«مونديال السلة»: لبنان يبقي على آماله الأولمبية ومصر تقترب

مباراة مصر والأردن كانت مثيرة (رويترز)
مباراة مصر والأردن كانت مثيرة (رويترز)
TT

«مونديال السلة»: لبنان يبقي على آماله الأولمبية ومصر تقترب

مباراة مصر والأردن كانت مثيرة (رويترز)
مباراة مصر والأردن كانت مثيرة (رويترز)

بات المنتخب المصري في موقف أكثر من جيد للمنافسة على بطاقة التأهل المباشرة بعدما حقّق فوزه المونديالي الثاني على حساب الأردن 85-69 ضمن المجموعة الرابعة عشرة من منافسات كأس العالم لكرة السلة المقامة في الفلبين واليابان واندونيسيا.

وعزّز المنتخب المصري موقفه من التأهل المباشر إلى الألعاب الأولمبية بعدما انتزع فوزاً ثميناً على حساب الأردن. ورفع المنتخب المصري رصيده إلى انتصارَين في صدارة المجموعة، مستفيداً من فوز المكسيك على نيوزيلندا، ليتساوى الأخيران بفوز يتيم، في حين تذيّل المنتخب الأردني المجموعة بلا أي فوز وفقد حظوظه بخطف بطاقة التأهل الآسيوية.

ودخل «الفراعنة» بمنافسة طاحنة مع جنوب السودان الذي حقّق أيضاً فوزه الثاني على حساب الفلبين مستضيفة كأس العالم بنتيجة 87-68 ضمن المجموعة الخامسة عشرة. ويحتاج المنتخب المصري إلى الفوز في مباراته المقبلة أمام نيوزيلندا السبت، مقابل خسارة جنوب السودان أمام أنغولا ليضمن تأهله مباشرة إلى أولمبياد طوكيو الصيف المقبل. أما في حال فوز البلدين، فسيتم الاحتكام إلى فارق النقاط، حيث تملك مصر حالياً +3، وجنوب السودان +2.

وفي العودة إلى مجريات المباراة، لم يكن فوز المصريين سهلاً على الأردن، حيث جاءت المباراة متقاربة جداً مع أفضلية طفيفة للفراعنة. واتسمت المباراة بالقوة البدنية والدفاعية، إلا أنّ تألق عاصم مرعي وإيهاب أمين مع 20 نقطة لكل منهما، كان حاسماً في الدقائق الأخيرة لحسم النتيجة وتوسيع الفارق إلى 16. كذلك، برز في صفوف المنتخب المصري أنس محمود مع 14 نقطة، وعامر زهران 12، وعامر الجندي 10. ومن جانب الأردن، سجّل سامي بزيع 18 نقطة وأحمد الدويري 17، في حين اكتفى اللاعب الأميركي المجنّس رونداي جيفرسون بـ9 نقاط وسط دفاع مصري محكم عليه.

جانب من مباراة لبنان وساحل العاج (رويترز)

وأبقى المنتخب اللبناني على آماله في بلوغ نهائيات المسابقة في الألعاب الأولمبية العام المقبل «باريس 2024»، بعدما استهل مرحلة مباريات تحديد المراكز من الـ17 إلى الـ32، بالتغلب على نظيره العاجي 94-84 في جاكرتا، حيث سيتوجب عليه التغلب على نظيره الإيراني أيضاً وانتظار تعثر باقي المنتخبات الآسيوية، حيث إنّ صاحب أفضل مركز عن القارة الصفراء سيتأهل مباشرة إلى أولمبياد باريس 2024، في حين يتأهل صاحب ثاني أفضل مركز إلى تصفيات الملحق العام المقبل.


مقالات ذات صلة

«إن بي إيه»: فيلادلفيا يضم الفرنسي يابوسيلي قادماً من ريال مدريد

رياضة عالمية غيرشون يابوسيلي (أ.ف.ب)

«إن بي إيه»: فيلادلفيا يضم الفرنسي يابوسيلي قادماً من ريال مدريد

تعاقد فيلادلفيا سفنتي سيكرز مع لاعب كرة السلة الفرنسي غيرشون يابوسيلي قادماً من ريال مدريد، بعد ثلاثة مواسم قضاها بإسبانيا، وفقاً لما أعلنه الميرينغي.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية غيرشون يابوسيلي سينتقل إلى فيلادلفيا (إ.ب.أ)

«إن بي إيه»: الفرنسي يابوسيلي إلى فيلادلفيا

وافق نجم منتخب فرنسا في الألعاب الأولمبية الأخيرة ونادي ريال مدريد الإسباني، غيرشون يابوسيلي على الانتقال إلى صفوف فيلادلفيا سفنتي سيكسرز.

