إسرائيل تستكمل السياج الأمني على الحدود مع القنيطرة

جنود إسرائيليون خلال تدريبات بمرتفعات الجولان عند الحدود مع لبنان وسوريا في مايو الماضي (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون خلال تدريبات بمرتفعات الجولان عند الحدود مع لبنان وسوريا في مايو الماضي (إ.ب.أ)
TT

إسرائيل تستكمل السياج الأمني على الحدود مع القنيطرة

جنود إسرائيليون خلال تدريبات بمرتفعات الجولان عند الحدود مع لبنان وسوريا في مايو الماضي (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون خلال تدريبات بمرتفعات الجولان عند الحدود مع لبنان وسوريا في مايو الماضي (إ.ب.أ)

استقدم الجيش الإسرائيلي آليات عسكرية وهندسية، صباح اليوم الثلاثاء، إلى منطقة فض الاشتباك من جهة الجولان قبالة قرى الأصبح وكودنة والعشة بريف القنيطرة، وقالت مواقع إعلامية قريبة من الحكومة، نقلاً عن مصادر محلية، إن ذلك يأتي استكمالاً لأعمال الحفريات التي يجريها الجيش الإسرائيلي لإنشاء «سياج أمني» على الحدود مع سوريا.

خريطة حديثة من «الشبكة السورية» تبين توغل قوات إسرائيلية مصحوبة بدبابات وجرافات ومعدات حفر بعمق 200 متر داخل الأراضي السورية غرب بلدة جباتا الخشب في القنيطرة

وأصدرت «الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان»، الثلاثاء، تقريراً أدانت فيه احتلال إسرائيل أراضيَ سورية في القنيطرة بالجولان السوري «منذ 15 سبتمبر (أيلول) الماضي وحتى الآن»، وأشارت إلى توغل قوات إسرائيلية مصحوبة بدبابات وجرافات ومعدات حفر بعمق 200 متر داخل الأراضي السورية، غرب بلدة جباتا الخشب في القنيطرة بالجولان السوري المحتل. وقالت إنها بدأت جرف الأراضي الزراعية وحفر الخنادق وبناء السواتر الترابية، شرق خط فض الاشتباك وطريق «سوفا53» التي أنشأتها إسرائيل داخل الأراضي السورية عام 2022، عندما عملت على إنشاء نقطة مراقبة مدعَّمة بسواتر ترابية وخنادق يبلغ عمقها بين 5 و7 أمتار.

القوات الإسرائيلية جددت اعتداءها في 11 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، عبر تجريف الأراضي الزراعية قرب بلدة كودنة، والإعلان عن إنشاء ما وصفته بـ«السياج الأمني» على الحدود مع سوريا.

عنصر من قوات حفظ السلام يراقب المنطقة الواقعة بين الجولان السوري وإسرائيل (أرشيفية - رويترز)

تقرير الشبكة كشف عن أنَّ القوات الإسرائيلية تعمل من خلال هذه التحركات على التمركز شرق «خط فض الاشتباك لعام 1974» داخل الأراضي السورية، مخالفة بذلك «اتفاقية فض الاشتباك» التي وقعتها سوريا وإسرائيل في 31 مايو (أيار) 1974؛ تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم «338» الصادر في 22 أكتوبر 1973، ويقضي برسم خط «UNDOF» بحيث تقع شرقه الأراضي السورية وغربه إسرائيل.

التقرير نوه بأنَّ هذا التعدي ليس الأول من نوعه، فقد سبق أن توغَّلت قوات إسرائيلية عام 2022 في الأراضي السورية شرقاً، متجاوزة خط قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، وأنشأت طريقاً أطلقت عليها اسم «سوفا53» تخترق الأراضي السورية في بعض المناطق بعمق يصل إلى اثنين من الكيلومترات.

وكانت «القناة 14» العبرية، قد كشفت، الاثنين، عن أن إسرائيل تسعى إلى إنشاء «سياج أمني» يهدف إلى منع تسلل المسلحين نحو الجولان المحتل. ورُصدت دبابات من طراز «ميركافا» ترافقها جرافات تنشئ طريقاً ترابية تُسمى «سوفا53».

