إسرائيل تضم البلدات المسيحية في جنوب لبنان إلى قائمة استهدافاتها

كهنتها يرفضون مغادرتها... وتوقف مستشفى مرجعيون عن الخدمة

النيران تشتعل في مستعمرة المطلة الإسرائيلية كما تظهر من مدينة جديدة مرجعيون في جنوب لبنان (أ.ف.ب)
النيران تشتعل في مستعمرة المطلة الإسرائيلية كما تظهر من مدينة جديدة مرجعيون في جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

إسرائيل تضم البلدات المسيحية في جنوب لبنان إلى قائمة استهدافاتها

النيران تشتعل في مستعمرة المطلة الإسرائيلية كما تظهر من مدينة جديدة مرجعيون في جنوب لبنان (أ.ف.ب)
النيران تشتعل في مستعمرة المطلة الإسرائيلية كما تظهر من مدينة جديدة مرجعيون في جنوب لبنان (أ.ف.ب)

ضمّ الجيش الإسرائيلي القرى والبلدات المسيحية في جنوب لبنان إلى قائمة أهدافه القتالية، ووجّه إلى بعض القرى إنذارات بإخلاء سكانها، في حين نفّذ قصفاً لعناصر الدفاع المدني، قرب مستشفى مرجعيون، مما دفع السلطات اللبنانية لإخلاء المستشفى وتوقيفه عن العمل.

ولطالما كانت القرى المسيحية محيدة عن القتال، وبقي القسم الأكبر من سكانها، الذين يقيمون فيها بشكل دائم، صامدين فيها، رغم القصف الذي كان يصل إلى أطرافها، في حين تحولت ثلاث بلدات أساسية منها هي رميش في القطاع الغربي، وإبل السقي، ومدينة جديدة مرجعيون في القطاع الشرقي، إلى مقر إقامة للإعلاميين الذين يغطّون ميدانياً من الجنوب.

لكن هذا الواقع تغيَّر، الجمعة، إذ أغار الطيران المُسيّر الإسرائيلي على منزل في بلدة رميش الجنوبية، للمرة الأولى منذ بدء الحرب. وقالت وسائل إعلام محلية إن البلدة استهدفها سلاح الجو الإسرائيلي بـ3 صواريخ، علماً بأن البلدة كانت لا تزال محيدة إلى حد كبير، وكان القصف يستهدف جميع القرى المحيطة بها، وتسكنها أغلبية شيعية أو سُنية.

وكان كاهن رعية رميش قد ظهر في مقطع فيديو يخاطب فيه أبناء البلدة، قال فيه إنه تلقّى ثلاثة اتصالات تُطالبه بالتمني من السكان عدم مغادرتها. وإذ أشار إلى أن بلدة عين إبل يكتنفها الخطر، وهي بلدة مسيحية أيضاً تقع في قضاء بنت جبيل، ومحاذية لبلدة رميش، قال إن منازل رميش مفتوحة لأهالي عين إبل. وقال إن قرية دبل أيضاً «آمنة»، وقال إنه تلقّى رسالة من «ناس كبار»، بينهم السفير البابوي، يطمئنه بأن السكان في رميش «في أمان».

ويوم الثلاثاء، قال سكان محليون إن 600 شخص، على الأقل، يحتمون في دير ببلدة رميش، بعد أن أنذرهم الجيش الإسرائيلي بمغادرة قريتهم المسيحية عين إبل. وفرَّ السكان إلى الدير في بلدة رميش، التي لم تتلقّ إنذاراً إسرائيلياً.

موكب للنازحين من بلدة عين إبل باتجاه رميش بمرافقة الصليب الأحمر الدولي والجيش اللبناني (موقع حزب الكتائب)

قصف البلدات المسيحية

وبالتزامن مع استهداف رميش، استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي سيارة لـ«الهيئة الصحية الإسلامية» قرب مستشفى مرجعيون الحكومي في جنوب لبنان، وفق ما أفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية. وعلى أثر الضربة التي أسفرت عن سقوط مُسعفين، وإصابة 5 آخرين بجروح، أفادت «الوكالة الوطنية» بإخلاء الطاقم الطبي من مستشفى مرجعيون الحكومي في جديدة مرجعيون، وبذلك يكون المستشفى قد توقّف عن العمل.

