سمر نصار لـ«الشرق الأوسط»: السعودية قادرة على تقديم نسخة مثالية للمونديال

نصار راهنت على قدرة السعودية تقديم نسخة مثالية للمونديال (الشرق الأوسط)
نصار راهنت على قدرة السعودية تقديم نسخة مثالية للمونديال (الشرق الأوسط)
TT

سمر نصار لـ«الشرق الأوسط»: السعودية قادرة على تقديم نسخة مثالية للمونديال

نصار راهنت على قدرة السعودية تقديم نسخة مثالية للمونديال (الشرق الأوسط)
نصار راهنت على قدرة السعودية تقديم نسخة مثالية للمونديال (الشرق الأوسط)

أكدت سمر نصار الأمين العام للاتحاد الأردني لكرة القدم، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، أن اتحاد بلادها برئاسة الأمير علي بن الحسين، يدعم بشكل كامل استضافة السعودية بطولة كأس العالم 2034، من خلال ما تمتلكه من مقومات وقدرات استثنائية، في مختلف المجالات، لاستضافة منافسات كأس العالم بأبهى صورة.

 

وقالت نصار: يمكن للمملكة تقديم نسخة مثالية تجسد ما وصلت إليه من نهضة وتقدم وازدهار، عززت مكانتها الراسخة بالإرث الحضاري والثقافي والرياضي العظيم.

 

وتابعت: تعزز استضافة السعودية لكأس العالم 2034 من مكانة كرة القدم في المنطقة، وتحقق في الوقت ذاته العديد من المكتسبات لمنطقة غرب آسيا، وتشكل قفزة نوعية تتطلب من الجميع المساندة وتقديم الدعم المطلوب للمملكة.

 

وفيما يخص اتحاد بلادها، أكدت نصار أن العودة من أجندة شرق آسيا إلى غربها، كان تغييرا لابد منه، بعد التحول في الأجندة الآسيوية، وأشارت إلى أن القرار جاء بعد دراسة مستفيضة تشاركية مع مختلف أركان المنظومة، واستندت في مجملها إلى توصيات اللجان المختصة، إلى جانب وجهات نظر وملاحظات الأندية التي عقدت سلسلة اجتماعات مع الاتحاد خلال الفترة الماضية، مع الأخذ بعين الاعتبار تعديل الأجندة الآسيوية في الوقت ذاته.

 

وتابعت: وفقاً لما سبق، اعتمدت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأجندة الأكثر ملاءمة لتطلعات المرحلة القادمة للمنتخبات الوطنية والأندية على حد سواء، وتوافقها مع أغلب دول القارة الآسيوية والاتحاد القاري.

 

وقالت: بالحديث عن الموسم الحالي، فقد عملنا بالتزامن مع تعديل الأجندة، على زيادة عدد المباريات للأندية المشاركة في بطولات المحترفين لرفع المستوى الفني للفرق، ما ينعكس بشكل إيجابي على المنتخبات الوطنية، ابتداء من بطولة درع المئوية التي حظيت بنسخة استثنائية هذا العام، وكانت إعدادية لانطلاق موسم قوي ورفع جاهزية اللاعبين، وصولا إلى بطولتي الدوري الأردني للمحترفين وكأس الأردن CFI، مع الأخذ بعين الاعتبار منح الفترات المناسبة أمام إعداد المنتخبات الوطنية للاستحقاقات القادمة.

 

وأكدت أن الأزمة المالية شيء تعاني منه أغلب الأندية حول العالم جراء الديون المتراكمة، «وفي الأردن بدأنا بتطبيق استراتيجية التمكين المالي بعد دراسة شاملة لواقع الحال، والتي هدفت إلى ترشيد الإنفاق والحد من التضخم في سوق الانتقالات وتعزيز الحوكمة المالية الرشيدة».

وتابعت: رغم التحديات المالية التي تواجه المنظومة، يعمل الاتحاد والأندية في الأردن بشكل مشترك في اتخاذ القرارات، وانسجام يهدف للارتقاء بعمل المنظومة، ونتطلع دائما لتسخير كل الإمكانات والخبرات أمام الأندية لتمكينها وتعزيز مواردها المالية، وقد اتخذنا مؤخرا سلسلة من الإجراءات لتخفيف الأعباء المالية على الأندية، وتوسيع مصادر دخلها سعيا لتحقيق الاستدامة التي تشكل الأولوية الرئيسية لدى الاتحاد.

نصار أكدت أن المنتخب الأردني قادر على تقديم نفسه بأفضل صورة في الاستحقاقات المقبلة (الشرق الأوسط)

 

وعن خطط الاتحاد المستقبلية لزيادة مداخيله، قالت نصار: لا شك أن الاستدامة المالية وتوسيع مصادر الدخل، شكلا محورا رئيسيا للاتحاد الأردني لكرة القدم في السنوات الأخيرة، ومن خلال الاستراتيجية التجارية التي أطلقناها مطلع العام الماضي، نوعنا الخيارات التسويقية وقمنا بتعزيز الموارد المالية مع مساعي الارتقاء وتطوير منظومة كرة القدم الأردنية، وتشمل المنتخبات الوطنية والأندية بمختلف درجاتها.

