إسرائيل تشن هجوماً استباقياً في طولكرم... وتتوعد بالمزيد

«السلطة» تخشى تدهوراً أمنياً في الضفة... وتسعى إلى تقوية أجهزتها الأمنية

فلسطيني يلوح بعلم فلسطين بمواجهة آليات عسكرية إسرائيلية في طولكرم الخميس (رويترز)
فلسطيني يلوح بعلم فلسطين بمواجهة آليات عسكرية إسرائيلية في طولكرم الخميس (رويترز)
TT

إسرائيل تشن هجوماً استباقياً في طولكرم... وتتوعد بالمزيد

فلسطيني يلوح بعلم فلسطين بمواجهة آليات عسكرية إسرائيلية في طولكرم الخميس (رويترز)
فلسطيني يلوح بعلم فلسطين بمواجهة آليات عسكرية إسرائيلية في طولكرم الخميس (رويترز)

اغتال الجيش الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين في قصف استهدف منزلهم في مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية، في ذروة هجوم مركّز على المدينة، ضمن سلسلة هجمات ينفذها الجيش في مناطق مختلفة من الضفة منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ويعتقد أنها ستتكثف مع تزايد المخاوف من تصعيد قد يصل إلى انتفاضة كاملة على جبهة الضفة.

وأطلق الجيش، يوم الأربعاء، عملية في طولكرم شمال الضفة، استمرت إلى الخميس، وخلفت ثلاثة قتلى ودماراً واسعاً للبنية التحتية والمنازل.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن ثلاثة شبان قُتلوا في قصف قوات الاحتلال لمنزل في المخيم، وهم: عماد تيسير شريم (34 عاماً)، ومعاوية الحج أحمد (23 عاماً)، ووسيم عنبر (24 عاماً).

حركة «حماس» نعت الشبان الثلاثة، ورأت أن «تكثيف الاحتلال لاقتحاماته وجرائمه في مدن ومخيمات الضفة الغربية، وعمليات التخريب والتدمير الممنهج، التي يقوم بها في مخيمات طولكرم وجنين وبلاطة وغيرها، هو ترجمة عملية للتصريحات والمواقف الفاشية التي تصدر عن أقطاب حكومة المتطرفين الصهاينة، والتي تؤكد مضيها في مخططاتها الإجرامية تجاه شعبنا وأرضنا في الضفة المحتلة».

قوة إسرائيلية خلال الغارة على طولكرم الخميس (رويترز)

وقالت «حماس»: «إن عدوان الاحتلال المستمر وسفكه لدماء أبناء شعبنا لن يفلح في كسر إرادة المقاومة، وإن شبابنا الثائر ومقاومينا الأبطال، على عهد الشهداء الميامين، ماضون حتى دحر العدوان واستعادة كافة حقوق شعبنا السليبة».

وكان الجيش، الذي اقتحم طولكرم، قد قوبل بمواجهة محلية تخللها تفجير عبوات.

وقال الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) إن العملية العسكرية في طولكرم بدأت حين رصدت طائرة من دون طيار، تابعة لسلاح الجو، مجموعة مسلحة كانت تعرض القوات للخطر في الميدان. وفي مكان الهجوم، تم العثور على مسلحين وقتلهم.

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى عمليات مستمرة في الضفة.

تحذير من تصعيد متوقع

جاء الهجوم على طولكرم في ذروة تحذير الاستخبارات الإسرائيلية من تصعيد متوقع في الضفة الغربية، لدرجة أن الأمر قد يتطور إلى انتفاضة.

ونقلت دائرة الاستخبارات تقديراً ينذر الأجهزة الأمنية بأن التصعيد في الضفة متوقع، وقد يكون حتى بحجم انتفاضة، ويشمل هجمات بالمتفجرات وعمليات انتحارية في إسرائيل.

سيارة إسعاف تمر قرب عربة عسكرية إسرائيلية في طولكرم الخميس (رويترز)

ويقدر الجيش الإسرائيلي أن هناك نحو 15 مجموعة مسلحة منتشرة في الضفة، وثمة مخاوف من أن تنتقل إلى داخل إسرائيل.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن القلق المحدد في جهاز الأمن هو من انتفاضة كاملة؛ إذ قد لا تكون هناك اضطرابات جماهيرية كما في الانتفاضتين الأولى والثانية، ولكن سيكون هناك العديد من المواجهات بالأسلحة.

