حريق يلتهم مصفاة نفط غير مرخصة في أربيل

فرق الدفاع المدني استغرقت أكثر من 12 ساعة لإخماد النيران

النيران فجّرت صهاريج لنقل المشتقات النفطية (أ.ب)
النيران فجّرت صهاريج لنقل المشتقات النفطية (أ.ب)
TT

حريق يلتهم مصفاة نفط غير مرخصة في أربيل

النيران فجّرت صهاريج لنقل المشتقات النفطية (أ.ب)
النيران فجّرت صهاريج لنقل المشتقات النفطية (أ.ب)

تسبب حريق هائل في مصفاة بأربيل (شمال العراق) في إصابة العشرات، وأضرار مادية.

واندلعت النيران، مساء أمس الأربعاء، في مصفاة تابعة لشركة خاصة. وقالت مصادر أمنية إن «قصور إجراءات السلامة مع ارتفاع درجات الحرارة كان على الأغلب وراء اندلاع الحريق».

ونقلت «وكالة الأنباء الفرنسية» عن مصادر محلية أن أكثر من 10 أشخاص أصيبوا في الحريق، معظمهم من رجال الدفاع المدني في أربيل، مع احتراق 3 سيارات إطفاء و4 صهاريج لتخزين القير والنفط.

وقالت الوكالة إن فرق الدفاع المدني استغرقت أكثر من 12 ساعة للسيطرة على الحريق في عاصمة إقليم كردستان.

الدفاع المدني حمّل غياب إجراءات السلامة مسؤولية اندلاع النيران (أ.ف.ب)

ونقلت شبكة «رووداو الكردية»، عن شهود عيان، أن سكان قرية جمكة التي تبعُد 5 كيلومترات عن مكان الحريق، كانوا متخوفين من الانبعاثات الغازية الناتجة عن الحريق في المصفاة المخصصة للمشتقات النفطية.

وخلال الحريق، شوهد عدد من سائقي شاحنات نقل كانت داخل المصفاة وهم يلوذون بالفرار، تجنباً لانفجار الصهاريج بفعل النيران.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الحريق أسفر عن انفجار 3 صهاريج، ونقلت صوراً لحجم الحريق، في حين كانت فرق الدفاع المدني تكافح طوال الليل لإطفائه، قبل أن تتمكن من ذلك فجر اليوم الخميس.

وكشف ضابط من الدفاع المدني بأربيل أن «المصفاة التي التهمتها النيران لم تكن مرخصة، ولم تتبع أياً من تعليمات الدفاع المدني»، وفق ما ذكرته الشبكة.

وفي الأيام الأخيرة، زاد عدد الحرائق في مختلف أنحاء العراق، مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح الضابط، أن المصفاة كانت عشوائية، ولم تتوافر فيها شروط السلامة، مشيراً إلى احتراق سيارة إطفاء تابعة لمطار أربيل شاركت في جهود إخماد الحريق.

فرق الدفاع المدني استغرقت أكثر من 12 ساعة لإخماد النيران (أ.ب)

وغالباً ما لا يتم الالتزام بتعليمات السلامة في العراق، لا سيما في قطاعي البناء والنقل، كما أن البنى التحتية متداعية، نتيجة عقود من النزاعات، ما يؤدي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى.

وفي سبتمبر (أيلول) 2023، اندلع حريق في قاعة خلال حفل زفاف في بلدة قرقوش شمال العراق، أودى بحياة أكثر من 107 أشخاص، قالت السلطات إن الألعاب النارية ومواد بناء شديدة الاشتعال تسببت فيه.

وفي أبريل (نيسان) 2021، لقي أكثر من 80 شخصاً حتفهم جراء حريق في مستشفى لمرضى «كوفيد-19» في بغداد، نجم عن انفجار أسطوانات أكسجين.

وفي يوليو (تموز) من العام نفسه، لقي 64 شخصاً حتفهم جراء حريق في مستشفى بالناصرية جنوب العراق، اندلع في جناح لمرضى «كوفيد-19».


مقالات ذات صلة

العبادي: قادة أحزاب شيعية طلبوا مني إبادة متظاهري الصدر

المشرق العربي صورة أرشيفية لأنصار الصدر بعد اقتحامهم المنطقة الخضراء في بغداد (رويترز)

العبادي: قادة أحزاب شيعية طلبوا مني إبادة متظاهري الصدر

فجّر رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي معلومات من الوزن الثقيل بشأن قيادات شيعية في «الإطار التنسيقي» كانت حثته على «إبادة» أتباع التيار الصدري.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي السوداني خلال استقباله رئيس الوزراء الفلسطيني في بغداد 6 يونيو 2024 (إعلام حكومي)

بغداد: «حماس» لم تطلب رسمياً نقل قيادتها إلى العراق

نفت الحكومة العراقية ما تناقلته وسائل إعلام محلية وغربية منذ أيام عن رغبة قيادة منظمة «حماس» الفلسطينية في نقل مقار قيادتها إلى بغداد من العاصمة القطرية الدوحة.

