معرض جامعة الأميرة نورة يحكي قصص القوة والإلهام للمرأة المسلمة

يستعرض إنجازاتها في الإسلام وتمكين المرأة السعودية

يسلط المعرض الضوء على إنجازات المرأة عبر التاريخ الإسلامي (الشرق الأوسط)
يسلط المعرض الضوء على إنجازات المرأة عبر التاريخ الإسلامي (الشرق الأوسط)
TT

معرض جامعة الأميرة نورة يحكي قصص القوة والإلهام للمرأة المسلمة

يسلط المعرض الضوء على إنجازات المرأة عبر التاريخ الإسلامي (الشرق الأوسط)
يسلط المعرض الضوء على إنجازات المرأة عبر التاريخ الإسلامي (الشرق الأوسط)

«وحين مُكنت؛ صنعت، واعتلت، وأجادت»، بهذه الجملة رفعت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن شعار معرضها المصاحب لمؤتمر المرأة في الإسلام الذي تنظمه منظمة التعاون الإسلامي في جدة، مستعرضة رحلة المرأة في الإسلام، وتروي حكاية تمكين المرأة السعودية وخريطة الطريق، التي مهدت لها في كل القطاعات وتعزيز فرصها في سوق العمل والقضاء على الفجوات بين الجنسين.

وسلَّط المعرض الضوء على إنجازات المرأة المسلمة في التاريخ الإسلامي، وأبرز قصص القوة والإلهام للنساء المسلمات اللواتي حققن إنجازات مذهلة في مجالات مختلفة، وإسهام الصحابيات في العصرين النبوي والراشدي، وتعزيز الوعي بدورهن في المجتمع ومساهمتهن الفعالة في التنمية والتقدم.

ويستعرض المعرض في محطته الأولى الأحكام الإسلامية التي عززت مكانة المرأة باستخدام الفنون الإسلامية وجماليات الخط العربي وتقنيات النور، فيما تستعرض مرحلته الثانية المرأة في التاريخ الإسلامي حيث تزخر حقب التاريخ الإسلامي على مر عصوره، من عصر النبوة حتى عصرنا الحالي، بصور عديدة تجسد المكانة الرفيعة للمرأة المسلمة ومساهمتها الفعالة في العلوم والفنون والطب والصيدلة والتمريض والأدب مع تعزيز دور أمهات المؤمنين في مراحل الدعوة السرية والجهرية ورمزية النضج الفكري للمرأة المسلمة ودورها في حفظ المصحف الشريف.

وجسد المعرض في مرحلته الثالثة سيرة الأميرة «نورة بنت الرحمن» - شقيقة المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ومستشارته، صاحبة الفطنة والبداهة وسيدة الحصافة والنجابة - التي أدارت شؤون القصر برجاحة، وخطت خط سير «رحلة تمكين المرأة السعودية، وأصبحت نموذجاً لتمكين المرأة المسلمة ومشاركتها الفعالة في التنمية الوطنية» - حيث التركيز على الكيانات والأنظمة والتشريعات الداعمة لمنظومة التمكين، وكذلك القرارات العدلية والبرامج والمبادرات في مجال ممارسة الأعمال، والتعليم والتدريب، والاتصالات وتقنية المعلومات، والصحة، والمشاركة السياسية، والرياضة والعمل وصولاً للفضاء.

تطرق المعرض إلى الكيانات التي تم تأسيسها لدعم المرأة (الشرق الأوسط)

كما تطرق المعرض الذي يهدف لتعزيز تقدير المجتمع للمساهمات الهامة التي قدمتها المرأة المسلمة على مر العصور وفي العصر الحديث، إلى الكيانات التي تم تأسيسها لدعم المرأة، والقرارات العدلية المعززة لحقوقها، والبرامج التي وضعتها المملكة لتمكين المرأة العاملة. ومنها المنصة الوطنية للقيادات النسائية السعودية، وبرنامج نقل المرأة العاملة (وصول)، وبرنامج حضانة الأطفال للمرأة العاملة (قرة)، وتمويل العمل الحر، ومبادرة إحسان وتالة المرأة.


