الاتحاد الفلسطيني يطالب «الفيفا» بمحاسبة نظيره الإسرائيلي

جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (الشرق الأوسط)
جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (الشرق الأوسط)
TT

الاتحاد الفلسطيني يطالب «الفيفا» بمحاسبة نظيره الإسرائيلي

جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (الشرق الأوسط)
جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (الشرق الأوسط)

طالب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الاتحاد الدولي «الفيفا» بمحاسبة نظيره الإسرائيلي على ما وصفه بـ«انتهاك قواعد وقوانين المنظمة الدولية» وذلك عبر مشروع قرار تقدم به إلى مؤتمر «الفيفا» القادم.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، قال جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني الخميس: «تقدمنا بمشروع قرار لكونغرس (مؤتمر الفيفا) المقبل في جهد حثيث من جانبنا مع كوكبة من الاتحادات الوطنية الشقيقة والصديقة».

وأضاف في مؤتمر صحافي في رام الله، أن «مشروع القرار يتطلب إخضاع الاتحاد الإسرائيلي للمساءلة والمحاسبة في كونغرس (الفيفا) حسب الأنظمة والقوانين».

وتابع: «بقراءتنا القانونية لهذه القوانين نرى أن الاتحاد الإسرائيلي اخترقها في مجموعة من القضايا أولها أنه يمارس وينظم مسابقة للدوري في أراضي الدولة الفلسطينية، التي هي معترف بها في الأمم المتحدة، وهناك أندية تشارك في الدوري الرسمي الإسرائيلي وهي مقامة على أراض يفترض أن تكون ضمن سيادة الاتحاد الوطني لكرة القدم الفلسطينية».

وأوضح الرجوب أن «مشروع القرار الفلسطيني يتضمن توفير كل أسباب القدرة والظروف الإيجابية المناسبة للاتحاد الفلسطيني للعمل على تطوير الرياضة ونشرها في كل الأراضي الفلسطينية».

وترفض إسرائيل المحاولات الفلسطينية لمحاسبة اتحادها.

وقال الرجوب «إنه بعث برسائل إلى الاتحادات الرياضية الشقيقة والصديقة حول العالم للحصول على تأييد مشروع القرار الفلسطيني خلال اجتماع مؤتمر (الفيفا)».

واستعرض خلال المؤتمر الصحافي ما تعرضت له الرياضة الفلسطينية، سواء على صعيد الكادر البشري، أو البنية التحتية بعد السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، التي هي جزء من مشروع القرار المقدم إلى «الفيفا».

وختم الرجوب قائلاً: «قضيتنا عادلة، ونعتمد في إثارتها على قوانين وأنظمة ولوائح الفيفا التي يجب إنفاذها بعيداً عن الازدواجية ونأمل من الأسرة الرياضية في أن تلزم إسرائيل وتفرض عليها أن تحترم قوانين (الفيفا)».


مقالات ذات صلة

شركة هولندية تقاضي «يويفا» بسبب تقنية التسلل

رياضة عالمية قضية على «يويفا» بسبب أجهزة التسلل (غيتي)

شركة هولندية تقاضي «يويفا» بسبب تقنية التسلل

رفعت شركة بالينو الهولندية إجراءات قانونية ضد الاتحاد الأوروبي بسبب إنتاج وبيع واستخدام تكنولوجيا التسلل لحكام الفيديو بشكل غير قانوني.

نواف العقيّل (جدة)
رياضة عالمية جيل إليس تثني على لوائح «فيفا» الجديدة للسيدات (غيتي)

مدربة أميركا السابقة تثني على لوائح الفيفا بشأن السيدات

قالت جيل إليس، المدربة السابقة لمنتخب أميركا لكرة القدم للسيدات، إن اللوائح الجديدة للأجور التي وضعها الاتحاد الدولي لدعم اللاعبات والمدربات هي خطوة كبيرة.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية رابطة اللاعبين المحترفين (غيتي)

لاعبو إنجلترا يهددون «فيفا»: سنضرب عن اللعب… وصلنا إلى «نقطة الانهيار»

هدد لاعبو كرة القدم في إنجلترا باللجوء إلى الإضراب، بعدما وصلوا إلى «نقطة الانهيار»، بسبب روزنامة المباريات المكثفة جداً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الاتحاد الهولندي لكرة القدم قدم مجموعة من التعديلات على قانون كرة القدم (الاتحاد الهولندي)

بعد المقترح الهولندي... هل يتم تقليص وقت مباريات كرة القدم إلى 30 دقيقة؟

قالت شبكة «ذا أتلتيك» إن الاتحاد الهولندي لكرة القدم قدم مقترحاً تضمن تغييرات جذرية في قواعد كرة القدم.

ذا أتلتيك الرياضي (أمستردام)
رياضة عالمية هكذا تبدو الملاعب في غرينلاند حيث تسعى البلد للانضمام إلى عالم كرة القدم رسمياً (غيتي)

اتحاد غرينلاند لكرة القدم يطلب عضوية «كونكاكاف»

قدمت غرينلاند طلباً إلى اتحاد «كونكاكاف» لعضوية الاتحاد القاري لكرة القدم في أميركا الشمالية وأميركا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي.

ذا أتلتيك الرياضي

حكم حبس حسين الشحات يثير تفاعلاً في مصر

الشحات يحمل كأس أبطال أفريقيا (حسابه على «فيسبوك»)
الشحات يحمل كأس أبطال أفريقيا (حسابه على «فيسبوك»)
TT

حكم حبس حسين الشحات يثير تفاعلاً في مصر

الشحات يحمل كأس أبطال أفريقيا (حسابه على «فيسبوك»)
الشحات يحمل كأس أبطال أفريقيا (حسابه على «فيسبوك»)

أثار حكم حبس لاعب النادي الأهلي المصري حسين الشحات تفاعلاً واسعاً في مصر، الخميس، وذلك عقب إدانته من قِبَل محكمة جنح القاهرة في القضية المعروفة إعلامياً بـ«صفعة الشيبي»، وتصدَّر اسم الشحات محركات البحث والكلمات الأكثر رواجاً على منصات التواصل.

وقضت المحكمة بحبس الشحات عاماً مع إيقاف التنفيذ، بالإضافة إلى حرمانه من ممارسة أي نشاط رياضي لمدة 5 سنوات، ودفع مائة ألف جنيه مصري (أكثر قليلاً من ألفَي دولار أميركي) تعويضاً مادياً، بعد اعتدائه داخل الملعب على المغربي محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز.

وفجَّرت قضية «صفعة الشيبي» جدلاً واسعاً في مصر، شهر يوليو (تموز) من العام الماضي، بعدما أظهرت كاميرات تصوير مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري المصري الممتاز صفع الشحات وجه الشيبي.

ورغم اعتذار الشحات علانية عن الواقعة في أكثر من مناسبة، فإن الشيبي أصرَّ على مقاضاته، واتهمه بـ«الاعتداء عليه بالضرب على مرأى ومسمع الملايين من المصريين والعرب»، وذكر أنه «ألحق به أضراراً جسدية ومادية ونفسية من خلال انتشار الكثير من الفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي لواقعة الاعتداء».

الشحات محتفلاً بفوز الأهلي بدوري أبطال أفريقيا (حسابه على «فيسبوك»)

وذكرت وسائل إعلام مصرية على لسان مقربين من الشحات الخميس أنه ينتوي تقديم استئناف على الحكم الصادر ضده في قضية الشيبي. ونوهت بأن «قرار حرمان الشحات من الاشتراك في أي هيئة رياضية لمدة 5 سنوات لن يعيقه عن المشاركة في المباريات بشكل طبيعي».

كما تحدثت مصادر داخل اتحاد الكرة المصري عن سعي جمال علام رئيس الاتحاد، لعقد جلسة صلح بين الشحات والشيبي لإنهاء الأزمة.

من الجدير بالذكر أن كل محاولات الصلح بين اللاعبين باءت بالفشل خلال الأشهر الماضية، بعد إصرار الشيبي على موقفه.

ووفق الإعلامي المصري أحمد شوبير، فإن فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي بـ«الكاف»، قد أخبره، في شهر مايو (أيار)، بفشله في عقد الصلح بين الطرفين، بعد محاولات تقريب وجهات النظر.