كأس آسيا: الذهب «قطري»... والمجد «عربي»

الشيخ تميم توّج الهيدوس على طريقة ميسي... وعفيف يخطف النجومية المطلقة

الشيخ تميم بن حمد يحتضن قائد العنابي الهيدوس أثناء التتويج (أ.ف.ب)
الشيخ تميم بن حمد يحتضن قائد العنابي الهيدوس أثناء التتويج (أ.ف.ب)
TT

كأس آسيا: الذهب «قطري»... والمجد «عربي»

الشيخ تميم بن حمد يحتضن قائد العنابي الهيدوس أثناء التتويج (أ.ف.ب)
الشيخ تميم بن حمد يحتضن قائد العنابي الهيدوس أثناء التتويج (أ.ف.ب)

تُوّج العنابي القطري بطلاً لآسيا للمرة الثانية على التوالي، بعدما قاده النجم أكرم عفيف للفوز على الأردن بثلاثية (3 - 1) من 3 ركلات جزاء على استاد لوسيل المونديالي.

وأمام قرابة 86 ألف متفرج، جاءت أهداف عفيف الذي اختير أفضل لاعب، وحصد لقب هداف البطولة، في الدقائق 22، 73، 90+5 من ثلاث ركلات جزاء، في حين سجل يزن النعيمات (68) هدف الأردن.

وسلّم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد القائد حسن الهيدوس الكأس، بعد أن ألبسه البشت القطري، على غرار ما فعل على المسرح عينه في نهائي مونديال 2022 مع قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي الذي أحرز اللقب على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

وكانت قطر أحرزت لقب نسخة الإمارات عام 2019 للمرة الأولى في تاريخها، بفوزها على اليابان 3 - 1 أيضاً، وحافظت على سجلها خالياً من الهزائم في 14 مباراة توالياً (13 فوزاً وتعادل واحد حسمت فيه النتيجة بركلات الترجيح).

وباتت قطر خامس دولة تنجح في الاحتفاظ بلقبها بعد كوريا الجنوبية (1956، 1960)، وإيران (1968، 1972، 1976)، والسعودية (1984، 1988) واليابان (2000، 2004).

التعمري نجم الأردن في هجمة مهدرة أمام المرمى القطري (تصوير: علي خمج)

وكانت قطر قد خسرت أمام الأردن 1 - 2 ودياً، قبل أيام قليلة من انطلاق البطولة، وقد أقالت مدربها البرتغالي كارلوس كيروش قبل نحو شهر من النهائيات، وعيّنت الإسباني «تينتين» ماركيس لوبيس مدرّب نادي الوكرة.

كما عوّض «العنّابي» من خلال إحراز اللقب الصورةَ الباهتة التي ظهر بها في مونديال 2022، عندما خسر مبارياته الثلاث في دور المجموعات، محققاً أسوأ نتيجة لدولة مضيفة.

وشارك قائد قطر المخضرم حسن الهيدوس أساسياً، خلافاً للمباراة الأخيرة، ليحل بدلاً من همام الأمين، وحل طارق سلمان بدلاً من بيدرو ميغيل في مركز الظهير الأيمن، في حين عاد إلى تشكيلة الأردن علي علوان بعد أن غاب عن المباراة ضد كوريا الجنوبية بداعي الإيقاف.

وكان المنتخب القطري الأفضل في نصف الساعة الأولى بفضل المراوغات الذكية لنجمه عفيف وتمريراته الماكرة في ظهر الدفاع الأردني، والأكثر خطورة على المرمى الأردني.

فرصة أولى لعفيف سددها ضعيفة بين يدي الحارس يزيد أبو ليلى (5)، ومحاولة أخرى من اللاعب ذاته زاحفة سيطر عليها الحار الأردني بسهولة (8).

أكرم عفيف خطف النجومية المطلقة في البطولة (تصوير: بشير صالح)

وكانت التسديدة الأولى الأردنية باتجاه المرمى القطري عندما أطلق النعيمات كرة قوية أبعدها مشعل برشم بقبضة يديه (17).

واحتسب الحكم ركلة جزاء إثر إعاقة عبد الله نصيب لعفيف داخل المنطقة، فانبرى لها الأخير بنجاح (22).

وكاد لوكاس منديش يعزز تقدم قطر، عندما لعب رأسية أبعدها أبو ليلى بردة فعل سريعة (33).

وانتظر المنتخب الأردني الوقت بدل الضائع من الشوط الأول ليقوم بأول هجمة خطيرة عندما توغل داخل المنطقة، ومرر الكرة باتجاه موسى التعمري الذي سدّدها بيسراه، لكن محمد وعد أنقذها في اللحظة الأخيرة (45+3).

ونزل المنتخب الأردني في الشوط الثاني بنية هجومية، وقام علوان بضربة مقصية خلفية، لكنها جانبت القائم (56).

