نَذَرَ السوداني بابكر حميدة الطيب (73 عاماً)، حياته قبل ثلاثين عاماً متطوعاً لغسل الموتى ودفنهم؛ يقضي أيامه بين مشافي مدينة ود مدني (200 كيلومتر تقريباً جنوب شرقي الخرطوم) ومقابرها، غير أن اشتعال الحرب قبل 7 أشهر أرهقه وضاعف من مسؤولياته.
يقول الرجل لـ«الشرق الأوسط» إن «دفن الجثث المتحللة» يُزيد معاناته وإرهاقه. مضيفاً أنه خلال 3 عقود من دفن الموتى أصبح لا يشمّ روائح الجثامين إلى درجة أنه «لم يرتدِ كمامة أبداً». ويحمل الطيب اسم شهرة هو «على الله»، ويُرجع أقاربه أصل اللقب إلى أنه عندما يطلب منه أحدهم أي شيء يرد بلازمة: «خلّيها على الله». ومنذ اشتعال الحرب في السودان بين الجيش وقوات «الدعم السريع» ازدادت مسؤولياته؛ إذ اكتظت مدينته بآلاف النازحين وبينهم نسبة كبيرة من كبار السن أو من يعانون أمراضاً مزمنة، وفي ظل ظروف لا يتوفر فيها الدواء ولا التطبيب زادت أعداد الموتى من النازحين.
ويواجه النازحون في ود مدني ظروفاً قاسية، ومنها، وفق ما يروي«على الله» أنه عندما يتوفى أحدهم في المستشفيات –على قلتها– أو في دور الإيواء، يحتار أقاربه في كيفية الدفن، فغالبهم لا يملك حتى ثمن شراء (الكفن). وأمام تلك المعضلة ينصحهم ناصح بالتواصل مع «على الله» ليتولى الأمر، خصوصاً في ظل عدم معرفة بعض النازحين بترتيبات الدفن، سواء بسبب صغر السن أو معاناة «تروما الحرب»، فيتكفل بغُسلهم وتكفينهم ودفنهم.
وفرّ ملايين السودانيين من الخرطوم هرباً من الموت تحت سماء الخرطوم التي تمطر رصاصاً، لكنَّ كثيرين منهم توفي إما بالأمراض المزمنة وانعدام الدواء، وإما بفعل الأوبئة التي نتجت عن تردي الأوضاع المعيشية والإنسانية.
في صحبة «على الله»، التقت «الشرق الأوسط» ابنة المتوفى أحمد محمد، التي تقول إن والدها توفي في ود مدني «بسبب مضاعفات مرض السكري». وتشرح: «كنا في حيرة ونحن بلا أهل هنا، كيف ندفنه؟ وكيف نقوم بواجبات الجنازة؟ دلَّنا أهل المدينة على حفار القبور وساتر الموتى (على الله)، فقام بالواجب على أكمل وجه».
يقول «على الله» لـ«الشرق الأوسط»: «أغسّل الموتي في المشافي أو في المقابر، أو حتى في منزلي في أي وقت، ويساعدني أبنائي على هذه المهمة، بعد استئذان أقارب المتوفى». ويشرح أنه يترك هاتفه متاحاً طوال اليوم، ويضيف: «أضعه تحت وسادتي حين أخلد للنوم، فهذا واجب اجتماعي وديني».
ولا توجد في السودان شركات أو جهات تتولى دفن الموتى، وعادةً ما يتولى مهمة الدفن أهل القرية أو الحي أو المنطقة، ويعدّون ذلك شعيرة دينية يحرصون على المشاركة فيها، وعادةً يقوم الشباب بحفر القبر، ويتولى كبار السن تكفين الميت ودفنه.
ويشكو «على الله» نقص الأكفان وسوء أوضاع المقابر في ود مدني، ويقول إن «المدافن بلا إنارة ولا تتوفر بها المياه، ونضطر في كثير من الأحيان لتغسيل الموتى على ضوء مصباح الهاتف».
ويُفصّل الرجل مشكلته بالقول: «نحن لا نتقاضى مقابلاً نظير خدمة الموتى، لكنّ تكلفة الكفن التي تتراوح بين 15 و16 ألف جنيه سوداني (الألف جنيه سوداني يساوي 1.66 دولار أميركي تقريباً)، مع متوسط وفيات يتراوح بين 6 و7 حالات يومياً؛ كلها أمور تُرهقنا».
وفي ضوء خبرته الطويلة، يطالب حفار القبور بإنشاء مغسلة للموتى في قسم النساء والتوليد بمستشفى ود مدني، أو على الأقل توفير غرفة لهذا الغرض. ويستدرك: «الخيّرون يوفرون احتياجات الدفن بما في ذلك الأكفان والحنوط».