الأندية العربية تتطلع لبداية جيدة في دوري أبطال أفريقيا

منافسات دوري أبطال أفريقيا تنطلق الجمعة (كاف)
منافسات دوري أبطال أفريقيا تنطلق الجمعة (كاف)
TT

الأندية العربية تتطلع لبداية جيدة في دوري أبطال أفريقيا

منافسات دوري أبطال أفريقيا تنطلق الجمعة (كاف)
منافسات دوري أبطال أفريقيا تنطلق الجمعة (كاف)

تبحث الفرق العربية عن تحقيق انطلاقة جيدة في مستهل مشوارها بمرحلة المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، التي تبدأ فعالياتها الجمعة.

وتبدأ 8 فرق عربية الخطوة الأولى نحو تحقيق حلم التتويج بالبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء، عندما تقام منافسات الجولة الأولى، التي تشهد 8 لقاءات مهمة الجمعة والسبت المقبلين.

وتم توزيع الفرق الـ16 المشاركة في مرحلة المجموعات على 4 مجموعات؛ بواقع 4 فرق في كل مجموعة، على أن يصعد متصدر ووصيف كل مجموعة للأدوار الإقصائية في المسابقة، التي ظل لقبها حكراً على الأندية العربية خلال النسخ السبع الأخيرة.

وتستحوذ المواجهة التونسية الخالصة بين الترجي وضيفه النجم الساحلي بالمجموعة الثالثة على الاهتمام الأكبر بين متابعي البطولة؛ حيث يراها البعض بمثابة نهائي مبكر للمسابقة بين فريقين سبق لهما الوقوف على منصة التتويج في البطولة.

الأندية المشاركة في دوري أبطال أفريقيا (كاف)

ولم تكن القرعة رحيمة بممثلي الكرة التونسية في دوري الأبطال، بعدما أوقعتهما في مجموعة حديدية تضم أيضاً فريقي بيترو أتلتيكو الأنغولي والهلال السوداني، اللذين يلتقيان في العاصمة الأنغولية لواندا بالجولة ذاتها.

ولا تبدو لقاءات الترجي، الفائز بدوري الأبطال أعوام 1994 و2011 و2018 و2019، والنجم الساحلي، المتوج باللقب عام 2007، بالأمر الغريب على المسابقات الأفريقية.

وتعد هذه هي المواجهة الخامسة التي يلتقي خلالها الفريقان بدوري أبطال أفريقيا، بعدما سبق أن التقيا في دور المجموعات بالبطولة القارية أعوام 2005 و2012 و2022، بينما لعبا بدور الثمانية لنسخة المسابقة عام 2018.

وخلال تلك المواجهات الأربع السابقة بدوري الأبطال، التقى الفريقان في 8 لقاءات، حقق خلالها الترجي 5 انتصارات مقابل 3 تعادلات، بينما عجز النجم الساحلي عن تحقيق أي فوز، علماً بأن مباراتيهما بدور المجموعات عام 2012، اللتين فاز بهما فريق «باب سويقة» تم إلغاؤهما بعد شطب نتائج النجم واستبعاده من البطولة بقرار من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، كعقوبة على الفريق بسبب اقتحام جماهيره الملعب في إحدى المباريات.

كما سبق للفريقين أن التقيا مرتين في دور المجموعات ببطولة (الكونفيدرالية الأفريقية) عامي 2006 و2015، وكذلك في دور الـ16 الإضافي للبطولة ذاتها عام 2008؛ حيث حقق النجم 5 انتصارات مقابل تعادل وحيد، بينما أخفق الترجي في حصد أي فوز خلال المباريات الست التي أقيمت بينهما بالمسابقة.

وبينما يأمل النجم الساحلي، الذي توج بلقب الدوري التونسي في الموسم الماضي، في تحقيق فوزه الأول على الترجي منذ عامين ونصف العام تقريباً، يتطلع الفريق الملقب بـ«شيخ الأندية التونسية» للحفاظ على سجله الخالي من الهزائم في لقاءاته مع فريق «جوهرة الساحل» للمباراة التاسعة على التوالي بمختلف البطولات.

ويعود آخر فوز للنجم على الترجي إلى مايو (أيار) عام 2021 عندما فاز 1 - صفر في دور الـ32 بكأس تونس، لتشهد اللقاءات الثمانية الأخيرة بينهما بجميع المسابقات، تحقيق الترجي 5 انتصارات، بينما فرض التعادل نفسه على 3 مباريات.

من جانبه، يخوض الهلال مواجهة ليست بالسهلة أمام بيترو أتلتيكو، الذي يحاول استعادة اتزانه عقب خروجه المبكر من دور الثمانية لبطولة الدوري الأفريقي على يد ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

وما يضاعف من صعوبة مهمة الهلال، الذي حصل على وصافة المسابقة عامي 1987 و1992، افتقاد لاعبيه حساسية المباريات الرسمية، في ظل توقف النشاط المحلي بالسودان بسبب الأحداث السياسية الجارية حالياً في البلاد.