ومرر التعمري، لاعب مونبلييه الفرنسي، كرة ذكية باتجاه إحسان حداد سددها الأخير زاحفة ارتمى عليها برشم وأبعدها ركنية (57).

لاعبو العنابي لدى تتويجهم باللقب ويبدو الهيدوس مرتديا البشت القطري (تصوير: علي خمج)

واستمرت الخطورة الأردنية، وسدد يزن العرب كرة مقصية تصدى لها برشم ببراعة (59). وتدخل برشم مجدداً للتصدي لكرة التعمري (61).

وأثمر الضغط الأردني هدف التعادل عندما تلقى يزن النعيمات كرة داخل المنطقة أخطأ الدفاع القطري في تشتيتها، فسيطر عليها المهاجم الأردني وأطلقها قوية بيسراه داخل الشباك (68).

لكن المنتخب الأردني لم ينعم بالتعادل؛ لأن الحكم احتسب ركلة جزاء لأصحاب الأرض بعد الرجوع إلى تقنية «في إيه آر»، إثر إعاقة المعز علي داخل المنطقة، فانبرى لها عفيف وسددها بالطريقة ذاتها إلى يمين الحارس الأردني مانحاً التقدم لفريقه مجدداً (73).

وكاد عفيف يسجل الهاتريك عندما سدد ركلة حرة مباشرة لولبية، لكن الحارس الأردني أبعد محاولته (83).

لكن لاعب الساد البالغ 27 عاماً نجح في ذلك عندما احتسب الحكم الصيني ما نينغ ثالث ركلة جزاء لقطر، إثر إعاقة عفيف من قبل الحارس الأردني، سددها عفيف أيضاً على يسار أبو ليلى حاسماً النتيجة لصالح فريقه (90+5).

ورفع عفيف رصيده إلى 8 أهداف في البطولة، وتُوج هدافاً لها بعد أن دخل النهائي متخلفاً بفارق هدف عن المهاجم العراقي أيمن حسين.

وحصدت قطر جميع الألقاب الفردية، فنالت جائزة أفضل لاعب وأفضل هداف لعفيف، وأفضل حارس لمشعل برشم واللعب النظيف.


مقالات ذات صلة

كوريا الجنوبية تعين سون هونغ مدرباً مؤقتاً خلفاً لكلينسمان

رياضة عالمية هوانغ سون - هونغ (منصة إكس)

كوريا الجنوبية تعين سون هونغ مدرباً مؤقتاً خلفاً لكلينسمان

أعلن الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم الثلاثاء تعيين هوانغ سون - هونغ، مدرب منتخب تحت 23 عاماً، مدرباً مؤقتاً للمنتخب الأول.

«الشرق الأوسط» (سول )
رياضة عالمية برانكو بات مدرباً للصين (غيتي)

الكرواتي إيفانكوفيتش مدرباً لمنتخب الصين

بعد 4 سنوات على رأس المنتخب العُماني لكرة القدم، سيشرف المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش على الصين، بحسب ما أعلن اتحادها المحلي (السبت).

«الشرق الأوسط» (بكين)
رياضة عالمية سون برفقة لي في إحدى مواجهات كوريا الجنوبية (رويترز)

بعد «المعركة» الكورية الجنوبية... سون يقبل اعتذار كانغ إن

طلب سون هيونغ – مين، قائد منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم، من المشجعين الصفح عن زميله لي كانغ - إن بعد أن أبدى لاعب الوسط أسفه واعتذاره.

«الشرق الأوسط» (سيول)
رياضة عربية الكرواتي دراغان تالاييتش (منصة إكس)

تالاييتش مدرباً جديداً لمنتخب البحرين

أعلن الاتحاد البحريني لكرة القدم، الثلاثاء، تعيين الكرواتي دراغان تالاييتش مدرباً جديداً للمنتخب الوطني الأول خلفاً للأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
رياضة سعودية مانشيني يواجه أزمة نقص عددي في خيارات حُراس المرمى (المنتخب السعودي)

المنتخب السعودي... أزمة حراسة تلوح في الأفق قبل مواجهة طاجيكستان

تلوح في الأفق بوادر أزمة نقص عددي في خيارات حُراس المرمى للإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي، وذلك قبل مواجهتي طاجيكستان، ضمن المرحلة الثانية.

فهد العيسى (الرياض)

الزمالك والأهلي يطالبان بحكام نخبويين في «نهائي كأس مصر»

كأس مصر ستقام لأول مرة خارج أرضها (منصة إكس)
كأس مصر ستقام لأول مرة خارج أرضها (منصة إكس)
TT

الزمالك والأهلي يطالبان بحكام نخبويين في «نهائي كأس مصر»

كأس مصر ستقام لأول مرة خارج أرضها (منصة إكس)
كأس مصر ستقام لأول مرة خارج أرضها (منصة إكس)

طلب ناديا الأهلي والزمالك استقدام طاقم حكام أجانب من الدوريات الكبري بالعالم، لإدارة مباراة الفريقين في نهائي كأس مصر، التي تقام يوم الثامن من مارس (آذار) المقبل بالعاصمة السعودية الرياض.