أما السيناريو الذي يثير قلق جهاز الأمن، فهو هجوم منظم من الكتائب الفلسطينية في شمال الضفة على المستوطنات أو المزارع الفردية غير المحمية، على غرار ما فعلته «حماس» في 7 أكتوبر، بمشاركة أجهزة الأمن الفلسطينية.

وتراقب الأجهزة الأمنية الإسرائيلية كيف أن المهاجمين في الضفة يتعلمون استخدام المتفجرات بشكل عشوائي؛ لأنهم رأوا أنها تؤدي إلى خسائر في صفوف جنود الجيش الإسرائيلي في غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن شحنات من عبوات ناسفة خطيرة وصلت عبر ثغرات في السياج الحدودي، مؤكدة أنه «لم يعد هناك أي شك لدى أجهزة الأمن أن عبوات ناسفة خطيرة الانفجار، من تصنيع رسمي، وصلت إلى أيدي عناصر منظمات إرهابية في الضفة الغربية».

وتعتقد الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن محاولة شن هجوم على مستوطنات على خط التماس في الضفة قد تأتي من طولكرم تحديداً.

وكان الجيش الإسرائيلي قد عزز قواته في مناطق شمال الضفة الغربية، خشية هجمات من جانب مسلحين فلسطينيين.

ويتهم مسؤولون أمنيون إسرائيليون إيران و«حماس» بالعمل على إشعال الأوضاع في الضفة؛ لأنهما تعتقدان أنها أنجح طريقة في منع هجوم إسرائيلي على إيران ولبنان.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، أجرت قوات الجيش الإسرائيلي تدريبات عسكرية في المنطقة ما بين إسرائيل والضفة الغربية، تحاكي سيناريو صد هجوم فلسطيني شبيه بما نفذته «حماس» على غلاف غزة في 7 أكتوبر، وكُشف خلال التدريبات عن إقامة حواجز جديدة من جدران الأسمنت المسلح، وإكمال بناء جدار في مناطق عدة، وتفعيل دوريات مكثفة لهذه القوات، بمشاركة البلديات ومتطوعين.

وتخصص القوات الإسرائيلية في المنطقة المعروفة باسم «غلاف طولكرم» منذ 7 أكتوبر الماضي، دوريات عسكرية تراقب الحدود مع الضفة الغربية كل يوم لمنع تسلل فلسطينيين إلى إسرائيل، خوفاً من تكرار ما حصل في غلاف غزة.

عربة عسكرية وبولدوزر إسرائيليان في طولكرم الخميس (رويترز)

في الشهر الماضي، هدد وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش بتحويل طولكرم إلى مدينة خراب، وقال لمستوطنين في مستوطنات قريبة إنه «يجب القضاء على التهديد الذي تمثله طولكرم ويختفي من العالم، ويجب أن تصبح طولكرم مدينة خراب».

«السلطة»: تغييرات أمنية

وتشكل جبهة الضفة تحدياً للسلطة الفلسطينية كذلك، وتحول الضفة إلى جبهة ثالثة محتملة يقلقها أيضاً؛ لأن ذلك يعني مساعدة إسرائيل على الفتك أكثر بالفلسطينيين هنا وتمرير مخططاتها.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية لـ«الشرق الأوسط» إنه لن يُسمح لأي طرف بنشر الفوضى وتقويض الأمن. وأضافت: «لا نريد هنا إعطاء إسرائيل أي مبرر للفتك أكثر بالسلطة والشعب وتمرير مخططاتها».

وفتح جبهة الضفة الغربية يساعد إلى حد ما في زيادة الضغط على إسرائيل، ولكن ليس في تخفيفه عن قطاع غزة؛ إذ تسيطر إسرائيل على المنطقة بشكل كامل، وليس ثمة مقارنة بين المجموعات المسلحة الصغيرة هنا وقدرات «حماس» في غزة أو «حزب الله» في جنوب لبنان. لكن السلطة تواجه مشكلة في أنها لا تسيطر بما يكفي على مناطق واسعة، وقد ضعفت إلى حد ما، مع استمرار إسرائيل في تقويضها سياسياً وأمنياً ومالياً.

وفي محاولة للسيطرة على الوضع، ترأس الرئيس الفلسطيني اجتماعاً لقادة الأجهزة الأمنية يوم الأربعاء.

وأصدر عباس تعليمات إلى قادة الأجهزة الأمنية بزيادة الإجراءات المتبعة لحفظ الأمن والأمان في الضفة، وتطبيق سيادة القانون.

وقالت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إن عباس بصدد إجراء تعيينات في المواقع الأمنية الحساسة، بما يشمل ترقيات وتنقلات وإحالات للتقاعد، وذلك بهدف ضخ الدماء في المنظومة الأمنية.


