الجيش الإسرائيلي يدعم اتفاقاً مع «حماس»... ويمهد لإنهاء العمليات الواسعة

غارات مكثفة وتوسيع عمليات النزوح مع تقليص مساحة المنطقة الإنسانية في غزة

فلسطينيان يحملان جثة قتيل سقط بغارة جوية إسرائيلية على منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة السبت (د.ب.أ)
فلسطينيان يحملان جثة قتيل سقط بغارة جوية إسرائيلية على منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة السبت (د.ب.أ)
TT

الجيش الإسرائيلي يدعم اتفاقاً مع «حماس»... ويمهد لإنهاء العمليات الواسعة

فلسطينيان يحملان جثة قتيل سقط بغارة جوية إسرائيلية على منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة السبت (د.ب.أ)
فلسطينيان يحملان جثة قتيل سقط بغارة جوية إسرائيلية على منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة السبت (د.ب.أ)

أبلغت قيادة الجيش الإسرائيلي المستوى السياسي بأن العمليات العسكرية القتالية داخل مدن قطاع غزة قد انتهت فعلياً، وأنه لا حاجة في الوقت الحالي لمزيد من العمليات الموسعة، ورأت أن الوقت قد حان للاتفاق.

وقالت مصادر أمنية لهيئة البث الإسرائيلي «كان 11» إن قيادة الجيش تعدّ القتال الموسع انتهى بشكل عام، وقد أوضحت موقفها للمستوى السياسي خلال مناقشات لتقييم الوضع الأمني جرت في الآونة الأخيرة.

وأضافت المصادر أن قيادة الجيش تتفق مع باقي المسؤولين الأمنيين بأن هذا هو الوقت المناسب لبلورة صفقة تبادل.

وتقوم سياسة الجيش على أنه «يمكن لإسرائيل العودة والدخول مرة أخرى إلى القطاع عندما تكون هناك معلومات استخباراتية جديدة، لتنفيذ عمليات محدودة».

كما أبلغ المستوى الأمني المستوى السياسي في إسرائيل بأن لواء رفح في حركة «حماس» قد تم تفكيكه بالفعل، وأنه بات شبه معدوم.

قافلة عسكرية إسرائيلية تتحرك داخل قطاع غزة في 14 أغسطس 2024 (رويترز)

وجاء موقف الجيش في محاولة لدفع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى توقيع اتفاق هدنة في قطاع غزة.

وتحاول الولايات المتحدة ومصر وقطر دفع اتفاق هذا الأسبوع في مصر، بعد محادثات جرت في الدوحة يومي الخميس والجمعة.

وبينما تبث الولايات المتحدة تقارير متفائلة حول التقدم في المفاوضات بشأن صفقة تبادل، قال قادة «حماس» إنه من غير المتوقع إحراز أي تقدم في المحادثات، وإن الإدارة الأميركية تبيع الوهم.

وتوجد نقطتا خلاف رئيسيتان في المحادثات بين إسرائيل و«حماس»، وهما: محور فيلادلفيا، حيث يصر نتنياهو على وجود الجيش الإسرائيلي، على الرغم من أن المؤسسة الأمنية اقترحت حلولاً مختلفة، من بينها الانسحاب من المحور لفترة محدودة مدتها 6 أسابيع؛ والنقطة الثانية هي آلية التفتيش على محور نتساريم الذي يقسم قطاع غزة إلى نصفين، ويصر نتنياهو على تفتيش كل شخص سيعود إلى بيته في شمال غزة، بحجة منع مسلحين من ذلك.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن محور فيلادلفيا هو أحد البنود التي لم تجد حلاً حتى الآن، بينما أرسل الأميركيون رسالة واضحة مفادها أنهم لن يقبلوا بشرط التفتيش على محور نتساريم، وهذا الخيار غير مطروح بالنسبة لهم.

فلسطينية تبكي قريباً لها قتل بغارة جوية إسرائيلية في مستشفى «شهداء الأقصى» بدير البلح السبت (رويترز)

وأكد تقرير للقناة أن البنود التي هي في طور التسوية والإغلاق الآن، هي عدد المحتجزين الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى، وأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، بما في ذلك الذين تعترض عليهم إسرائيل، أو الذين سيتم ترحيلهم.