وأفادت تقارير إعلامية، في وقت سابق، بأن إسرائيل بدأت في الآونة الأخيرة العمل على شق طريق وحفر خندق داخل الأراضي السورية، وتنفيذ «عمليات هندسية» بالمنطقة المحاذية للسياج الحدودي. واقتُلعت أشجار وجُرّفت أراض؛ وسط صمت رسمي سوري واستنفار عسكري على الجبهة الجنوبية.

ونفى أمين فرع حزب «البعث» في القنيطرة، خالد أباظة، في وقت سابق، وجود توغل إسرائيلي بجنوب سوريا، وقال في تصريح لصحيفة «الوطن» المحلية، إن «كل ما ينشر حول توغل صهيوني في الأراضي السورية لا أساس له من الصحة، وهو من محض خيال من ينشر ويروج لإشاعات كهذه».

جندي من الجيش السوري عند نقطة تفتيش بمعبر القنيطرة بين مرتفعات الجولان يوم 26 مارس 2019 (أرشيفية - رويترز)

من جهته، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بوصول آليات هندسية إسرائيلية إلى محيط المنطقة منزوعة السلاح في الجولان السوري المحتل، وبأن الآليات باشرت عمليات الحفر وتجريف التراب في الحرش غرب بلدة الحميدية بريف القنيطرة الأوسط.

جاء ذلك، وفق تقرير «المرصد»، بعد الانتهاء من عمليات الحفر والتجريف ونزع الألغام عند الخط الحدودي مع المنطقة منزوعة السلاح بالجولان السوري، قبالة قرية كودنة في ريف القنيطرة الجنوبي، حيث تراجعت آليات هندسية وعسكرية تابعة للقوات الإسرائيلية، وتمركزت داخل منطقة الجولان المحتل.

ونفت مصادر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» وجود عملية توغل بري للقوات الإسرائيلية بالقرب من خط وقف إطلاق النار عند الحدود مع الجولان السوري المحتل.


مقالات ذات صلة

صدامات عنيفة بين القوات التركية والسورية في حلب

شؤون إقليمية جنديان سوريان يقصفان مواقع للقوات التركية والفصائل الموالية في حلب (وسائل التواصل الاجتماعي)

صدامات عنيفة بين القوات التركية والسورية في حلب

يتواصل التصعيد شمال غربي سوريا مع استمرار التعزيزات العسكرية من الجيشين التركي والسوري، والغارات الجوية المكثفة من الطيران الروسي على مواقع «هيئة تحرير الشام».

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي خريطة توزُّع المواقع الإيرانية في سوريا حتى منتصف 2024 وتظهر معها مواقع لـ«حزب الله» أيضاً (مركز جسور)

هل بدأ حضور «حزب الله» يبهت في سوريا؟

سحب «حزب الله» عدداً من عناصره في سوريا بالتزامن مع تصعيد إسرائيل في لبنان، في إعادة تموضع قد تشكل مؤشراً على تراجع نفوذه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية الطيران الحربي الروسي قصف الاثنين مواقع في شمال اللاذقية وإدلب (وسائل التواصل)

توتر غير مسبوق على محاور «بوتين - إردوغان» شمال سوريا

دخلت مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا مرحلة من التصعيد غير المسبوق مع وقوع هجمات والدفع بتعزيزات عسكرية من مختلف الأطراف.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية لافتة مرورية تشير إلى مدينة رأس العين الواقعة أقصى شمال شرقي سوريا (الشرق الأوسط)

ارتفاع وتيرة الاشتباكات بين القوات التركية والفصائل مع «قسد»

زادت حدة التوتر بشمال سوريا في ظل التصعيد بين القوات التركية و«قسد» من جانب، وتحضير «هيئة تحرير الشام» لعملية ضد القوات السورية من جانب آخر.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
شؤون إقليمية عناصر من المدفعية التركية تقصف مواقع «قسد» في منبج (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

قصف قاعدة تركية... وتوتر بين الجيش السوري و«تحرير الشام» في حلب

تواصُل التصعيد على محاور التماسّ بين القوات التركية و«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، بالتزامن مع تبادل الهجمات بين الجيش السوري و«هيئة تحرير الشام» في حلب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)

