقي دراجات مائية بعدما «رفضوا الامتثال لأمر بالتوقف» رغم إطلاق القوات الجزائرية أعيرة تحذيرية.

وأسفر هذا الحادث وفق وسائل إعلام مغربية عن مقتل مغربيين أحدهما يحمل أيضاً الجنسية الفرنسية.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان إنّ وحدة من حرس السواحل «اعترضت ثلاث دراجات مائية قامت باختراق مياهنا الإقليمية، وبعد إطلاق تحذير صوتي وأمرهم بالتوقف عدّة مرات (...) وأمام تعنّت أصحاب هذه الدراجات المائية، قام أفراد حرس السواحل بإطلاق عيارات نارية تحذيرية، وبعد عدة محاولات تمّ اللجوء إلى إطلاق النار على دراجة مائية ممّا أدّى إلى توقف سائقها، فيما قام الآخران بالفرار»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح البيان أنّ وحدة من حرس السواحل الجزائرية رصدت هذه الدراجات المائية «خلال دورية تأمين ومراقبة بمياهنا الإقليمية».

ولفتت الوزارة في بيانها إلى أنّ حرس السواحل أمروا سائقي الدراجات بالتوقّف مرات عدّة لكنّ أمر التوقّف هذا «قوبل بالرفض بل وقيام أصحاب الدراجات المائية بمناورات خطيرة».

وإذ ذكّر البيان بأنّ «هذه المنطقة البحرية الحدودية تعرف نشاطاً مكثّفاً لعصابات تهريب المخدرات والجريمة المنظمة"، أوضح أنّه «أمام تعنّت أصحاب هذه الدراجات المائية قام أفراد حرس السواحل بإطلاق عيارات نارية تحذيرية».

وأضاف أنّه «بعد عدة محاولات، تمّ اللجوء إلى إطلاق النار على دراجة مائية ممّا أدّى إلى توقف سائقها، فيما قام الآخران بالفرار».

وبحسب البيان فقد تمّ عصر اليوم التالي «أثناء دورية أخرى لحرس السواحل، انتشال جثة مجهولة الهوية من جنس ذكر مصابة بطلق ناري تم تحويلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى تلمسان».

وبحسب وسائل إعلام مغربية ومحامين تقدّموا بشكوى في فرنسا، فإنّ بلال قيسي، وهو سائح فرنسي-مغربي، وابن عمّه عبد العالي مشوار، وهو مغربي لديه تصريح إقامة نظامية في فرنسا، قُتلا بنيران حرس السواحل الجزائري بعد أن ضلّا طريقهما في البحر.

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن السلطات الجزائرية أوقفت شاباً ثالثاً كان معهما يدعى إسماعيل الصنابي، هو أيضاً مغربي-فرنسي، في حين تمكّن رابع هو شقيق قيسي ويدعى محمد من الفرار والعودة إلى دياره.
وتمّ العثور على جثة بلال قيسي في ساحل السعيدية، وفق وسائل الإعلام المحلية. ودُفن الخميس بحضور عدد من أقاربه وسكان بلدة بني درار على الحدود الجزائرية في شرق المغرب.
ويرجّح أن يكون جثمان عبد العالي مشوار لا يزال لدى السلطات الجزائرية، بحسب الإعلام المغربي.

وندد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب بالحادث وحث على الإفراج عن الصنابي الذي قال المجلس إنه حُكم عليه «بسرعة» بالسجن 18 شهرا.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها على دراية بمقتل أحد مواطنيها واحتجاز آخر في الجزائر وتتواصل مع ذويهم ومع السلطات في المغرب والجزائر.


مقالات ذات صلة

ولي العهد السعودي يعزّي هاتفياً ملك المغرب في وفاة والدته

الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (الشرق الأوسط)

ولي العهد السعودي يعزّي هاتفياً ملك المغرب في وفاة والدته

قدّم ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، هاتفياً، تعازيه للعاهل المغربي، الملك محمد السادس، في وفاة والدته.

«الشرق الأوسط» (جدة)
شمال افريقيا العاهل المغربي الملك محمد السادس (رويترز)

وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس

توفيت، السبت، والدة العاهل المغربي الملك محمد السادس الأميرة للا لطيفة، أرملة الملك الراحل الحسن الثاني، وفق ما أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي في بيان.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
رياضة عربية فرحة منتخب المغرب تكررت 6 مرات بالحضور القوي أمام الكونغو في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 (إ.ب.أ)

«تصفيات كأس العالم»: المغرب يكتسح الكونغو بسداسية نظيفة في أغادير

سجل أيوب الكعبي ثلاثية من الأهداف في فوز المغرب 6-صفر على مضيفه الكونغو في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 في أغادير الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (أغادير)
شمال افريقيا المغرب يبدأ بيع منتجات مصنوعة من القنب الهندي في الصيدليات (غيتي)

المغرب يبدأ بيع منتجات مصنوعة من القنب الهندي

بدأت صيدليات المغرب في بيع منتجات مصنوعة من نبتة القنب الهندي، تشمل مكملات غذائية ومستحضرات تجميل، وذلك بعد الحصول على التراخيص اللازمة لتسويقها للمواطنين.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
شمال افريقيا صورة لنبتة القنب الهندي «الحشيش» - نيويورك 15 يوليو 2022 (رويترز)

بدء بيع منتجات «القنب الهندي» في الصيدليات المغربية

يبدأ المغرب رسمياً خلال الأيام المقبلة بيع مكملات غذائية ومنتجات تجميلية مصنوعة من القنب الهندي في صيدليات المملكة.

