الخارجية الفلسطينية: إسرائيل بدأت حربها على رفح قبل أيام بقصف تدريجي للمنازل

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم (الثلاثاء)، إن إسرائيل بدأت بالفعل حربها على رفح في جنوب قطاع غزة منذ أيام وذلك من خلال قصف المنازل فوق رؤوس المدنيين، وحذرت من مخاطر ارتكاب مجازر كبرى بحق المدنيين ودفعهم بالقوة للهجرة خارج القطاع.

وقالت الوزارة في بيان: «بات واضحاً أن (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو يحاول التخلص من الضغط الدولي بخصوص عدم اجتياح رفح من خلال قصف تدريجي للمنازل ومربعات سكنية بأكملها، وبالتالي يفرض على المدنيين إما الموت بالقصف، وإما بالنزوح المتدرج من رفح»، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وأضافت: «بدأت إسرائيل حربها على رفح منذ أيام من خلال قصف طائراتها الحربية وقذائفها للمنازل فوق رؤوس المدنيين، وكان آخرها المجازر في منطقتي مصبح وحي النصر».

كما حذرت الوزارة من «مغبة ومخاطر اجتياح رفح بالتدريج على حياة المدنيين، وارتكاب مجازر كبرى بحقهم ودفعهم بالقوة للهجرة خارج القطاع».

وأكد البيان أن «استبدال الاجتياح البري الشامل لرفح باجتياح بري وجوي متدرج لا يوفر الحماية للمدنيين ولا يوفر احتياجاتهم، ولا يحميهم من خطر التهجير».

وفي وقت سابق اليوم، قال روبرت آي وود، ممثل الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، إن واشنطن تواصل تقديم النصح للحكومة الإسرائيلية لتجنب هجوم بري واسع النطاق في رفح.

وأضاف خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، أن «العملية العسكرية في رفح ليست السبيل لتحقيق الهدف من الحرب، إذ ستودي بحياة مزيد من المدنيين وتعرقل المساعدات الإنسانية».

كانت وزارة الخارجية الأميركية قد قالت في وقت سابق اليوم، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أكد خلال لقائه مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، في واشنطن، دعم الولايات المتحدة لهزيمة «حماس»، لكنه جدد رفضه شن عملية برية كبيرة في رفح بجنوب غزة، تهدد سلامة أكثر من 1.4 مليون فلسطيني نزحوا إليها.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه أكد لوزير الخارجية الأميركي أن إسرائيل لن توقف عملياتها في قطاع غزة قبل عودة جميع المحتجزين الإسرائيليين لدى «حماس».