البطريرك الراعي: الحرب هزيمة والسلاح لا يبني المستقبل

باسيل لوقف إطلاق النار من جانب واحد

البطريرك الماروني بشارة الراعي خلال تلاوته عظة الأحد (الوكالة الوطنية)
البطريرك الماروني بشارة الراعي خلال تلاوته عظة الأحد (الوكالة الوطنية)
TT

البطريرك الراعي: الحرب هزيمة والسلاح لا يبني المستقبل

البطريرك الماروني بشارة الراعي خلال تلاوته عظة الأحد (الوكالة الوطنية)
البطريرك الماروني بشارة الراعي خلال تلاوته عظة الأحد (الوكالة الوطنية)

انتقد البطريرك الماروني بشارة الراعي الحرب الدائرة في الجنوب، قائلاً إن «الحرب هزيمة، والأسلحة لا تبني المستقبل بل تدمّره»، وإن «العنف لن يجلب أبداً السلام»، وذلك بموازاة مع مواقف مسيحية رافضة للحرب، وداعية لوقف إطلاق النار، جاء أبرزها من رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، والنائبة ستريدا جعجع التي ناشدت رئيس مجلس النواب نبيه بري بإخراج الشيعة من «سياسة المحاور».

وقال الراعي في عظة الأحد: «قبل سنة اشتعلت شرارة الكراهية، ولم تنطفئ بل تفجَّرت في دوامة من العنف، وسط العجز المخزي في الأسرة الدّوليَّة والدّول الكبرى عن إسكات الأسلحة، ووضع حدٍّ لمأساة الحرب». وأضاف: «الدّماء تسيل، والدموع أيضاً. الغضب يزداد، ومعه الرغبة في الانتقام، ويبدو أنَّه لا أحد يهتمُّ بما يُفيد ويريده الناس، وهو الحوار والسَّلام».

وتابع الراعي: «لن أتعب من التكرار والقول إنَّ الحرب هزيمة، وإنَّ الأسلحة لا تبني المستقبل بل تدمِّره، وإنَّ العنف لن يجلب أبداً السَّلام».

ويدعم موقف الراعي، التوجه السياسي المسيحي الداعي إلى وقف الحرب. ودعا باسيل ليل السبت في احتفال لتياره إلى «موقف لبناني جامع بمشهد جامع يعلن عن وقف النار من جانب لبنان». وأوضح أن «ذلك ليس أبداً تسهيلاً لاحتلال إسرائيلي لأي أرض لبنانية، بل لتعرية العدو ومنعه من محاولة احتلال الأرض»، مشيراً إلى أن «مخطّط إسرائيل لم يتبدّل منذ وقت إنشائها».

وقال باسيل: «طلبنا ألا ينخرط (حزب الله) بمعركة إسناد غزة، التي لا سند قانونياً لها، فالرئيس (السابق ميشال) عون قال لهم إنه خائف على لبنان وعليهم. ونحن ما زلنا نطالب بفصل لبنان عن غزة، ومنذ ستة أشهر رفعنا مذكّرة خطية لعدّة دول وللمسؤولين اللبنانيين لإصدار قرار أممي لوقف إطلاق النار بمعزل عن غزة». وأشار إلى أن بعض مناصري «حزب الله» استهزأوا بالطلب، أما «المسؤولون اللبنانيون والدول المعنية فلم يستجيبوا إلى أن طالب الاجتماع الثلاثي من عين التينة والحكومة بمقترحنا نفسه».

جعجع

على ضفة «القوات اللبنانية»، وجهت النائبة ستريدا جعجع كتاباً إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، طالبته فيه «باتخاذ موقف تاريخي على خطى كبارٍ من الطائفة الشيعية أمثال الإمام المغيب السيد موسى الصدر، والرئيس السابق للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ محمد مهدي شمس الدين»، وصفته بموقف «استثنائي إنقاذي جريء، ينتشل أهلنا من أبناء الطائفة الشيعية الكريمة من قلب النكبة، ومن عمق المعاناة العصيبة التي يمرون بها».

