مقتل مصور «القاهرة الإخبارية» يجدد مطالبات حماية الصحافيين

مطالبات بفتح تحقيق دولي في الجرائم الإسرائيلية

«القاهرة الإخبارية» تعلن مقتل أحد أفراد طاقمها في غزة
«القاهرة الإخبارية» تعلن مقتل أحد أفراد طاقمها في غزة
TT

مقتل مصور «القاهرة الإخبارية» يجدد مطالبات حماية الصحافيين

«القاهرة الإخبارية» تعلن مقتل أحد أفراد طاقمها في غزة
«القاهرة الإخبارية» تعلن مقتل أحد أفراد طاقمها في غزة

جددت واقعة مقتل مصور لقناة «القاهرة الإخبارية» المصرية تسليط الضوء على الاعتداءات بحق الصحافيين ووسائل الإعلام، والتي يتعرضون لها منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك الدعوات لحمايتهم.

وأفادت «القاهرة الإخبارية»، الاثنين، بمقتل أحد أفراد طاقمها في غزة، وإصابة آخر بجروح شديدة. ولم تعطِ القناة مزيداً من التفاصيل.

وأكد أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وفاة مصور القناة التابعة للشركة، وكتب عبر حسابه على «فيسبوك»: «أول إمبارح (أمس) فقدنا البث في محيط مستشفى (الشفاء) بقطاع غزة، وانقطع الاتصال مع طاقمنا... علمت الآن بنبأ استشهاد المصور وإصابة زميل آخر، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

وحتى الاثنين، أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها "لجنة حماية الصحفيين" أن ما لا يقل عن 40 صحفياً وعاملاً في مجال الإعلام كانوا من بين أكثر من 12 ألف قتيل منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، كان أخرهم المصور الصحافي، أحمد القرع، الذي قُتل في غارة جوية بالقرب من خان يونس، الجمعة الماضية، بحسب تقرير للجنة نشرته على موقعها الرسمي.

وأوضح التقرير، المُحدث يوميا، أنه تأكد مقتل 40 صحافياً وإعلامياً (35 فلسطينياً، 4 إسرائيليين، ولبناني واحد)، وتم الإبلاغ عن إصابة 8 صحافيين، واختفاء 3 واعتقال 13 آخرين، بالإضافة إلى الاعتداءات المتعددة والتهديدات والهجمات الإلكترونية والرقابة وقتل أفراد الأسرة.

وهو ما دعا التقرير إلى وصف الحرب الحالية بأنها "الأكثر دموية بالنسبة للصحافيين المُكلفين بتغطية الصراع"، منذ أن بدأت منظمة "لجنة حماية الصحفيين" بتوثيق الاعتداءات ضد الصحافيين منذ عام 1992.

وأعلنت "لجنة حماية الصحفيين" أنها تقوم بالتحقيق في جميع التقارير المتعلقة بالصحافيين والعاملين في مجال الإعلام الذين استشهدوا أو أصيبوا أو احتجزوا أو فقدوا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتعتمد في معلوماتها من مصادر اللجنة في المنطقة وتقارير إعلامية".

وقال شريف منصور، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "لجنة حماية الصحفيين": "تشدد لجنة حماية الصحافيين على أن الصحافيين هم مدنيون يقومون بعمل مهم في أوقات الأزمات ويجب ألا يتم استهدافهم من قبل الأطراف المتحاربة". مضيفا: "الصحافيون في جميع أنحاء المنطقة يقدمون تضحيات كبيرة لتغطية هذا الصراع المفجع".

ومن جانبه، أشار المكتب الإعلامى الحكومي في غزة، في بيان له، الأحد، إلى استشهاد 49 صحافياً وصحافية، وإصابة عدد آخر. ومن بين الأسماء التي ذكرها المكتب: (محمد الصالحي، إبراهيم لافي، محمد جرغون، أسعد شملخ، سعيد الطويل، هشام النواجحة، محمد أبو رزق، عائد النجار، محمد أبو مطر، رجب النقيب، أحمد شهاب، عبد الرحمن شهاب، حسام مبارك، هاني المدهون، عصام بهار، محمد بعلوشة، عبد الهادي حبيب، علي سليمان).

ويتفق أستاذ الإعلام الدولي، بجامعة القاهرة، الدكتور محمد حسام الدين إسماعيل، مع تقييم «لجنة حماية الصحافيين» بأن الحرب الحالية هي الأكثر دموية بالنسبة للصحافيين، مؤكداً أن ذلك يعد «أمراً مؤسفاً بحق من يسعون لإظهار ونقل الحقيقة، والحصول على المعلومات، وأمامها يقدمون تضحيات كبيرة»، مُستشهداً بما حدث مع استهداف «أفراد عائلة مراسل (قناة الجزيرة) القطرية في غزة وائل الدحدوح».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»، أن «الحرب على غزة فرضت حضورها الإعلامي عبر وسائل الإعلام المختلفة، خصوصاً القنوات الفضائية والصحف... وغيرها، الأمر الذي ألقى بظلاله على التسابق على نقل الصورة الإعلامية من أرض الحدث وتقديم الحقيقة، لكن تزامن مع ذلك ازدياد حدة الاعتداءات في حق الصحافيين والإعلاميين، تواكب معها حالة من الصمت أمام هذه الاعتداءات، وهو ما يدعونا للتساؤل: من يحمي الإعلاميين؟».