وتُعدّ مرجعيون أبرز المدن التي يسكنها المسيحيون في جنوب لبنان، وهي مركز محافظة لعدد كبير من القرى والبلدات التي يسكنها مسيحيون وشيعة وسُنة ودروز. وبقيت، حتى الصيف الماضي، محيدة عن القصف، إلى أن جرى استهداف عنصر في «حزب الله» كان بسيارته في المدينة.

وتستقبل المدينة، الآن، عدداً كبيراً من النازحين، وخصوصاً أولئك الذين يتحدرون من المناطق القريبة منها.

شارع خالٍ من المارة في جديدة مرجعيون التي فرغت من سكانها (إ.ب.أ)

وإلى جانب قصف رميش ومرجعيون، تعرضت أحياء يقطنها مسيحيون في بلدة يارون (مختلطة بين سكان مسلمين ومسيحيين) لقصف إسرائيلي مركز، علماً بأن البلدة تشهد معارك ومحاولات توغل بري ينفذه الجيش الإسرائيلي. وقال «حزب الله» إنه يتصدى للتوغل عبر ذلك المحور.

إخلاء القرى المسيحية

وإلى جانب القصف، ضمَّ الجيش الإسرائيلي القرى المسيحية إلى قائمة البلدات التي يتوجب على سكانها إخلاءها. وبعد يومين على دعوة سكان عين إبل إلى إخلائها، من ضمن أكثر من 20 بلدة أخرى، أصدر الجيش الإسرائيلي، الجمعة، دعوات لأهالي دير ميماس والقليعة لإخلائها، وهما بلدتنا تقعان إلى جانب مدينة جديدة مرجعيون.

لكن أهالي القليعة رفضوا مغادرة بلدتهم، وناشد كاهن رعية مار جرجس في القليعة الأب بيار الراعي، الأهالي عدم مغادرة البلدة، على الرغم من التهديدات، وقال: «نحن مواطنون مسالمون ولا تحركات عسكرية في منطقتنا ولا حتى منشآت. القرار النهائي الذي اتخذناه أننا سنحمي منطقتنا من عدم إدخال أي سلاح إليها، ونعاهد ألا نتركها». وتابع: «نحن باقون في القليعة، نعم باقون».

وتُعد القليعة ودير ميماس ومرجعيون من البلدات التي لم يغادرها سكانها خلال حرب يوليو (تموز) 2006، وبقيت صامدة رغم وتيرة القصف والتوغل البري الذي وصل إلى مرجعيون، واقتحم الجيش الإسرائيلي ثكنتها العسكرية، مما دفع السلطات اللبنانية للتواصل مع «اليونيفيل» لإخلاء العسكريين والعشرات من سكانها في اليوم التالي.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تخترق دفاعات «حزب الله» بشكل «محدود» في بلدتين حدوديتين

المشرق العربي الدخان يتصاعد من غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف بلدة الخيام (د.ب.أ)

إسرائيل تخترق دفاعات «حزب الله» بشكل «محدود» في بلدتين حدوديتين

اخترقت القوات الإسرائيلية دفاعات «حزب الله» ببلدتين حدوديتين وأجرت توغلاً محدوداً ببعض أحيائها، في ثالث أيام الهجوم البري الذي أطلقته على جنوب لبنان.