وذكر المركز الإعلامي للاتحاد المصري لكرة القدم، الخميس، أن مسؤولي الأهلي والزمالك أجروا اتصالات مع مجلس إدارة اتحاد الكرة للاستعانة بطاقم تحكيم أجنبي.

من جهته، أكد المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، نفاد تذاكر مباراة الأهلي.

وقال آل الشيخ عبر حسابه الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قبل أيام: «نفدت تذاكر مباراة كأس مصر بين ناديي الأهلي والزمالك المصري. استعدوا لمشاهدة مباراة تاريخية في الأول بارك».

يذكر أن التذاكر قد تم طرحها ونفدت بعد ساعة واحدة فقط.

وأضاف تركي آل الشيخ: «جائزة أفضل لاعب في مباراة نهائي كأس مصر ستكون قيمتها 50 ألف دولار مقدمة من موسم الرياض».

وأوضح: «لعمق العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر الشقيقة ولمحبتنا وتقديرنا لأهلنا في مصر الغالية، ولحماسنا للمباراة ولتاريخ الأهلي والزمالك؛ موسم الرياض يقدم جائزة إضافية للفريق الفائز قدرها 500 ألف دولار».


«أبطال أفريقيا»: لقاء مصيري بين الترجي والهلال... والوداد يستضيف ميموزا

لاعبو الأهلي يستعدون لمواجهة يانغ أفريكانز التنزاني (النادي الأهلي)
لاعبو الأهلي يستعدون لمواجهة يانغ أفريكانز التنزاني (النادي الأهلي)
TT

«أبطال أفريقيا»: لقاء مصيري بين الترجي والهلال... والوداد يستضيف ميموزا

لاعبو الأهلي يستعدون لمواجهة يانغ أفريكانز التنزاني (النادي الأهلي)
لاعبو الأهلي يستعدون لمواجهة يانغ أفريكانز التنزاني (النادي الأهلي)

يواجه كل من الوداد الرياضي المغربي والترجي التونسي خطر الإقصاء من دور المجموعات لمسابقة «دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم»، إذ يحتاجان لسيناريوهات متفاوتة للتأهل إلى الدور ربع النهائي، في الجولة السادسة الأخيرة، المقررة الجمعة والسبت.

وحسمت ستة أندية تأهلها إلى دور الثمانية، وهي: ماميلودي صنداونز الجنوبي أفريقي، ومازيمبي الكونغولي الديمقراطي عن المجموعة الأولى، وأسيك ميموزا الإيفواري عن الثانية، وبيترو دي لواندا الأنغولي عن الثالثة، والأهلي المصري حامل اللقب، ويانغ أفريكانز التنزاني عن الرابعة.

يسعى الوداد إلى تجنب الإقصاء المبكر، لأول مرة منذ سنوات عدة، عندما يستضيف أسيك ميموزا الإيفواري على ملعب مراكش الكبير، السبت، ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وستكون أنظار الفريق البيضاوي موجهة أيضاً إلى العاصمة التنزانية دار السلام، حيث يستضيف سيمبا على الملعب الوطني جوانينغ غالاكسي البوتسواني.

ويحتاج الوداد للفوز وتعثر سيمبا، لضمان التأهل، وفي حال التعادل سيكون بحاجة إلى فوز غالاكسي.

ويتصدر أسيك المجموعة برصيد 11 نقطة، بينما يتساوى سيمبا والوداد بست نقاط، مع أفضلية للفريق التنزاني في المواجهتين المباشرتين، ويأتي جوانينغ رابعاً بأربع نقاط.

ويستعيد المدرب التونسي للوداد، فوزي البنزرتي، ثلاثة عناصر مهمة غابت عن اللقاء الأخير الذي فاز فيه الفريق بصعوبة على مُضيفه جوانينغ 1 - 0، وهم: الظهير الجزائري إلياس الشتي، والجناح الليبي حمدو الهوني، وقطب الدفاع جمال حركاس، إلا أنه سيفتقد الحارس الأساسي يوسف المطيع بداعي الإيقاف.

لاعبو الوداد خلال التدريبات (نادي الوداد)

وقال البنزرتي، غداة الفوز في المباراة السابقة: «سنتشبث بحظوظنا حتى الدقيقة الأخيرة».

