تصعيد عسكري واسع في جنوب لبنان... لا يتخطى الحدود

سقوط صاروخ لـ«حماس» في مقر الـ«يونيفيل»

موقع إسرائيلي في مزارع شبعا خلال تعرضه لقصف من «حزب الله» (أ.ف.ب)
موقع إسرائيلي في مزارع شبعا خلال تعرضه لقصف من «حزب الله» (أ.ف.ب)
TT

تصعيد عسكري واسع في جنوب لبنان... لا يتخطى الحدود

موقع إسرائيلي في مزارع شبعا خلال تعرضه لقصف من «حزب الله» (أ.ف.ب)
موقع إسرائيلي في مزارع شبعا خلال تعرضه لقصف من «حزب الله» (أ.ف.ب)

شهدت الحدود اللبنانية الجنوبية (الأحد) تصعيداً عسكرياً واسعاً؛ حيث سُجّلت مواجهات متقطعة بين إسرائيل و«حزب الله»، بينما أطلقت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس» مجموعة من الصواريخ باتجاه إسرائيل سقط أحدها في مقر «اليونيفيل»، غير أن هذا التصعيد بقي محصوراً ببعض مناطق الحدود، ولم يَتَعَدَّهُ إلى القرى اللبنانية في الجنوب، ولا المستوطنات الإسرائيلية جنوب الحدود.

ونفذ «حزب الله» عمليتين، الأولى صباحاً والثانية بعد الظهر، قال إنها رداً على استهداف الصحافيين يوم الجمعة الماضي الذي أدى إلى مقتل الصحافي عصام عبد الله، والقصف الذي استهدف بلدة شبعا وأدى إلى مقتل مواطن لبناني وزوجته.

وصباحاً، قال «حزب الله» في بيان له: «في سياق الرد على الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت الصحافيين وأدت إلى استشهاد الصحافي عصام عبد الله، وجرح عدد من الصحافيين، وأيضاً القصف الذي أدى إلى إصابة منزل في شبعا وأدى إلى استشهاد المواطنين خليل أسعد علي هاشم ورباد حسين العاكوم، قامت مجموعة الشهيدين علي يوسف علاء الدين وحسين كمال المصري صباح (الأحد) باستهداف مركز لجيش العدو الصهيوني في منطقة شتولا بالصواريخ الموجهة؛ ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات بين قتيلٍ وجريح».

ومن جهتها، استهدفت القوات الإسرائيلية مناطق في جنوب لبنان، وذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» «أن القصف الإسرائيلي طال خراج بلدة عيتا الشعب، وراميا، والضهيرة ورميش وأطراف علما الشعب، وسط تحليق مكثف للطيران الاستطلاعي والمروحي».

وفي إسرائيل، أُعلن عن مقتل شخص وإصابة آخرين، وأمر الجيش الإسرائيلي بالإجلاء الفوري لمدنيين، وإغلاق منطقة بطول 4 كيلومترات من الحدود الشمالية مع لبنان، وفق ما أفاد به في بيان.

وقال المتحدث باسمه دانيال هغاري لصحافيين: «قُتل مدني، وأصيب عدد آخر» في هجوم عبر صاروخ مضاد للطائرات في منطقة شتولا، وأوضح أن «الجيش رد بإطلاق النار وتدمير مواقع لـ(حزب الله)، بالإضافة إلى مصدر النيران».

وبعد ساعات قليلة من الهدوء الحذر، عاد التوتر إلى المنطقة مع تنفيذ «حزب الله» عملية استهدفت ثكنة إسرائيلية، وإطلاق «كتائب القسام» صواريخ مستهدفة مستوطنتي شلومي ونهاريا ومحيطهما بـ20 صاروخاً من جنوب لبنان، سقط أحدها في مقر قوات «اليونيفيل» من دون أن يؤدي إلى وقوع إصابات. وقد أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اتصالاً بقائدها مستفسراً عن ملابسات سقوط الصاروخ، ومشدداً على التضامن الكامل مع «اليونيفيل»، واطمأن إلى عدم وقوع ضحايا.

وفي بيان له أعلن «حزب الله» عن تنفيذه عملية بعد الظهر، وقال إنه «في مواصلة للردّ على قتل وجرح الصحافيين في بلدة علما الشعب والمدنيين في بلدة شبعا، قام مجاهدو المقاومة الإسلامية عصر (الأحد) بمهاجمة ثكنة حانيتا الصهيونية بالصواريخ الموجّهة؛ ما أدى إلى إصابة دبابتين من نوع (ميركافا) وناقلة جند مجنزرة، وسقوط عدد من القتلى والجرحى».

كما هاجم مسلحون من «حزب الله» كاميرات المراقبة التي ثبتتها القوات الإسرائيلية على طول خط الحدود.

وفي ذلك الوقت، عاد القصف ليطول بلدات جنوبية عدة، وذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن القوات الإسرائيلية استهدفت المنطقة القريبة من الحدود عند أطراف بلدة بليدا وميس الجبل بعدد من القذائف، إضافة إلى أطراف بلدتي الضهيرة وعلما الشعب.