نذير رضا (بيروت)
المشرق العربي طفلة تحمل أغراضها على ظهرها وتعبر على قدميها بجانب الحفرة التي أحدثها القصف الإسرائيلي على معبر «المصنع» الجمعة (أ.ب)

استهداف معبر «المصنع» يثير قلق سوريين على أقربائهم في لبنان

بعد انتشار خبر استهداف إسرائيل معبر «المصنع» انهمكت عائلات سورية لديها أبناء بلبنان تنتظر عودتهم، في التواصل معهم للاطمئنان عليهم.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي مبنى يحوي مركزاً لـ«الهيئة الصحية الإسلامية» تعرض للتدمير بعد غارة إسرائيلية على بيروت (رويترز)

3 مستشفيات لبنانية تعلّق خدماتها على وقع الغارات الإسرائيلية

أعلنت 3 مستشفيات، اثنان منها في جنوب لبنان، وآخر على أطراف ضاحية بيروت الجنوبية، تعليق خدماتها، الجمعة، على وقع غارات إسرائيلية كثيفة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي آثار الغارة الإسرائيلية التي دمرت معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا (رويترز)

إسرائيل تُحْكم حصارها العسكري على «حزب الله» وتقطع طرق إمداده

استكملت إسرائيل حصارها العسكري على «حزب الله»، براً وبحراً وجوّاً؛ فبعد منعها الطائرات الإيرانية والعراقية من الهبوط ببيروت قصفت معبر المصنع بين لبنان وسوريا.

يوسف دياب (بيروت)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في نيويورك (أ.ف.ب)

«لو موند»: دور أميركا في الشرق الأوسط تحول إلى «متفرج»

تحول انتباه العالم الآن من غزة إلى لبنان، حيث تستمر إسرائيل بضرب بيروت، وتواصل القوات الإسرائيلية تنفيذ عمليات في جنوب لبنان ضد «حزب الله».

«الشرق الأوسط» (باريس)

إسرائيل تخترق دفاعات «حزب الله» بشكل «محدود» في بلدتين حدوديتين

الدخان يتصاعد من غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف بلدة الخيام (د.ب.أ)
الدخان يتصاعد من غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف بلدة الخيام (د.ب.أ)
TT

إسرائيل تخترق دفاعات «حزب الله» بشكل «محدود» في بلدتين حدوديتين

الدخان يتصاعد من غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف بلدة الخيام (د.ب.أ)
الدخان يتصاعد من غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف بلدة الخيام (د.ب.أ)

اخترقت القوات الإسرائيلية دفاعات «حزب الله» في بلدتين حدوديتين، وأجرت توغلاً محدوداً في بعض أحيائها، في ثالث أيام الهجوم البري الذي أطلقته على جنوب لبنان، بموازاة تحويل المنطقة الحدودية في القطاعين الشرقي والأوسط إلى منطقة عسكرية بالكامل، عبر استهداف «الدفاع المدني» والمُسعفين، وإغلاق المستشفيات العاملة، وإخلاء بعض البلدات المسيحية التي كانت لا تزال تستقبل نازحين من البلدات المجاورة.

وقال مصدر أمني لبناني، لـ«الشرق الأوسط»، إن القوات الإسرائيلية دخلت بالفعل بعض أحياء بلدتيْ: يارون، المحاذية لمدينة بنت جبيل، وكفركلا المحاذية لمرجعيون، واصفة التوغل بـ«المحدود»، وذلك في أول اختراق فعلي منذ يوم الأربعاء الماضي، حين بدأ الجيش الإسرائيلي التوغل داخل الأراضي اللبنانية.

وتبعد يارون عن كفركلا نحو 25 كيلومتراً، وتفصلهما عدة قرى تقع جميعها على الخط الحدودي. وتقع مبانٍ سكنية لبنانية على الشريط الحدودي مباشرة، خصوصاً في كفركلا والعديسة، وفي مارون الراس ويارون وعيترون.

المدفعية الإسرائيلية تطلق نيرانها باتجاه الأراضي اللبنانية (رويترز)

وتَلقى قوات المشاة، التي عبَرت الحدود اللبنانية، مقاومة من قِبل مقاتلي «حزب الله» الموجودين في المنطقة. وقال «حزب الله»، في بيان، إن مقاتليه استهدفوا «قوة لجنود العدو الإسرائيلي أثناء تقدمها باتجاه بيادر العدس غرب يارون، بقذائف المدفعية وبصلية صاروخية».