وستكون المواجهة محتدمة أيضاً في دار السلام، حيث إن سيمبا يحتاج إلى الفوز لضمان تأهله، بغضّ النظر عن نتيجة الوداد، بينما يحتاج غالاكسي إلى الفوز مقابل خسارة الوداد؛ لانتزاع التأهل.

وقال المسؤول الإعلامي للفريق التنزاني، أحمد علي، في مؤتمر صحافي: «ليس لدينا أي ضغط لتسجيل كثير من الأهداف، يكفينا هدف واحد فقط، وحتى إذا سجل الوداد هدفين فسينتهي مشواره هناك».

وأضاف: «نعلم جميعاً ما سيكون عليه الوضع إذا لم نحضر للمباراة أمام جوانينغ الآن، علينا الاستعداد جيداً لتلك الحرب».

وفي المجموعة الثالثة، يتطلع الترجي لخطف نقطة التعادل، على الأقل، من ضيفه الهلال السوداني الذي يحتاج إلى الفوز للتأهل، عندما يتواجهان، السبت، على ملعب «حمادي العقربي» في رادس.

وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين الفريقين، بعدما ضمن بيترو دي لواندا الأنغولي البطاقة الأولى، إذ يتصدر برصيد 9 نقاط، أمام الترجي (8)، والهلال (5)، والنجم الساحلي التونسي (4).

ويدرك الترجي أن المواجهة لن تكون سهلة ضد الهلال الذي فاز ذهاباً 3 - 1، وبالتالي يبحث فريق «باب سويقة» عن الثأر عدا عن التأهل، على أن ينتظر هدية من مُواطنه النجم الذي يواجه بيترو دي لواندا في العاصمة الأنغولية لانتزاع الصدارة.

وسيكون متاحاً أمام المدرب البرتغالي للترجي، ميغيل كاردوزو، الاستعانة باللاعب المخضرم غيلان الشعلالي، بعد تعافيه من الإصابة، فضلاً عن الثنائي محمد بن علي وغيث الوهابي، العائدين من الإيقاف، كما يمتلك المدرب أسماء مميزة ساهمت في حسم «كلاسيكو تونس» أمام النجم بثنائية، الأسبوع الماضي، وفي مقدمتهم التوغولي روجيه أهولو، والبرازيليان يان ساس، ورودريغو رودريغيس، والشاب زكريا العايب.

الترجي يطمح للفوز أمام الهلال السوداني (نادي الترجي)

من ناحيته، يتطلع الهلال لتجديد تفوقه على الترجي، وأشار مدربه الكونغولي الديمقراطي، فلوران إيبينغي، إلى أن لاعبيه يدركون أهمية المباراة، فضلاً عن جاهزيتهم لتحقيق الفوز، مضيفاً، في تصريحات صحافية: «من المؤكد أن المباراة صعبة على الطرفين؛ لعوامل كثيرة، أهمُّها قيمة المنافس الذي يُعد من أكبر الفرق في القارة، والذي سيلعب أمام جماهيره».

وتابع: «من المهم اللعب بحذر شديد وبثقة عالية، وبذل مجهود كبير، طيلة دقائق المواجهة؛ من أجل الفوز في رادس»، موضحاً: «الترجي فريق كبير ومميّز، وقدّم مستويات ممتازة مع مدربه الجديد».

وتفتتح الجولة الأخيرة، الجمعة، حيث يبحث الأهلي عن ضمان صدارة المجموعة الرابعة، عندما يستضيف يانغ أفريكانز التنزاني على استاد القاهرة الدولي.

ويمتلك الأهلي تسع نقاط مقابل ثمانٍ لضيفه، ويأتي شباب بلوزداد الجزائري ثالثاً بخمس نقاط، إلا أنه فقَد آماله لتفوق الفريق التنزاني في المواجهتين المباشرتين، وميدياما الغاني رابعاً بأربع نقاط.

ويخوض بلوزداد مباراة تحصيل حاصل ضد ميدياما في الجزائر.

وفي المجموعة الأولى، يلتقي صنداونز مع ضيفه مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، السبت، في بريتوريا، حيث يبحث كل منهما عن الصدارة، إذ يتساويان برصيد عشر نقاط.

وكان مازيمبي قد فاز ذهاباً بهدف نظيف.

وفي مباراة تحصيل حاصل يلتقي بيراميدز المصري مع نواذيبو الموريتاني في القاهرة، بعد أن ودّعا المسابقة في أول مشاركة لهما.


بيتكوفيتش يخلف بلماضي في تدريب الجزائر

فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)
فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)
TT

بيتكوفيتش يخلف بلماضي في تدريب الجزائر

فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)
فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الخميس، تعيين السويسري - البوسني فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للمنتخب خلفاً لجمال بلماضي.

