مصادر: هجوم غامض يستهدف قاعدة عراقية... «لا يحمل بصمة الأميركيين»

قالت مصادر عسكرية إن قاعدة عراقية في إحدى ضواحي بغداد الجنوبية تعرّضت إلى قصف صاروخي مجهول المصدر، خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى أن السلطات تحاول «التكتم على هذه الهجمات»، في حين يعتقد بأن الهجوم جزء من عمليات الرد الأميركي ضد الفصائل، رغم أن المصادر ترى «بصمة إسرائيلية» في الهجوم.

ويتفاقم التصعيد الميداني في العراق، مع استمرار الهجمات باستخدام المسيّرات المفخخة ضد قواعد أميركية، آخرها هجوم استهدف مطاراً عسكرياً، (السبت)، في قاعدة «حرير» الأميركية، شمال مدينة أربيل.

وقالت المصادر إن «معلومات أمنية أفادت بتعرض قاعدة (الصقر)، جنوب بغداد، إلى هجمات صاروخية لم يتسنَّ التحقق من مصدرها حتى الساعة».

ورفض مسؤولون في الحكومة العراقية التعليق على هذه الأنباء، لكن ضابطاً كبيراً تحدث عن «انفجارات وحرائق داخل القاعدة».

وفي عام 2010، تسلمت الشرطة الاتحادية العراقية قاعدة «الصقر» من القوات الأميركية في احتفال حضره ضباط من البلدين، ومن يومها باتت القاعدة مقراً للفرقة الثانية للشرطة.

وتعرّضت القاعدة نفسها إلى هجمات صاروخية بطائرات مسيّرة، أكثرها شدة في يوليو (تموز) عام 2021، وحينها سمع سكان الضواحي الجنوبية للعاصمة دوي انفجارات كبيرة، قبل أن يعلن بيان عسكري عراقي أن انفجارين استهدفا مستودع سلاح في القاعدة.

انفجار هز قاعدة «الصقر» جنوب بغداد في أغسطس 2019 (أرشيفية - أ.ب)

ويومها، شنّت فصائل موالية لإيران هجوماً حاداً على أميركا وإسرائيل على خلفية تفجير مستودع سلاح تابع لقوات من «الحشد الشعبي».

وتضم القاعدة قوات من الشرطة والجيش والحشد الشعبي، وكانت تستخدم مقرَّ عمليات مشتركاً لهذه القوات مجتمعةً خلال معاركها ضد تنظيم «داعش».

ويقول الضابط العراقي، لـ«الشرق الأوسط»، إن الهجمات الأخيرة «لا تشبه الكثافة النارية التي يعمل بموجبها الأميركيون في العراق»، حتى في مواقف التصعيد الشديدة التي نشهدها هذه الأيام.

ويعتقد الضابط، بأن «قواعد الاشتباك التي يعتمدها الأميركيون في العراق واضحة ومحددة ومتفق عليها».

وكشف تقرير سابق لـ«الشرق الأوسط»، وفقاً لثلاثة مصادر من «الإطار التنسيقي»، أن «سيناريو الرد الأميركي على هجمات الفصائل سيتجاوز قصف مواقع تابعة للفصائل الموالية لإيران، إلى استهداف منشآت عسكرية نظامية قد تستخدمها تلك المجموعات ضد الأميركيين».

وقال أحد هؤلاء، لـ«الشرق الأوسط»، «إن الأميركيين وحدهم لن يردوا على هجمات الفصائل في العراق، وإن التحذيرات من ضرب مستودعات تابعة للجيش تعني أن طرفاً آخر لديه خطوط حمراء أقل سيرد».

سياسياً، تتسع الفجوة بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وقادة فصائل موالية لإيران، بعد فشل الحوارات بينهما من أجل وقف التصعيد. وبات من الواضح أن الفصائل لن توقف الهجمات، وأن السوداني سيحاول الفصل بين الحكومة والجهات الداعمة لهذه الهجمات.

وقال مستشار سياسي، إن السوداني اضطر إلى إبلاغ شركائه في تحالف «إدارة الدولة» بالنتائج المقلقة للتصعيد، خصوصاً بعد لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ويعتقد نواب، من كتل سنية وكردية، بأن السوداني يحاول النأي بحكومته عن أفعال الفصائل المسلحة، حتى مع وجود تمثيل سياسي قوي داخل الكابينة الوزارية.

وقال قيادي بارز في «الإطار التنسيقي»، إن «السوداني سمع من الفصائل ومن الإيرانيين وجهات نظر متطرفة، بخصوص الهجمات، وإنها لن تتوقف بناء على مخاوف الحكومة العراقية».

ميدانياً، تعرّض المطار العسكري التابع لقاعدة «حرير» الأميركية شمال مدينة أربيل، إلى هجوم بصواريخ أطلقتها مسيّرات، وفقاً لوسائل إعلام مقربة من فصائل المقاومة.

وقالت منصة «صابرين نيوز»، المقربة من «الحرس الثوري» الإيراني إن الهجوم استهدف قاعات المطار، إلى جانب أهداف أخرى داخل القاعدة.

وفي وقت سابق، أعلنت جماعة «المقاومة الإسلامية في العراق» أنها استهدفت قاعدة «رميلان»، التابعة للقوات الأميركية في سوريا، بواسطة طائرتين مسيّرتين أصابتا أهدافهما بشكل مباشر، وفقاً لوكالة «أنباء العالم العربي».

وبحسب مصادر عسكرية، فإن هجمات الفصائل بدأت تتطور وتصبح أكثر دقة عمّا كانت عليه قبل نحو شهر، وإن الأميركيين لجأوا إلى خطط دفاعية غير مسبوقة ودخلت حالة «التأهب» للرد.