السفير الإيراني لـ«الشرق الأوسط»: مستعدون للتعاون مع السعودية لدعم الفلسطينيين

أكد السفير الإيراني في الرياض علي رضا عنايتي، استعداد بلاده للتعاون مع السعودية لدعم الشعب الفلسطيني. وقال عنايتي لـ«الشرق الأوسط»، إن طهران تدعم أي مبادرة أو عمل جماعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعدم اتساع دائرة الحرب الظالمة على الشعب الفلسطيني الأعزل، وتفادياً للمزيد من الويلات والدمار ومنع إراقة الدماء وقتل الأطفال.

وأكد أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، سيشارك في القمة الإسلامية الاستثنائية التي دعت إليها السعودية لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والأوضاع المأساوية التي يعيشها الفلسطينيون جراء ذلك، في الرياض، الأحد.

وتعد زيارة رئيسي للسعودية هي الأولى لرئيس إيراني منذ عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في مارس (آذار) 2023، التي جاءت برعاية الصين.

وأضاف السفير عنايتي: «الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة لدور فعال في بلورة موقف موحد ضد الاحتلال ودعم الشعب الفلسطيني بالتعاون مع المملكة العربية السعودية والجهات المعنية والمنظمات الإقليمية والدولية»، لافتاً إلى أن بلاده كانت قد شاركت في اجتماع وزراء الخارجية في منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد بمدينة جدة قبل فترة، وهو يأتي في إطار دور طهران لدعم القضية الفلسطينية، على حد تعبيره.

وحسب مصادر دبلوماسية، فإن الرئيس الإيراني يخطط لعقد لقاءات مع القيادة السعودية على هامش مشاركته في القمة الإسلامية الاستثنائية التي تعقد الأحد. وقالت المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها، إن «تأكيد اللقاءات لم يتم بعد، لكن هنالك مساعي لترتيب ذلك» دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال استقباله وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في طهران يونيو الماضي (الشرق الأوسط)

كان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، قد أكد في تصريحات سابقة أن الاتفاق السعودي - الإيراني على عودة العلاقات الدبلوماسية يؤكد الرغبة المشتركة لدى الجانبين لحل الخلافات عبر التواصل والحوار، لكنه شدد على أن ذلك «لا يعني التوصل إلى حل جميع الخلافات العالقة بين البلدين».

وشدد بن فرحان على أن أهم مقتضيات فتح صفحة جديدة مع إيران هو الالتزام بما تم الاتفاق عليه بين الطرفين، وبما نصت عليه مضامين البيان الثلاثي السعودي - الإيراني - الصيني، مضيفاً: «مما لا شك فيه أن مصلحة بلدينا والمنطقة تكمن في تفعيل مسارات التعاون والتنسيق المشترك والتركيز على أولويات التنمية، بدلاً من اعتبارات الهيمنة، وبما يفضي لتحقيق تطلعات وآمال شعوبنا وأجيال منطقتنا الشابة في مستقبل أفضل يسوده الأمن والاستقرار والازدهار».