وفي إسرائيل، أُعْلِنَ عن إصابة 5 أشخاص، وقال تلفزيون «آي 24 نيوز» الإسرائيلي إن دوي صفارات الإنذار سُمع في بلدات عدة بشمال إسرائيل.

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قد ذكر أن «حزب الله» أطلق صواريخ وقذائف مضادة للدبابات على مواقع للجيش على الجبهة الشمالية.


مقالات ذات صلة

المشرق العربي جانب من الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل خمسة جنود في معارك بجنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس مقتل خمسة من جنوده في معارك في جنوب لبنان، ما يرفع عدد الجنود الذين أكد مقتلهم، إلى 19، منذ بدء عمليات برية تستهدف «حزب الله».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن (د.ب.أ)

هل تشترط واشنطن تعديل الـ«1701» للقبول بوقف النار؟

يطرح استمرار توغل إسرائيل في القرى المحاذية لحدودها مع لبنان مجموعة من الأسئلة، يتصدرها التصدي الأميركي للمحاولات الرامية لإصدار قرار بوقف النار عن مجلس الأمن.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي دمار كبير في مدينة النبطية جنوب لبنان غداة غارات إسرائيلية استهدفتها (أ.ف.ب)

إنذارات الإخلاء الإسرائيلية تربك البلدات اللبنانية والنازحين إليها

أربكت الإنذارات الإسرائيلية بإخلاء مناطق واسعة في جبل لبنان وجنوبه وشرقه الساحة اللبنانية، وذلك في إجراء لافت دشّنته القوات الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي حجم النيران التي اندلعت  في أعقاب الغارة الإسرائيلية على مستودع صواريخ لـ«حزب الله» في اللاذقية (المرصد السوري)

اتساع رقعة الاستياء السوري من وجود إيران وميليشياتها

يتصاعد الاستياء الشعبي السوري من الوجود الإيراني، وتتسع رقعته مع اتساع رقعة التوغل والقصف الإسرائيلي الذي طال فجر الخميس اللاذقية للمرة الثانية.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

غزة... مصادفة قتلت «صانع الطوفان»

جنود إسرائيليون حول جثة السنوار في تل السلطان برفح
جنود إسرائيليون حول جثة السنوار في تل السلطان برفح
TT

غزة... مصادفة قتلت «صانع الطوفان»

جنود إسرائيليون حول جثة السنوار في تل السلطان برفح
جنود إسرائيليون حول جثة السنوار في تل السلطان برفح

أعلنت إسرائيل، أمس، مقتل زعيم حركة «حماس» يحيى السنوار، مصادفةً، خلال قصف على منزل في رفح جنوب قطاع غزة، مشددة على أن تصفية «صانع» عملية «طوفان الأقصى» تمثل «فرصة» لاسترجاع أسراها المحتجزين في القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: «في ختام عملية مطاردة استغرقت عاماً كاملاً» تم في جنوب قطاع غزة «القضاء على يحيى السنوار زعيم (حماس) الإرهابية». وأضاف البيان أن الجيش وجهاز الأمن (الشاباك) قاما بـ«عشرات العمليات على مدار الأشهر الأخيرة، التي أدت إلى تقليص منطقة عمل يحيى السنوار؛ مما أسفر أخيراً عن القضاء عليه».

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، إن «الشر تلقّى ضربة شديدة»، مؤكداً أن «الحرب لم تنتهِ بعد». وخاطب نتنياهو سكان غزة قائلاً: «السنوار دمّر حياتكم... (حماس) لن تحكم غزة، وهذه فرصة لشعب غزة لتحرير أنفسهم من طغيانها»، معتبراً مقتل السنوار «محطة مهمة» في تراجع «حماس». وشدد على أن إسرائيل «ستواصل بكامل القوة حتى إعادة الرهائن» المحتجزين في قطاع غزة، وتعهّد عدم التعرض لخاطفي الرهائن بغزة في حال أطلقوا سراحهم.

ورأى متابعون للتطورات أن إدارة «حماس» بعد مقتل السنوار، باتت أقرب إلى أن تكون من قبل قيادة الخارج مع تصفية كبار القادة داخل القطاع منذ بداية الحرب.

بدوره، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن مقتل السنوار يمثل «لحظة ارتياح للإسرائيليين، ويوفر في الوقت نفسه فرصة لمستقبل لقطاع غزة خالٍ من سيطرة (حماس)». وأضاف في بيان: «كان يحيى السنوار حجر عثرة أمام تحقيق كل هذه الأهداف. لم يعد ذلك العائق موجوداً. لكن يظل أمامنا عمل كثير».

كما رحّبت نائبة الرئيس الأميركي المرشحة الديمقراطية لانتخابات البيت الأبيض، كامالا هاريس، بمقتل السنوار، وقالت: «هذه اللحظة تمنحنا فرصة لإنهاء الحرب في غزة أخيراً. يجب أن تنتهي الحرب بحيث تكون إسرائيل آمنة، ويتم إطلاق سراح الرهائن، وتنتهي المعاناة في غزة».