«الشرق الأوسط» (فيلادلفيا)
رياضة عالمية لوس أنجليس كليبرز يستضيف في ملعبه الجديد «أنتويت دوم» فينيكس صنز في افتتاح الموسم (أ.ف.ب)

«إن بي إيه»: حامل اللقب بوسطن سلتيكس يفتتح موسمه بنيويورك نيكس

يُفتتح موسم دوري كرة السلة الأميركي «إن بي إيه» في 22 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بمواجهة بين حامل اللقب بوسطن سلتيكس، ونيويورك نيكس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية منتخب أميركا للرجال أظهر تفوّقه بالفوز على البرازيل قبل أن يواجه صعوبة في تجاوز صربيا (أ.ب)

أولمبياد باريس: نهائي السلة يؤسّس لمنافسة قوية بين فرنسا وأميركا

فازت الولايات المتحدة حاملة اللقب بالميدالية الذهبية في منافسات كرة السلة للرجال والنساء، التي لن تُنسى في ألعاب باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية بريتني غرينر (رويترز)

الذهبية تحمل أهمية خاصة لغرينر بعد محنة السجن في روسيا

على قمة منصة التتويج انهمرت دموع لاعبة السلة الأميركية بريتني غرينر مع عزف النشيد الوطني الأميركي، بعد الفوز بذهبية أولمبياد باريس، وهو ما لم تكن تتخيّله.

«الشرق الأوسط» (باريس)

لانا يكشف تشكيلة سوريا استعداداً للتصفيات «الآسيوية»

خوسيه لانا (الاتحاد الإسباني)
خوسيه لانا (الاتحاد الإسباني)
TT

لانا يكشف تشكيلة سوريا استعداداً للتصفيات «الآسيوية»

خوسيه لانا (الاتحاد الإسباني)
خوسيه لانا (الاتحاد الإسباني)

اختار الإسباني خوسيه لانا، المدرب الجديد لمنتخب سوريا لكرة القدم، قائمة من 23 لاعباً للمباراتين الوديتين الدوليتين المقررتين ضد موريشيوس والهند، في مدينة حيدر آباد الهندية، يومي 6 و9 سبتمبر (أيلول) على التوالي.

وضمت القائمة 23 لاعباً، بينهم 19 محترفاً في أندية آسيوية وأوروبية ومن أميركا اللاتينية، وهم أحمد مدنية، وإستيبان جليل، وإلياس هدايا، وثائر كروما، وإيمليانو عقود، وأيهم أوسو، وعمرو ميداني، وأحمد فقأ، وخالد كردغلي، ومحمد مرمور، ومحمد عثمان، وإلمار إبراهيم، وتوغ شمعون، وداليهو إيراندست، وعلاء الدالي، ومحمد الحلاق، ومصطفى عبد اللطيف، ومحمود مواس، وبابلو صباغ.

وضمت تشكيلة لانا الأولى 4 محليين أيضاً، وهم: علي الرينة، ومؤيد عجان، ومحمود الأسود، ومؤيد خولي.

وكان الاتحاد السوري لكرة القدم قد تعاقد مؤخراً مع المدرب الإسباني بعقد يمتد لثلاث سنوات، خلفاً للأرجنتيني هكتور كوبر.

وخلال تقديمه، الأربعاء، وعد لانا بـ«تغيير صورة الفريق نحو الأفضل»؛ مشيراً إلى أن تشكيلة «نسور قاسيون» الجديدة «ستُبنى على اللاعب الأفضل، القادر على تمثيل المنتخب بالشكل الأمثل، لذلك سنبحث بدقة عن هذا اللاعب؛ سواء المحلي أم المحترف في الخارج».

ووعد ابن الـ49 عاماً الجمهور السوري بالعمل الجاد، قائلاً: «أتمنى أن أكون على قدر المسؤولية، وسأعمل على اكتشاف المواهب من مختلف الأعمار خلال حقبتي التدريبية».

وفشل المنتخب السوري في التأهّل إلى الدور الثالث الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026، عقب الخسارة أمام اليابان 0-5 في الجولة الأخيرة بقيادة كوبر.

وفشلت سوريا في حسم تأهّل مباشر إلى نهائيات كأس آسيا 2027، وذلك بعدما أزاحتها كوريا الشمالية عن وصافة المجموعة الثانية، ما يعني أنها ستخوض تصفيات البطولة الآسيوية التي تنطلق في 25 مارس (آذار) 2025.

وأكد لانا أن كأس آسيا 2027 «هي الامتحان الأهم للمنتخب وهوية اللاعبين، تحددها أرض الملعب. وسيكون للمباريات الودية دور مبدئي».