مقالات ذات صلة

«هدنة غزة»: غموض حول مصير محادثات القاهرة

تحليل إخباري رجل يحمل صبياً فلسطينياً أُصيب بغارة إسرائيلية على مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاع (أ.ف.ب)

«هدنة غزة»: غموض حول مصير محادثات القاهرة

غموض يكتنف مصير محادثات القاهرة بشأن الهدنة في قطاع غزة، مع تمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالبقاء في محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم العربي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في القدس (السفارة الأميركية)

لبنان على حافة الهاوية والأخطار تتهدده بغياب الضمانات

يسود جو من القلق الأوساط السياسية اللبنانية من تدحرج الوضع العسكري جنوباً نحو حرب موسعة في ظل تصلب نتنياهو وعدم قيام واشنطن بممارسة الضغط المطلوب عليه.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد خلال جلسة لمجلس الأمن (أ.ف.ب)

السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة «يلوح بالأفق»

قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، لمجلس الأمن، اليوم الخميس، إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن «يلوح في الأفق».

شؤون إقليمية جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)

الجيش الإسرائيلي: تشريح جثث الرهائن الستة المستعادة أظهر «آثار طلقات نارية»

تحمل جميع جثث الرهائن الستة التي استعادها الجيش الإسرائيلي من خان يونس بجنوب قطاع غزة هذا الأسبوع آثار طلقات نارية، وفقاً لنتائج التشريح الأولية.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي نتنياهو وبايدن خلال لقاء في تل أبيب بأكتوبر الماضي (رويترز)

نتنياهو وعد بايدن بمرونة في مفاوضات «الهدنة» ثم نكث

الرئيس جو بايدن، ونائبته كاملا هاريس، مصممان على التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و«حماس».

نظير مجلي (تل أبيب)

وفاة القدومي... صديق عرفات الذي عارض «أوسلو» ورفض العودة

الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وفاروق القدومي خلال لقاء في تونس عام 1992 (غيتي)
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وفاروق القدومي خلال لقاء في تونس عام 1992 (غيتي)
TT

وفاة القدومي... صديق عرفات الذي عارض «أوسلو» ورفض العودة

الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وفاروق القدومي خلال لقاء في تونس عام 1992 (غيتي)
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وفاروق القدومي خلال لقاء في تونس عام 1992 (غيتي)

توفي، الخميس، القيادي الفلسطيني الكبير فاروق القدومي، الشهير بـ«أبو اللطف»؛ أحد القادة التاريخيين المؤسسين لحركة «فتح»، تاركاً الرئيس الحالي محمود عباس بصفته آخر المؤسسين البارزين الأحياء (الحرس القديم).

ونعى عباس القدومي، الذي توفي في العاصمة الأردنية عمان، عن عمر ناهز 94 عاماً بعد رحلة طويلة مع المرض، وبعد أقل من شهرين على وفاة زوجته نبيلة النمر (أم اللطف).

وقال عباس إنه ينعى إلى الفلسطينيين وأحرار العالم «القائد الوطني والتاريخي الكبير، أحد القادة التاريخيين المؤسسين لحركة (فتح) والثورة الفلسطينية المعاصرة، المناضل فاروق رفيق أسعد القدومي (أبو اللطف)... أنعي أخاً وصديقاً ورفيق درب في النضال والعمل الدؤوب من أجل فلسطين، التي تفقد بغيابه واحداً من رجالاتها المخلصين المناضلين الأوفياء، الذين قدّموا الكثير لخدمة فلسطين وقضيتها وشعبها».

واتصل عباس، برامي ولطف فاروق القدومي، معزياً بوفاة والدهما.

فاروق القدومي يستقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في تونس عام 2011 (غيتي)

والقدومي كان واحداً من القلائل الذين انخرطوا في تأسيس وإطلاق حركة «فتح» عام 1965، عندما تعرّف إلى ياسر عرفات وصلاح خلف أثناء دراسته في مصر، ثم إلى خليل الوزير لاحقاً، وشاركوا جميعاً في تأسيس الحركة، مواكباً كثيراً من المعارك والانتصارات والأزمات والنكسات، حتى تراجع دوره إلى حد ما مع تأسيس السلطة الفلسطينية، إثر اتفاق «أوسلو» للسلام بداية التسعينات، وهو الاتفاق الذي عارضه بشدة وعلانية، رافضاً العودة إلى الأراضي الفلسطينية برفقه صديقه عرفات.