النائبة ستريدا جعجع (الوكالة الوطنية)

وقالت: «نحن لبعضنا البعض، تعالوا نلتقِ على قاعدة لبنان الميثاقية والذهبية الحقّة، قاعدة (لا غالب ولا مغلوب)، قاعدة أساسها الدولة الضامنة للجميع والحامية للجميع أيضاً».

ورأت جعجع أن «جل ما تقوم به إيران هو متابعة أحداث وتطورات المحرقة المستعرة في لبنان، ملتزمة بُعد المسافة الضروري للحفاظ على مصالحها، على الرغم من إدراك القاصي والداني أنها تقف وراء ما يحصل، ليس بالتوجيه والتمني وإنما بالتكليف»، وقالت إن طهران «لا تخجل أو تتورع أبداً عن الاستمرار بالتحريض العلني، والتكليف الضمني، إلى استمرار القتال، حتى آخر شاب شيعي لبناني، وكأن خيرة شبابنا لا يُعتبرون عندها إلا كونهم وقوداً لمعاركها، فيما شبابها ومواطنوها ينعمون بالأمن والاستقرار».

وإذ أكدت أن «اللحظات المصيرية تتطلّب قرارات مصيرية، وهذه القرارات تتطلّب وجود قيادات جريئة»، ناشدت بري «المبادرة إلى تحمل المسؤولية التاريخية، في إخراج طائفتك (الشيعة) من سياسة المحاور وإدخالها إلى قلب الكيان إلى قلب لبنان، لكي نُخرج سوية لبنان من الحرب والدمار إلى الاستقرار والازدهار».

وقالت: «نحن ضمانة بعضنا البعض، والدولة مظلّتنا جميعاً. الدولة ومؤسساتها الدستورية، وخصوصاً جيشها، هي ملاذنا الأول والأخير».


مقالات ذات صلة

جسر جوي سعودي لإغاثة الشعب اللبناني بـ350 طناً من المساعدات

المشرق العربي أولى طائرات الجسر الجوي الإنساني السعودي على مطار بيروت الدولي (أ.ب)

جسر جوي سعودي لإغاثة الشعب اللبناني بـ350 طناً من المساعدات

أكد السفير السعودي لدى لبنان وليد بخاري «اهتمام المملكة بلبنان الشقيق»، معلناً أن «الجسر الجوي سيتوالى طيلة الأيام القادمة ليشمل المواد الغذائية والإغاثية كافة»

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي دبابة إسرائيلية تتوغل داخل الأراضي اللبنانية قرب السياج الفاصل مع لبنان (أ.ف.ب)

إسرائيل تقاتل في 7 نقاط داخل الأراضي اللبنانية وتنتهك مواقع الـ«يونيفيل»

ينقل الجيش الإسرائيلي استراتيجية القتال في القطاع الشرقي في جنوب لبنان، إلى القطاع الغربي، حيث طبق تكتيك التوغل على الأطراف، والانتقال إلى الوسط.

نذير رضا (بيروت)
المشرق العربي أعلام سوريا و«حزب الله» في القصير خلال يونيو 2013 (أ.ف.ب)

حذر متبادل يزعزع شبكات «حزب الله» الاجتماعية بين سوريا ولبنان

تحول الحضور الأمني والعسكري لـ«حزب الله» في المناطق الحدودية السورية - اللبنانية، إلى حضور اجتماعي طاغٍ مع تواصل تدفق عائلات من حاضنته الشعبية في لبنان.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
العالم العربي جندي إسرائيلي يسير بجوار مدخل نفق بالقرب من نقطة مراقبة تابعة لقوات «يونيفيل» بقرية الناقورة جنوب لبنان على طول الحدود مع إسرائيل (د.ب.أ)

دبابتان إسرائيليتان تقتحمان موقعاً للقوات الدولية في لبنان

قالت «قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)» إن دبابتين إسرائيليتين دخلتا أحد مواقعها «عنوة»، اليوم الأحد، في بلدة لبنانية حدودية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

جسر جوي سعودي لإغاثة الشعب اللبناني بـ350 طناً من المساعدات

أولى طائرات الجسر الجوي الإنساني السعودي على مطار بيروت الدولي (أ.ب)
أولى طائرات الجسر الجوي الإنساني السعودي على مطار بيروت الدولي (أ.ب)
TT

