«القاعدة في جزيرة العرب» يعلن وفاة زعيمه

أعلن تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» الأحد وفاة زعيمه خالد باطرفي، من دون أن يقدم أسباباً لذلك، مشيراً إلى أن سعد بن عاطف العولقي، الذي يتخذ من اليمن مقراً له، هو الزعيم الجديد للتنظيم، وذلك بحسب بيان لمركز «سايت»، الذي يرصد وسائل الإعلام الجهادية.

وأشار المركز إلى أن المسؤول الشرعي في التنظيم إبراهيم القوصي أكد في تسجيل بُث الأحد مقتل باطرفي، معلناً أن «سعد بن عاطف العولقي هو الزعيم الجديد للتنظيم في جزيرة العرب».

وكان باطرفي، وهو في أوائل الأربعينات من عمره، تولى قيادة التنظيم في فبراير (شباط) 2020 بعد مقتل قائده قاسم الريمي في هجوم لطائرة أميركية مسيّرة، علماً أن سلف الأخير ناصر الوحيشي قُتل أيضاً بقصف طائرة أميركية مسيّرة في اليمن في يونيو (حزيران) 2015.

وقبل توليه قيادة التنظيم، كان باطرفي يعمل قاضياً شرعياً ومتحدثاً رسمياً باسم «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» وصنفته الولايات المتحدة في 2018 «إرهابياً عالمياً»، وعرضت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عنه. أما خلفه العولقي، فهو يمني معروف أيضاً باسم سعد محمد عاطف، وهو عضو في مجلس شورى التنظيم وعلى قائمة «برنامج المكافآت من أجل العدالة» الأميركي. وعرضت الولايات المتحدة مكافأة تصل إلى ستة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

«القاعدة في جزيرة العرب» يعلن مقتل زعيمه ويعيّن خلفاً له

أكد «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» الأحد مقتل زعيمه خالد باطرفي من دون أنّ يقدم أسباباً لذلك، بحسب بيان لمركز «سايت» الذي يرصد وسائل الإعلام الجهادية.

وأشار المركز إلى أن المسؤول الشرعي في التنظيم إبراهيم القوصي أكد في تسجيل بُث الأحد مقتل باطرفي زعيم التنظيم منذ فبراير (شباط) 2020، معلناً أن «سعد بن عاطف العولقي هو الزعيم الجديد للتنظيم في جزيرة العرب»، الذي تصنفه الولايات المتحدة إرهابياً.

تظهر هذه الصورة المقدمة من «برنامج المكافآت من أجل العدالة» التابع لوزارة الخارجية الأميركية خالد باطرفي بعد أن أعلن التنظيم المتشدد الأحد مقتل زعيم فرع «تنظيم القاعدة في اليمن» وكان على رأسه مكافأة قدرها 5 ملايين دولار (أ.ب)

وكان باطرفي، وهو من مواليد الرياض، في أوائل الأربعينات من عمره، وتولى قيادة التنظيم في فبراير 2020 بعد مقتل قائده قاسم الريمي في هجوم لطائرة أميركية مسيّرة، علماً أن سلف الأخير ناصر الوحيشي قُتل بقصف طائرة أميركية مسيرة في اليمن في يونيو (حزيران) 2015.

وقبل توليه قيادة التنظيم، كان باطرفي يعمل قاضياً شرعياً ومتحدثاً رسمياً باسم «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب». وصنفته الولايات المتحدة في 2018 «إرهابياً عالمياً»، وعرضت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عنه.

أما خلفه العولقي، فهو يمني معروف أيضاً باسم سعد محمد عاطف، وهو عضو في مجلس شورى التنظيم وعلى قائمة «برنامج المكافآت من أجل العدالة» الأميركي. وعرضت الولايات المتحدة مكافأة تصل إلى ستة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

وتقول الخارجية الأميركية إنّ العولقي «دعا علناً إلى شن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها».

والعولقي على قائمة «برنامج المكافآت من أجل العدالة»، وقد عرضت الولايات المتحدة مكافأة تصل إلى ستة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

وتقول الخارجية الأميركية إن العولقي «دعا علناً إلى شن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها».

وأكد أبو عمر المصري مدير «المرصد الإسلامي» بلندن أيضاً أنه على قناعة أن العولقي سيكون أشد تطرفاً وتشدداً من خالد باطرفي الزعيم الراحل.

وتنامى حضور تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب»، الذي تأسس في 2009، كغيره من المجموعات المتطرفة في غمرة الفوضى التي تسببت بها الحرب بين الحكومة اليمنية والمتمرّدين الحوثيين.

وتعد الولايات المتحدة تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» الذي يتّخذ من اليمن مقراً، أخطر فروع «القاعدة» منذ محاولته عام 2009 تفجير طائرة فوق الولايات المتحدة.

وتبنى التنظيم هجمات عدة، وخصوصاً اعتداء استهدف صحيفة «شارلي إيبدو» الساخرة في باريس في عام 2015، وأسفر عن مقتل 12 شخصاً.

وجاء في تقرير للأمم المتحدة عن «تنظيم القاعدة» أخيراً: «رغم تراجع التنظيم في شبه الجزيرة العربية، فإنه لا يزال أكثر جماعة إرهابية فاعلية في اليمن، والتي لديها نية لشن هجمات في المنطقة وخارجها»، في حين تشير التقديرات المقدمة للأمم المتحدة، إلى أن إجمالي مسلحي «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية يتراوح بين 3 و4 آلاف مقاتل نشط وسلبي. لكن الضربات التي شنّها التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، وخصوصاً بين مارس (آذار) 2015 وأبريل (نيسان) 2022، وكذلك الولايات المتحدة، أضعفت التنظيم وغيره من الجماعات التي استغلت الفوضى في المنطقة.

كما يشنّ باستمرار هجمات تستهدف الجنود اليمنيين، أبرزها في سبتمبر (أيلول) الماضي حين قتل أربعة جنود في هجوم في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، وأربعة عناصر من قوات «الحزام الأمني» المؤيدة لانفصال الجنوب اليمني في انفجار عبوة ناسفة زرعها «تنظيم القاعدة» في أغسطس (آب).