إضافة إلى ذلك، نعى خالد البلشي، نقيب الصحافيين المصريين، مصور «القاهرة الإخبارية» في غزة، مؤكداً أن «جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحافيين وناقلي الحقيقة في فلسطين ما زالت مستمرة». كما نعى تحالف الأحزاب المصرية، الذي يضم 42 حزباً سياسياً مصرياً، مصور القناة المصرية.


مقالات ذات صلة

تقرير: واشنطن تسعى لاتفاق بين إسرائيل ولبنان بعد إنجاز الصفقة مع «حماس»

شؤون إقليمية دخان يتصاعد خلال غارة إسرائيلية على قرية الخيام الحدودية بجنوب لبنان (أ.ف.ب)

تقرير: واشنطن تسعى لاتفاق بين إسرائيل ولبنان بعد إنجاز الصفقة مع «حماس»

هيئة البث الإسرائيلية تقول إن أميركا تسعى لإبرام اتفاق تهدئة بين لبنان وإسرائيل إذا نجحت في التوصل إلى اتفاق تهدئة وتبادل أسرى بين إسرائيل و«حماس».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان (د.ب.أ)

ليبرمان: تلقيت عرضاً من نتنياهو لمنصب وزير الدفاع

قال رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، إنه تلقى عرضاً في مطلع الأسبوع من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكي يصير وزيرا للدفاع.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي قارب تابع لـ«البحرية» الإسرائيلية في مياه البحر الأحمر قبالة مدينة إيلات (أ.ف.ب)

فصائل مسلحة عراقية تعلن قصف «هدف حيوي» في إيلات بجنوب إسرائيل

 قالت فصائل مسلحة عراقية اليوم الأحد إنها قصفت بطيران مسير «هدفا حيويا» في إيلات بجنوب إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
الولايات المتحدة​ الشرطة تلقي القبض على أحد المشاركين في مظاهرة داعمة للفلسطينيين أمام متحف بروكلين (أ.ب)

توقيف نحو 30 محتجاً خلال مظاهرة داعمة للفلسطينيين في متحف بنيويورك

أوقفت شرطة نيويورك 29 شخصاً على الأقل بعد أن اعتصم محتجون مؤيدون للفلسطينيين أمام متحف بروكلين

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي رجال إنقاذ ينتشلون جثة من تحت أنقاض مبنى أصيب في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين (أ.ف.ب)

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على مدينتي رفح وغزة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بسقوط قتلى وجرحى، الأحد، في قصف إسرائيلي تركز على مدينتي رفح وغزة بينما تقترب الحرب على قطاع غزة من إتمام شهرها الثامن.

«الشرق الأوسط» (غزة)

«حزب الله» يستهدف الجولان بمسيّرات... وقتيلان بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان

الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

«حزب الله» يستهدف الجولان بمسيّرات... وقتيلان بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان

الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

أفاد تلفزيون «إن.بي.إن» اللبناني، اليوم الأحد، بمقتل شخصين جراء غارة إسرائيلية على بلدة حولا في جنوب لبنان. ولم يذكر التلفزيون تفاصيل أخرى على الفور.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام في وقت سابق اليوم بأن شخصاً أصيب ووقعت أضرار مادية كبيرة جراء غارة إسرائيلية على بلدة بنت جبيل في جنوب البلاد.

وذكرت الوكالة الرسمية أن الغارة «العنيفة» تسببت في أضرار كبيرة بالمباني القديمة لسوق بنت جبيل والمحال التجارية والمنازل، كما تضررت العديد من السيارات.

وأعلن «حزب الله» اللبناني، في وقت سابق اليوم، شن هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر «كتيبة الجمع الحربي» في ثكنة «يردن» الإسرائيلية في الجولان المحتل.

وقال الحزب، في بيان أوردته قناة «المنار» التابعة له، إن المسيرات «استهدفت رادار القبة الحديدية في الكتيبة وأماكن استقرار وتموضع ضباطها وجنودها وأصابت أهدافها بدقة».

وأضاف أن الهجوم «أدى إلى تدمير الرادار وتعطيله وإيقاع الضباط والجنود بين قتيل وجريح»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

بدوره، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في وقت سابق اليوم أن طائرات حربية أغارت الليلة الماضية على أهداف بجنوب لبنان رداً على عمليات إطلاق قذائف صاروخية باتجاه شمال إسرائيل، وفق ما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي.

وتفجر قصف متبادل شبه يومي عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي من ناحية و«حزب الله» وفصائل فلسطينية مسلحة في لبنان من جهة أخرى مع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.