 

وقالت نصار: يسعى الاتحاد إلى تعزيز الإيرادات التسويقية وجذب المزيد من الرعاة والداعمين، مع الحفاظ في الوقت ذاته على الشراكات الوثيقة التي أبرمها في السنوات الماضية مع العديد من الشركات والمؤسسات الوطنية والدولية، إلى جانب إطلاق العديد من المشاريع والبرامج النوعية التي تعزز من الموارد المالية.

 

وعن المنتخب الأردني وحالة الفترة المتقلبة مع قدوم المدرب المغربي الحسين عموتا، أجابت: يسير الاتحاد الأردني لكرة القدم، وفق متطلبات كل مرحلة وأهدافها الاستراتيجية، وقد نجحنا في تحقيق ذلك خلال العامين الماضيين، مع الجهاز الفني السابق، لكن متطلبات وأهداف المرحلة القادمة تفرض قرارات أكثر جرأة لتحقيق تطلعاتنا والجماهير الأردنية. ويأتي تعاقد الاتحاد الأردني مع المدرب عموتا الذي يتمتع بسيرة تدريبية مميزة وإنجازات كبيرة مع المنتخبات الوطنية والأندية على حد سواء، ضمن استراتيجية الاتحاد التي تهدف للارتقاء بالمستوى الفني والنتائج، وتعزز فرص الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2026، إلى جانب توفير جميع الإمكانات والظروف الملائمة أمام منتخب النشامى سعياً لبلوغ الأهداف المنشودة.

 

وواصلت نصار حديثها: تشكل الفترة الماضية على امتداد الأشهر الأربعة الأولى لتسلم المدرب المغربي الحسين عموتا تدريب المنتخب الوطني، «مرحلة تعرف واستكشاف» للجهاز الفني الجديد لكرة القدم الأردنية واللاعبين محلياً وخارجياً، وفرصة للتحول التدريجي للنهج التكتيكي الخاص بعموتا وجهازه المعاون، وقد عملنا على توفير معسكرات تدريبية خارجية ونظمنا البطولة الدولية الرباعية بنسختها الثانية في العاصمة عمان، لتوفير البيئة الملائمة والمباريات الودية أمام الجهاز الفني لتحقيق أهدافه في المرحلة الأولى قبيل الدخول في الاستحقاقات الرسمية.

أمين الاتحاد الأردني أكدت سعيهم الحثيث للمنافسة على بلوغ مونديال 2026 (الشرق الأوسط)

 

وأشارت نصار إلى أن المنتخب الأردني يستعد للمشاركة السادسة في البطولة الأهم على مستوى القارة «كأس آسيا»، ويتحفز لتحقيق إنجاز جديد للكرة الأردنية، والوصول إلى الأدوار المتقدمة.

وقالت: شهدت الفترة الماضية سلسلة من المباريات الودية النوعية والمعسكرات الخارجية في أوروبا والأردن، لرفع مستوى التحضير لانطلاق تصفيات كأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027، ما يمنح النشامى الإعداد المثالي قبل المشاركة في النهائيات والوصول إلى أبعد نقطة ممكنة.

ومع زيادة حصة آسيا في المونديال، وإمكانية تأهل المنتخب الأردني إلى بطولة كأس العالم، قالت: لا شك أن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال تعزز فرص منتخب النشامى، والتعاقد مع الجهاز الفني الجديد كان بهدف الوصول إلى كأس العالم 2026، لكن علينا أن ندرك أن الجميع في القارة يتطلع للهدف ذاته، ما يضاعف من حجم المسؤوليات والعمل لتعزيز مساعي بلوغ المونديال.

 

وحول تقيمها لمنتخبات السعودية وطاجيكستان وباكستان منافسي الأردن في المجموعة السابعة الآسيوية، أجابت: المنتخب السعودي يعد من أكثر منتخبات القارة تنافسيا وتطورا، وهو المرشح الأبرز لخطف إحدى بطاقتي التأهل للدور الحاسم من التصفيات، قياساً بما يمتلكه من إمكانات وما قدمه من مستويات على امتداد الفترة الماضية، خاصة في كأس العالم 2022 في قطر، وفوزه التاريخي والمستحق على الأرجنتين التي توجت لاحقاً باللقب.

 

وتابعت: لسنا بصدد الحديث عن الجانب الفني، لكنني أعتقد أن المنطق يفرض ترشيح الأردن والسعودية للعبور للدور الحاسم، دون أن نغفل تطور منتخب طاجيكستان، وعدم توفر المعلومات الكافية عن منتخب باكستان رغم موقعه المتأخر بالتصنيف العالمي. وعموما فالهيئة التنفيذية للاتحاد برئاسة الأمير علي بن الحسين، تضع ثقتها بالجهاز الفني للمنتخب الذي يقوم بدوره على أكمل وجه، لتحقيق هدف التأهل.