وذكر الاتحاد الجزائري في بيان عبر موقعه على الإنترنت أنه توصل لاتفاق نهائي مع بيتكوفيتش (60 عاماً) مدرب منتخب سويسرا وفريق لاتسيو الإيطالي السابق، وسيصل إلى الجزائر الأحد المقبل، وسيعقد مؤتمراً صحافياً في اليوم التالي.

وأنهت الجزائر التعاقد مع بلماضي عقب الخروج من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية لثاني مرة على التوالي والغياب عن «كأس العالم 2022» في قطر.

ولم تحقق الجزائر أي فوز في 6 مباريات بالبطولة القارية منذ الفوز في نهائي 2019 أمام السنغال بقيادة بلماضي، وودعت نسخة كوت ديفوار الشهر الماضي بعد خسارة صادمة أمام موريتانيا لتتذيل مجموعتها.

ولم يوضح الاتحاد الجزائري مدة التعاقد مع بيتكوفيتش الفائز بكأس إيطاليا مع لاتسيو في 2013، ثم قاد سويسرا إلى دور الـ16 في كأس العالم 2018، ودور الثمانية ببطولة أوروبا 2020 لأول مرة في تاريخها.

وترك تدريب سويسرا بعد 6 سنوات مميزة لينتقل إلى بوردو الفرنسي، ولم يحصل على وظيفة جديدة في آخر عامين.

وسيكون الهدف الرئيسي لبيتكوفيتش التأهل لكأس العالم 2026 في أميركا الشمالية والظهور بشكل جيد في كأس الأمم العام المقبل في المغرب.


شيكابالا يمدد مسيرة الـ30 عاماً في الزمالك

شيكابالا (نادي الزمالك)
شيكابالا (نادي الزمالك)
TT

شيكابالا يمدد مسيرة الـ30 عاماً في الزمالك

شيكابالا (نادي الزمالك)
شيكابالا (نادي الزمالك)

أعلن محمود عبد الرازق (شيكابالا) قائد وصانع لعب الزمالك تجديد عقده ليمدد مسيرة بدأت منذ أكثر من 30 عاماً مع النادي المصري.

وقال شيكابالا، الذي سيحتفل بعيد ميلاده 38 في الخامس من مارس (آذار) المقبل، عبر حساباته بوسائل التواصل الاجتماعي مساء الأربعاء: «استكمالاً لمسيرة عمرها أكثر من 30 عاماً بدأتها منذ طفولتي في هذا الكيان العظيم أتشرف بالتجديد لبيتي الأول والأخير نادي الزمالك. والذي لا تربطني به أي عقود مكتوبة».

ونشر شيكابالا صوراً تجمعه برئيس النادي حسين لبيب ومدير كرة القدم عبد الواحد السيد أثناء مراسم تجديد العقد.

وأضاف لاعب منتخب مصر السابق: «أقدم الشكر لجمهور الزمالك الداعم لي منذ بداية مسيرتي وحتى الآن، والشكر موصول لمجلس إدارة النادي على تجديد الثقة وأتمنى له التوفيق في إعادة نادينا الحبيب إلى منصات التتويج كما عهدناه على مدار تاريخنا العريق».

وبدأ شيكابالا مشواره مع الفريق الأول للزمالك في 2002 بعد صعوده من قطاع الناشئين وخاض أكثر من 360 مباراة مع الفريق وساهم في أكثر من 150 هدفاً، كما قضى تجارب قصيرة مع فرق أخرى مثل باوك اليوناني وسبورتنغ لشبونة البرتغالي والوصل الإماراتي والرائد السعودي.

وفاز بالدوري المصري الممتاز مع الزمالك أربع مرات وبكأس مصر خمس مرات وبكأس السوبر الأفريقية مرتين ضمن ألقاب أخرى، وكان ضمن تشكيلة مصر الفائزة بكأس الأمم الأفريقية 2010.


قرارات صارمة وتحقيقات في بلوزداد الجزائري عقب الخروج الأفريقي

لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)
لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)
TT

قرارات صارمة وتحقيقات في بلوزداد الجزائري عقب الخروج الأفريقي

لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)
لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)

أعلن نادي شباب بلوزداد حامل لقب دوري الدرجة الأولى الجزائري لكرة القدم، الأربعاء، استدعاء لاعب وسط الفريق عدلان قديورة لجلسة استماع للنظر فيما بدر منه تجاه المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا خلال الخسارة من يانغ أفريكانز التنزاني، ما تسبب في وداع الفريق لدوري أبطال أفريقيا.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، خسر شباب بلوزداد 4 - صفر في تنزانيا يوم السبت الماضي ليتوقف رصيده عند خمس نقاط في المجموعة الرابعة ويودع البطولة القارية قبل جولة واحدة من نهاية دور المجموعات. حيث يتفوق يانغ أفريكانز، وله ثماني نقاط، على بلوزداد بفارق المواجهات المباشرة، بينما يتصدر الأهلي المصري المجموعة بتسع نقاط.