«الشرق الأوسط» (الرباط)

على غرار فيلم «اللمبي»... مصرية تغشش شقيقتها في امتحان الثانوية (فيديو)

طلاب الثانوية العامة يدرسون في مكتبة الإسكندرية (أ.ف.ب)
طلاب الثانوية العامة يدرسون في مكتبة الإسكندرية (أ.ف.ب)
TT

على غرار فيلم «اللمبي»... مصرية تغشش شقيقتها في امتحان الثانوية (فيديو)

طلاب الثانوية العامة يدرسون في مكتبة الإسكندرية (أ.ف.ب)
طلاب الثانوية العامة يدرسون في مكتبة الإسكندرية (أ.ف.ب)

في فيلم «اللمبي» الشهير، المُنتَج عام 2002، استخدمت الممثلة عبلة كامل مكبراً للصوت وتوجّهت إلى لجنة محو الأمية؛ لتلقن ابنها الوحيد (اللمبي) إجابات الأسئلة في واقعة تبدو كوميدية، لكنها تحققت في الواقع.

وخلال امتحان مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة بمصر، وقفت سيدة مصرية في مجمع مدارس بمدينة المنصورة، التابعة لمحافظة الدقهلية (شمال مصر)، تتقمص دور عبلة كامل (فرنسا والدة اللمبي)، وهي تمسك ورقة، وتصيح بأعلى صوت بإجابات أسئلة الامتحان.

وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي مقطع السيدة الذي أثار حالة من الجدل والغضب، من أولياء الأمور والمتخصصين، مطالبين بالحزم لعدم تكرار تلك الواقعة.

وقالت الأجهزة الأمنية المصرية إنه تم ضبط مرتكبة الواقعة في حينه، وتبيّن أنها تعمل مُدرسة بإحدى المدارس الخاصة، وأن شقيقتها الصغرى تؤدي الامتحان ضمن الطلاب باللجنة ذاتها، واعترفت بحصولها على أسئلة الامتحان والأجوبة بعد مرور ساعتين من بدء الامتحان من خلال إحدى الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وأدى 515711 طالباً ينتمون للشعبة العلمية امتحان الكيمياء، (السبت)، بالتزامن مع تأدية طلاب الشعبة الأدبية، وعددهم 193544 طالباً، امتحان مادة الجغرافيا. وأعلنت وزارة التربية والتعليم ضبط 4 حالات غش من محافظات مختلفة «حاول خلالها الطلاب استخدام الهواتف الجوالة لتصوير ورقة الامتحان وإرسالها عبر تطبيقات إلكترونية لمجموعات الغش، بالإضافة إلى محاولة بعضهم استخدام سماعات الأذن للحصول على إجابات الأسئلة عبر الهاتف».

وقالت الوزارة، في بيان رسمي، (السبت)، «تم ضبط الطلاب، وتطبيق القرار الوزاري بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان وحرمانهم منه، مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل واقعة باعتبارها مخالفة».

وأوضح شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة قامت بتشكيل لجنة خاصة لتصحيح أوراق إجابات الطلاب بالكامل في اللجنة محل الواقعة.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه، في حال ثبوت صحة الغش الجماعي وتطابق الإجابات بين طلاب اللجنة، سيتم إلغاء الامتحان وإعادته لطلاب اللجنة بالكامل في الدور الثاني، كما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية كافة حيال جميع المسؤولين عن التقصير في الواقعة.

وشهدت مصر خلال السنوات الماضية محاولات «غش وتسريب» للامتحانات بطرق كثيرة، أبرزها عبر تطبيقات التواصل؛ مثل «واتساب» و«تلغرام».

يذكر أن أعداد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة هذا العام، 745 ألفاً و86 طالباً، وبلغ عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، و4 لجان إدارة، و1981 لجنة سير، و7 لجان تقدير على مستوى الجمهورية. وتستمر الامتحانات حتى يوم 20 يوليو (تموز) الحالي.

وفي عام 2020 أقرّت الحكومة المصرية قانوناً لتغليظ عقوبات «جرائم الغش أو الشروع فيه بامتحانات الثانوية»، وتضمّنت العقوبات «الحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه (الدولار الأميركي يساوي 47.47 جنيه في البنوك المصرية) لكل مَن طبع أو نشر أو أذاع أو رَوّج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها، أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات».

ونصّت المادة الثانية من القانون على «معاقبة كل مَن حاز بلجان الامتحانات هواتف محمولة أو أجهزة إلكترونية، بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه». ويقضي القانون أيضاً بـ«حرمان الطالب الذي يرتكب غشاً أو شروعاً فيه من أداء الامتحان خلال العام نفسه، ويعد راسباً في جميع المواد».