 

نصار أشارت إلى أن الكرة النسائية في الأردن تأتي في الطليعة على مستوى المنطقة (الشرق الأوسط)

 

وعن مخططات الاتحاد الأردني بوصفه أحد أكثر الاتحادات في المنطقة اهتماماً بكرة القدم النسائية، أجابت نصار: الكرة النسائية في الأردن تأتي في الطليعة على مستوى المنطقة، بعد أن شهدت نهضة شاملة ابتداء من عام 2005 وحتى يومنا هذا، وشكلت علامة فارقة على مستوى المنطقة، ونجحت في فرض نفسها نموذجا يحتذى لمختلف اتحادات غرب آسيا. ويواصل الاتحاد عمله على تطوير البطولات والمنتخبات النسوية على حد سواء، وأصبح لدينا بطولات لكل الفئات العمرية والدرجات سعيا لزيادة التنافس، وانعكاس ذلك إيجابا على المنتخبات الوطنية. وتركيز الاتحاد على الكرة النسوية لم يقتصر على اللاعبات فقط، بل شمل صقل وتأهيل المدربات الوطنيات، والكوادر الإدارية النسوية التي تبوأت مناصب قارية ودولية لاحقا، إلى جانب الارتقاء بالحكمات حتى وصلنا مؤخرا لإدارة مباريات الدوري الأردني للمحترفين.

وتحدثت نصار حول مجموعة منتخب النشامى الخامسة في كأس آسيا إلى جانب منتخبات البحرين وماليزيا وكوريا الجنوبية وما هي حظوظه، بالقول: لا أعتقد أن مهمة تخطي الدور الأول ستكون صعبة، خاصة أن نظام البطولة يمنح 16 فريقا من أصل 24 فرصة التأهل للدور الثاني، لكننا نتمنى أن يصل المنتخب إلى أبعد نقطة ممكنة وتحقيق إنجاز جديد للكرة الأردنية.


مقالات ذات صلة

بيتكوفيتش يوقّع على تدريب الجزائر حتى 2026

رياضة عربية فلاديمير بيتكوفيتش يتسلم قميص المنتخب الجزائري (الاتحاد الجزائري)

بيتكوفيتش يوقّع على تدريب الجزائر حتى 2026

وقَّع فلاديمير بيتكوفيتش على عقد تدريب منتخب الجزائر لكرة القدم حتى 2026، الاثنين، خلفاً للمدرب جمال بلماضي.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
رياضة عربية لاعبو الزمالك خلال توجههم للرياض لخوض نهائي «كأس مصر» (نادي الزمالك)

«كأس مصر»: الزمالك في الرياض لمواجهة الأهلي

وصلت الاثنين بعثة فريق الزمالك إلى مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض استعداداً لخوض مباراة نهائي كأس مصر أمام الأهلي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية فرينكي دي يونغ يغادر الملعب بعد إصابته خلال مواجهة بيلباو (إ.ب.أ)

«الإصابة» تبعد ثنائي برشلونة بيدري ودي يونغ عن الملاعب

أعلن برشلونة، حامل لقب الدوري الإسباني لكرة القدم، أنه سيفتقد الثنائي بيدري وفرينكي دي يونغ بسبب الإصابة، دون أن يحدد موعداً متوقعاً لعودتهما إلى الملاعب.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية كاسيميرو برفقة نجم السيتي هالاند خلال الديربي (أ.ف.ب)

كاسيميرو: يجب أن يتعلم «مُلّاك اليونايتد الجدد» من السيتي

طالب البرازيلي كاسيميرو لاعب مانشستر يونايتد المالكين المشاركين الجدد باستخدام الجار اللدود مانشستر سيتي كـ«مرآة» في سعيهم لإعادة الفريق إلى قمة البريميرليغ.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة سعودية السنغالي ساديو ماني (نادي النصر)

«أبطال آسيا»: ماني يصل أبوظبي لتعويض تاليسكا المصاب

وصل السنغالي ساديو ماني لاعب فريق النصر إلى الإمارات للالتحاق ببعثة فريقه قبل ساعات من المباراة المرتقبة أمام العين.

فارس الفزي (الرياض)

بيتكوفيتش يوقّع على تدريب الجزائر حتى 2026

فلاديمير بيتكوفيتش يتسلم قميص المنتخب الجزائري (الاتحاد الجزائري)
فلاديمير بيتكوفيتش يتسلم قميص المنتخب الجزائري (الاتحاد الجزائري)
TT

بيتكوفيتش يوقّع على تدريب الجزائر حتى 2026

فلاديمير بيتكوفيتش يتسلم قميص المنتخب الجزائري (الاتحاد الجزائري)
فلاديمير بيتكوفيتش يتسلم قميص المنتخب الجزائري (الاتحاد الجزائري)

وقَّع فلاديمير بيتكوفيتش على عقد تدريب منتخب الجزائر لكرة القدم حتى 2026، الاثنين، خلفاً للمدرب جمال بلماضي.

