«الكونفدرالية الأفريقية»: «بركان» للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019

نهضة بركان يواجه الزمالك في إعادة لنهائي 2019 (غيتي)
نهضة بركان يواجه الزمالك في إعادة لنهائي 2019 (غيتي)
TT

«الكونفدرالية الأفريقية»: «بركان» للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019

نهضة بركان يواجه الزمالك في إعادة لنهائي 2019 (غيتي)
نهضة بركان يواجه الزمالك في إعادة لنهائي 2019 (غيتي)

يبحث نهضة بركان المغربي عن الثأر من الزمالك المصري الذي حرمه لقب كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 2019، عندما يحلّ ضيفاً عليه الأحد في إياب النهائي متسلحاً بفوزه ذهاباً على أرضه 2-1.

وتشهد العاصمة المصرية نهائيين قاريين عربيين في غضون أسبوع، إذ يستقبل الأهلي المصري على استاد القاهرة الدولي الترجي التونسي السبت 25 مايو (أيار) في إياب نهائي دوري الأبطال، بعد مواجهتهما ذهاباً اليوم السبت في رادس.

ويمني الزمالك النفس بتكرار إنجاز 2019 عندما أحرز لقبه الأوّل في المسابقة الرديفة بركلات الترجيح ضد بركان الذي بات متمرساً بالمسابقة إذ توج بلقبها عامي 2020 و2022.

وحشد المدرب البرتغالي جوزيه غوميز ما استطاع من عناصر الزمالك الباحث عن لقب قاري ثاني عشر في تاريخه، بينها خمسة في دوري الأبطال.

لكنه سيفتقد المهاجم المخضرم محمود عبد الرازق (شيكابالا)، مصطفى الزناري والمدافع محمود حمدي (الونش) للإصابة، بينما يغيب محمود علاء لأسباب فنية. كما يغيب عبد الله السعيد وناصر ماهر وسيف جعفر، لعدم قيدهم في القائمة الأفريقية.

وتتضمّن تشكيلة «الفارس الأبيض» أسماء لامعة بوجود الحارس محمد عواد والمدافعين التونسي حمزة المثلوثي وعمر جابر. يعوّل في الوسط على نبيل عماد (دونغا) وأحمد مصطفى (زيزو)، وفي الهجوم التونسي سيف الجزيري الذي سجّل هدف الوحيد للفريق ذهاباً.

ويحتاج الزمالك إلى الفوز بهدف نظيف أو بفارق هدفين أو أكثر للتتويج باللقب، بينما يكفي نهضة بركان التعادل أو الخسارة بنتيجة هدفين لثلاثة أو أكثر أو الفوز طبعاً للصعود الى منصة التتويج.

وكان غوميز الذي مدّد عقده مع الزمالك، قد أعرب عن الخيبة غداة الخسارة ذهاباً داعياً لاعبيه إلى بذل جهد أكبر إياباً: «علينا التركيز بشكل أفضل مع خلق فرص أكثر من أجل التسجيل وتهديد مرمى المنافس».

ويجيد الزمالك تماماً استغلال عاملي الأرض والجمهور، إذ لم يخسر على أرضه في أي لقاء هذا الموسم حيث لعب ست مباريات محققاً أربعة انتصارات وتعادلين.

وشدد لاعب الوسط محمد أشرف (روقا) على جاهزية الزمالك: «سنلعب بالضغط المبكر على المنافس من أول دقيقة حتى آخر دقيقة من المباراة، ولن نرضى أن يتوج أي منافس في أرضنا».

ورأى زميله أحمد حمدي أن «الزمالك لم يكن في أفضل حالاته في الشوط الأول خلال لقاء الذهاب بعد استقبال ثنائية، ولكن الفريق تماسك بعدها وسجل في الشوط الثاني وهذا يحسب لشخصية اللاعبين».