وستكون هذه هي المواجهة الثانية بين الفريقين في البطولات القارية، بعدما سبق أن التقيا في دور المجموعات للكونفيدرالية عام 2004؛ حيث فاز بيترو أتلتيكو، الذي بلغ قبل نهائي دوري الأبطال مرتين، 3 - 1 ذهاباً بملعبه، قبل أن ينتصر الهلال 1 - صفر إياباً في السودان.

الأهلي المصري توّج بطلاً لأفريقيا في آخر نسخة للبطولة (كاف)

ويفتتح الأهلي المصري (حامل اللقب) حملته في المجموعة الرابعة، بمواجهة ضيفه ميدياما الغاني، بينما يستضيف شباب بلوزداد الجزائري فريق يانغ أفريكانز التنزاني في المجموعة نفسها.

ويرغب الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري الأبطال برصيد 11 لقباً، في مصالحة جماهيره الغاضبة عقب خسارة الفريق مباراة كأس السوبر الأفريقي أمام اتحاد الجزائر في سبتمبر (أيلول) الماضي، التي أعقبها خروجه من الدور قبل النهائي لبطولة الدوري الأفريقي أمام صن داونز، مطلع الشهر الحالي.

ويمتلك نادي القرن في أفريقيا الحظوظ الأوفر للحصول على النقاط الثلاث، بالنظر لتفوقه في الإمكانات الفنية والمادية مقارنة بمنافسه، الذي يسجل ظهوره الأول في دور المجموعات بالمسابقة.

وستكون مواجهة شباب بلوزداد ويانغ أفريكانز محفوفة بالمخاطر للفريق الجزائري، الذي سبق له الصعود لدور الثمانية في دوري الأبطال 3 مرات، رغم إقامة المباراة على ملعبه وأمام جماهيره.

ويسعى بلوزداد، بطل الدوري الجزائري في المواسم الأربعة الأخيرة، للوقوف على أرض صلبة في بداية مشواره بالمجموعة أمام منافسه الذي يشارك في دور المجموعات بالبطولة للمرة الأولى منذ عام 1998.

ويلعب الفريق الجزائري المباراة بمعنويات مرتفعة عقب فوزه الثمين على شبيبة القبائل 1 - صفر في مباراته الأخيرة بالدوري المحلي، غير أن الحذر يبدو واجباً أمام الفريق التنزاني، الذي صعد لنهائي الكونفيدرالية الموسم الماضي.

الوداد المغربي بطل نسخة 2021-2022 (كاف)

ويبدأ الوداد البيضاوي المغربي، وصيف البطولة الموسم الماضي، مسيرته في المسابقة بمواجهة ضيفه جوانينغ غالاكسي البوتسواني، في المجموعة الثانية، التي تشهد مواجهة أخرى بين سيمبا التنزاني وضيفه أسيك ميموزا الإيفواري، الفائز باللقب عام 1998.

وسيكون هذا هو الظهور القاري الأول للوداد، الذي حمل كأس البطولة أعوام 1992 و2017 و2022، بعد فشله في انتزاع لقب النسخة الأولى من بطولة الدوري الأفريقي، بخسارته أمام صن داونز بالدور النهائي في وقت سابق من الشهر الجاري.

وكان الفريق المغربي يطمع في العودة لمنصات التتويج الأفريقية، بعد خسارته نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي أمام الأهلي أيضاً، غير أن الرياح جاءت بما لا تشتهي السفن.

ويمتلك الفريق الملقب بـ«وداد الأمة» فرصة ذهبية للحصول على النقاط الثلاث أمام نظيره البوتسواني، الذي يشارك في دور المجموعات للمرة الثانية، بالنظر للخبرة الكبيرة التي يتمتع بها نجومه في المسابقات الأفريقية.

وفي المجموعة الأولى، يلتقي صن داونز مع ضيفه نواذيبو الموريتاني، الوافد الجديد لدور المجموعات، بينما يلعب بيراميدز المصري، الذي يشارك في البطولة لأول مرة في تاريخه، مع ضيفه تي بي مازيمبي، من الكونغو الديمقراطية.

ويخوض صن داونز، الفائز بالبطولة عام 2016، المباراة منتشياً بتتويجه بلقب الدوري الأفريقي؛ حيث يأمل في استعادة كأس دوري الأبطال، خصوصاً في ظل امتلاكه كوكبة من اللاعبين الأكفاء في مختلف الخطوط.

ويعود بيراميدز لمواجهة مازيمبي مجدداً، بعدما سبق أن التقيا في دور الثمانية للكونفيدرالية الأفريقية موسم 2021 - 2022؛ حيث صعد الفريق الكونغولي الديمقراطي للمربع الذهبي للبطولة على حساب الفريق المصري، بعدما فاز عليه 2 - صفر في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

وتبدو الأجواء مختلفة في تلك المواجهة، بعد الخبرة التي اكتسبها لاعبو بيراميدز في البطولات القارية، والصفقات التي أبرمها مؤخرا؛ حيث يوجد أكثر من لاعب في صفوفه ضمن عناصر المنتخب المصري حالياً.