ونشر الاتحاد الجزائري صوراً عدة لتوقيع التعاقد بين بيتكوفيتش ووليد صادي رئيس الاتحاد، وأمسك الثنائي بقميص الجزائر وعليه اسم المدرب الجديد ورقم 2026.

وكان الاتحاد الجزائري قد أعلن، الخميس الماضي، توصله لاتفاق لتعيين بيكتوفيتش لتدريب المنتخب الوطني الأول. وسيتحدث بيتكوفيتش لوسائل الإعلام في وقت لاحق، الاثنين.

وانفصل الاتحاد الجزائري عن بلماضي عقب الخروج من دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية على التوالي، والإخفاق أيضاً في الصعود إلى كأس العالم 2022 في قطر. وقاد بلماضي منتخب بلاده للفوز بكأس الأمم 2019 قبل أن يدخل مرحلة من التراجع.

وسبق للمدرب بيتكوفيتش الفوز بكأس إيطاليا مع لاتسيو في 2013، وقاد سويسرا لدور الستة عشر في كأس العالم 2018، ودور الثمانية ببطولة أوروبا 2020 لأول مرة في تاريخها.

ومن المنتظر أن يكون الهدف الرئيسي لبيتكوفيتش هو قيادة الجزائر للتأهل لكأس العالم 2026، والظهور القوي في كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها في المغرب العام المقبل.


«كأس مصر»: الزمالك في الرياض لمواجهة الأهلي

لاعبو الزمالك خلال توجههم للرياض لخوض نهائي «كأس مصر» (نادي الزمالك)
لاعبو الزمالك خلال توجههم للرياض لخوض نهائي «كأس مصر» (نادي الزمالك)
TT

«كأس مصر»: الزمالك في الرياض لمواجهة الأهلي

لاعبو الزمالك خلال توجههم للرياض لخوض نهائي «كأس مصر» (نادي الزمالك)
لاعبو الزمالك خلال توجههم للرياض لخوض نهائي «كأس مصر» (نادي الزمالك)

وصلت الاثنين بعثة فريق الزمالك إلى مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض استعداداً لخوض مباراة نهائي كأس مصر أمام الأهلي المقرر لها 8 مارس (آذار) الحالي، على استاد الأول بارك. وتضم البعثة 60 لاعباً وإدارياً وأنهت إجراءات سفرها على طائرة خاصة من صالة رقم 4 والمخصصة لكبار رجال الأعمال والطائرات الخاصة بمطار القاهرة.

واختار البرتغالي جوزيه غوميز المدير الفني للزمالك 23 لاعباً لخوض المباراة النهائية لكأس مصر، وهم محمد عواد ومحمد صبحي ومعاذ علاء في حراسة المرمي ومعهم حسام عبد المجيد ومحمود علاء وحمزة المثلوثي ومصطفى الزناري وعمر جابر وأحمد فتوح في خط الدفاع. وشملت خيارات مدرب الزمالك لخطي الوسط والهجوم كلاً من نبيل عماد (دونغا) ومحمد أشرف (روقا) ومحمد شحاتة ويوسف إبراهيم (أوباما) ومحمود عبد الرازق (شيكابالا) وأحمد سيد (زيزو) وسيد عبد الله (نيمار) ومصطفى شلبي وعبد الله السعيد وأحمد حمدي وناصر ماهر وناصر منسي والتونسي سيف الدين الجزيري والبنيني سامسون أكينيولا.

وسيواصل الزمالك استعداداته، التي بدأها قبل أيام لخوض مباراة سوار الغيني والتي كان من المقرر لها مساء الأحد، وذلك بعد إلغاء اللقاء طبقاً لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بعد تعذر وصول بعثة الفريق الغيني للقاهرة. ويتصدر الزمالك صدارة مجموعته في بطولة كأس الكونفدرالية برصيد 13 نقطة من أربعة انتصارات وتعادل وحسم تأهله لدور الثمانية للبطولة. يذكر أن الزمالك تأهل لنهائي بطولة كأس مصر على حساب بيراميدز بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3 بينما تأهل الأهلي لنهائي الكأس بالفوز على إنبي بثلاثية نظيفة خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في نصف نهائي البطولة.


الأفريقي التونسي يودع الكونفدرالية

النادي الأفريقي التونسي (غيتي)
النادي الأفريقي التونسي (غيتي)
TT

الأفريقي التونسي يودع الكونفدرالية

النادي الأفريقي التونسي (غيتي)
النادي الأفريقي التونسي (غيتي)

ودّع الأفريقي التونسي بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية من دور المجموعات بعد تعادله مع ضيفه أكاديميكا لوبيتو الأنغولي 1 - 1 الأحد، في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ذاتها، فاز ريفرز يونايتد النيجيري على دريمز الغاني 1 - 2.