مقالات ذات صلة

هتان السيف... فتاة «الركلة الحديدية» وأيقونة القتال السعودية

رياضة سعودية نزال السيف مع المصرية ندى فهيم كان بمثابة ميلادها الرسمي في أقفاص القتال (الشرق الأوسط)

هتان السيف... فتاة «الركلة الحديدية» وأيقونة القتال السعودية

في فترة وجيزة، استطاعت لاعبة فنون القتال السعودية هتان السيف، وضع بصمتها على أقفاص البطولات الدولية، لتخطف إعجاب الملايين من عشاق اللعبة داخل المملكة وخارجها،

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية هتان لحظة دخولها القفص في نزالها مع المصرية إيمان (الشرق الأوسط)

هتان تفي بوعدها وتهدي السعودية فوزاً جديداً في «الفنون القتالية»  

أوفت اللاعبة السعودية هتان السيف بوعدها، وأهدت بلادها فوزاً جديداً، على صعيد مشاركاتها الدولية، وذلك على حساب منافستها المصرية إيمان بركة.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية مشاعل العايد ستمثل السباحة السعودية في الألعاب الأولمبية (الاتحاد السعودي للسباحة)

مشاعل العايد... أول سباحة سعودية تقتحم مياه «الألعاب الأولمبية»

سيشهد أولمبياد باريس المقبل حدثاً تاريخياً، هو الأول من نوعه على مستوى الرياضة السعودية، وذلك عندما تشارك السباحة مشاعل العايد ممثلة للبعثة الخضراء ضمن 10 لاعبي

بشاير الخالدي (الرياض)
رياضة سعودية نجلاء خلال إدارتها إحدى المواجهات في البطولة الآسيوية بالرياض (الشرق الأوسط)

نجلاء النعيمي: إدارتي نهائي «السنوكر» الآسيوي أشعرني بالفخر

سطّرت الحكمة السعودية «الدولية» نجلاء النعيمي اسمها بأحرف من ذهب في تاريخ لعبة السنوكر، كونها أول سيدة عربية وخليجية تُدير نهائياً قارياً، وذلك من خلال البطولة

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية دنيا أبو طالب وضعت بصمتها في ساحة رياضة التايكوندو (الشرق الأوسط)

السعودية دنيا أبو طالب رابعة العالم لوزن «-53» في التايكوندو

واصلت البطلة السعودية في رياضة التايكوندو دنيا أبو طالب، تألقها بعد وصولها إلى المركز الرابع ضمن قائمة أفضل 5 لاعبات في العالم لوزن «-53».


ترحيب سعودي وخليجي باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين الاقتصادي

السعودية أكدت استمرار وقوفها مع اليمن وحكومته وشعبه (الشرق الأوسط)
السعودية أكدت استمرار وقوفها مع اليمن وحكومته وشعبه (الشرق الأوسط)
TT

ترحيب سعودي وخليجي باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين الاقتصادي

السعودية أكدت استمرار وقوفها مع اليمن وحكومته وشعبه (الشرق الأوسط)
السعودية أكدت استمرار وقوفها مع اليمن وحكومته وشعبه (الشرق الأوسط)

رحبت السعودية، بالبيان الصادر عن مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ، بشأن اتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين على إجراءات خفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية، وعن دعمها لجهوده الرامية إلى تحقيق السلام والأمن لليمن وشعبه.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية استمرار وقوف الرياض مع اليمن وحكومته وشعبه، وحرصها الدائم على تشجيع جهود خفض التصعيد والحفاظ على التهدئة.

وأعربت الوزارة في بيان نشرته على حسابها في منصة «إكس» يوم الأربعاء، عن تطلعها إلى أن يُسهم هذا الاتفاق في جلوس الأطراف اليمنية على طاولة الحوار تحت رعاية مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن لمناقشة جميع القضايا الاقتصادية والإنسانية، وبما يُسهم في التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية في إطار خريطة الطريق لدعم مسار السلام في اليمن.

من جانب آخر، رحب مجلس التعاون الخليجي بإعلان غروندبرغ، وعبّر أمينه العام جاسم البديوي عن دعم المجلس الجهود الإقليمية والدولية والجهود التي يقودها المبعوث «الرامية إلى تحقيق السلام والأمن في اليمن»، مؤكداً أن صدور هذا الإعلان يأتي تأكيداً على الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأزمة اليمنية.

وعبر الأمين عن أمله أن يسهم الإعلان في تهيئة الأجواء للأطراف اليمنية لبدء العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

وجدد التأكيد على استمرار دعم مجلس التعاون ووقوفه الكامل إلى جانب اليمن وحكومته وشعبه، وحرصها على تشجيع جميع جهود خفض التصعيد والحفاظ على التهدئة للوصول إلى السلام المنشود.

وجرى اتفاق بين الحكومة اليمنية والجماعة الحوثية، الثلاثاء، على تدابير للتهدئة وخفض التصعيد الاقتصادي بينهما تمهيداً لمحادثات اقتصادية شاملة بين الطرفين.

ويشمل الاتفاق، إلغاء الإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين، واستئناف طيران «الخطوط الجوية اليمنية» للرحلات بين صنعاء والأردن، وزيادة عدد رحلاتها إلى 3 يومياً، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً، أو حسب الحاجة، والبدء في عقد اجتماعات لمناقشة القضايا الاقتصادية والإنسانية كافة، بناءً على خريطة الطريق.