خفر السواحل اليمنية يضبط زورقين لتهريب الأسلحة والذخائر في البحر الأحمر

كانا في طريقهما لجماعة الحوثي الانقلابية

عناصر من خفر السواحل اليمنية في دورية بالبحر الأحمر (المقاومة الوطنية)
عناصر من خفر السواحل اليمنية في دورية بالبحر الأحمر (المقاومة الوطنية)
TT

خفر السواحل اليمنية يضبط زورقين لتهريب الأسلحة والذخائر في البحر الأحمر

عناصر من خفر السواحل اليمنية في دورية بالبحر الأحمر (المقاومة الوطنية)
عناصر من خفر السواحل اليمنية في دورية بالبحر الأحمر (المقاومة الوطنية)

أعلنت قوات خفر السواحل اليمنية، قطاع البحر الأحمر، ضبط كمية من الأسلحة والذخائر على متن عدة قوارب كانت في طريقها لجماعة الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.

وتشهد منطقة البحر الأحمر وخليج عدن تصعيداً مستمراً في ظل الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي واستهداف السفن التجارية وناقلات النفط بالصواريخ والطائرات المسيرة.

نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني العميد طارق صالح خلال زيارة سابقة للبحر الأحمر (المقاومة الوطنية)

وأعلن الجيش الأميركي اليوم (الأحد)، أن ناقلة نفط ترفع العلم الهندي أبلغت عن تعرضها لهجوم بطائرة مسيّرة أطلقها متمردون حوثيون خلال عبورها البحر الأحمر، حيث أرسلت نداء استغاثة إلى سفينة حربية أميركية منتشرة في المنطقة.

وأفادت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم» في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، بأن الناقلة «إم في سايبابا» المملوكة للغابون لم تبلغ عن وقوع إصابات جراء الهجوم.

فيما قالت القيادة المركزية الأميركية إن الولايات المتحدة أسقطت 4 طائرات مُسيَّرة، كانت متجهة صوب مدمرة أميركية في جنوب البحر الأحمر، وأُطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، أمس (السبت).

وكتبت القيادة على موقع «إكس»: «هذه الهجمات تمثل الهجومين الـ14 والـ15 على السفن التجارية من قبل المسلحين الحوثيين منذ 17 أكتوبر (تشرين الأول)».

وبالعودة للإعلام العسكري التابع للقوات المشتركة، فقد أكد في بيان، أن خفر السواحل بقطاع البحر الأحمر تلقى معلومات من شعبة الاستخبارات العامة في المقاومة الوطنية (التي يقودها نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح)، عن أسلحة وذخائر مهربة لميليشيا الحوثي بالبحر الأحمر.

وبحسب الإعلام العسكري للقوات المشركة، «سرعان ما تم التحرك والتعامل مع (هذه المعلومات)». وأضاف: «تمكنت قوات خفر السواحل، قطاع البحر الأحمر، اليوم (أمس السبت) من ضبط سفينة تقل أسلحة وذخائر مهربة لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً».

يعد البحر الأحمر أحد ممرات التهريب الرئيسية للأسلحة لجماعة الحوثي الانقلابية (المقاومة الوطنية)

وبعد تكثيف خفر السواحل في مركز المخا لدورياتها البحرية والساحيلة - بحسب الإعلام العسكري للقوات المشتركة - تمكنت من الوصول إلى الهدف وتم ضبط زورقين خشبيين، على متن أحدهما أسلحة وذخائر.

وكان نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، قائد المقاومة الوطنية العميد طارق صالح، شهد قبل نحو 3 أسابيع عرضاً لتشكيلات بحرية رمزية من خفر السواحل واللواء الأول مشاة بحري في مدينة المخا، لتأكيد الجاهزية العالية للقيام بمهامها في حماية السلام والأمن داخل الحدود البحرية للجمهورية اليمنية في قطاع الساحل الغربي.