تنسيق سعودي - مصري عالٍ لمعالجة الأزمات الإقليمية

ولي العهد السعودي والرئيس المصري خلال لقاءٍ ثنائي بقصر الاتحادية في القاهرة (واس)
ولي العهد السعودي والرئيس المصري خلال لقاءٍ ثنائي بقصر الاتحادية في القاهرة (واس)
TT

تنسيق سعودي - مصري عالٍ لمعالجة الأزمات الإقليمية

ولي العهد السعودي والرئيس المصري خلال لقاءٍ ثنائي بقصر الاتحادية في القاهرة (واس)
ولي العهد السعودي والرئيس المصري خلال لقاءٍ ثنائي بقصر الاتحادية في القاهرة (واس)

في إطار تنسيق سعودي - مصري عالي المستوى بشأن قضايا المنطقة، زار ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، القاهرة، الثلاثاء، ليفتح «عهداً جديداً يدفع نحو معالجة أزمات الإقليم المزمنة وتحقيق الاستقرار»، وفق خبراء تحدثوا إلى «الشرق الأوسط».

كانت الشؤون الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في قطاع غزة ولبنان، على أجندة مباحثات ولي العهد السعودي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ حيث «توافق الجانبان على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد». كما «تطرقت المباحثات إلى أمن منطقة البحر الأحمر، والأوضاع في السودان وليبيا وسوريا».

وهذه ملفات ليست بعيدة عن اهتمامات البلدين في إطار علاقاتهما المشتركة الممتدة تاريخياً، التي شهدت تطورات متلاحقة منذ توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين عام 1926.

احتفاء مصري

التعاون والتنسيق العالي المستوى أبرزته وسائل إعلام مصرية؛ إذ حرصت على استعراض تاريخ العلاقات بين القاهرة والرياض احتفاءً بزيارة ولي العهد السعودي.

وعرضت قناة «القاهرة الإخبارية» الفضائية المصرية، تقريراً بعنوان «مصر والسعودية... تاريخ من الأخوة والعلاقات المتينة ورؤية مشتركة تجاه العديد من القضايا».

ولفت التقرير إلى «رؤية مصر والسعودية المشتركة تجاه العديد من القضايا خاصة في الآونة الأخيرة مع ما تشهده المنطقة من أزمات غير مسبوقة، كادت تعصف بها لولا المواقف الجادة والرؤية الثاقبة والتنسيق المتواصل والثبات على المبدأ سواء في القاهرة أو الرياض».

وهذا التنسيق أكدته الدوائر الرسمية مراراً. وفي أغسطس (آب) الماضي، شدّد وزيرا الخارجية المصري والسعودي في اتصال هاتفي، على «تعزيز وتيرة التنسيق والتشاور اتصالاً بالقضايا والتحديات الإقليمية، وبما يحقق مصالح الشعبين، ويعمل على ضمان أمن واستقرار المنطقة».

وبينما أكد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير محمد العرابي «أهمية التنسيق المصري - السعودي لحلحلة أزمات المنطقة»، أشار إلى أن زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة ستكون لها «تأثيرات على مستويات محلية وإقليمية ودولية».

وقال العرابي إن «مصر والسعودية أكبر دولتين في الإقليم والتنسيق والتشاور بينهما دائم»، مشيراً إلى أن «زيارة ولي العهد التي تم الإعداد لها جيداً منذ فترة، تستهدف تعزيز التنسيق بين البلدين في ظل التداعيات الأخيرة في المنطقة». وأضاف: «الزيارة ستفتح عهداً جديداً لمعالجة أزمات الإقليم المزمنة».

التنسيق والتشاور

التنسيق والتشاور بين القاهرة والرياض يمتدان لقضايا عدة، وبرز دور الدولتين الفاعل خلال العام الأخير، تزامناً مع «حرب غزة» وتداعياتها الإقليمية؛ حيث تفاعلت السعودية ومصر مع الأزمة من بدايتها، فاستضافت القاهرة في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي «قمة السلام» بمشاركة عربية ودولية، بينما استضافت الرياض في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي «القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية».