ورغم ذلك، يبقى مازيمبي أحد الفرق العريقة في كرة القدم الأفريقية؛ حيث يأمل الفريق الملقب بـ«الغربان» في استعادة بريقه من جديد بالمسابقة التي توج بها 5 مرات، كان آخرها عام 2015.


مقالات ذات صلة

مدرب أرسنال: ديفيد رايا حارس يتصدى لأشياء لا نراها

رياضة عالمية ديفيد رايا يتألق في الدفاع عن مرمى أرسنال (غيتي)

مدرب أرسنال: ديفيد رايا حارس يتصدى لأشياء لا نراها

قبل أسبوعين سُئل ميكيل أرتيتا عن لاعب يتمتع بحالة جيدة وهو ديفيد رايا... هذا ليس بالأمر غير المعتاد لكن مدرب أرسنال اختار أن يكون غامضاً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية بوكيتينو لم يثبت جدارته بعد في القيادة الفنية لتشيلسي (أ.ب)

بوكيتينو: لاعبو تشيلسي تعلموا فهم بعضهم بعضاً

أعرب ماوريسيو بوكيتينو، المدير الفني لفريق تشيلسي، عن اعتقاده بأن لاعبي فريقه تعلموا «فهم بعضهم بعضاً» بعد ما وصفه بالأسبوع الأصعب على ستامفورد بريدج في حقبته.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية فرستابن سينطلق أولاً في سباق البحرين الافتتاحي (أ.ف.ب)

«جائزة البحرين»: البطل فرستابن أول المنطلقين

سينطلق حامل اللقب ماكس فرستابن سائق «رد بول» من المركز الأول في السباق الافتتاحي لموسم بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات في البحرين.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
رياضة عربية حسين الشحات سجل مجدداً وقاد الأهلي للفوز (غيتي)

«دوري أبطال أفريقيا»: الأهلي يؤكد صدارته بهدف الشحات

أكد الأهلي المصري حامل اللقب تأهله متصدراً لمجموعته إلى دور الثمانية بـ«دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم» بفوزه 1 - 0 على ضيفه يانغ أفريكانز التنزاني

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية الإسباني كارلوس ساينز سائق «فيراري» في التجارب الحرة بالبحرين (غيتي)

«جائزة البحرين»: ساينز الأسرع في التجارب الحرة الأخيرة

حقق الإسباني كارلوس ساينز سائق «فيراري» أفضل زمن الجمعة في التجارب الحرة الثالثة والأخيرة لسباق جائزة البحرين الكبرى المقرر السبت.

«الشرق الأوسط» (المنامة)

«دوري أبطال أفريقيا»: الأهلي يؤكد صدارته بهدف الشحات

حسين الشحات سجل مجدداً وقاد الأهلي للفوز (غيتي)
حسين الشحات سجل مجدداً وقاد الأهلي للفوز (غيتي)
TT

«دوري أبطال أفريقيا»: الأهلي يؤكد صدارته بهدف الشحات

حسين الشحات سجل مجدداً وقاد الأهلي للفوز (غيتي)
حسين الشحات سجل مجدداً وقاد الأهلي للفوز (غيتي)

أكد الأهلي المصري، حامل اللقب، تأهله متصدراً لمجموعته إلى دور الثمانية بـ«دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم» بفوزه 1 - 0 على ضيفه يانغ أفريكانز التنزاني، الذي رافقه من المركز الثاني، الجمعة.

وسجل حسين الشحات مجدداً، بعد أن هزّ لاعب الوسط المهاجم الشباك في الفوز 1 - 0 على ميدياما الغاني، في الجولة الماضية، بعد أن أحسن التعامل مع تمريرة علي معلول، بعد خروج الحارس من مرماه في بداية الشوط الثاني.

ورفع الأهلي، الذي سيواصل رحلته نحو تعزيز رقمه القياسي، والتتويج باللقب للمرة 12، رصيده إلى 12 نقطة، بعد ثلاثة انتصارات، وثلاثة تعادلات بالمجموعة المعقدة.

وتساوى يانغ أفريكانز مع شباب بلوزداد الجزائري، الذي هزم ميدياما 3 - 0 في التوقيت نفسه، برصيد ثماني نقاط، لكن الفريق التنزاني حسم المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة.


رئيس الاتحاد الجزائري: بيتكوفيتش الخيار الأفضل لتدريب المنتخب

فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)
فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)
TT

رئيس الاتحاد الجزائري: بيتكوفيتش الخيار الأفضل لتدريب المنتخب

فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)
فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)

قال وليد صادي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الجمعة، إن المدرب البوسني فلاديمير بيتكوفيتش كان الخيار «الأفضل للمنتخب الجزائري» بعد قائمة مختصرة ضمت المدربين البرتغاليين كارلوس كيروش وجوزيه بيسيرو.

وأبلغ صادي وكالة الأنباء الجزائرية: «بيتكوفيتش هو الأفضل للمنتخب الوطني، فبعد قائمة مختصرة ضمت ثلاثة مدربين أعدتها لجنة مختصة، التي ضمت أيضاً البرتغالي كيروش (الذي اعتذر) وبيسيرو. وقع اختيارنا على بيتكوفيتش على أساس عدة معايير، منها خصوصاً خبرته ومسيرته مع المنتخب السويسري».