وتصدر دريمز ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة بفارق الأهداف عن ريفرز يونايتد ليتأهلا سوياً لدور الثمانية، وحلّ الأفريقي ثالثاً بـ10 نقاط ليودع البطولة رفقة أكاديميكا لوبيتو الذي حصد نقطته الأولى اليوم ليبقى في المركز الأخير.

وعلى ملعب الأولمبي حمادي العقربي، تقدم كيغسلاي إيدوه بهدف للأفريقي في الدقيقة 58 ثم تعادل شيسابا كاشيمبومبو صامويل للفريق الأنغولي في الدقيقة 79.


صافرة «الطريس» تضبط مواجهة الزوراء والطلبة في الدوري العراقي

الحكم الدولي السعودي خالد الطريس (الشرق الأوسط)
الحكم الدولي السعودي خالد الطريس (الشرق الأوسط)
TT

صافرة «الطريس» تضبط مواجهة الزوراء والطلبة في الدوري العراقي

الحكم الدولي السعودي خالد الطريس (الشرق الأوسط)
الحكم الدولي السعودي خالد الطريس (الشرق الأوسط)

سيتولى الحكم السعودي الدولي خالد الطريس إدارة مواجهة الزوراء والطلبة في دوري النجوم العراقي التي ستقام يوم الأربعاء المقبل ضمن منافسات الجولة الثامنة عشرة على ملعب الزوراء في العاصمة العراقية بغداد.

وأعلن الحساب الرسمي لدوري النجوم العراقي تولي طاقم تحكيم سعودي قيادة المواجهة؛ إذ سيكون الطريس حكم ساحة ويساعده كل من محمد العبكري وعبد الرحيم الشمري.

ويحتل فريق الزوراء المركز السادس في لائحة ترتيب دوري النجوم العراقي برصيد 26 نقطة، في حين يحضر فريق الطلبة خلفه في المركز السابع بذات الرصيد النقطي، مما يعني أن المواجهة ستكون حاسمة في تحديد مركز الفريقين.

يجدر بالذكر أن تعيين الطريس لإدارة مواجهة في الدوري العراقي يأتي ضمن اتفاقية بين الاتحاد السعودي لكرة القدم ونظيره العراقي للاستعانة ببعض الأسماء التحكيمية لإدارة بعض المباريات القوية في الدوري العراقي.

يعد خالد الطريس أحد الأسماء التي تسجل حضوراً لافتاً من بين الحكام السعوديين؛ إذ وُجد في نهائيات كأس آسيا 2023 التي أقيمت في قطر الشهر الماضي، وأدار مواجهة العراق واليابان في دور المجموعات، وكذلك كوريا الجنوبية وماليزيا.


«كريسبو مدرب العين»: سنواجه النصر السعودي «بأسلوب جديد»

كريسبو مدرب العين الإماراتي خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
كريسبو مدرب العين الإماراتي خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
TT

«كريسبو مدرب العين»: سنواجه النصر السعودي «بأسلوب جديد»

كريسبو مدرب العين الإماراتي خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
كريسبو مدرب العين الإماراتي خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

قال الأرجنتيني هيرنان كريسبو، مدرب العين الإماراتي، الأحد، إن فريقه سيلعب بأسلوب جديد حين يستقبل النصر السعودي غداً (الاثنين)، في ذهاب دور الثمانية بدوري أبطال آسيا لكرة القدم، كما أنه سيكون مطالباً بإظهار أفضل ما لديه لتحقيق الفوز.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، سيحلّ العين، الذي تأهل لدور الثمانية بعدما أقصى ناساف الأوزبكي، ضيفاً على النصر الذي أقصى منافسه المحلي الفيحاء في مباراة الإياب، 11 مارس (آذار) الحالي.

وقال كريسبو، خلال مؤتمر صحافي قبل مباراة الغد: «نحن مطالبون بإظهار أفضل ما لدينا، تركيزنا دائماً على فريقنا، وسنعتمد على أسلوبنا الهجومي. وستشاهدون أسلوباً جديداً للعين، ولا يجب الكشف عنه اليوم بالتأكيد».

وأضاف المدرب الأرجنتيني: «رغم استقبالنا 3 أهداف في مباراتنا السابقة (في الفوز 5 - 3 على حتا)، فقد أظهرنا أيضاً في المباريات السابقة تحسناً كبيراً في خط الدفاع».

وسيفتقد العين لخدمات هدافه، لابا كودجو، بعد تعرضه لإصابة عضلية خلال فوز فريقه 1 - صفر أمام بني ياس في 25 فبراير (شباط) الماضي.

وقال كريسبو: «لست طبيباً، لكن الواقع يؤكد أننا سنفتقد جهود لابا أمام النصر. نأمل أن يعود قوياً في المباريات المقبلة».

وعن وصول الفريق لدور الثمانية، قال كريسبو: «نستحق التأهل لهذه المرحلة المهمة، ونتطلع إلى الاستمرار في تحقيق النتائج القوية».