واشتبك قديورة (38 عاماً) مع باكيتا في أثناء المباراة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن سبب المشاجرة كان رغبة الدولي الجزائري السابق في المشاركة بدلاً من الجلوس على مقاعد البدلاء.

من جانبه، قال بلوزداد في بيان عبر صفحته على موقع «فيسبوك»: «سيستدعي المجلس التأديبي للنادي اللاعب عدلان قديورة للاستماع لأقواله برفقة المدرب باكيتا على خلفية الأحداث التي وقعت بينهما خلال مباراة يانغ أفريكانز».

كما قرر بلوزداد «خصم جزء من رواتب بعض اللاعبين بعد الوداع المبكر لدوري أبطال أفريقيا، إذ سيتخذ النادي قرارات صارمة في المستقبل القريب». وأضاف البيان أن «إدارة النادي طلبت من المدرب باكيتا تقديم تفسيرات حول نتيجة المباراة رغم توفير كل الظروف المثالية، ومن بينها السفر بطائرة خاصة إلى تنزانيا».

وأضاف النادي: «المدرب باكيتا تحمّل مسؤولية الهزيمة التي تعرض لها الفريق في دوري الأبطال». ويحتل بلوزداد، الذي فاز بالدوري آخر أربعة مواسم، المركز الثاني في ترتيب المسابقة وله 31 نقطة من 16 مباراة، متأخراً بفارق تسع نقاط عن مولودية الجزائر المتصدر الذي خاض 17 مباراة.


بعد نزوله الملعب... إيقاف رئيس نادي الوكرة القطري 6 أشهر

رئيس الوكرة نزل لأرض الملعب وانتقد التحكيم (إكس)
رئيس الوكرة نزل لأرض الملعب وانتقد التحكيم (إكس)
TT

بعد نزوله الملعب... إيقاف رئيس نادي الوكرة القطري 6 أشهر

رئيس الوكرة نزل لأرض الملعب وانتقد التحكيم (إكس)
رئيس الوكرة نزل لأرض الملعب وانتقد التحكيم (إكس)

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم الأربعاء إيقاف الشيخ خليفة بن حسن آل ثاني رئيس نادي الوكرة ستة أشهر وتغريمه بعد دخول أرضية الملعب خلال مواجهة السد وإطلاق انتقادات عنيفة للتحكيم.

واحتج الشيخ خليفة على احتساب ركلة جزاء للسد في مباراة أقيمت الأحد الماضي ودخل أرضية الملعب في الدقيقة 65 مما تسبب في توقف اللعب، وقبل أن يهدر أكرم عفيف الركلة، ثم أبدى غضبه من قرارات الحكام بعد مباراة انتهت بالتعادل دون أهداف.

وقال الاتحاد القطري إنه عاقب رئيس الوكرة بالإيقاف ستة أشهر بدءاً من اليوم 28 فبراير (شباط) وحتى 27 أغسطس (آب) و«المنع من دخول الملاعب».

وأضاف الاتحاد القطري في بيان أنه فرض غرامة على رئيس الوكرة قدرها 100 ألف ريال «بسبب التصريحات الإعلامية ومخالفة المبادئ العامة للسلوك الرياضي».

ويحتل الوكرة المركز الثاني في الدوري القطري برصيد 28 نقطة من 13 مباراة، ويتأخر بأربع نقاط عن السد المتصدر.


«الدوري المصري»: الأهلي يعود للانتصارات بفوز عريض على البلدية

فرحة لاعبو الأهلي تكررت خمس مرات أمام بلدية المحلة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبو الأهلي تكررت خمس مرات أمام بلدية المحلة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يعود للانتصارات بفوز عريض على البلدية

فرحة لاعبو الأهلي تكررت خمس مرات أمام بلدية المحلة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبو الأهلي تكررت خمس مرات أمام بلدية المحلة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)

استأنف الأهلي حامل اللقب، نشاطه في الدوري المصري لكرة القدم بعد غياب دام 90 يوماً، بفوز عريض على حساب ضيفه بلدية المحلة بنتيجة 5-1، الثلاثاء، على ملعب القاهرة الدولي في مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية, سجّل للأهلي الوافد الجديد الفلسطيني وسام ابو علي (في الدقيقتين5 و49 من ركلة جزاء)، ليضع بصمته الأولى مع الفريق محلياً منذ انضمامه في فترة الانتقالات الشتوية قادماً من سيرياس السويسري، وكريم فؤاد في الدقيقة (14)، والمغربي رضا سليم (41)، والبديل الفرنسي انتوني موديست في الدقيقة (73)، وسجل هدف البلدية حسام أشرف (86 من ركلة جزاء)، ليبتعد بصدارة هدافي الدوري برصيد 9 اهداف.