وكانت آخر تجارب كيروش التدريبية مع منتخب قطر قبل الانفصال بالتراضي بين الطرفين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بينما قاد بيسيرو نيجيريا لنهائي كأس أمم أفريقيا الأخيرة قبل الخسارة أمام كوت ديفوار المستضيفة.

وكان الاتحاد الجزائري قد أعلن الخميس تعيين بيتكوفيتش مدرباً للمنتخب الوطني، وسيصل المدرب إلى الجزائر الأحد على أن يقيم مؤتمراً صحافياً يوم الاثنين.

وانفصلت الجزائر عن المدرب جمال بلماضي في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي بعد خروج المنتخب من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية عقب تعادلين مع أنغولا وبوركينا فاسو والخسارة أمام موريتانيا ليتذيل المجموعة الرابعة.

وهذه المرة الثانية على التوالي التي يغادر فيها منتخب الجزائر المنافسة القارية من الدور الأول بعد نسخة 2021 بالكاميرون.


«الآسيوي» يطالب الاتحاد العراقي بتفسير تصريحات يونس محمود

يونس محمود (منصة إكس)
يونس محمود (منصة إكس)
TT

«الآسيوي» يطالب الاتحاد العراقي بتفسير تصريحات يونس محمود

يونس محمود (منصة إكس)
يونس محمود (منصة إكس)

تلقى الاتحاد العراقي لكرة القدم استفساراً من نظيره الآسيوي يطالب فيه بتوضيح بخصوص تصريحات أطلقها النائب الثاني لرئيس الاتحاد، الدولي السابق يونس محمود، بعد مباراة العراق والأردن (2 - 3) في دور الـ16 لكأس آسيا، طالت الحكم الإيراني علي رضا فغاني الذي قاد تلك المواجهة.

وذكر الاتحاد العراقي، الجمعة، عبر موقعه الرسمي، أن «الاتحاد تلقى استفساراً من لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخصوص تصريحات إعلامية للنائب الثاني لرئيس الاتحاد بعد مباراة العراق والأردن الأخيرة في بطولة كأس آسيا».

وأضاف: «الاتحاد سيقدم الرد بشكل رسمي على تلك الاستفسارات خلال يومين».

وطالب محمود في تصريحات تلفزيونية بعد تلك المباراة «لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي بتقديم اعتذار للشعب العراقي واستبعاد الحكم الإيراني علي رضا فغاني لأنه ارتكب خطأ بحق العراق ودمّر أربعين مليون شخص».

وطرد فغاني، مهاجم المنتخب العراقي أيمن حسين، ثاني هدافي البطولة، بسبب طريقة احتفاله بعد تسجيل هدف التقدم في الشوط الثاني، قبل أن يسجّل «النشامى» هدفين قاتلين في غضون 5 دقائق في الوقت بدل الضائع.

وتطرّق الاتحاد العراقي إلى ما تردّد حول تقدّم رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة بشكوى ضد محمود، صاحب هدف الفوز للعراق في نهائي كأس آسيا 2007، قائلاً: «الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام عارية عن الصحة».

ومنحت اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا في قطر، محمود شرف تقديم كأس آسيا ووضعه في المنصة الرئيسية، في المباراة النهائية التي أقيمت على استاد لوسيل في العاصمة الدوحة في 12 فبراير (شباط) الماضي، بين قطر والأردن وتوج فيها العنابي باللقب للمرة الثانية توالياً (3 - 1).


نقل مباراة لبنان وأستراليا بتصفيات كأس العالم إلى كانبيرا

منتخب لبنان لن يكون قادراً على اللعب في أرضه (إكس)
منتخب لبنان لن يكون قادراً على اللعب في أرضه (إكس)
TT

نقل مباراة لبنان وأستراليا بتصفيات كأس العالم إلى كانبيرا

منتخب لبنان لن يكون قادراً على اللعب في أرضه (إكس)
منتخب لبنان لن يكون قادراً على اللعب في أرضه (إكس)

قال الاتحاد الأسترالي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، إن مباراة منتخب لبنان على أرضه في تصفيات «كأس العالم 2026» أمام أستراليا نُقلت إلى العاصمة الأسترالية، كانبيرا؛ بسبب عدم استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط؛ نتيجة الصراع في غزة.

وكان من المقرر أن يستضيف المنتخب الأسترالي نظيره اللبناني ذهاباً ضمن المجموعة التاسعة في سيدني في 21 مارس (آذار) الحالي، والآن فإنه سيستضيف لقاء العودة أيضاً في ملعب كانبيرا بعد ذلك بـ5 أيام.

وقال جيمس جونسون، المدير التنفيذي للاتحاد الأسترالي لكرة القدم، في بيان صحافي: «أعتقد بأننا أولاً وقبل كل شيء أردنا أن نكون مواطنين عالميين جيدين، وأن نقدم الدعم لنظرائنا في الاتحاد اللبناني لكرة القدم».

