مقتل شخصين بقصف إسرائيلي على سيارة في جنوب لبنان

الدخان يتصاعد فوق قرية بجنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد فوق قرية بجنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي (أ.ف.ب)
TT

مقتل شخصين بقصف إسرائيلي على سيارة في جنوب لبنان

الدخان يتصاعد فوق قرية بجنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد فوق قرية بجنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي (أ.ف.ب)

قُتل شخصان، اليوم (الخميس)، جراء غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في جنوب لبنان، وفق ما أوردت «الوكالة الوطنية للإعلام» ومسعفون من هيئة صحية مرتبطة بـ«حزب الله»، بعد ساعات من قصف الحزب مواقع إسرائيلية بأكثر من ستّين صاروخاً ردّاً على غارات ليلية طالت شرق لبنان.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، يتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي. ويعلن الحزب في الأيام الأخيرة عن أسلحة يستخدمها للمرة الأولى منذ بدء التصعيد عبر الحدود.

وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية» في لبنان عن غارة نفّذتها مسيرة إسرائيلية على سيارة على طريق يربط بلدتي قانا بالرمادية في قضاء صور، ما أسفر عن «سقوط شهيدين».

وأبلغت غرفة العمليات في «الهيئة الصحية الإسلامية»، التابعة لـ«حزب الله»، «وكالة الصحافة الفرنسية» عن «استشهاد شابين، أحدهما من حزب الله، جراء الغارة على السيارة».

وجاء استهداف السيارة بعدما كان «حزب الله» شن «هجوماً صاروخياً بأكثر من ستين صاروخ كاتيوشا» على مواقع عسكرية إسرائيلية في الجولان السوري المحتل «ردّاً على اعتداءات العدو الإسرائيلي ليل أمس (الأربعاء) على منطقة البقاع».

وشّنت إسرائيل، ليل الأربعاء، وفق «الوكالة الوطنية»، خمس غارات استهدفت تخوم سلسلة جبال لبنان الشرقية في قضاء بعلبك، مشيرة إلى إصابة «مواطن بجروح طفيفة» ونشوب حرائق في المكان المستهدف.

وقال مصدر مقرّب من «حزب الله» لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» ليلاً إن إحدى الغارات الإسرائيلية استهدفت «معسكراً للحزب» في محيط بلدة بريتال، مضيفاً أنّ وتيرة الغارات كانت «الأعنف» منذ بدء التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل.

وأعقبت تلك الغارات هجمات شنّها الحزب على قواعد عسكرية إسرائيلية.

وفي وقت لاحق، الخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي «رصد إطلاق نحو أربعين قذيفة صاروخية من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة هضبة الجولان»، مشيراً إلى «اعتراض قذائف صاروخية عدّة بنجاح» من دون تسجيل إصابات. وقال إنه رد على مصادر إطلاق النيران.

وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، «تنفيذ غارة جوية في عمق لبنان ضد هدف إرهابي تابع لحزب الله مرتبط بمشروع الصواريخ الدقيقة».

وأعلن الجيش كذلك تنفيذه ضربات على مبنيين تابعين لـ«حزب الله» في جنوب لبنان، في حين تبنى «حزب الله» استهداف خمسة مواقع على الأقل، آخرها موقع المطلة «بمسيّرة هجوميّة مسلّحة».


مقالات ذات صلة

وزير الدفاع الإسرائيلي يزور البنتاغون قريباً

شؤون إقليمية وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن (يسار) ووزير الدفاع يوآف غالانت خلال مؤتمر صحافي مشترك في تل أبيب، 18 ديسمبر، 2023 (أرشيفية - أ.ف.ب)

وزير الدفاع الإسرائيلي يزور البنتاغون قريباً

يزور وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، واشنطن، قريباً، لإجراء محادثات مع نظيره الأميركي حول الحرب في غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)

الجيش الإسرائيلي يعلن «هدنة تكتيكية» في جنوب قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنه سيلزم «هدنة تكتيكية في الأنشطة العسكرية» يوميا في قسم من جنوب قطاع غزة خلال ساعات من النهار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي أطفال يلعبون فوق أبنية مدمرة في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة السبت (أ.ف.ب)

قتال عنيف في رفح ينتهي بمقتل 8 جنود إسرائيليين

احتدمت الاشتباكات في مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة، وتحوّلت إلى عنيفة للغاية، في اليوم الـ253 للحرب المستمرة.

كفاح زبون
المشرق العربي فلسطينيون يتفقدون منازلهم المدمرة خلال عملية تحرير المحتجَزين في النصيرات بقطاع غزة 9 يونيو (حزيران) 2024 (أ.ف.ب)

خبراء: استخدام إسرائيل شاحنة مساعدات خلال «مذبحة» النصيرات «جريمة حرب»

عدَّ خبراء أمميون استخدام إسرائيل شاحنة مساعدات لتنفيذ عملية عسكرية في مخيم النصيرات وسط غزة لاستعادة أسرى محتجَزين يمثل «جريمة حرب»

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
شؤون إقليمية وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (د.ب.أ)

دبلوماسيون إسرائيليون يرفضون هجوم وزير الدفاع غالانت على فرنسا

نقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن دبلوماسيين في وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضهم لهجوم وزير الدفاع يوآف غالانت على فرنسا في بيان أصدره في وقت سابق اليوم.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

انفجاران قرب سفينة قبالة ساحل اليمن

هليكوبتر تهبط فوق مدمرة أميركية في مياه البحر الأحمر (أ.ب)
هليكوبتر تهبط فوق مدمرة أميركية في مياه البحر الأحمر (أ.ب)
TT

انفجاران قرب سفينة قبالة ساحل اليمن

هليكوبتر تهبط فوق مدمرة أميركية في مياه البحر الأحمر (أ.ب)
هليكوبتر تهبط فوق مدمرة أميركية في مياه البحر الأحمر (أ.ب)

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأحد، إن سفينةً على بعد 40 ميلاً بحرياً جنوب المخا في اليمن أبلغت عن انفجارين بالقرب منها، مضيفةً أن السفينة وطاقمها بخير وفي الطريق إلى الميناء التالي.

وذكرت الهيئة أن السلطات تحقق في الأمر، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

ويأتي البلاغ بعد أن ذكرت القيادة المركزية الأميركية يوم الخميس إطلاق الحوثيين في اليمن صواريخ أصابت السفينة «فيربينا» في خليج عدن، مما أدى إلى نشوب حريق وإصابة أحد أفراد طاقمها بجروح خطيرة.

ويشن الحوثيون المتحالفون مع إيران عشرات الهجمات على حركة الملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر منذ نوفمبر (تشرين الثاني) فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس».

وتعطل حملة الحوثيين في منطقة البحر الأحمر حركة الشحن العالمي، وتسببت في تأخيرات وتكاليف آخذة في التنامي عبر سلاسل التوريد. وأغرق المسلحون سفينة واستولوا على سفينة أخرى وقتلوا ثلاثة بحّارة في هجمات منفصلة.