معين الشعباني مدرب فريق نهضة بركان (غيتي)

في المقابل، يتمتّع «البراكنة» بخبرة كبيرة في المسابقة القارية ويطمحون إلى ثالث ألقابهم فيها وتعزيز الرقم القياسي المغربي بعدد الألقاب (حالياً 7 بواقع مرتين لنهضة بركان ومرتين للرجاء ومرة لكل من الجيش الملكي والمغرب الفاسي والفتح الرباطي).

ويستعيد الفريق البرتقالي جهود لاعب وسطه السنغالي محمد لامين كامارا، بينما يستمر غياب عمر العرجون للإيقاف وكل من يوسف الزغودي وأسامة المليوي للإصابة.

ومع ذلك يملك المدرب التونسي معين الشعباني خيارات كثيرة من أجل تحقيق الإنجاز للفريق المغربي والتتويج بلقبه القاري الشخصي الثالث في مسيرته، بعدما قاد الترجي التونسي للقبي دوري الأبطال 2018 و2019.

واعترف الشعباني في أعقاب فوزه الصعب ذهاباً أن «النتيجة تبقي كل الاحتمالات قائمة ومفتوحة على مصراعيها»، وتابع: «سنذهب للقاهرة كي ندافع عن حظوظنا مثلما يجب».

بينما شدّد لاعب الوسط ياسين البحيري على صعوبة المواجهة: «لقد درسنا المنافس بما يكفي عقب مباراة الذهاب، وقبلها كانت لدينا فكرة كافية وشاملة عنهم... والأمور محسومة».

وتابع: «التحضيرات انتهت في بركان في ظروف أكثر من مثالية، نملك الأسبقية وسندافع عنها في الإياب». ولفت إلى أن الزمالك «منافس قوي وبخبرة كبيرة أفريقياً، هذا الأمر نستوعبه ولا نهتم بما يثار بشأن ضعف النسخة الحالية للزمالك».

وأكد القائد البوركيني للفريق إيسوفو دايو قدرة فريقه على التتويج: «حققنا نتيجة إيجابية في المغرب، ونسعى لاستغلالها في القاهرة لحسم لقب الكونفدرالية على حساب الزمالك». وأضاف: «هدف سيف الدين الجزيري كان مباغتاً ولم نتوقع تسجيل الزمالك في تلك اللحظة، ومع ذلك نسعى لإدراك تلك الأخطاء قبل مواجهة العودة».

وختم: «الزمالك لديه أخطاء كبيرة، وظهرت في مباراة الذهاب، وعلينا أن نستغلها خلال مواجهة العودة في القاهرة، لتحقيق اللقب».

ويعوّل الشعباني على خبرة العديد من لاعبيه في مقدمهم الحارس حمزة الحمياني والظهير المميز عادل تاحيف صاحب المجهود الكبير ذهاباً، ولاعب الوسط محمد المرابط الذي يعد العقل المفكر في أرض الملعب. وفي الهجوم يبرز يوسف الفحلي ويوسف المهري والمهاجم السنغالي بول باسين.


مقالات ذات صلة

مدرب المكسيك: مواجهة الإكوادور حياة أو موت... سنتأهل!

رياضة عالمية خايمي لوزانو (أ.ف.ب)

مدرب المكسيك: مواجهة الإكوادور حياة أو موت... سنتأهل!

تواجه المكسيك منتخب الإكوادور، في مباراتها الأخيرة في دور المجموعات بكأس «كوبا أميركا» لكرة القدم، غداً الاثنين.

«الشرق الأوسط» (أريزونا (الولايات المتحدة))
رياضة عالمية ناغلسمان (د.ب.أ)

ناغلسمان: أتفهم انزعاج الدنماركيين من «الجزائية»... وألمانيا رفعت سقف التوقعات

قال يوليان ناغلسمان، مدرب ألمانيا، إن تحقيق أول فوز للمنتخب في أدوار خروج المغلوب ببطولة كبرى خلال ثمانية أعوام، سيرفع سقف طموحات الجماهير بعودة الفريق.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية مدرب الدنمارك بدا عليه الإحباط بشكل واضح عقب المباراة (إ.ب.أ)

مدرب الدنمارك متحسراً: «قواعد اليد السخيفة» أخرجتنا من كأس أوروبا

أعرب كاسبر يولماند مدرب الدنمارك عن أسفه لخروج فريقه من بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعد أن ساهم قرار باحتساب تسلل بفارق ضئيل ولمسة يد في الهزيمة أمام ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

قال سيرجيو سانتين، مساعد مدرب تشيلي، إن فريقه الفائز باللقب مرتين يشعر بخيبة أمل كبيرة، بعد خروجه من الدور الأول ببطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم.