وشدد نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي حينها على أهمية الالتزام باليقظة العالية والبقاء في تأهب دائم لمواجهة أي مخاطر عدوانية تهدد الموانئ والسواحل والجزُر المحررة والمياه الإقليمية.

جانب من الأسلحة والذخائر التي تم ضبطها من قبل خفر السواحل اليمنية (المقاومة الوطنية)

كما أكد أن استقرار اليمن هو الهدف المنشود من بناء أي قوة عسكرية، وأن الأنشطة العدائية لذراع إيران في اليمن الغرض منها قتل اليمنيين والعبث ببلادهم ومياهها الإقليمية؛ حماية لمصالح إيران ومشروعها الذي يسعى للتحكم بالمياه الدولية في مضيقي هرمز وباب المندب.

وتسببت جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اضطراب التجارة العالمية على مدى أسابيع، بسبب شنها هجمات على السفن المارة عبر مضيق باب المندب، عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، فيما تقول إنه رد على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأطلقت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، عملية «حارس الازدهار» قبل 3 أيام، قائلة إن أكثر من 12 دولة وافقت على المشاركة في جهد سيشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر، بالقرب من اليمن.


مقالات ذات صلة

الحوثيون: هجماتنا على إسرائيل ستستمر ولن تردعها الغارات الجوية

العالم العربي دخان يتصاعد من موقع الغارات الجوية الإسرائيلية بمدينة الحديدة الساحلية باليمن في هذه الصورة المنشورة 20 يوليو 2024 (رويترز)

الحوثيون: هجماتنا على إسرائيل ستستمر ولن تردعها الغارات الجوية

قال عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين، الخميس، إن هجمات الجماعة على إسرائيل تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة ستستمر ولن تردعها الغارات الجوية الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الخليج السعودية أكدت استمرار وقوفها مع اليمن وحكومته وشعبه (الشرق الأوسط)

ترحيب سعودي وخليجي باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين الاقتصادي

رحبت السعودية باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين على إجراءات خفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

العالم العربي بفضل الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة حققت الصحة العالمية نجاحات كبيرة في اليمن (الأمم المتحدة)

​«الكوليرا» يتفشّى بشكل «مخيف» في مناطق سيطرة الحوثيين

كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار مخيف لوباء الكوليرا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين بشمال اليمن وقالت إن عدد الإصابات المسجلة تقترب من 100 ألف حالة.

محمد ناصر (تعز)
العالم العربي من اجتماع سابق لمجلس القيادة الرئاسي اليمني (سبأ)

حوار غروندبرغ الاقتصادي... غضب يمني ومرونة رئاسية ورفض حوثي

أظهر مجلس القيادة الرئاسي اليمني مرونة إزاء طلب المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، وقف تدابير البنك المركزي في عدن والانخراط في حوار اقتصادي، بينما رفض الحوثيون.

علي ربيع (عدن)
العالم العربي جانب من استعراض حوثي مسلح في صنعاء (أ.ف.ب)

مقتل وإصابة 8 مدنيين بينهم أطفال جنوب تعز بقصف حوثي

قُتل وأصيب 8 مدنيين، بينهم أطفال جراء قصف للميليشيات الحوثية الإرهابية استهدف منطقة الشقب في مديرية الموادم جنوب محافظة تعز اليمنية.

عبد الهادي حبتور (الرياض)

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)
الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)
TT

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)
الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)

قُتل خمسة فلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم (السبت)، في قصف إسرائيلي استهدف شمال مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية قولها إن «طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلاً مأهولاً بالسكان لعائلة المصري في منطقة مصبح بشمال مدينة رفح، ما أدى لمقتل خمسة مواطنين وإصابة العشرات».

وتشن إسرائيل حرباً شاملة ضد قطاع غزة عقب الهجوم الذي شنته الفصائل الفلسطينية المسلحة، وفي مقدمتها حركة «حماس»، على القواعد والمستوطنات الإسرائيلية فيما يعرف بغلاف غزة يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.