وأضاف البيان: «بكل المعاني، هذه مباراة يفترض أن يستضيفها لبنان رغم إقامتها في الأراضي الأسترالية. فريقنا في الاتحاد الأسترالي لكرة القدم سيفعل كل شيء ممكن لمساعدتهم على النجاح في تنظيم المباراة».

وتقول السلطات الصحية الفلسطينية إن أكثر من 30 ألف شخص قُتلوا في القتال الدائر في غزة منذ نحو 5 أشهر.

ولم يسبق لمنتخب لبنان التأهل لنهائيات كأس العالم، واضطر لنقل مباراته السابقة في تصفيات كأس العالم، التي كانت مقررة على أرضه إلى ملعب محايد، وتعادل فيها دون أهداف مع نظيره الفلسطيني في دولة الإمارات العربية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.


«الدوري المصري»: فوز صعب للزمالك على الداخلية

فرحة لاعبو الزمالك بفوزهم على الداخلية في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبو الزمالك بفوزهم على الداخلية في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: فوز صعب للزمالك على الداخلية

فرحة لاعبو الزمالك بفوزهم على الداخلية في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبو الزمالك بفوزهم على الداخلية في الدوري المصري (الشرق الأوسط)

اقتنص الزمالك فوزاً بشق الأنفس على حساب ضيفه الداخلية بهدف نظيف، الخميس، على ملعب القاهرة الدولي في ختام المرحلة الرابعة عشر للدوري المصري.

وانتظر الزمالك حتى الدقيقة 83 ليسجل له البديل عمر جابر هدف الفوز.

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية, اسعاد الزمالك نغمة الانتصارات بعد خسارة امام المصري وتعادل مع الاسماعيلي، رافعاً رصيده إلى 15 نقطة ليتقدم إلى المركز الحادي عشر، وله أربعة مباريات مؤجله مع الاتحاد السكندري والأهلي وسيراميكا كليوباترا وفاركو، فيما تلقى الداخلية الخسارة السابعة هذا الموسم وتجمد رصيده عند 8 نقاط في المركز السابع عشر قبل الأخير.

وكانت السيطرة والاستحواذ للاعبي الزمالك لكن دون خطورة على مرمى محمد مجدي حارس الداخلية.

ولجأ لاعبو الزمالك للتسديد من خارج منطقة الجزاء لصعوبة اختراق دفاع الداخلية المتكتل، من خلال محاولتي عبد الله السعيد، ونبيل عماد "دونغا" من دون نجاح.

وكانت أخطر فرص الزمالك عندما أرسل أحمد سيد "زيزو" كرة من ركلة ركنية داخل منطقة الجزاء، حولها حسام عبد المجيد رأسية ابعدها محمد مجدي من على خط المرمي، وارتدت لدونغا وسددها ليشتتها الدفاع في الدقيقة (44).

واصل الزمالك ضغطه الهجومي سعياً لهدف التقدم وسدد عبد الله السعيد في الدقيقة (53)، سيطر عليها محمد مجدي قبل أن ينقذ الأخير رأسية من زيزو في الدقيقة (56).

وأسفر الضغط الأبيض بعد محاولات عدة عن هدف التقدم بتمريرة من دونغا خلف دفاع الداخلية باتجاه عمر جابر سددها مباشرة داخل الشباك على يمين محمد مجدي.

وفي مواجهة أخرى, فرض مودرن فيوتشر تعادلاً مثيراً على حساب مضيفه سموحة 1-1 على ملعب الاسكندرية.

عندما افتتح سموحة التسجيل عبر حسام حسن (29 من ركلة جزاء)، وعادل النتيجة لفيوتشر الكاميروني جوزيف جوناثان (45+9).

ولعب فيوتشر بعشرة لاعبين عقب طرد مدافعه محمود رزق، لحصوله على البطاقة الحمراء عند الدقيقة (27)، كما تلقى مدافع سموحة محمد مغربي البطاقة الصفراء الثانية (44)، ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين .

ورفع سموحه رصيده إلى 19 نقطة في المركز السابع، وتراجع فيوتشر للمركز الثاني عشر برصيد 15 نقطة.


الزمالك والأهلي يطالبان بحكام نخبويين في «نهائي كأس مصر»

كأس مصر ستقام لأول مرة خارج أرضها (منصة إكس)
كأس مصر ستقام لأول مرة خارج أرضها (منصة إكس)
TT

الزمالك والأهلي يطالبان بحكام نخبويين في «نهائي كأس مصر»

كأس مصر ستقام لأول مرة خارج أرضها (منصة إكس)
كأس مصر ستقام لأول مرة خارج أرضها (منصة إكس)

طلب ناديا الأهلي والزمالك استقدام طاقم حكام أجانب من الدوريات الكبري بالعالم، لإدارة مباراة الفريقين في نهائي كأس مصر، التي تقام يوم الثامن من مارس (آذار) المقبل بالعاصمة السعودية الرياض.

وذكر المركز الإعلامي للاتحاد المصري لكرة القدم، الخميس، أن مسؤولي الأهلي والزمالك أجروا اتصالات مع مجلس إدارة اتحاد الكرة للاستعانة بطاقم تحكيم أجنبي.