حسام حسن يختار صلاح وحجازي لمعسكر الفراعنة

حجازي قائد الاتحاد ضمن اللاعبين الذين تم استدعاؤهم لمعسكر مصر (نادي الاتحاد)
حجازي قائد الاتحاد ضمن اللاعبين الذين تم استدعاؤهم لمعسكر مصر (نادي الاتحاد)
TT

حسام حسن يختار صلاح وحجازي لمعسكر الفراعنة

حجازي قائد الاتحاد ضمن اللاعبين الذين تم استدعاؤهم لمعسكر مصر (نادي الاتحاد)
حجازي قائد الاتحاد ضمن اللاعبين الذين تم استدعاؤهم لمعسكر مصر (نادي الاتحاد)

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم ضم 7 لاعبين محترفين بالخارج لمعسكر المنتخب الأول في فترة التوقف الدولي لشهر مارس (آذار)؛ أبرزهم محمد صلاح مهاجم ليفربول متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، رغم غيابه عن مباريات فريقه للإصابة.

وغاب عن التشكيلة الأولى بقيادة المدرب الجديد حسام حسن، محمد النني لاعب وسط آرسنال.

ويخوض منتخب مصر بطولة ودية بالإمارات في شهر مارس الحالي، بمشاركة كرواتيا وتونس ونيوزيلندا.

وتولى حسن، الهداف التاريخي لمنتخب بلاده، تدريب مصر خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا بعد الخروج من دور الـ16 لكأس الأمم الأفريقية، بعد الخسارة بركلات الترجيح أمام الكونغو الديمقراطية.

وذكر الحساب الرسمي للاتحاد المصري عبر موقع «فيسبوك»: «تواصل إبراهيم حسن مدير المنتخب مع جميع اللاعبين المحترفين المختارين خلال الساعات الماضية للاطمئنان عليهم، متمنياً لهم التوفيق، إلى جانب الترتيب للمواعيد الخاصة بانضمامهم لمعسكر المنتخب».

وأضاف: «الجهاز حريص في المقام الأول على سلامة اللاعبين، وفي حالة إصابة أي لاعب سيتم حسم أمره من جانب الجهازين الفني والطبي للمنتخب خلال وجوده داخل المعسكر، وبالتنسيق مع ناديه بكل شفافية».

ولم يشارك صلاح مع متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز منذ حلوله ضيفاً على برنتفورد في 17 فبراير (شباط)، حين شارك لفترة قصيرة بعد تعرضه لإصابة في كأس الأمم الأفريقية.

وكان كلوب قد أعلن الجمعة، أن صلاح قد يعود للمشاركة أمام مانشستر سيتي في 10 الشهر الحالي.

وتعرض المهاجم المصري لإصابة في عضلات الفخذ الخلفية، خلال مشاركته بكأس أمم أفريقيا الأخيرة في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وجاءت قائمة المحترفين التي اختارها المدرب حسام حسن على النحو التالي: محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، أحمد حجازي (الاتحاد السعودي)، محمود حسن تريزيجيه (طرابزون سبور التركي)، مصطفى محمد (نانت الفرنسي)، عمر مرموش (آينتراخت فرنكفورت الألماني)، حمدي فتحي (الوكرة القطري)، محمد شريف (الخليج السعودي).


«جائزة البحرين الكبرى»: فرستابن ينتزع الانتصار 55 في مسيرته

 فرستابن خلال تتويجه بسباق جائزة البحرين الكبرى (رويترز)
فرستابن خلال تتويجه بسباق جائزة البحرين الكبرى (رويترز)
TT

«جائزة البحرين الكبرى»: فرستابن ينتزع الانتصار 55 في مسيرته

 فرستابن خلال تتويجه بسباق جائزة البحرين الكبرى (رويترز)
فرستابن خلال تتويجه بسباق جائزة البحرين الكبرى (رويترز)

فاز الهولندي ماكس فرستابن بـ«سباق جائزة البحرين الكبرى»، متفوقاً على زميله سيرجيو بيريز، ليوجه «رد بول» تحذيراً للجميع، في افتتاح موسم «بطولة العالم لسباقات فورمولا 1» للسيارات، أمس (السبت).

جاء الإسباني كارلوس ساينز سائق «فيراري» في المركز الثالث أمام زميله شارل لوكلير الذي كان انطلق من الصف الأول بجوار فرستابن.

وتصدر فرستابن جميع لفات السباق ليكمل ثلاثية الفوز وأسرع لفة والانطلاق من المقدمة، ويحقق الانتصار 55 في مسيرته، ولا يتفوق عليه سوى لويس هاميلتون (103) ومايكل شوماخر (91).

وواصل السائق الهولندي هيمنته على صدارة بطولة السائقين لـ«فورمولا 1»، منذ «جائزة إسبانيا الكبرى» في 2022.

