الرئيس الجزائري إلى موسكو لـ«تعزيز الشراكة الاستثنائية»

قالت صحيفة جزائرية إن الرئيس عبد المجيد تبون سيزور موسكو أيام 14 و15 و16 من الشهر الحالي، بناء على اتفاق سابق مع الرئيس فلاديمير بوتين. ووفق توقعات مراقبين، فإن الزيارة المرتقبة ستبحث «تحيين اتفاق الشراكة الاستراتيجي» بين البلدين، وقد تنتهي بالتوقيع على عقود سلاح بقيمة مالية كبيرة.

ونشرت صحيفة «جان إندبندنت» الفرنكفونية بموقعها الإلكتروني، مساء الخميس، وفقاً لمسؤول روسي، أن وفداً وزارياً «مهماً» سيرافق تبون إلى روسيا، وسيشارك، وفقاً له، في منتدى اقتصادي سيُعقَد في مدينة سان بترسبورغ، في 16 من الشهر الحالي، سيجمع العشرات من أرباب العمل ومسيري الشركات من 33 بلداً.

وأكدت الصحيفة أن «المسؤول الروسي»، الذي استقيت منه المعلومة، «يوجد بالجزائر حالياً على رأس وفد من رجال أعمال روس»، مشيرة إلى أن أعضاء الوفد اجتمعوا بمستثمرين جزائريين، خلال الأسبوع الأول من يونيو (حزيران) الحالي، من دون توضيح ما جرى بحثه، ويعتقد أن الاجتماع تناول الملفات الاقتصادية، التي ستكون محل مباحثات بين رئيسي البلدين.

تبون مع وزير خارجية روسيا في الجزائر يوم 10 مايو 2022 (الرئاسة الجزائرية)

وأضافت الصحيفة أن البعثتين الحكوميتين الروسية والجزائرية «ستجددان، خلال الزيارة، تمسكهما باتفاق الشراكة الاستراتيجية»، الذي وقَّعه البلدان في 2001، خلال زيارة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة إلى موسكو.

ووفق «جان إندبندنت» أيضاً، ستتناول مباحثات بوتين مع تبون ملفات دولية شديدة الأهمية، كالوضع في الشرق الأوسط وليبيا ومنطقة الساحل، والتنسيق الجاري بين روسيا والجزائر في إطار «أوبك بلس»، لضبط أسعار الطاقة في السوق الدولية.

واللافت أن الجزائريين اتبعوا موقف الحياد من الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، علماً بأن عدة مسؤولين مدنيين وعسكريين روس زاروا الجزائر في 2022 و2023، كما أن مساعي الجزائر للحاق بمجموعة «بريكس» حظيت بموافقة الروس.

وكانت رئيسة «المجلس الفيدرالي الروسي» فالنتينا ماتفيينكو قد صرحت، في 16 مارس (آذار) الماضي، أثناء زيارة لها للجزائر، بأن الحكومتين «تعملان حالياً على تعديل وثيقة الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين، وسنوقّع عليها قريباً». ويعتقد أن إمضاء الوثيقة سيجري بمناسبة زيارة تبون إلى موسكو.

تبون مع رئيسة «المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا» في 16 مارس الماضي (الرئاسة الجزائرية)

وتوضح الوثيقة الإطار العام للتعاون الثنائي في المجالات العلمية والاقتصادية، بما في ذلك الميدان العسكري، علماً بأن الجزائر تعد ثاني شريك تجاري لروسيا في القارة الأفريقية، وذلك بحجم مبادلات قارب 3 مليارات دولار عام 2021، وهي من أكبر زبائن موسكو في السلاح منذ عهد الاتحاد السوفياتي.

وفي 31 يناير (كانون الثاني) الماضي، أعلنت الرئاسة الجزائرية عن اتفاق بين بوتين وتبون، خلال اتصال هاتفي، وزيارة للرئيس الجزائري إلى موسكو، في مايو (أيار) الماضي. ولم يوضح أي من الجانبين لاحقاً لماذا لم تجرِ الزيارة، في الشهر الماضي، رغم أنه جرى الحديث عن هذه الزيارة بشكل متواتر عام 2022 في وسائل الإعلام، مع التركيز على وجود ترتيبات تخص شراء سلاح روسي بمبلغ كبير، فضلاً عن عدة مشروعات في مجال الصناعات الميكانيكية والغذائية، والتعاون في مجال المحروقات.

وفي الفترة نفسها، راسل 27 عضواً من «الكونغرس» الأميركي، وزير الخارجية أنتوني بلينكن، طالبوا فيها بإنزال عقوبات على الجزائر بسبب صفقات الأسلحة مع روسيا. وتضمنت الرسالة «مخاوف من تنامي العلاقات الوثيقة بين الجزائر وروسيا»، بحجة أن الجزائر وقّعت، عام 2021، صفقات أسلحة مع روسيا قيمتها 7 مليارات دولار، من بينها بيع روسيا طائرات مقاتلة متطورة من طراز «سوخوي Su-57»، لم تبِعها لأية دولة أخرى، وفقاً لهم. وجاء هذا الضغط في سياق الحرب في أوكرانيا.

رئيس أركان الجيش الجزائري مع مسؤول التعاون العسكري في روسيا (الدفاع الجزائرية)

وضمن إطار «الحوار العسكري» بين البلدين، التقى رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أول سعيد شنقريحة، أمس الخميس، بمقر وزارة الدفاع الجزائرية، مدير «المصلحة الفيدرالية للتعاون العسكري والفني لفيدرالية روسيا»، ديمتري شوغاييف، حيث «تناول الطرفان التقدم في التعاون العسكري والفني بين البلدين». ويزور شوغاييف الجزائر للمرة الثانية في أقل من عام.