من جهته، أكد المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، نفاد تذاكر مباراة الأهلي.

وقال آل الشيخ عبر حسابه الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قبل أيام: «نفدت تذاكر مباراة كأس مصر بين ناديي الأهلي والزمالك المصري. استعدوا لمشاهدة مباراة تاريخية في الأول بارك».

يذكر أن التذاكر قد تم طرحها ونفدت بعد ساعة واحدة فقط.

وأضاف تركي آل الشيخ: «جائزة أفضل لاعب في مباراة نهائي كأس مصر ستكون قيمتها 50 ألف دولار مقدمة من موسم الرياض».

وأوضح: «لعمق العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر الشقيقة ولمحبتنا وتقديرنا لأهلنا في مصر الغالية، ولحماسنا للمباراة ولتاريخ الأهلي والزمالك؛ موسم الرياض يقدم جائزة إضافية للفريق الفائز قدرها 500 ألف دولار».


«أبطال أفريقيا»: لقاء مصيري بين الترجي والهلال... والوداد يستضيف ميموزا

لاعبو الأهلي يستعدون لمواجهة يانغ أفريكانز التنزاني (النادي الأهلي)
لاعبو الأهلي يستعدون لمواجهة يانغ أفريكانز التنزاني (النادي الأهلي)
TT

«أبطال أفريقيا»: لقاء مصيري بين الترجي والهلال... والوداد يستضيف ميموزا

لاعبو الأهلي يستعدون لمواجهة يانغ أفريكانز التنزاني (النادي الأهلي)
لاعبو الأهلي يستعدون لمواجهة يانغ أفريكانز التنزاني (النادي الأهلي)

يواجه كل من الوداد الرياضي المغربي والترجي التونسي خطر الإقصاء من دور المجموعات لمسابقة «دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم»، إذ يحتاجان لسيناريوهات متفاوتة للتأهل إلى الدور ربع النهائي، في الجولة السادسة الأخيرة، المقررة الجمعة والسبت.

وحسمت ستة أندية تأهلها إلى دور الثمانية، وهي: ماميلودي صنداونز الجنوبي أفريقي، ومازيمبي الكونغولي الديمقراطي عن المجموعة الأولى، وأسيك ميموزا الإيفواري عن الثانية، وبيترو دي لواندا الأنغولي عن الثالثة، والأهلي المصري حامل اللقب، ويانغ أفريكانز التنزاني عن الرابعة.

يسعى الوداد إلى تجنب الإقصاء المبكر، لأول مرة منذ سنوات عدة، عندما يستضيف أسيك ميموزا الإيفواري على ملعب مراكش الكبير، السبت، ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وستكون أنظار الفريق البيضاوي موجهة أيضاً إلى العاصمة التنزانية دار السلام، حيث يستضيف سيمبا على الملعب الوطني جوانينغ غالاكسي البوتسواني.

ويحتاج الوداد للفوز وتعثر سيمبا، لضمان التأهل، وفي حال التعادل سيكون بحاجة إلى فوز غالاكسي.

ويتصدر أسيك المجموعة برصيد 11 نقطة، بينما يتساوى سيمبا والوداد بست نقاط، مع أفضلية للفريق التنزاني في المواجهتين المباشرتين، ويأتي جوانينغ رابعاً بأربع نقاط.

ويستعيد المدرب التونسي للوداد، فوزي البنزرتي، ثلاثة عناصر مهمة غابت عن اللقاء الأخير الذي فاز فيه الفريق بصعوبة على مُضيفه جوانينغ 1 - 0، وهم: الظهير الجزائري إلياس الشتي، والجناح الليبي حمدو الهوني، وقطب الدفاع جمال حركاس، إلا أنه سيفتقد الحارس الأساسي يوسف المطيع بداعي الإيقاف.

لاعبو الوداد خلال التدريبات (نادي الوداد)

وقال البنزرتي، غداة الفوز في المباراة السابقة: «سنتشبث بحظوظنا حتى الدقيقة الأخيرة».

وستكون المواجهة محتدمة أيضاً في دار السلام، حيث إن سيمبا يحتاج إلى الفوز لضمان تأهله، بغضّ النظر عن نتيجة الوداد، بينما يحتاج غالاكسي إلى الفوز مقابل خسارة الوداد؛ لانتزاع التأهل.

وقال المسؤول الإعلامي للفريق التنزاني، أحمد علي، في مؤتمر صحافي: «ليس لدينا أي ضغط لتسجيل كثير من الأهداف، يكفينا هدف واحد فقط، وحتى إذا سجل الوداد هدفين فسينتهي مشواره هناك».

وأضاف: «نعلم جميعاً ما سيكون عليه الوضع إذا لم نحضر للمباراة أمام جوانينغ الآن، علينا الاستعداد جيداً لتلك الحرب».

وفي المجموعة الثالثة، يتطلع الترجي لخطف نقطة التعادل، على الأقل، من ضيفه الهلال السوداني الذي يحتاج إلى الفوز للتأهل، عندما يتواجهان، السبت، على ملعب «حمادي العقربي» في رادس.

وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين الفريقين، بعدما ضمن بيترو دي لواندا الأنغولي البطاقة الأولى، إذ يتصدر برصيد 9 نقاط، أمام الترجي (8)، والهلال (5)، والنجم الساحلي التونسي (4).

ويدرك الترجي أن المواجهة لن تكون سهلة ضد الهلال الذي فاز ذهاباً 3 - 1، وبالتالي يبحث فريق «باب سويقة» عن الثأر عدا عن التأهل، على أن ينتظر هدية من مُواطنه النجم الذي يواجه بيترو دي لواندا في العاصمة الأنغولية لانتزاع الصدارة.

وسيكون متاحاً أمام المدرب البرتغالي للترجي، ميغيل كاردوزو، الاستعانة باللاعب المخضرم غيلان الشعلالي، بعد تعافيه من الإصابة، فضلاً عن الثنائي محمد بن علي وغيث الوهابي، العائدين من الإيقاف، كما يمتلك المدرب أسماء مميزة ساهمت في حسم «كلاسيكو تونس» أمام النجم بثنائية، الأسبوع الماضي، وفي مقدمتهم التوغولي روجيه أهولو، والبرازيليان يان ساس، ورودريغو رودريغيس، والشاب زكريا العايب.

الترجي يطمح للفوز أمام الهلال السوداني (نادي الترجي)

من ناحيته، يتطلع الهلال لتجديد تفوقه على الترجي، وأشار مدربه الكونغولي الديمقراطي، فلوران إيبينغي، إلى أن لاعبيه يدركون أهمية المباراة، فضلاً عن جاهزيتهم لتحقيق الفوز، مضيفاً، في تصريحات صحافية: «من المؤكد أن المباراة صعبة على الطرفين؛ لعوامل كثيرة، أهمُّها قيمة المنافس الذي يُعد من أكبر الفرق في القارة، والذي سيلعب أمام جماهيره».

وتابع: «من المهم اللعب بحذر شديد وبثقة عالية، وبذل مجهود كبير، طيلة دقائق المواجهة؛ من أجل الفوز في رادس»، موضحاً: «الترجي فريق كبير ومميّز، وقدّم مستويات ممتازة مع مدربه الجديد».

وتفتتح الجولة الأخيرة، الجمعة، حيث يبحث الأهلي عن ضمان صدارة المجموعة الرابعة، عندما يستضيف يانغ أفريكانز التنزاني على استاد القاهرة الدولي.

ويمتلك الأهلي تسع نقاط مقابل ثمانٍ لضيفه، ويأتي شباب بلوزداد الجزائري ثالثاً بخمس نقاط، إلا أنه فقَد آماله لتفوق الفريق التنزاني في المواجهتين المباشرتين، وميدياما الغاني رابعاً بأربع نقاط.

ويخوض بلوزداد مباراة تحصيل حاصل ضد ميدياما في الجزائر.

وفي المجموعة الأولى، يلتقي صنداونز مع ضيفه مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، السبت، في بريتوريا، حيث يبحث كل منهما عن الصدارة، إذ يتساويان برصيد عشر نقاط.

وكان مازيمبي قد فاز ذهاباً بهدف نظيف.

وفي مباراة تحصيل حاصل يلتقي بيراميدز المصري مع نواذيبو الموريتاني في القاهرة، بعد أن ودّعا المسابقة في أول مشاركة لهما.


بيتكوفيتش يخلف بلماضي في تدريب الجزائر

فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)
فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)
TT

بيتكوفيتش يخلف بلماضي في تدريب الجزائر

فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)
فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الخميس، تعيين السويسري - البوسني فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للمنتخب خلفاً لجمال بلماضي.

وذكر الاتحاد الجزائري في بيان عبر موقعه على الإنترنت أنه توصل لاتفاق نهائي مع بيتكوفيتش (60 عاماً) مدرب منتخب سويسرا وفريق لاتسيو الإيطالي السابق، وسيصل إلى الجزائر الأحد المقبل، وسيعقد مؤتمراً صحافياً في اليوم التالي.

وأنهت الجزائر التعاقد مع بلماضي عقب الخروج من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية لثاني مرة على التوالي والغياب عن «كأس العالم 2022» في قطر.

ولم تحقق الجزائر أي فوز في 6 مباريات بالبطولة القارية منذ الفوز في نهائي 2019 أمام السنغال بقيادة بلماضي، وودعت نسخة كوت ديفوار الشهر الماضي بعد خسارة صادمة أمام موريتانيا لتتذيل مجموعتها.

ولم يوضح الاتحاد الجزائري مدة التعاقد مع بيتكوفيتش الفائز بكأس إيطاليا مع لاتسيو في 2013، ثم قاد سويسرا إلى دور الـ16 في كأس العالم 2018، ودور الثمانية ببطولة أوروبا 2020 لأول مرة في تاريخها.

وترك تدريب سويسرا بعد 6 سنوات مميزة لينتقل إلى بوردو الفرنسي، ولم يحصل على وظيفة جديدة في آخر عامين.

