كأس الملك سلمان للأندية العربية: عشاق اللعبة يترقبون «صراع الكبار»

أيام قليلة تفصل الجماهير العربية عن انطلاق بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، التي ستقام للمرة الأولى بنظام يبدو مغايراً عما كانت عليه في السابق، إذ تُلعب بنظام التجمع في مدينتي الطائف وأبها على أن يُسدل الستار سريعاً على البطولة التي ستنطلق يوم 27 يوليو (تموز) الحالي، وتقام المباراة النهائية للبطولة في 12 أغسطس (آب) المقبل.

وأقيمت تصفيات المراحل الأولية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، قبل اكتمال الفرق المتأهلة لدور المجموعات، حيث وزعت الفرق على أربع مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة فرق يتأهل منها المتصدر ووصيفه لخوض دور ربع النهائي، ثم دور نصف النهائي على أن يقام نهائي البطولة في مكان سيحدد لاحقاً.

وكانت «الشرق الأوسط» قد نشرت وفقاً لمصادرها الخاصة أن النهائي قد يقام في مدينة جدة، وتحديداً ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في حال جمعت المباراة النهائية فريقين يملكان جماهيرية كبيرة، أو يتم تحديد إحدى المُدن السابقة «أبها» أو «الطائف» لإقامة النهائي هناك.

ومبدئياً سيكون ملعب الملك فهد بمدينة الطائف مسرحاً لمباريات المجموعتين الأولى والثالثة، فيما سيحتضن ملعب الأمير سلطان بن عبد العزيز بمدينة المحالة في أبها مباريات المجموعتين الثانية والرابعة.

روبن نيفيز (نادي الهلال)

«عراقة عربية وتنافس حميم»

ستشهد البطولة مشاركة عدد من كبار الفرق في المنطقة العربية، ويتقدم هذه الفرق الرباعي السعودي، الاتحاد والنصر والهلال والشباب، بالإضافة إلى الزمالك المصري والسد القطري والوحدة الإماراتي والشرطة العراقي والوداد المغربي ومواطنه الرجاء والترجي التونسي وأهلي طرابلس الليبي.

وشهدت البطولة في آخر نُسخها سيطرة للعرب الأفارقة، وذلك بعدما حقق الرجاء الرياضي المغربي لقب النسخة الأخيرة، حيث أقيم نهائي البطولة في المغرب، وحملت اسم كأس الملك محمد السادس للأندية الأبطال، وذلك بعدما كسب ضيفه الاتحاد السعودي عن طريق ركلات الترجيح، فيما حقق النجم الساحلي التونسي لقب النسخة التي قبلها، حيث أقيم نهائي البطولة في مدينة العين الإماراتية وانتهت المباراة بفوز تونسي أمام الهلال السعودي بنتيجة 2 - 1.

وفي 2017 حقق فريق الترجي الرياضي التونسي لقب البطولة العربية بعد فوزه على الفيصلي الأردني بنتيجة 3 - 2 في النهائي الذي أقيم على ملعب الإسكندرية في مصر، وذلك بعد توقف للبطولة دام عامين.

وبصورة إجمالية يتصدر فريق الترجي الرياضي التونسي قائمة أكثر الفرق العربية تحقيقاً للبطولة بعدد ثلاثة ألقاب، ويناصفه الصدارة فريق الكرخ العراقي، فيما يحضر خلفهما بعدد بطولتين كل من الهلال السعودي والشباب السعودي وكذلك الاتفاق، بالإضافة إلى الرجاء الرياضي المغربي ووفاق سطيف الجزائري والنادي الصفاقسي التونسي.

ويملك عدد من الفرق لقبا واحدا، حيث يأتي فريق الاتحاد بالإضافة إلى غريمه التقليدي الأهلي، والزمالك المصري والسد القطري والأهلي المصري والشرطة العراقي والوداد المغربي والنادي الأفريقي التونسي وفريق وداد تلمسان الجزائري.

