تركيا تقول إنها ستعيد اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة النظام أيضاً

أعلنت تركيا أنها لا تخطط فقط لإعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة التي أنشأتها عبر العمليات العسكرية في شمال سوريا، وإنما إلى المناطق الخاضعة أيضاً لسيطرة الحكومة السورية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: «نسعى لإعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام أيضاً بشكل آمن، وليس فقط إلى المناطق الآمنة في الشمال السوري، ومن أجل هذا بدأنا المفاوضات مع دمشق».

وأضاف جاويش أوغلو، في مقابلة تلفزيونية ليل الجمعة - السبت، أن موضوع العودة الآمنة والكريمة للاجئين تم تناوله مع الجانب السوري في إطار المسار الرباعي لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، الذي يضم روسيا وإيران إلى جانب تركيا وسوريا.

وتابع: «اتفقنا في اجتماع وزراء الخارجية الرباعي الأخير في موسكو، عُقد في 10 مايو (أيار) الحالي، على إعداد البنية التحتية من أجل إرسال السوريين بشكل آمن إلى الأماكن التي يسيطر عليها النظام، وقررنا تشكيل لجنة على مستوى نواب الوزراء بمشاركة المؤسسات المعنية أيضاً».

وقال جاويش أوغلو: «بعبارة أخرى، نحن مصممون بالفعل على إعادة السوريين. ثانياً نحن لا نفعل ذلك بخطاب عنصري، ولا ننسى أنهم بشر أيضاً».

وتصدر ملف اللاجئين السوريين الأجندة السياسية في تركيا في فترة الانتخابات البرلمانية والرئاسية، التي تختتم الأحد بجولة إعادة الانتخابات الرئاسية بين الرئيس رجب طيب إردوغان ومنافسه مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو.

وكثّفت حكومة إردوغان تحركاتها في الملف السوري على صعيد مفاوضات التطبيع مع دمشق، التي ترعاها روسيا وتشارك فيها إيران، وكذلك لاتخاذ خطوات على صعيد عودة اللاجئين بعد صعود الملف، وتأكيد كليتشدار أوغلو أنه «سيعيد جميع اللاجئين خلال عامين فقط» حال فوزه بالانتخابات عبر إعادة العلاقات مع دمشق، وبالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وكرر إردوغان على مدى الأيام القليلة الماضية، تصريحاته عن إعادة «أكثر من مليون لاجئ إلى المناطق الآمنة»، التي أقامتها تركيا من خلال عملياتها العسكرية في شمال سوريا، وأنشأت فيها البنية التحتية اللازمة لعودتهم.

وشدد إردوغان على أنه لا يمكن إعادة اللاجئين إلى بلادهم قسراً. وقال: «إن مؤسسات الدولة والمنظمات المدنية بالتعاون مع بعض الدول الشقيقة، أنشأت منازل في شمال سوريا، وإن العمل جارٍ لبناء منازل جديدة تستوعب نحو مليون سوري في المناطق التي تسيطر عليها القوات التركية»، وفصائل «الجيش الوطني السوري» (موالٍ لتركيا) في شمال سوريا بدعم قطري.

وشارك وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بوضع حجر الأساس لقرية سكنية تحوي 240 ألف منزل بمدينة جرابلس في محافظة حلب، الواقعة ضمن ما يسمى منطقة «درع الفرات» الخاضعة لسيطرة القوات التركية، الأربعاء، التي يتم إنشاؤها بتمويل من «الصندوق القطري للتنمية». وقال إن المشروع سيستكمل في مدى 3 سنوات.

ولفت جاويش أوغلو إلى عودة نحو 553 ألف سوري إلى «المناطق التي طهرتها تركيا من الإرهاب شمال سوريا»، قائلاً: «نريد إعادة السوريين إلى الأماكن التي يسيطر عليها النظام أيضاً وليس فقط المناطق الآمنة».

وأضاف أن القسم الأكبر من السوريين في تركيا «يرغب في العودة، وأن هذه العملية يجب أن تنفَّذ في إطار القوانين الدولية والتركية».