وتُعد يارون بلدة ملاصقة للشريط الحدودي، وتشهد معارك منذ ثلاثة أيام، قال «حزب الله»، خلالها، إنه نصَبَ الكمائن وفجّر عبوات ناسفة بالقوات المتقدمة، كما استهدف دبابات ميركافا كانت تحاول التوغل من نقاط محاذية باتجاه الداخل اللبناني. أما كفركلا فتقع على الشريط الشائك مباشرة، وفشلت القوات الإسرائيلية على مدى ثلاثة أيام في اقتحامها.

وقال الحزب، الجمعة، إن مقاتليه استهدفوا «قوة ‏لآليات وجنود العدوّ في سهل مارون الراس، بقذائف المدفعية، وأوقعوا فيهم ‏إصابات مؤكَّدة بين قتيل وجريح».

الدخان يتصاعد من غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف بلدة الخيام (د.ب.أ)

منطقة عسكرية

وتمهد إسرائيل للتوغل في العمق اللبناني بإخلاء المنطقة من سكانها بشكل كامل. وقال مصدر أمني لبناني إن إسرائيل «أرادت تحويل المنطقة الحدودية إلى منطقة عسكرية مغلقة، من خلال إفراغها من السكان»، لافتة إلى أن «القصف المتواصل للدفاع المدني وفِرق الإسعاف، واستهداف محيط المستشفيات، أرادت منه منع أي مظهر مدني في المنطقة يمكن أن يقدم خدمة طائرة للناس والمصابين، وهو ما سيدفع السكان إلى مغادرة المنطقة بالكامل».

وبالفعل، أقفل مستشفى مرجعيون الحكومي أبوابه بعد «غارة إسرائيلية استهدفت سيارتيْ إسعاف عند مدخله الرئيسي»، وفق ما أكد مديره، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، وقضى في الغارة التي نفّذتها مُسيّرة، مُسعفان، وأُصيب 7 آخرون، وفق ما قالت مصادر ميدانية. كما جرى إخلاء مستشفى ميس الجبل، ومستشفى بنت جبيل الحكومي. أما مستشفى صلاح غندور في بنت جبيل فيعمل بالحد الأدنى. وقال مستشفى ميس الجبل الحكومي، في بيان، إنه أوقف عملياته «بسبب قطع الطرق وخطوط الإمداد (...)، وصعوبة وصول طاقمه إليه». وأفيد عن غارة من مُسيّرة قصفت قرب مستشفى تبنين الحكومي، أدت لسقوط إصابات.

يُضاف ذلك إلى تعليق خدمات مستشفى قرب الضاحية الجنوبية، حيث أفاد «مستشفى السانت تريز» في منطقة الحدث، بـ«وقف خدماته الاستشفائية» بسبب الغارات الإسرائيلية التي استهدفت محيطه، ليل أمس، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في مبناه ومُعداته.

دمار واسع جراء غارات إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت (د.ب.أ)

قصف جوي مكثف

يأتي التوغل البري بموازاة قصف جوي عنيف شمل عشرات القرى في جنوب لبنان، وتركّز في وديان المنطقة الحدودية التي يُنظَر إليها على أنها قاعدة إسناد صاروخي للقوات التي تتصدى للتوغل الإسرائيلي، كما توفّر الدعم من خلال قصف تجمعات وتحشيدات القوات الإسرائيلية. وقد أشار «حزب الله»، في بياناته، إلى أنه قصف تجمعاً لآليات وجنود إسرائيليين في سعسع، بصاروخ بركان ثقيل، كما قصف تجمعات لجنود في كريات شمونة بصلية صاروخية.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 250 مقاتلاً من «حزب الله»، خلال العملية البرية، بينهم أكثر من 21 قائداً ميدانياً، من بينهم 5 قادة على مستوى الألوية، و10 من قادة السرايا، و6 قادة للفصائل. وأوضح الجيش الإسرائيلي أنه قصف أكثر من 2000 موقع لـ«حزب الله» من الجو في جنوب لبنان، بالتزامن مع العمليات البرية.

وأحصت وسائل إعلام محلية أكثر من 50 بلدة في الجنوب والبقاع، إضافة الى الضاحية جرى قصفها بحملات جوية مستمرة تنفذها إسرائيل.