وبهذا الفوز استعاد الأهلي نغمة الانتصارات محلياً بعد تعادله مع سموحة في المرحلة السابعة في 28 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، رافعاً رصيده الى 17 نقطة في المركز التاسع، وله 7 مباريات مؤجلة مع زد اف سي والاتحاد السكندري والزمالك وفاركو والداخلية وطلائع الجيش وبيراميدز، فيما تلقى بلدية المحلة الخسارة الثالثة توالياً والسابعة هذا الموسم، وتجمّد رصيده عند 13 نقطة في المركز الثالث عشر.

ودنت السيطرة والاستحواذ لمصلحة لاعبي الأهلي من البداية، وتمكن من افتتاح التسجيل مبكرًا بتمريرة طولية من رامي ربيعة خلف مدافعي بلدية المحلة، وصلت لأبو علي فانفرد وسدد بنجاح داخل المرمى (5).

بعدها واصل الأهلي هجماته ومن عرضية سليم داخل منطقة الجزاء وصلت لكريم فؤاد الذي سدّد كرة مباشرة داخل الشباك على يسار أحمد حسين (14).

ونشط لاعبو البلدية سعياً لإدراك التعادل، وتعددت المحاولات الهجومية وإن افتقدت الفاعلية والخطورة على مرمى مصطفى شوبي, ليستغل لاعبو الأهلي المساحات التي خلفها الاندفاع الهجومي للاعبي البلدية، ومرر إمام عاشور كرة طولية خلف الدفاع (41)، وصلت لسليم الذي انفرد وسدد كرة سكنت الشباك على يمين أحمد حسين.

وفي الدقيقة 48، احتسب حكم المباراة ركلة جزاء للأهلي إثر تعرض عاشور للعرقلة من قبل أحمد مجدي، وانبرى أبو علي للركلة بنجاح محرزاً هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الرابع.

استسلم لاعبو البلدية للنتيجة الثقيلة وسط سيطرة لاعبي الأهلي على الملعب بشكل كامل، ومرر محمد مجدي "افشه" الكرة في عمق دفاع الضيوف لموديست، فراوغ المغربي محمد النهيري وسدد كرة مرت من تحت الحارس داخل الشباك (73).

وفي الدقيقة 85، احتسب حكم المباراة ركلة جزاء للبلدية إثر لمسة يد من كريم وليد "نيدفيد"، انبرى لها حسام اشرف بنجاح على يسار شوبير (86).


الأردن ونيبال يصعدان لنهائي غرب آسيا للسيدات

من المواجهة التي جمعة الأردن وفلسطين ضمن منافسات بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الاوسط)
من المواجهة التي جمعة الأردن وفلسطين ضمن منافسات بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الاوسط)
TT

الأردن ونيبال يصعدان لنهائي غرب آسيا للسيدات

من المواجهة التي جمعة الأردن وفلسطين ضمن منافسات بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الاوسط)
من المواجهة التي جمعة الأردن وفلسطين ضمن منافسات بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الاوسط)

بلغ منتخب نيبال للسيدات، نهائي بطولة غرب آسيا لكرة القدم عقب تخطيه منتخب لبنان بهدفين مقابل هدف، ضمن منافسات دور النصف النهائي.

ونجحت الهدافة سابيترا بهاندراي، في تسجيل الهدف الأول للنيبال في الدقيقة 76، وأحرزت بريتي ري، هدف الفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، وجاء هدف لبنان بهدف عكسي من اللاعبة النيبالية بوغا رنا .

فرحة نيبالية بالتأهل للنهائي (الشرق الأوسط)

وشهدت المواجهة إصابة اللاعبة اللبنانية ليلى إسكندر، في الأنف وسط مؤشرات حول احتمال وجود كسر في الأنف بعد اصطدامها بلاعبة المنتخب النيبالي.

من ناحية اخرى، قال وائل غرز الدين مدرب المنتخب اللبناني للسيدات لـ«الشرق الأوسط»، إن السبب في خسارة بلاده هو ضعف اللياقة البدنية للاعبات، لاسيما وأن الدوري اللبناني متوقف منذ فترة طويلة.

جانب من مباراة نيبال ولبنان (الشرق الأوسط)

فيما تأهل منتخب الأردن للسيدات الى نهائي بطولة كأس غرب آسيا 2024 على حساب منتخب فلسطين بعد فوزه بخماسية نظيفة، حيث سجلت ميساء جبارة هدفين، ولانا فراس هدف، وعززت سارة صباح، هدف التقدم فيما أنهت إيناس الجامعيين، المواجهة بالهدف الخامس عن طريق ضربة جزاء.

من جانبها، قالت ميساء جبارة قائدة المنتخب الأردني لـ«الشرق الأوسط»، إن الحفاظ على اللقب ليس بالسهل ولكنهم سيقدمون أفضل ما لديهم للفوز بالبطولة.