وعلى الرغم من معارضته «أوسلو»، حافظ القدومي على موقعه في حركة «فتح» واللجنة التنفيذية للمنظمة، وظل قريباً من عرفات، قبل أن يصبح موقفه بشأن الرجل الذي يجب أن يخلف عرفات، حاسماً في إنهاء بوادر انشقاقات، داعماً الرئيس الحالي محمود عباس في ترشحه للمنصب.

عندما خرجت زوجة عرفات، سهى عرفات، عام 2004 متهمة عباس وآخرين بأنهم ذاهبون إلى باريس؛ حيث كان يعالج عرفات، ويقضي أيامه الأخيرة، من أجل أن يرثوه، انتظر «الفتحاويون» موقفاً من القدومي الذي دعم في نهاية الأمر صديقه عباس.

لكن شهر العسل لم يطل، إذ انقلب على عباس بعد أعوام قليلة، مطلقاً في العام 2009 اتهامات ضده بالمشاركة في تسميم عرفات، وهو الهجوم الذي ردّته مركزية «فتح» آنذاك، وأدى إلى إعفائه لاحقاً من منصبه رئيس الدائرة السياسية لمنظمة «التحرير»، ثم أخرج توالياً في الانتخابات التي شكلت مركزية جديدة لـ«فتح» عام 2010، ولجنة تنفيذية جديدة للمنظمة في سنوات لاحقة.

كان للقدومي آراء واضحة وعلنية ضد «أوسلو» وضد قادة في السلطة و«فتح»، وبخصوص العمل السياسي والمسلح والمصالحة، وإصلاح منظمة «التحرير»، والدولة الفلسطينية.

لم يرحل القدومي وهو على خلاف مع عباس، إذ تصالحا في لقاءين في عمان 2010، وفي تونس 2011.

وأنهى لقاء تونس الشهير الذي جرى في منزل القدومي عندما زاره عباس هناك بعد وعكة صحية ألمّت به، كل الخلافات، وأسس لصفحة جديدة من العلاقات.

لكن تقدم القدومي في السن وبُعده عن مركز صناعة القرار ومرضه، أبقته بعيداً إلى حد ما عن المشهد.

فاروق القدومي مع وزير الخارجية الإيطالي إميليو كولومبو عام 1982(غيتي)

نعته حركة «فتح» وقادتها «القائد الوطني والتاريخي الكبير»، وقالت: «برحيله فقدت الحركة قامة وطنية كبيرة، ومناضلاً أمضى حياته مدافعاً عن شعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال».

ونعته منظمة «التحرير» وفصائلها والحكومة الفلسطينية، كما نعته حركة «حماس» بصفته «مثالاً للثبات على المبادئ الثورية، وصوتاً قوياً في مواجهة كل محاولات التفريط والتنازل عن حقوق شعبنا، ورافضاً كل مشاريع التسوية والتصفية، وفي مقدمتها اتفاق (أوسلو) المشؤوم الذي حذّر مبكراً من مخاطره على قضيتنا العادلة».

وُلد القدومي في الضفة الغربية عام 1930. ودرس المرحلة الأساسية في مدرستي جينصافوط في قلقيلية والمنشية في مدينة يافا، والمرحلة الثانوية في مدرسة العامرية في مدينة يافا، ونال درجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في القاهرة عام 1958.

فاروق القدومي خلال فترة شبابه حيث شارك في تأسيس حركة «فتح» (غيتي)

انخرط القدومي في العمل الوطني السياسي في فترة مبكرة من حياته؛ وانضم إلى حزب «البعث العربي الاشتراكي» منذ أربعينات القرن الماضي، وأثناء دراسته بمصر التقى ياسر عرفات (أبو عمار)، وفي وقت لاحق شارك في تأسيس حركة «التحرير الوطني الفلسطيني» التي أعلنت عن عمليتها الأولى في بداية 1965.

أصبح عضو اللجنة المركزية منذ عام 1965، وممثلها في القاهرة، وكان مسؤول علاقاتها الخارجية، وشغل أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح»، ثم أصبح عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة «التحرير» الفلسطينية عام 1969، وعضواً في المجلس الوطني، ورئيساً للدائرة السياسية لمنظمة «التحرير» عام 1973، ومسؤول دائرة الشؤون الخارجية لمنظمة «التحرير» عام 1989.

بعد عام 1982، كان ضمن قيادات منظمة «التحرير» الفلسطينية التي استقرت في تونس.

ظل في تونس، ورفض العودة إلى الأراضي الفلسطينية عام 1993، وظل يتنقل بين تونس وعمان إلى أن توفي فيها.