السعودية وأميركا: تحسن في الالتزام بوقف إطلاق النار في السودان أمس

قالت السعودية والولايات المتحدة، في بيان مشترك، اليوم (الجمعة)، إنهما رصدتا تحسناً في الالتزام بالاتفاق الأخير لوقف إطلاق النار في السودان، أمس.

وذكر البيان، الذي نشرته السفارة الأميركية بالخرطوم على «تويتر»، أن الولايات المتحدة والسعودية تواصلتا مع الأطراف السودانية في أعقاب انتهاكات «جسيمة» للهدنة يوم الأربعاء الماضي، وحذرتا من وقوع المزيد منها، وفقا لوكالة أنباء العالم العربي.

وأضاف أن البلدين الوسيطين «سلطا الضوء على أن تجدد القتال عرض المدنيين للخطر وعرقل المساعدات الإنسانية وحال دون استئناف الخدمات الأساسية، مما قوض الأهداف الرئيسية لوقف إطلاق النار».

وأشار إلى أن المنظمات الإنسانية تمكنت من تسليم إمدادات طبية تشتد إليها الحاجة في عدة مواقع بالسودان، أمس، كما تم إجراء إصلاحات لبدء استعادة خدمات الاتصالات في الخرطوم ومناطق أخرى.

وحثت الرياض وواشنطن الأطراف السودانية على المضي قدماً في هذا «التقدم الإيجابي» المحرز أمس خلال الفترة المتبقية من اتفاق الهدنة.

كان الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» قد وقعا السبت الماضي في مدينة جدة السعودية على اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار وهدنة إنسانية لمدة 7 أيام قابلة للتمديد بدءاً من مساء يوم الاثنين.