وسجلت ميساء جبارة نحو 110 هدف دولي مع منتخب بلادها.

وسيلعب منتخبا الأردن ونيبال على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة يوم غدً الخميس .


بطولة غرب آسيا للسيدات تدخل مرحلة نصف النهائي

البطولة الآسيوية ستدخل مرحلة الحسم الثلاثاء (الشرق الأوسط)
البطولة الآسيوية ستدخل مرحلة الحسم الثلاثاء (الشرق الأوسط)
TT

بطولة غرب آسيا للسيدات تدخل مرحلة نصف النهائي

البطولة الآسيوية ستدخل مرحلة الحسم الثلاثاء (الشرق الأوسط)
البطولة الآسيوية ستدخل مرحلة الحسم الثلاثاء (الشرق الأوسط)

تدخل بطولة غرب آسيا للسيدات الثلاثاء، مرحلة نصف النهائي، حيث يلعب الأردن أمام فلسطين، ونيبال أمام لبنان، على ملعب استاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة. بينما ودعت منتخبات غوام والسعودية والعراق وسوريا البطولة، علماً أن أخضر السيدات شارك للمرة الأولى منذ تأسيسه في بطولة رسمية، وكان قد حقق البطولة الودية الدولية في أوائل 2023.

وسجل منتخب نيبال ظهوراً لافتاً بعد دعوته من قبل اتحاد غرب آسيا لكرة القدم مع منتخب غوام، حيث تصدر المجموعات بـ«الأكثر تهديفاً» في شباك الخصم، وحصل على شهادة الفريق الأقل أخطاء في المواجهات التي شارك بها.

وقادت النيبالية سابتيرا بهانداري منتخبها للصدارة واعتلت قائمة هدافات البطولة برصيد 8 أهداف، فيما تتعادل كل من اللبنانية ليلى إسكندر والغوامية ماريا أنيا والأردنية ميساء جبارة، برصيد 4 أهداف.

يُذكر أن المنتخب الأردني هو الأكثر حصولاً على اللقب، علماً بأنه أحرز النسخة الماضية من البطولة.


كأس السوبر الكويتية: الكويت يتوّج بطلاً لمرة سابعة قياسية

من مراسم تتويج نادي الكويت بكأس السوبر الكويتية عقب فوزه على كاظمة (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج نادي الكويت بكأس السوبر الكويتية عقب فوزه على كاظمة (الشرق الأوسط)
TT

كأس السوبر الكويتية: الكويت يتوّج بطلاً لمرة سابعة قياسية

من مراسم تتويج نادي الكويت بكأس السوبر الكويتية عقب فوزه على كاظمة (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج نادي الكويت بكأس السوبر الكويتية عقب فوزه على كاظمة (الشرق الأوسط)

توّج الكويت بلقب النسخة السادسة عشرة من مسابقة كأس السوبر الكويتية لكرة القدم، بعد فوزه في المباراة النهائية على كاظمة 2 - 1، الاثنين على استاد جابر الأحمد الدولي، منتزعاً أول ألقاب الموسم.

ووفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية»، سجل هدفي الكويت الكونغولي أرسين زولا في الدقيقة (36)، والمصري عمرو عبد الفتاح في الدقيقة (57)، وذلك بعد أن تقدم نادي كاظمة بهدف من النيجيري بنجامين تيدي في الدقيقة (34).

وبهذا الإنجاز، فضّ الكويت الذي احتفظ بلقبه، شراكته مع القادسية، وبات أكثر الأندية تحقيقاً للقب المسابقة (7 مرات)، فيما فشل كاظمة في دخول نادي المتوجين بها.

وأقيمت المسابقة التي انطلقت عام 2008، بنظام جديد هذا الموسم، حيث تغلب الكويت على القادسية بهدف في الدور نصف النهائي، بينما اجتاز كاظمة عقبة العربي 4 - 2 بركلات الترجيح، بعد التعادل 1 - 1 في الوقتين الأصلي والإضافي بنصف النهائي الآخر.

وكان الكويت الذي يحتل المركز الثاني في الدوري هذا الموسم، تغلب على كاظمة السابع بنتيجتين كبيرتين 5 - 2 و6 - صفر.

وفيما يلي يأتي سجل الفرق الفائزة بكأس السوبر الكويتية لكرة القدم منذ انطلاقها في 2008: «2008: العربي، 2009: القادسية، 2010: الكويت، 2011: القادسية، 2012: العربي، 2013: القادسية، 2014: القادسية، 2015: الكويت، 2016: الكويت، 2017: الكويت، 2018: القادسية، 2019: القادسية، 2020: الكويت، 2021: العربي، 2022: الكويت، 2023: الكويت».