وسيكون الهدف الرئيسي لبيتكوفيتش التأهل لكأس العالم 2026 في أميركا الشمالية والظهور بشكل جيد في كأس الأمم العام المقبل في المغرب.


شيكابالا يمدد مسيرة الـ30 عاماً في الزمالك

شيكابالا (نادي الزمالك)
شيكابالا (نادي الزمالك)
TT

شيكابالا يمدد مسيرة الـ30 عاماً في الزمالك

شيكابالا (نادي الزمالك)
شيكابالا (نادي الزمالك)

أعلن محمود عبد الرازق (شيكابالا) قائد وصانع لعب الزمالك تجديد عقده ليمدد مسيرة بدأت منذ أكثر من 30 عاماً مع النادي المصري.

وقال شيكابالا، الذي سيحتفل بعيد ميلاده 38 في الخامس من مارس (آذار) المقبل، عبر حساباته بوسائل التواصل الاجتماعي مساء الأربعاء: «استكمالاً لمسيرة عمرها أكثر من 30 عاماً بدأتها منذ طفولتي في هذا الكيان العظيم أتشرف بالتجديد لبيتي الأول والأخير نادي الزمالك. والذي لا تربطني به أي عقود مكتوبة».

ونشر شيكابالا صوراً تجمعه برئيس النادي حسين لبيب ومدير كرة القدم عبد الواحد السيد أثناء مراسم تجديد العقد.

وأضاف لاعب منتخب مصر السابق: «أقدم الشكر لجمهور الزمالك الداعم لي منذ بداية مسيرتي وحتى الآن، والشكر موصول لمجلس إدارة النادي على تجديد الثقة وأتمنى له التوفيق في إعادة نادينا الحبيب إلى منصات التتويج كما عهدناه على مدار تاريخنا العريق».

وبدأ شيكابالا مشواره مع الفريق الأول للزمالك في 2002 بعد صعوده من قطاع الناشئين وخاض أكثر من 360 مباراة مع الفريق وساهم في أكثر من 150 هدفاً، كما قضى تجارب قصيرة مع فرق أخرى مثل باوك اليوناني وسبورتنغ لشبونة البرتغالي والوصل الإماراتي والرائد السعودي.

وفاز بالدوري المصري الممتاز مع الزمالك أربع مرات وبكأس مصر خمس مرات وبكأس السوبر الأفريقية مرتين ضمن ألقاب أخرى، وكان ضمن تشكيلة مصر الفائزة بكأس الأمم الأفريقية 2010.


قرارات صارمة وتحقيقات في بلوزداد الجزائري عقب الخروج الأفريقي

لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)
لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)
TT

قرارات صارمة وتحقيقات في بلوزداد الجزائري عقب الخروج الأفريقي

لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)
لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)

أعلن نادي شباب بلوزداد حامل لقب دوري الدرجة الأولى الجزائري لكرة القدم، الأربعاء، استدعاء لاعب وسط الفريق عدلان قديورة لجلسة استماع للنظر فيما بدر منه تجاه المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا خلال الخسارة من يانغ أفريكانز التنزاني، ما تسبب في وداع الفريق لدوري أبطال أفريقيا.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، خسر شباب بلوزداد 4 - صفر في تنزانيا يوم السبت الماضي ليتوقف رصيده عند خمس نقاط في المجموعة الرابعة ويودع البطولة القارية قبل جولة واحدة من نهاية دور المجموعات. حيث يتفوق يانغ أفريكانز، وله ثماني نقاط، على بلوزداد بفارق المواجهات المباشرة، بينما يتصدر الأهلي المصري المجموعة بتسع نقاط.

واشتبك قديورة (38 عاماً) مع باكيتا في أثناء المباراة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن سبب المشاجرة كان رغبة الدولي الجزائري السابق في المشاركة بدلاً من الجلوس على مقاعد البدلاء.

من جانبه، قال بلوزداد في بيان عبر صفحته على موقع «فيسبوك»: «سيستدعي المجلس التأديبي للنادي اللاعب عدلان قديورة للاستماع لأقواله برفقة المدرب باكيتا على خلفية الأحداث التي وقعت بينهما خلال مباراة يانغ أفريكانز».

كما قرر بلوزداد «خصم جزء من رواتب بعض اللاعبين بعد الوداع المبكر لدوري أبطال أفريقيا، إذ سيتخذ النادي قرارات صارمة في المستقبل القريب». وأضاف البيان أن «إدارة النادي طلبت من المدرب باكيتا تقديم تفسيرات حول نتيجة المباراة رغم توفير كل الظروف المثالية، ومن بينها السفر بطائرة خاصة إلى تنزانيا».

وأضاف النادي: «المدرب باكيتا تحمّل مسؤولية الهزيمة التي تعرض لها الفريق في دوري الأبطال». ويحتل بلوزداد، الذي فاز بالدوري آخر أربعة مواسم، المركز الثاني في ترتيب المسابقة وله 31 نقطة من 16 مباراة، متأخراً بفارق تسع نقاط عن مولودية الجزائر المتصدر الذي خاض 17 مباراة.