السعودية تجدد دعمها للجهود العالمية للحفاظ على السلام والاستقرار

الملك سلمان يثمن للجهات المشاركة إنجاح موسم الحج

خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء (واس)
خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء (واس)
TT

السعودية تجدد دعمها للجهود العالمية للحفاظ على السلام والاستقرار

خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء (واس)
خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء (واس)

أكدت السعودية دعمها للعمل الجماعي والنهج متعدد الأطراف من أجل مواجهة التحديات العالمية والحفاظ على السلام والاستقرار وتحقيق التنمية والازدهار.

جاء ذلك ضمن الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء (الثلاثاء)، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بجدة، حيث تناول المجلس مجمل مشاركات المملكة في عددٍ من الاجتماعات الإقليمية والدولية خلال الأيام الماضية.

الملك سلمان يشكر الجهات المشاركة في أعمال الحج

وفي مستهل الجلسة، أعرب الملك سلمان عن شكره للجهات المشاركة في أعمال الحج كافة، على ما بذله منسوبوها من جهود أسهمت في تحقيق نجاح موسم الحج لعام 1444هـ، وجسدت الإخلاص والتفاني في القيام بهذا الواجب العظيم الذي شرّف الله به المملكة قيادة وشعباً.

واطّلع المجلس على نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى فرنسا، ولقائه بالرئيس إيمانويل ماكرون، وما جرى خلاله من استعراض العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وسبل تطويرها في جميع المجالات؛ بما يخدم مصالحهما المشتركة.

وعقب الجلسة، أوضح سلمان الدوسري وزير الإعلام لوكالة الأنباء السعودية أن المجلس نوّه بما اشتمل عليه البيان المشترك الصادر عن السعودية والجمهورية الفرنسية من مضامين بشأن التعاون في مجالات الطاقة، وما يوليه البلدان من أهمية تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخي، واتفاقية باريس بما يتفق مع المبادئ والغايات والأهداف المحددة فيهما.

نوه بنتائج زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا... وأكد حرص السعودية على تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول مجموعة «أوبك بلس» لدعم استقرار أسواق البترول

مجلس الوزراء السعودي

خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء (واس)

واستعرض المجلس ما توصل إليه الاجتماع الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية الذي عقد في موسكو، من اعتماد خطة العمل المشترك للفترة من عام 2023م إلى 2028م، والتنسيق بشأن مختلف القضايا السياسية الحالية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأكد مجلس الوزراء مجدداً حرص السعودية على تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول مجموعة «أوبك بلس» لدعم استقرار أسواق البترول وتوازنها، ومن ذلك الإعلان عن تمديد الخفض الطوعي البالغ (مليون برميل) يومياً، والذي بدأ تطبيقه في يوليو (تموز) الحالي لشهر آخر، ليشمل أغسطس (آب) القادم مع إمكانية تمديده.

وبيّن الوزير الدوسري أن المجلس عدّ ما حققته المملكة من نتائج إيجابية في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2023 م، انعكاساً لمسيرة التحول الاقتصادي التي تتبناها الدولة بهدف تحقيق التطلعات المنشودة لازدهار الاقتصاد الوطني، والتقدم في المجالات كافة.

جانب من الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء في جدة برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

السعودية ترحب بتعيين الهيئة السعودية للملكية الفكرية هيئةً للبحث والفحص التمهيدي الدولي

ورحب مجلس الوزراء، باعتماد المنظمة العالمية للملكية الفكرية تعيين الهيئة السعودية للملكية الفكرية هيئةً للبحث والفحص التمهيدي الدولي، واعتماد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية في المملكة، مركزاً إقليمياً لخدمة دول المنطقة

وأقر المجلس واتخذ عدداً من القرارات والإجراءات، منها الموافقة على انضمام المملكة إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرقي آسيا، وبروتوكولاتها، وتفويض وزير الثقافة، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب البوركيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي، وتفويض وزير العدل، أو من ينيبه، بالتوقيع على مشروع اتفاقية تعاون في المجال القضائي بين السعودية وتشاد، والموافقة على مذكرة تفاهم في مجال الحد من المخاطر والكوارث قبل وقوعها في العالم العربي بين المركز الوطني للأرصاد في السعودية، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