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي عناصر فصيل عراقي مقرب من طهران يحرقون علم إسرائيل في أحد شوارع بغداد (أ.ب)

«الحرس الثوري» يفحص خططاً عراقية لدعم «حزب الله»

يناقش قادة فصائل عراقية «خططاً أولية» لدعم «حزب الله» في لبنان حال خاض حرباً مع إسرائيل، لكنها جميعاً غير نهائية بانتظار رأي الفصيل اللبناني وموافقة طهران.

علي السراي (لندن)
المشرق العربي عراقيون يسبحون في نهر الفرات بمدينة النجف في ظل ارتفاع درجات الحرارة في العراق يوم 21 يونيو الجاري (رويترز)

اتساع الاحتجاجات على انقطاع التيار الكهربائي في العراق

بدأ «ائتلاف إدارة الدولة» الداعم للحكومة العراقية، التحرك على خط أزمة الكهرباء بعد اتساع نطاق الاحتجاجات في أكثر من محافظة.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي عناصر من القوات البيشمركة في حزب «كوملة» الكردستاني الإيراني المعارض في معسكر تدريبي بموقع شمال العراق (إكس)

العراق: لم يبقَ للمعارضة الإيرانية أي تواجد قرب الشريط الحدودي مع إيران

أكد مسؤول أمني عراقي أنه «لم يبقَ للمعارضة الإيرانية أي تواجد قريب من الشريط الحدودي بين العراق وإيران»، كاشفاً أيضاً عن خطة لتأمين الحدود مع تركيا.

«الشرق الأوسط» (بغداد)

صندوق تقاعد نرويجي ينسحب من شركة أميركية بسبب تورطها في الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان

دبابة إسرائيلية تدخل على الحدود مع قطاع غزة (د.ب.أ)
دبابة إسرائيلية تدخل على الحدود مع قطاع غزة (د.ب.أ)
TT

صندوق تقاعد نرويجي ينسحب من شركة أميركية بسبب تورطها في الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان

دبابة إسرائيلية تدخل على الحدود مع قطاع غزة (د.ب.أ)
دبابة إسرائيلية تدخل على الحدود مع قطاع غزة (د.ب.أ)

أعلن أكبر صندوق تقاعد خاص في النرويج عن سحب استثماراته من شركة صناعة المعدات الثقيلة الأميركية «كاتربلر» بسبب المخاوف من احتمال مساهمتها في تسهيل انتهاك حقوق الإنسان الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وباع صندوق تقاعد «كيه.إل.بي»، الموجود مقره في أوسلو، أسهم وسندات «كاتربلر» بقيمة 728 مليون كورون نرويجي (69 مليون دولار) في وقت سابق من الشهر الحالي، وفق مديرة الاستثمار في الصندوق، كيران عزيز.

وأشارت كيران عزيز إلى استخدام إسرائيل معدات «كاتربلر» - الموجود مقرها في ولاية تكساس الأميركية - في هدم منازل ومشروعات البنية التحتية للفلسطينيين، بهدف إقامة مستوطنات إسرائيلية، مضيفة أن الجيش الإسرائيلي يستخدم معدات «كاتربلر» في هذه الأعمال.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أن قرار صندوق التقاعد النرويجي يدعم حملةً أوسع نطاقاً يقوم بها نشطاء حقوق الإنسان لحث مؤسسات التمويل على سحب استثماراتها من الشركات المرتبطة بإسرائيل، ودعوة المستهلكين إلى مقاطعة هذه الشركات، في الوقت الذي أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي حملته العسكرية المدمرة ضد قطاع غزة، بعد هجمات الفصائل الفلسطينية على المستوطنات والقواعد الإسرائيلية في غلاف غزة يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقالت كران عزيز «إنه على الرغم عرض (كاتربلر) الدخول في حوار مع (كيه.إل.بي) فإن ردود الشركة الأميركية فشلت في إثبات قدرتها بشكل موثوق على الحد فعلياً من مخاطر انتهاك حقوق الأفراد في حالات الحرب أو الصراع، أو انتهاك القانون الدولي في الأراضي الفلسطينية... الشركة لم تستطع أن تقدم لنا تأكيدات بأنها تفعل شيئاً في هذا الشأن».

يذكر أن «كيه.إل.بي» الذي يدير أصولاً بقيمة 100 مليار دولار يصف نفسه بأنه مستثمر مسؤول يريد الانسحاب من الشركات غير الملتزمة بالقواعد البيئية أو الاجتماعية أو الحوكمة.