جسر جوي سعودي لإغاثة الشعب اللبناني بـ350 طناً من المساعدات

أولى طائرات الجسر الجوي الإنساني السعودي على مطار بيروت الدولي (أ.ب)
أولى طائرات الجسر الجوي الإنساني السعودي على مطار بيروت الدولي (أ.ب)

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان، وليد بخاري، الأحد، «اهتمام المملكة بلبنان الشقيق»، معلناً أن «الجسر الجوي سيتوالى طيلة الأيام القادمة ليشمل المواد الغذائية والإغاثية كافة». كما شدد على أن المملكة «لن تألو جهداً في تقديم كل مساعدة للشعب اللبناني، خاصة في هذه الظروف الصعبة».

ووصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، الأحد، أولى طائرات الجسر الجوي السعودي التي رافقها السفير بخاري، وعلى متنها مساعدات ومستلزمات إغاثية وطبية من المملكة العربية السعودية إلى لبنان.

السفير بخاري يتوسط مسؤولين لبنانيين لحظة وصول طائرة المساعدات السعودية إلى مطار بيروت (الشرق الأوسط)

وأشار السفير بخاري إلى أن «الجسر الجوي يقدم بأكثر معايير الشفافية، وهناك فريق متخصص للإشراف والدعم، وهناك أكثر من 350 طناً من المساعدات». وقال: «يجب الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في هذه الظروف الصعبة».

السفير بخاري يتوسط الوزير ياسين ومسؤولين لبنانيين آخرين لحظة وصول طائرة المساعدات السعودية إلى مطار بيروت (أ.ف.ب)

ومن المطار، شكر وزير البيئة ناصر ياسين للمملكة العربية السعودية «وقوفها الدائم إلى جانب لبنان، وكل الذين ساهموا وعملوا على إيصال هذه المساعدات، وخصوصاً مركز الملك سلمان». وأشار إلى أن هذه المساعدات «تأتي في الوقت المناسب لإيصالها بشكل سريع لكل من هو مستحق».

عينة من مساعدات إغاثية سعودية وصلت إلى مطار بيروت الدولي (إ.ب.أ)

وبعد الظهر، استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، السفير بخاري، حيث عقد لقاء شارك فيه وفد من «مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية» برئاسة فهد العصيمي، ووزير البيئة ناصر ياسين، والأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير.

وقال الرئيس ميقاتي: «إنها زيارة كريمة لسعادة السفير والوفد المرافق له مع وصول أول طائرة تشكل بداية جسر جوي للمساعدات في هذه الأزمة التي يمر بها لبنان من الناحية الإنسانية»، مشيراً إلى أنه خلال اللقاء، أطلعه بخاري على الخطة خلال الأيام العشرة المقبلة، وما يمكن أن تشمله هذه الطائرات أيضاً.

وقال ميقاتي: «شكرته وشكرت المملكة العربية السعودية بشخص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على ما يقدمانه. وكما فهمت فهذه هي البداية، ولكن سنجتمع مطلع الأسبوع القادم لكي نطلع سعادة السفير على ما يلزمنا في الوقت الحاضر من أمور طارئة، وأنا متأكد أن المملكة العربية السعودية هي بجانبنا كما كانت في الماضي، واليوم، وكما ستبقى دائماً في المستقبل».

من جهته، أكد السفير بخاري لميقاتي أن «هذا الدعم الإغاثي السعودي هو استمرار لمسيرة التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق، ويأتي انطلاقاً من معاني الأخوة العربية الأصيلة وتعاليم الإسلام الحنيف».

وشدد على أن «المملكة العربية السعودية لن تألو جهداً في تقديم كل مساعدة للشعب اللبناني، خصوصاً في هذه الظروف الصعبة، وآملين أن فريق العمل المساعد الذي أتى من مركز الملك سلمان أن يكون مساعداً في توزيع المساعدات الإغاثية».

وقال: «أكد دولته أن هناك آلية عالية جداً بمعايير المساعدة والشفافية، وهناك فرق عمل متخصصة ستبدأ بالعمل اعتباراً من الساعات المقبلة».

جانب من المساعدات الإغاثية السعودية التي وصلت إلى بيروت الأحد (الشرق الأوسط)