تفويض وزير البيئة بالتباحث مع زامبيا وإندونيسيا

وتفويض وزير البيئة والمياه والزراعة، أو من ينيبه، بالتباحث مع كل من الجانبين الزامبي والإندونيسي في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية، وتفويض وزير الصناعة والثروة المعدنية، أو من ينيبه، بالتباحث مع كل من الجانب المغربي، والكونغولي، والزيمبابوي، والزامبي، والموريتاني، والسنغالي، في شأن مشروعات مذكرات تفاهم في مجال الثروة المعدنية، والموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة في السعودية ووزارة التجارة والسياحة في جيبوتي، وتفويض النائب العام، أو من ينيبه، بالتباحث مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

 

مركز وطني للمعلومات البحرية

وقرر المجلس، الموافقة - من حيث المبدأ - على إنشاء مركز وطني للمعلومات البحرية، كما قرر الموافقة على نظام المساهمات العقارية، وعلى تنظيم المعهد الملكي للفنون التقليدية، والموافقة على أن تكون اللجنة الوزارية للسلامة المرورية هي الجهة الممثلة للمملكة والمعنية بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة بينما يختص بتنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، وما يتعلق بإعلان استوكهولم، والإعلان السياسي للسلامة المرورية.

ووافق المجلس على ترقيات للمرتبتين (الخامسة عشرة) و(الرابعة عشرة)، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.


مقالات ذات صلة

«الكعبة المشرفة» تتزين بالثوب الأنفس في العالم بحلته الجديدة

يوميات الشرق الثوب الأغلى في العالم بحلته الجديدة يكسو الكعبة المشرفة في المسجد الحرام بمكة المكرمة (هيئة العناية بشؤون الحرمين)

«الكعبة المشرفة» تتزين بالثوب الأنفس في العالم بحلته الجديدة

ارتدت الكعبة المشرفة ثوبها الجديد، الأحد، جرياً على العادة السنوية من كل عام هجري على يد 159 صانعاً وحرفياً سعودياً مدربين ومؤهلين علمياً وعملياً.

إبراهيم القرشي (جدة)
الخليج 
«اعتدال» و«تلغرام» يتعاونان منذ عام 2022 على الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف (الشرق الأوسط)

«اعتدال» و«تلغرام» يزيلان خلال الحج مليوني محتوى «متطرف»

تمكّن «المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف» (اعتدال)، ومنصة «تلغرام» خلال موسم الحج للعام الحالي، من إزالة أكثر من مليونَي محتوى متطرف، ورصد الجانبان ازدياداً.

غازي الحارثي (الرياض)
الخليج الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)

ولي العهد السعودي يقدّر الجهود والأعمال المميزة خلال موسم الحج

أعرب الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، عن تقديره لما بُذل من جهود مباركة وأعمال مميزة خلال موسم الحج لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج الأمير سعود بن مشعل يستقبل المهندس رائد المديهيم والمهندس مازن جوهر في مقر الإمارة بجدة (واس)

خدمة 37 مليون مسافر جواً منذ بداية موسم العمرة

اطلع الأمير سعود بن مشعل، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، الاثنين، على إحصائيات شركة مطارات جدة للعام الجاري التي أظهرت خدمة أكثر من 37 مليون مسافر.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج «نزاهة» دعت إلى حماية المال العام بالمساهمة في الإبلاغ عن أي شبهات فساد (الشرق الأوسط)

«نزاهة» السعودية توقِف متهمين بالفساد خلال موسم الحج

أوقفت هيئة الرقابة السعودية، 155 مواطناً ومقيماً، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية، بعد تحقيقها مع 382 مشتبهاً بهم في قضايا فساد، بينها ذات علاقة بموسم الحج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

عُمان: مقتل 4 في إطلاق نار قرب مسجد بمنطقة الوادي الكبير

شعار الشرطة العُمانية (إكس)
شعار الشرطة العُمانية (إكس)
TT

عُمان: مقتل 4 في إطلاق نار قرب مسجد بمنطقة الوادي الكبير

شعار الشرطة العُمانية (إكس)
شعار الشرطة العُمانية (إكس)

قالت الشرطة العمانية في بيان، اليوم الثلاثاء، إن أربعة أشخاص قُتلوا وأصيب عدد آخر في إطلاق نار في محيط مسجد بمنطقة الوادي الكبير بسلطنة عُمان.

وجاء في البيان أن الشرطة تعاملت مع حادث إطلاق نار في محيط أحد المساجد بمنطقة الوادي الكبير «أسفر عن وفاة 4 أشخاص وإصابة عدد آخر حسب المعلومات الأولية».

وأضاف البيان أن الشرطة اتخذت كافة التدابير والإجراءات الأمنية للتعامل مع الموقف، وأنها تستكمل «إجراءات جمع الاستدلالات والتحقيق».