ويفترض أن يصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى المنطقة الأحد، من أجل دفع جهود الصفقة، ومن المتوقع أن يغادر فريق إسرائيلي إلى القاهرة في اليوم نفسه لإجراء مزيد من المناقشات. وقالت القناة 12 إن الأميركيين نقلوا رسالة مفادها أن هذا عرض لمرة واحدة، ولن يكون هناك مزيد من المناقشات: «إما صفقة ووقف لإطلاق النار أو خطر التدهور والحرب الإقليمية».

وأكدت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، أن «حماس» أوضحت موقفها من فيلادلفيا ونتساريم والأسرى، وستنتظر كيف ستتطور المباحثات في القاهرة، بينما انطلقت مباحثات داخلية في الحركة.

كما ينتظر نتنياهو نفسه كيف ستتطور المباحثات. وقالت مصادر إسرائيلية إن نتنياهو لم يجتمع لغاية الآن بالوزراء الذين طلبوا التحدث معه أو نقلوا رسائل حول الصفقة، لكن مقربين منه يخططون لإرسال رسالة إلى وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، وإلى وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، مفادها أنه في حال تم التوصل إلى توقيع الصفقة، فإن رئيس الوزراء يطلب في كل الأحوال عدم تفكيك الحكومة خلال عطلة الكنيست، بل انتظار تجدد الحرب بعد 42 يوماً، في نهاية المرحلة الأولى من الصفقة،

قوة إسرائيلية داخل قطاع غزة في 13 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

قصف ونزوح

وبانتظار كيف ستتطور المباحثات في القاهرة، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الـ316. وقصف الجيش مناطق بمدينة غزة في الشمال وخان يونس في الجنوب.

وقال الجيش الإسرائيلي صباح السبت، إن قواته نفذت 40 غارة على أهداف متفرقة من قطاع غزة، منها منصات أطلقت منها صواريخ.

وذكرت مصادر طبية أن نحو 20 فلسطينياً قتلوا نتيجة الغارات بينهم 16 من عائلة العجلة، بعد قصف «بركس» يوجدون به في منطقة الزوايدة وسط القطاع، بينما قتل 6 مواطنين بقصف منزل في مخيم النصيرات.

وبحسب بيان للجيش الإسرائيلي، فإن قواته وسعت عملياتها القتالية في خان يونس جنوب قطاع غزة، وقتلت عشرات المسلحين في مناطق متفرقة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ويبدو أن الجيش يخطط لمزيد من العمليات في غزة، ولن يكتفي بمهاجمة منصات الصواريخ، بعد أن طلب من سكان مناطق واسعة من مخيم المغازي وسط قطاع غزة إخلاءها بحجة إطلاق صواريخ منها، وذلك بعد مضي أقل من 12 ساعة على أوامر إخلاء جديدة في بيت لاهيا شمال القطاع، و24 ساعة على أوامر مماثلة في مناطق شمال خان يونس وجنوب دير البلح في جنوب ووسط القطاع.

وأُطلق من شمال قطاع غزة الجمعة، صاروخ انفجر في زيكيم، بينما انفجرت 4 صواريخ في منطقة مفتوحة بكبوتس نيريم شرق خان يونس.

وتهجير مزيد من الفلسطينيين في غزة جاء في وقت حذرت فيه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من تقليص إسرائيل «المنطقة الإنسانية» إلى 11 في المائة فقط من قطاع غزة، ما تسبب في حالة من الفوضى والخوف بين النازحين.

فلسطيني وسط دمار أحدثته غارة جوية إسرائيلية على منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة السبت (إ. ب. أ)

وأشارت «الأونروا» إلى نزوح آلاف العائلات في غزة مع إصدار سلطات الاحتلال أوامر إخلاء جديدة. وجددت الوكالة الأممية مطالبتها بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت مسؤولة الاتصالات بـ«الأونروا» لويز ووتردج، في منشور على حسابها عبر «إكس»، إن «أوامر الإخلاء الجديدة تستهدف آلاف الأسر الفلسطينية المتضررة وسط وجنوب قطاع غزة». وأضافت: «آلاف الأسر الفلسطينية المتضررة وصلت مؤخراً إلى المنطقة التي استهدفتها مساء الجمعة، أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة، بعد أوامر تهجير سابقة في مدينة خان يونس الجنوبية».

وأكدت ووتردج أن «لا شيء في قطاع غزة سوى النوافذ والمنازل والحياة المحطمة، والفلسطينيون محاصرون في هذا الكابوس الذي لا نهاية له».


