الممثل مارك رافالو: دعم أميركا لإسرائيل يغذي العنف ويعيق وقف إطلاق النار في غزة

الممثل الأميركي مارك روفالو (أرشيفية - رويترز)
الممثل الأميركي مارك روفالو (أرشيفية - رويترز)
TT

الممثل مارك رافالو: دعم أميركا لإسرائيل يغذي العنف ويعيق وقف إطلاق النار في غزة

الممثل الأميركي مارك روفالو (أرشيفية - رويترز)
الممثل الأميركي مارك روفالو (أرشيفية - رويترز)

انتقد الممثل مارك رافالو تعامل الإدارة الأميركية مع الأزمة في غزة، وقال إن دعمها لإسرائيل والمستوطنات أدى إلى تفاقم الصراع وحدوث خسائر غير ضرورية في الأرواح.

وربط رافالو، السبت، عبر منصة «إكس»، بين مقتل هيرش غولدبرغ بولين، الشاب الأميركي الإسرائيلي الذي قتل على يد حركة «حماس»، وما يراه من سياسات الولايات المتحدة الفاشلة في المنطقة.

وأشار رافالوإلى دعم الحكومة الأميركية المستمر لإسرائيل، الذي وصفه بأنه «غذى العنف وأعاق الجهود المبذولة نحو وقف إطلاق النار».

وسلط الضوء على إحجام إدارة جو بايدن عن استخدام نفوذها لفرض القوانين الأميركية فيما يتعلق بالمساعدات العسكرية، وفشلها في التمسك بـ«خطوط حمراء» معينة في مواجهة الدعوات العالمية المتزايدة للسلام.

وقال رافالو: «لو اتخذت الولايات المتحدة موقفاً أكثر حزماً، لكان من الممكن تجنب وفيات مثل وفاة غولدبرج بولين».

بايدن مع بنيامين نتنياهو خلال زيارته التضامنية لإسرائيل في 18 أكتوبر (د.ب.أ)

وأشار رافالو أيضاً إلى عائشة نور إزغي إيغي، وهي متظاهرة تركية أميركية شابة قُتلت أثناء مظاهرة ضد المستوطنات الإسرائيلية، وأكد أن الولايات المتحدة يجب أن تعترف بدورها في الأزمة وتعمل نحو نهج أكثر توازناً، وخاصة فيما يتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. وانتقد رافالو وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مشيراً إلى أن تصريحاته عقب وفاة غولدبرغ بولين لم تعالج بشكل كافٍ القضية الأوسع نطاقاً المتمثلة في سلامة المواطنين الأميركيين في المنطقة.

ودعا رافالو الحكومة الأميركية إلى اتخاذ إجراءات أقوى لحماية مواطنيها، بغض النظر عن الظروف المعقدة في إسرائيل وغزة.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، الاثنين، إن تغريدات مارك رافالو أثارت جدلاً، فأيد البعض موقفه، وأدان آخرون استخدامه لمقتل غولدبرغ بولين لـ«إثبات وجهة نظر سياسية».


مقالات ذات صلة

خمسة قتلى في قصف إسرائيلي على مدرسة

المشرق العربي آثار الدمار بعد غارة إسرائيلية على مدرسة تابعة لـ«الأونروا» في وسط قطاع غزة (إ.ب.أ)

خمسة قتلى في قصف إسرائيلي على مدرسة

قُتل خمسة أشخاص السبت في ضربة إسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين في مدينة غزة، حسبما أفاد الدفاع المدني في القطاع، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه استهدف مسلّحين

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية جنود إسرائيليون يمرون أمام المباني المدمرة في رفح بقطاع غزة (أ.ف.ب)

«هدنة غزة»: «خطة الجنرالات» الإسرائيلية تهدد مسار المفاوضات

ظهرت للعلن خطة إسرائيلية من داخل الحزب الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أُطلق عليها «خطة الجنرالات» تستهدف تهجير سكان شمال القطاع.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي جنود إسرائيليون يتخذون مواقعهم بجوار مدخل نفق يستخدمه مسلحو «حماس» في جنوب قطاع غزة (أ.ب)

إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من غزة

أفرجت السلطات الإسرائيلية، اليوم (السبت)، عن 9 فلسطينيين من قطاع غزة، ممن اعتقلوا خلال الحرب المتواصلة على القطاع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي نتنياهو متوسطاً وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي في 23 أكتوبر 2023 (د.ب.أ)

«الليكود» يطالب نتنياهو بتنفيذ «خطة الجنرالات» لترحيل سكان غزة

ينظم حزب «الليكود» الحاكم عريضة موقعة من نواب، موجهة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يطالبونه فيها بتنفيذ «خطة الجنرالات» الرامية إلى ترحيل سكان قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
العالم العربي فلسطينيون يتفقدون مدرسة تؤوي نازحين بعد تعرّضها لضربة إسرائيلية في النصيرات وسط قطاع غزة (رويترز)

«اجتماع مدريد»... مساعٍ جديدة لدعم جهود الوسطاء نحو «هدنة غزة»

تعالت مطالب مشاركين في اجتماع وزاري عربي - إسلامي - أوروبي في مدريد، بأهمية «وقف إطلاق النار في غزة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«حزب الله» يحذّر من «حرب شاملة»: ستؤدي إلى نزوح المزيد من الإسرائيليين

قذائف مدفعية إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان (إ.ب.أ)
قذائف مدفعية إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان (إ.ب.أ)
TT

«حزب الله» يحذّر من «حرب شاملة»: ستؤدي إلى نزوح المزيد من الإسرائيليين

قذائف مدفعية إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان (إ.ب.أ)
قذائف مدفعية إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان (إ.ب.أ)

أعلن «حزب الله» في لبنان، اليوم (السبت)، أنّ حرباً شاملة مع إسرائيل ستؤدي إلى نزوح «مئات الآلاف الإضافية» من الإسرائيليين. وأدّى القصف المتبادل بين الحزب والجيش الإسرائيلي على الحدود الإسرائيلية - اللبنانية، إلى نزوح عدد كبير من السكّان على جانبي الحدود.

وجاء إعلان «حزب الله» بعدما صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، بأنّ إسرائيل مصمّمة على استعادة الهدوء على الجبهة الشمالية، مشيراً إلى أن «هناك خيار اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى ترتيبات في شمال وجنوب» إسرائيل، مع «حزب الله» وحركة «حماس» الفلسطينية، «وخيار ثانٍ وهو التصعيد الذي سيؤدي إلى حرب».

وقال نعيم قاسم، نائب الأمين العام لـ«حزب الله» بخطاب في بيروت: «ليست لدينا خطة للمبادرة في حرب لأنَّنا لا نجدها ذات جدوى، ولكن إذا شنَّت إسرائيل الحرب فسنواجهها بالحرب وستكون الخسائر ضخمة بالنسبة إلينا وإليهم أيضاً».

وأضاف: «إذا كانوا يعتقدون بأنَّ هذه الحرب تعيد الـ100 ألف نازح» إلى شمال إسرائيل، «فمن الآن نبشركم أعدوا العدة لاستقبال مئات الآلاف الإضافية من النازحين»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، يتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية - الإسرائيلية.

مذّاك يستهدف «حزب الله» بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنّها من جنوب لبنان. وترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه «بنى عسكرية» تابعة للحزب، إضافة إلى مقاتليه.

وأدت هذه المواجهات إلى نزوح عشرات الآلاف من اللبنانيين والإسرائيليين، وأثارت المخاوف من اتساع رقعة الحرب المستمرّة منذ 12 شهراً في قطاع غزة.

ومنذ بدء التصعيد، قُتل 623 شخصاً على الأقل في لبنان، وفق تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، بينما قُتل 50 شخصاً على الجانب الإسرائيلي، وفق الجيش.