وقال فرستابن في مقابلة بعد السباق: «أمر لا يُصدَّق، والسباق كان أفضل مما توقعنا، كما أن قيادة السيارة كانت سهلة، وامتلكنا سرعة كبيرة. بداية مثالية للموسم، ومن الرائع أن نحظى بيوم مثل هذا لأنه لا يحدث كثيراً».

واحتل سائقا «مرسيدس»، جورج راسل ولويس هاميلتون، المركزين الخامس والسابع، وفيما بينهما لاندو نوريس سائق «مكلارين».

وجاء الأسترالي أوسكار بياستري سائق «مكلارين» في المركز الثامن متفوقاً على ثنائي «أستون مارتن»، فرناندو ألونسو ولانس سترول.

ويملك فرستابن 26 نقطة مقابل 18 نقطة لزميله بيريز، كما يحلق «رد بول» في صدارة بطولة الصانعين وله 44 نقطة مقابل 27 نقطة لـ«فيراري».

جاءت انطلاقة فرستابن جيدة ليحافظ على الصدارة متفوقاً على لوكلير وراسل.

وقال السائق الهولندي: «البداية كانت جيدة؛ فالمنعطف الأول صعب، وعليك أن تدخله أولاً للحفاظ على الصدارة». ونجح راسل في انتزاع المركز الثاني من لوكلير الذي اشتكى من معاناته من مشكلة في توجيه السيارة واضطراره لغلق المكابح عدة مرات.

وأثبت فرستابن أنه المرشَّح الأول للقب، حيث احتاج إلى ست لفات فقط للابتعاد بأكثر من 4.5 ثانية عن راسل.

وتقدم بيريز إلى المركز الثالث أمام لوكلير ليتفرغ سائق «رد بول» لمطاردة راسل على المركز الثاني، ويؤكد قوة «رد بول».

وكان السائق المكسيكي أول مَن خضع لوقفة صيانة لتغيير الإطارات من اللينة إلى الصلبة في اللفة 13، وتبعه ثنائي «مرسيدس»، راسل ولويس هاميلتون.

وتراجع ساينز خلف زميله لوكلير بعد وقفة الصيانة الأولى، لكن السائق الإسباني استعاد المركز الرابع بعدما تجاوز نظيره القادم من موناكو للمرة الثانية خلال السباق.

ويبدو أن ساينز أراد توجيه رسالة إلى «فيراري» بعد الإعلان عن رحيله بنهاية الموسم من أجل التعاقد مع هاميلتون.

واستمر فرستابن على أرض الحلبة دون توقف حتى اللفة 18. وعاد إلى الصدارة أمام زميله بيريز الذي تجاوز راسل إلى المركز الثاني.

وواصل ساينز، نجل كارلوس ساينز الفائز بـ«رالي دكار في السعودية»، مطلع العام الحالي، تألقه، وخطف المركز الثالث من راسل.

وعزز فرستابن تصدُّرَه للسباق من 8.5 إلى أكثر 17 ثانية أمام بيريز بحلول اللفة 33، كما نجح زميله المكسيكي في زيادة الفارق أمام ساينز، بعد حفاظ كل سائق على مركزه بعد وقفة الصيانة الثانية.

وارتكب راسل خطأ ليفتح سائق «مرسيدس» المجال أمام لوكلير ليقتنص المركز الرابع، بعدما وجد سائق «فيراري» حلاً لمشكلة التوجيه في سيارته.

وفي المقدمة، لم يواجه فرستابن (26 عاماً) وبيريز أي مشاكل، ليفرض «رد بول» هيمنة مبكرة.


«العمر مجرد رقم»... السبّاحة المصرية نجوى غراب تفوز بفضية في الـ81

السباحة المصرية نجوى غراب (إكس)
السباحة المصرية نجوى غراب (إكس)
TT

«العمر مجرد رقم»... السبّاحة المصرية نجوى غراب تفوز بفضية في الـ81

السباحة المصرية نجوى غراب (إكس)
السباحة المصرية نجوى غراب (إكس)

حققت السبّاحة المصرية نجوى غراب إنجازاً جديداً بحصولها على الميدالية الفضية في بطولة العالم لسباحة الماسترز في قطر بسباق 50 متراً حرة، وهي في عمر الـ81 عاماً.

وقالت غراب، في تصريحات هاتفية للتلفزيون المصري اليوم (السبت)، إنها كانت تستعد للبطولة منذ شهور، وتتدرّب لمدة 5 أيام في الأسبوع.

وأضافت السباحة المصرية أنها بدأت في عام 2010 المشاركة في بطولات العالم، وكان عمرها 67 سنة.

وتعد الميدالية الفضية في بطولة العالم لسباحة الماسترز هي ثامن بطولة عالم تشارك فيها، بعد أن حققت 11 ميدالية عالمية، وفقاً لغراب.

واختيرت غراب ضمن أفضل السبّاحات في العالم العام الماضي في اليابان.