من جانبه، أشار الباحث السعودي في الدبلوماسية العامة، عماد المديفر، إلى أن «زيارة الأمير محمد بن سلمان لها أهمية كبرى ثلاثية الأبعاد»، موضحاً أنها «تأتي في وقت حرج على وقع الأحداث الملتهبة والمتصاعدة، كما أنها تجمع الرياض والقاهرة بما تمتلكانه من ثقل القيادة ليمثلا معاً حصن العرب الحصين، أما البعد الثالث فيتعلق بالأوضاع الاقتصادية الحرجة في الإقليم؛ بسبب تداعيات أزمة (كورونا)، وحرب أوكرانيا، ومحاولات زعزعة أمن البحر الأحمر».

وقال: «زيارة مفعمة بروح التفاؤل، لا سيما أن السعودية ومصر لهما تاريخ من الأخوة والعلاقات الاستراتيجية الثنائية القوية والمتجذّرة والتاريخية في مختلف المجالات، فضلاً عن رصيد التضامن النابع من أهمية البلدين وحضورهما القوي في المنطقة، وتشابكهما مع قضايا المنطقة والإقليم»، مشيراً إلى «توافق قيادتي الدولتين في الرؤى وتطابق المواقف، وتعاونهما في الأزمات بهدف الحفاظ على أمن العرب والدفاع عن الإقليم وشعبه ومصالحه».

حركة مستمرة

وشاركت الرياض والقاهرة في اللجنة الوزارية، التي كلفتها القمة العربية - الإسلامية غير العادية، ببلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، وجاب وزيرا خارجية البلدين عواصم عالمية في إطار اللجنة، جنباً إلى جنب مع التحركات الثنائية التي لم تهدأ يوماً سواء عبر اتصالات هاتفية أو زيارات ولقاءات مع الأطراف الدولية كافة. كما بذلت مصر جهوداً في إطار وساطة من أجل «هدنة في غزة» بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة الأميركية، لكن الجهود لم تكلل بالنجاح حتى الآن.

في سياق ذلك، أشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، السياسي الفلسطيني الدكتور أيمن الرقب، إلى أن زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة تعكس «تنسيقاً عالي المستوى» بين البلدين في مختلف القضايا الإقليمية، وقال إن «السعودية ومصر دولتان محوريتان في المنطقة، من هنا تكمن أهمية التنسيق بينهما لحلحلة أزمات المنطقة والإقليم»، مشيراً إلى «جهود الرياض والقاهرة طوال الفترة الماضية على مختلف الأصعدة، منذ قمة الرياض وحتى الإعلان عن تشكيل (تحالف دولي) لتنفيذ حل الدولتين».

وأضاف أن «الوضع الحالي يتطلب جهداً وتنسيقاً مكثفاً بين السعودية ومصر»، متوقعاً أن يسفر هذا التنسيق عن «حراك عربي كبير في ظل انسداد الأفق السياسي».

وخلال فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي عقدت الشهر الماضي في نيويورك، أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين، إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»، لافتاً إلى أن الاجتماع الأول للتحالف سيُعقد في الرياض.

رؤية البلدين

ويمتد التنسيق بين الجانبين إلى الأزمة السودانية؛ حيث بذلت السعودية ومصر جهوداً لحل الأزمة، عقب الحرب التي اندلعت في أبريل (نيسان) 2023 بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع»، واستضافت السعودية مفاوضات جدة في مايو (أيار) 2023، كما استضافت مصر عدة اجتماعات بشأن الأزمة السودانية، كان آخرها مؤتمر «القوى السياسية والمدنية السودانية» في يوليو (تموز) الماضي.

واتسمت رؤية البلدين في كثير من المواقف والأحداث بـ«الحرص المشترك على مصالح المنطقة والحفاظ على الأمن القومي العربي بمواصلة التشاور والتنسيق إزاء أزمات المنطقة دفاعاً عن قضايا ومصالح الأمة»، وفقاً لموقع الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، الذي يلفت إلى أن «تدهور الأوضاع في الإقليم يضع البلدين الكبيرين أمام مسؤولية كبيرة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة».