العين الإماراتي... تألق آسيوي وتراجع محلي

كريسبو يطمح لتحقيق منجز قاري

الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)
الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)
TT

العين الإماراتي... تألق آسيوي وتراجع محلي

الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)
الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)

يطمح فريق العين الإماراتي إلى مواصلة سجله المميز في مسابقة دوري أبطال آسيا لموسم 2023 - 2024، بعد أن انتصر ذهاباً على أرضه وبين جماهيره على خصمه الهلال بنتيجة 4 - 2، على ملعب هزاع بن زايد، في الدور نصف النهائي، قبل المواجهة المرتقبة بين الفريقين في الرياض خلال لقاء الإياب.

ويقدّم الفريق الإماراتي نسخة جيدة في بطولة دوري أبطال آسيا هذا الموسم، رغم تراجعه الواضح محلياً في بطولة الدوري، ما يجعل كامل التركيز على محاولة تحقيق اللقب القاري بنسخته الحالية للمرة الثانية في تاريخه، بعد الفوز بها للمرة الأولى عام 2003.

وتصدر العين ترتيب المجموعة الأولى في الدور الأول بسهولة، التي ضمّت إلى جانبه كلاً من الفيحاء وباختاكور وأهال؛ حيث حصد الفريق الإماراتي 15 نقطة من خلال تحقيقه 5 انتصارات، إضافة إلى خسارة واحدة أمام باختاكور، لم تكن مؤثرة بالمرة على الصدارة.

ونجح الفريق الإماراتي في التفوق على الفيحاء ذهاباً وإياباً بمرحلة المجموعات، بعد الفوز عليه في الإمارات بنتيجة 4 – 1، ثم تكرار الانتصار في المملكة بنتيجة 3 – 2، ليتأهل إلى الأدوار الإقصائية دون عناء يذكر.

وواصل العين رحلته الناجحة في دور الـ16، ليفوز على فريق ناساف كرشي بنتيجة 2 - 1 في مجموع المباراتين، بعد التعادل ذهاباً خارج أرضه من دون أهداف، قبل أن يحقق أفضل نتائجه على الإطلاق في النسخة الحالية، بإقصاء فريق النصر من الدور ربع النهائي.

وفاز العين ذهاباً على النصر بهدف دون رد، إلا أنه خسر مباراة الإياب في ملعب الأول بارك بنتيجة 4 – 3، قبل أن يتألق حارسه خالد عيسى في ركلات الترجيح ويتصدى لأكثر من ركلة، جعلت فريقه يفوز بنتيجة 3 - 1 في مباراة مثيرة.

ورغم تألق العين قارياً بوضوح هذا الموسم، فإن الفريق يعاني بوضوح على المستوى المحلي، بوجوده في المركز الثالث بدوري المحترفين الإماراتي، بعد حصوله على 36 نقطة في 18 جولة، من خلال الفوز في 11 مباراة، بالإضافة إلى 3 تعادلات، بينما تلقى الخسارة في 4 مواجهات.

ويبتعد العين عن الوصل المتصدر بفارق 15 نقطة، الذي يملك 51 نقطة في رصيده، لذلك فإن الفريق العيناوي فقد تماماً فرصة تحقيق لقب الدوري، الذي يملك رقمه القياسي في عدد مرات الفوز به خلال 14 مرة سابقة.

ولم يختلف الوضع بالنسبة لفريق العين في بطولة كأس رئيس الدولة الإماراتي، بعد خسارته أمام اتحاد كلباء بنتيجة 1 - 2 مؤخراً، وخروجه من منافسات ربع النهائي بشكل رسمي، ليفشل في تحقيق لقبه الثاني محلياً هذا الموسم. ويتبقى لفريق العين فرصة الفوز بلقب كأس مصرف أبوظبي للمحترفين الإماراتي 2023-2024، بعد تأهله إلى المباراة النهائية في مواجهة فريق الوحدة، خلال المباراة المقررة إقامتها يوم 26 أبريل (نيسان) الحالي.

وخلال النسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال آسيا، قدّم المغربي سفيان رحيمي نفسه على أنه أفضل لاعبي العين في البطولة، من خلال تسجيله 11 هدفاً في 10 مباريات، وتصدره جدول ترتيب أفضل الهدافين في البطولة. وتألّق اللاعب بشكل واضح في الأدوار الإقصائية، بعد أن سجل في شباك النصر ذهاباً وإياباً في ربع النهائي، بالإضافة إلى تسجيله «هاتريك» في شباك الهلال بالدور نصف النهائي.

وبخلاف رحيمي، تألق أيضاً الكونغولي كودجو لابا في مرحلة المجموعات ودور الـ16، بتسجيله 6 أهداف في 6 مباريات، إلا أنه لم يظهر في الدور ربع النهائي ثم ذهاب نصف النهائي، بسبب عدم الجاهزية البدنية. ويقدم الباراغوياني أليخاندرو كاكو بطولة مميزة مع العين، بتسجيله 3 أهداف وصناعته 4 في 8 مباريات هذا الموسم بالمسابقة القارية، ليشكل ثنائية جيدة مع زميله المغربي سفيان رحيمي هجومياً.

هذا ويقود الأرجنتيني هيرنان كريسبو فريق العين خلال النصف الثاني من الموسم، إذ أدار حتى الآن 21 مباراة في جميع المسابقات، حقق خلالها فريقه الفوز في 14 مواجهة، كما تلقى الخسارة في 4، بالإضافة إلى 3 تعادلات.


مقالات ذات صلة

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

رياضة عالمية درع دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إن الفائز بدوري أبطال آسيا الجديد للنخبة سيحصل على ما لا يقل عن 12 مليون دولار، في دعم كبير للأندية في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
رياضة سعودية النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

سيشارك 22 نادياً في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات في كرة القدم، الذي ينطلق في أغسطس (آب) المقبل، ويحصد بطل نسخته الأولى 1.3 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة عربية الشيخ محمد بن زايد استقبل اللاعبين في قصر البحر في أبوظبي اليوم السبت (وام)

رئيس الإمارات يستقبل العين بطل آسيا... ويشيد بالإنجاز التاريخي

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات اليوم (السبت) تشكيلة فريق العين المتوج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وأشاد «بهذا الإنجاز التاريخي».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة عربية ستكون تقنية الفار حاضرة في كل بطولات الأندية الآسيوية (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» سيطبق تقنية الـVAR في جميع بطولات الأندية

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عن تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكون من ثلاثة مستويات.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة سعودية العين الإماراتي نجح في إقصاء الهلال والنصر من دوري أبطال آسيا (يزيد السمراني)

4 أندية تمنح السعودية «صدارة التصنيف الآسيوي»

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاثنين أن السعودية تتصدر التصنيف في بطولات الأندية، مما سيجعلها تحافظ على امتلاك أربعة مقاعد في مسابقات موسم 2025-2026.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مقتل لاعب فلسطيني جراء غارة جوية إسرائيلية على غزة

أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
TT

مقتل لاعب فلسطيني جراء غارة جوية إسرائيلية على غزة

أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)

أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مقتل اللاعب أحمد أبو العطا وأسرته في منزلهم خلال غارة جوية إسرائيلية في غزة.

وذكر الاتحاد، في بيان (السبت)، أن أبو العطا (34 عاماً) الذي كان يلعب مدافعاً في صفوف النادي الأهلي الفلسطيني قُتل إلى جانب زوجته الطبيبة ربى إسماعيل أبو العطا، وطفليهما بعد أن أصابت الغارة الجوية منزلهم في مدينة غزة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الغارة الجوية وقعت يوم الجمعة، لكن الاتحاد الفلسطيني لم يحدد موعدها.

وقال الاتحاد، يوم الاثنين الماضي، إن الحكم الدولي هاني مسمح لقي حتفه متأثراً بجراح أُصيب بها في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة في مايو (أيار) الماضي.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب، هذا الشهر، إن أكثر من 300 رياضي وحكم ومسؤول رياضي قُتلوا منذ بدء الصراع في غزة في أكتوبر (تشرين الأول)، مع هدم جميع المنشآت الرياضية في القطاع.

ومن بين القتلى أيضاً لاعب كرة القدم محمد بركات الذي قُتل في غارة جوية إسرائيلية على خان يونس في مارس (آذار)، ومحمد خطاب الحكم الدولي المساعد الذي قُتل مع زوجته وأطفاله الأربعة في هجوم إسرائيلي على مدينة دير البلح في غزة في فبراير (شباط).

وقالت وزارة الصحة في غزة (الأحد) إن ما لا يقل عن 37598 فلسطينياً قُتلوا، وأُصيب 86032 آخرون في الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر.

وتفيد إحصاءات إسرائيلية بأن هجوم مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وفصائل أخرى على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر أدى إلى مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة في غزة.

وفي مايو، أمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تقييم قانوني عاجل لاقتراح قدَّمه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ودعَّمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتعليق مشاركة إسرائيل في جميع مسابقات الأندية والمنتخبات الوطنية؛ بسبب الحرب في غزة. وقال «فيفا» إنه سيناقش هذه القضية في اجتماع استثنائي لمجلسه في يوليو (تموز).