واحتفت تعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإنجاز غراب، منها تعليقات تشير إلى أن «العمر مجرد رقم» لتحقيق الإنجازات.

وأشارت السبّاحة المصرية إلى أنها منذ سنوات تنظم أكلها وتعتمد على الأكل الصحي، مضيفة أنها لم تتذوق السكر منذ 35 عاماً، مضيفة أنها في الوقت نفسه لا تحرم نفسها لكن بكميات قليلة وفي يوم واحد فقط أسبوعياً.

وفازت بالمركز الأول في بطولة العالم لسباحة الماسترز القطرية لاعبةٌ كنديةٌ، والثانية لاعبة ألمانية.

وفي تصريحات سابقة، أفادت غراب بأنها بدأت ممارسة السباحة وهي في عمر الـ14 عاماً، واعتزلت لفترة، لكنها كانت تمارس السباحة (بوصفها رياضة عادية)، حسب تصريحها، وعادت للرياضة مجدداً وفي الستينات من عمرها.

وتقول السباحة المصرية: «في رأيي، العمر مجرد رقم. لقد تحديت عمري. تحديت الصعوبات؛ لأني أعلم أن لا شيء مستحيلاً. ومَن يريد تحقيق أي شيء يمكنه تحقيقه».


«دوري أبطال أفريقيا»: الأهلي يؤكد صدارته بهدف الشحات

حسين الشحات سجل مجدداً وقاد الأهلي للفوز (غيتي)
حسين الشحات سجل مجدداً وقاد الأهلي للفوز (غيتي)
TT

«دوري أبطال أفريقيا»: الأهلي يؤكد صدارته بهدف الشحات

حسين الشحات سجل مجدداً وقاد الأهلي للفوز (غيتي)
حسين الشحات سجل مجدداً وقاد الأهلي للفوز (غيتي)

أكد الأهلي المصري، حامل اللقب، تأهله متصدراً لمجموعته إلى دور الثمانية بـ«دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم» بفوزه 1 - 0 على ضيفه يانغ أفريكانز التنزاني، الذي رافقه من المركز الثاني، الجمعة.

وسجل حسين الشحات مجدداً، بعد أن هزّ لاعب الوسط المهاجم الشباك في الفوز 1 - 0 على ميدياما الغاني، في الجولة الماضية، بعد أن أحسن التعامل مع تمريرة علي معلول، بعد خروج الحارس من مرماه في بداية الشوط الثاني.

ورفع الأهلي، الذي سيواصل رحلته نحو تعزيز رقمه القياسي، والتتويج باللقب للمرة 12، رصيده إلى 12 نقطة، بعد ثلاثة انتصارات، وثلاثة تعادلات بالمجموعة المعقدة.

وتساوى يانغ أفريكانز مع شباب بلوزداد الجزائري، الذي هزم ميدياما 3 - 0 في التوقيت نفسه، برصيد ثماني نقاط، لكن الفريق التنزاني حسم المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة.


رئيس الاتحاد الجزائري: بيتكوفيتش الخيار الأفضل لتدريب المنتخب

فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)
فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)
TT

رئيس الاتحاد الجزائري: بيتكوفيتش الخيار الأفضل لتدريب المنتخب

فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)
فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)

قال وليد صادي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الجمعة، إن المدرب البوسني فلاديمير بيتكوفيتش كان الخيار «الأفضل للمنتخب الجزائري» بعد قائمة مختصرة ضمت المدربين البرتغاليين كارلوس كيروش وجوزيه بيسيرو.

وأبلغ صادي وكالة الأنباء الجزائرية: «بيتكوفيتش هو الأفضل للمنتخب الوطني، فبعد قائمة مختصرة ضمت ثلاثة مدربين أعدتها لجنة مختصة، التي ضمت أيضاً البرتغالي كيروش (الذي اعتذر) وبيسيرو. وقع اختيارنا على بيتكوفيتش على أساس عدة معايير، منها خصوصاً خبرته ومسيرته مع المنتخب السويسري».

وكانت آخر تجارب كيروش التدريبية مع منتخب قطر قبل الانفصال بالتراضي بين الطرفين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بينما قاد بيسيرو نيجيريا لنهائي كأس أمم أفريقيا الأخيرة قبل الخسارة أمام كوت ديفوار المستضيفة.

وكان الاتحاد الجزائري قد أعلن الخميس تعيين بيتكوفيتش مدرباً للمنتخب الوطني، وسيصل المدرب إلى الجزائر الأحد على أن يقيم مؤتمراً صحافياً يوم الاثنين.

وانفصلت الجزائر عن المدرب جمال بلماضي في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي بعد خروج المنتخب من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية عقب تعادلين مع أنغولا وبوركينا فاسو والخسارة أمام موريتانيا ليتذيل المجموعة الرابعة.

وهذه المرة الثانية على التوالي التي يغادر فيها منتخب الجزائر المنافسة القارية من الدور الأول بعد نسخة 2021 بالكاميرون.