مقالات ذات صلة

تقرير: بايدن يهدف للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة في نهاية الأسبوع المقبل

المشرق العربي الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

تقرير: بايدن يهدف للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة في نهاية الأسبوع المقبل

قال مسؤولون أميركيون إن الرئيس جو بايدن يهدف للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن الرهائن بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
المشرق العربي أنقاض المبنى الذي قصفته طائرات إسرائيلية في النبطية وقتل فيه 10 سوريين (أ.ف.ب)

تصاعد المواجهات في جنوب لبنان ومصير الجبهة معلق على مفاوضات الهدنة

تصاعدت حدة المواجهات بين إسرائيل و«حزب الله» على الجبهة الجنوبية للبنان، بالتوازي مع المراوحة التي تشهدها مفاوضات الهدنة في غزة.

بولا أسطيح (بيروت)
المشرق العربي رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي (أرشيفية)

ميقاتي يطالب بريطانيا بالضغط على إسرائيل تجنباً لتصعيد «لا تحمد عقباه»

طالب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، نجيب ميقاتي، وزير خارجية بريطانيا، ديفيد لامي، بالضغط على إسرائيل، منبهاً من تصعيد «لا تُحمد عقباه».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية جانب من استقبال إردوغان لنجلَي إسماعيل هنية في إسطنبول الأسبوع الماضي بحضور رئيس المخابرات هاكان فيدان وأحد مستشاري الرئيس التركي (الرئاسة التركية)

تركيا تنفي مزاعم إسرائيلية عن رفض إردوغان تسليم 3 مليارات دولار لأبناء هنية

نفت تركيا مزاعم إسرائيلية عن رفض الرئيس رجب طيب إردوغان تسليم 3 مليارات دولار لأبناء إسماعيل هنية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي آثار قصف إسرائيلي على تلال كفر شوبا المحاذية للحدود مع لبنان (أ.ف.ب)

«حزب الله» يفضل حصر عملياته بمزارع شبعا... فهل عاد إلى «قواعد الاشتباك»؟

سجلت الوقائع الميدانية تراجعاً في حدّة التصعيد من قبل «حزب الله» الذي عاد نسبياً إلى «قواعد الاشتباك» السابقة، وحصر عملياته ضمن مناطق مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

يوسف دياب (بيروت)

تقرير: بايدن يهدف للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة في نهاية الأسبوع المقبل

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
TT

تقرير: بايدن يهدف للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة في نهاية الأسبوع المقبل

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

قال مسؤولون أميركيون إن الرئيس جو بايدن يهدف للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن الرهائن بحلول نهاية الأسبوع المقبل، بينما يحاول أيضاً ردع إيران و«حزب الله» اللبناني عن شن هجوم على إسرائيل يمكن أن يقوض هذه الجهود.

ووفقاً لموقع «أكسيوس» الأميركي، فإن بايدن ومساعديه يشعرون بأنهم أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى اتفاق يمكن أن يؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم «حماس» في غزة، بما في ذلك المواطنون الأميركيون، وإنهاء 10 أشهر من الحرب التي أودت بحياة أكثر من 1600 إسرائيلي و40 ألف فلسطيني.

وقال بايدن للصحافيين، يوم الجمعة: «أنا متفائل. الأمر لم ينتهِ بعد. فقط بضع قضايا أخرى. أعتقد أن لدينا فرصة».

وقدمت الولايات المتحدة، الجمعة، في ختام المحادثات التي استمرت يومين في الدوحة، اقتراحاً جديداً لإسرائيل و«حماس» في محاولة لسد الفجوات المتبقية والتوصل إلى اتفاق.

وقال مسؤول أميركي إن الاقتراح يسد تقريباً جميع الفجوات المتبقية التي كانت قيد المناقشة خلال الأسابيع الستة الماضية.

ومن بين القضايا العالقة الأخرى، يحاول الاقتراح الجديد معالجة الخلاف حول قائمة الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم، والتسلسل الذي سيتم إطلاق سراحهم فيه، وقائمة الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة.

وقال مسؤول إسرائيلي إن بلاده وافقت على خفض عدد الأسرى الفلسطينيين الذين يمكنها الاعتراض على إطلاق سراحهم مقابل زيادة عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم أسبوعياً خلال المرحلة الأولى من الصفقة التي ستستمر ستة أسابيع.

وذكر مسؤول أميركي: «نعتقد أن الصفقة جاهزة للتنفيذ».

وقال البيت الأبيض إنه بعد وقت قصير من اختتام المحادثات في الدوحة، الجمعة، اتصل بايدن بأمير قطر، وبالرئيس المصري، لمناقشة الاقتراح والخطة للأيام المقبلة.

