السعودية تطلق ميزة الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة لمواطني بريطانيا وآيرلندا الشمالية لدخول أراضيها

أطلقت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، ميزة الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة لمواطني بريطانيا وآيرلندا الشمالية لدخول المملكة.

وذكرت وزارة الخارجية السعودية، أن ميزة الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة تعد تسهيلاً متقدماً في إجراءات الدخول وإحدى القنوات التي يمكن لمواطني بريطانيا الاستفادة منها لزيارة السعودية.

وتُمنَح التأشيرة للراغبين في زيارة السعودية لأغراض الأعمال، والسياحة، والدراسة، والعلاج، في حين تتمثل آلية الحصول عليها بتعبئة طلب الإعفاء من المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات بوزارة الخارجية، بينما يمكن تقديم الطلب قبل موعد السفر إلى السعودية بـ90 يوماً وبحد أقصى 48 ساعة.

وأمس (الثلاثاء)، بدأ تنفيذ نظام إعفاء المواطنين السعوديين من الحصول على تأشيرة دخول روسيا عن طريق السفارة الروسية واستبدالها بالتأشيرة الإلكترونية.

ووفقاً للنظام الجديد، يحصل المواطنون السعوديون على التأشيرة «إلكترونيّاً» عبر المنصة الإلكترونية الموحدة لإصدار التأشيرات الروسية.

ويتوجب على طالب التأشيرة إدخال بياناته الشخصية، وإلحاق صورة شخصية إلى جانب صورة الصفحة الرئيسية لجواز السفر، دون الحاجة إلى أي مستندات أخرى.

وتتيح التأشيرة الإلكترونية الموحدة الدخول إلى روسيا لأغراض سياحية وتجارية، وزيارات خاصة، ومشاركة في فعاليات علمية وثقافية واجتماعية واقتصادية ورياضية.

وكانت روسيا أعلنت في ديسمبر (كانون الأول) 2022، أنها ستقوم بإعفاء السعوديين من نظام التأشيرات الحالي، وإعداد اتفاقيات سفر حكومية دولية بشأن الإعفاء مع 11 دولة، من ضمنها أربع دول خليجية، هي: «السعودية، والبحرين، والكويت، وعُمان».