رياضة عالمية كان متوقعاً أن تحلّ بطلة العالم الحالية بين أوّل 3 عداءات على الأقل (أ.ف.ب)

تبخّر حلم الأميركية ريتشاردسون بثنائية أولمبية في سباقي السرعة

تبخّر حلم نجمة ألعاب القوى شاكاري ريتشاردسون بإحراز ذهبيتي السرعة في أولمبياد باريس، بعد حلولها رابعةً في سباق 200 م ضمن التصفيات الأميركية السبت في يوغين.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

بيراميدز يطالب «رابطة الدوري المصري» بنقاط سموحة

لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)
لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)
TT

بيراميدز يطالب «رابطة الدوري المصري» بنقاط سموحة

لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)
لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)

طلب نادي بيراميدز من رابطة الأندية المصرية المحترفة لكرة القدم، اعتبار فريقه فائزاً في مباراته مع سموحة، التي لم تكتمل، أمس؛ بسبب حريق باستاد الإسكندرية.

وذكر النادي، في بيان عبر مركزه الإعلامي اليوم (السبت)، أن «ما وقع من أحداث خلال المباراة مع سموحة باستاد الإسكندرية يقع ضمن مسؤوليات الفريق صاحب الأرض والملعب، ومسؤوليته القانونية هنا مسؤولية مفترضة لا يمكن نفيها بإثبات عدم ارتكاب ثمة خطأ».

وأضاف: «ما حدث في المباراة يندرج ضمن الحالات التي توجب اعتبار الفريق صاحب الملعب مهزوماً بنتيجة 2 - صفر، وليس ضمن حالات الظروف القهرية التي تترتب عليها إعادة اللقاء، وعليه، وفقاً للائحة المسابقات، يجب اعتبار فريق سموحة مهزوماً، واعتبار نادي بيراميدز فائزاً بنتيجة 2 - صفر».

وشدد بيراميدز على أن «الحالة واضحة تماماً وبسيطة ولا يوجد بها أي تعقيد أو تضارب أو اجتهاد، ولا تحتاج لأي تفسيرات أخرى، والحالة هي انقطاع التيار الكهربائي، وطبقاً لنَصّ اللائحة لا تعد ظرفاً قهرياً».

وأضاف أن «السبب وراء إلغاء المباراة هو انخفاض الإضاءة في المباراة، وكذلك انقطاع التيار الكهربائي، وليس الظروف القهرية، حيث إن أحد أعمدة الإضاءة في الاستاد تعطّل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وترتب على ذلك أن أصبحت الرؤية في الملعب غير ممكنة».

وأوضح أنه وبناء على ما حدث من وقائع ثابتة، طالب نادي بيراميدز رسمياً اعتبار نادي سموحة مهزوماً في المباراة واعتبار النادي فائزاً بنتيجة 2 - صفر وفقاً للفقرة الثالثة «أ» من المادة 42 من لائحة المسابقات، التي تنص على أنه في حالة انقطاع التيار الكهربائي لمدة 45 قيقة متصلة أو متقطعة في المباريات التي تُلعب تحت الأضواء، أو في حالة انخفاض الإضاءة بما لا يُمكِّن حكم المباراة من استكمال المباراة، يعدّ الفريق صاحب الملعب مهزوماً بنتيجة 2 - صفر أياً كانت نتيجة اللقاء، ولا يعدّ انقطاع التيار الكهربائي ظرفاً قهرياً.