وقال مسؤول أميركي كبير: «كان هناك إجماع بين الزعماء الثلاثة على أن هذه العملية أصبحت الآن في مرحلتها النهائية».

دمار هائل في خان يونس بجنوب قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي (رويترز)

واعترف المسؤول الأميركي بأن «الصفقة ليست مثالية»، لكنه قال إنها «أفضل صفقة ممكنة في الوقت الحالي من شأنها إخراج الرهائن، وإغاثة سكان غزة، وتقليل خطر نشوب حرب إقليمية».

وأضاف: «إذا واصلت التفاوض لأشهر وأشهر، وحاولت التوصل إلى اتفاق مثالي، أو كل قطرة دم أخيرة، فإنك تخاطر بعدم ترك أي رهائن لإنقاذهم».

وقال إنه على عكس المحادثات السابقة، تم «تفويض» الفريق الإسرائيلي من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للتفاوض مع مزيد من الحرية.

وطوال يومين من المحادثات، تحدث مسؤولون كبار من قطر ومصر، بضع ساعات، مع ممثلي «حماس» في الدوحة لإطلاعهم على المواقف الإسرائيلية.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لموقع «أكسيوس»، إنه تم إحراز تقدم كبير خلال المفاوضات في الدوحة بشأن جميع القضايا المتبقية، لكنّ مسؤولاً إسرائيلياً كبيراً قال إن معظم هذا التقدم تم تحقيقه بين إسرائيل والوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين، ومن غير الواضح ما إذا كانت «حماس» توافق على ذلك.

وذكر المسؤول الإسرائيلي أن زعيم «حماس»، يحيى السنوار، لم يتلقَّ بعد النص الكامل، ولم يعطِ إجابة.

وعلى الجانب الآخر، قال القيادي في «حماس»، غازي حمد، المقرب من السنوار، لقناة «الميادين»، الجمعة، إنه لم يتم سد أي من الفجوات المتبقية خلال «محادثات الدوحة».

وأوضح حمد أن نتنياهو يحاول كسب الوقت، ودعا حمد، الولايات المتحدة والوسطاء الآخرين للضغط على إسرائيل.

وقال مسؤول أميركي إن المواقف التي عرضها ممثلو «حماس» على الوسطاء المصريين والقطريين خلال المحادثات، التي استمرت يومين، كانت بناءة أكثر من تصريحاتهم العلنية، وأضاف: «(حماس) تتعرض لضغوط هائلة».

ولم تشارك إيران في محادثات الدوحة، لكن تهديدها بمهاجمة إسرائيل رداً على اغتيال زعيم «حماس»، السياسي إسماعيل هنية، في طهران، كان يخيم على المفاوضات.

وتحدث رئيس الوزراء القطري مرتين خلال اليومين الماضيين مع نظيره الإيراني لإطلاعه على آخر المستجدات، وحث الإيرانيين على عدم اتخاذ أي خطوات من شأنها تخريب المسار الدبلوماسي.

وكان التهديد بشن هجوم إيراني على إسرائيل في مقدمة ووسط المكالمات الهاتفية، التي أجراها بايدن مع أمير قطر والرئيس المصري، الجمعة.

وقال مسؤول أميركي إن بايدن أوضح لكليهما أنه في حالة وقوع هجوم، فإن العواقب على المنطقة - خصوصاً إيران - ستكون «خطيرة وكارثية».

وذكر بايدن أنه مع وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن الذي يلوح في الأفق الآن، «لا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض هذه العملية».

ما الخطوة التالية؟

ستتضمن الأيام المقبلة دبلوماسية مكثفة لمحاولة التوصل إلى التفاصيل النهائية، وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن خبراء من الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل بقوا في قطر، وسيواصلون العمل على تنفيذ عملية تبادل الرهائن والأسرى وقضايا أخرى.

وسيصل وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل، الأحد، وسيلتقي بنتنياهو، الاثنين، ويناقش بعض القضايا المتبقية.

وسيجتمع خبراء من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر في القاهرة، الأحد، لمحاولة التوصل إلى اتفاق بشأن الترتيبات الأمنية على طول ممر فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، وإعادة فتح معبر رفح، وهما قضيتان حاسمتان لتنفيذ الصفقة.

ومن المتوقع أن تعقد قمة أخرى للمفاوضات في القاهرة، الأربعاء المقبل، بهدف الانتهاء منها بالتوصل إلى اتفاق.