غوتا (نادي الاتحاد)

«عودة للواجهة بعد تراجع لسنوات»

حظيت بطولة الأندية العربية بدعم كبير وغير مسبوق من جانب السعودية في السنوات الأخيرة، وذلك بعد إعلان الاتحاد العربي لكرة القدم عودة البطولة بدعم كبير، وأطلق عليها حينها اسم بطولة كأس الشيخ زايد للأندية الأبطال لنسخة واحدة؛ تقديراً لهذه الشخصية ولما تمثله من مكانة في قلوب العرب.

انتقل مستوى المنافسة في البطولة بعد عودتها لمرحلة متقدمة بعدما كادت أن تفقد قوتها في السنوات الأخيرة التي شهدت غياب مشاركة كثير من الفرق القوية والبارزة فيها، وتم رفع قيمة جوائز الأبطال للفرق المشاركة رغبة في تحفيز الفرق للمشاركة والاستمرار بالبطولة العربية.

ولجأ الاتحاد العربي لكرة القدم حينها إلى طريقة استثنائية لاختيار الفرق المشاركة في البطولة عن طريق الدعوات؛ نظراً لتألق كل نادٍ في الدوري الخاص به والبطولات القارية، وذلك لزيادة المتابعة الجماهيرية للبطولة.

وتاريخياً فقد انطلقت البطولة العربية في 1982 وكانت بنظام مختلف ومشاركة محدودة قبل أن تغيب في العام التالي ثم تعود ويحققها الاتفاق حينها، لتستمر البطولة حتى عام 1989 ثم تتوقف لمدة عامين، وتعود في عام 1992 ويحققها فريق الشباب السعودي وتستمر حتى 2009.

عادت البطولة مجدداً بعد توقفها لمدة عامين وأقيمت نسخة واحدة ثم توقفت مجدداً لمدة عامين لتعود في 2017 قبل أن تشهد عودة مغايرة في 2018 وبدعم مالي كبير واستمرت حتى الآن رغم التوقف الذي أعقب فترة جائحة «كورونا».

«دعم سعودي كبير للبطولة»

وتم اختيار النسخة الحالية من البطولة لتحمل اسم «كأس الملك سلمان للأندية الأبطال»، وذلك تقديراً للدعم الكبير الذي يحظى به الاتحاد العربي لكرة القدم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأعلن الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، إطلاق اسم «كأس الملك سلمان للأندية» على بطولة الأندية العربية في نسختها الحالية، والتي تبلغ جوائزها 10 ملايين دولار. وقال الفيصل في فبراير (شباط) الماضي تعليقاً على قرار الإعلان: «اعتزازاً بالدعم الكبير الذي يحظى به الاتحاد العربي لكرة القدم من خادم الحرمين الشريفين، ‏يسرني وزملائي أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربي لكرة القدم الإعلان عن تسمية بطولة الأندية العربية 2023 باسم كأس الملك سلمان».

كريم بنزيمة سيستهل مشواره في الطائف في أولى مباريات كأس الملك سلمان (نادي الاتحاد)

«نجوم مرتقبون في النسخة القادمة»

تتصدر الأندية السعودية قائمة أكثر الفرق امتلاكاً للأسماء البارزة الذين سيحطون رحالهم في البطولة العربية للمرة الأولى، يأتي على رأس هذه القائمة البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر الذي سيحضر مع فريقه للمشاركة في البطولة العربية، بالإضافة إلى الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش وكذلك البرازيلي تاليسكا، أما في الاتحاد فيحضر الفرنسي كريم بنزيمة الذي انضم إلى الفريق هذا الصيف قادماً من ريال مدريد الإسباني، وكذلك مواطنه نغولو كانتي، بالإضافة إلى البرتغالي غوتا.

وفي الهلال يحضر البرتغالي روبن نيفيز والسنغالي خاليدو كوليبالي، بالإضافة إلى النجوم الدوليين الذين يضمهم أزرق العاصمة سالم الدوسري وسلمان الفرج ومحمد كنو وياسر الشهراني، أما الشباب فيحضر في قائمته الأرجنتيني إيفر بانيغا والبولندي كريتشوفياك، والكثير من الأسماء البارزة والصفقات المتوقعة في الفترة القادمة.

كما تضم بقية الفرق المشاركة عددا من الأسماء البارزة والمتوقع أن تضع لها بصمة في البطولة العربية، حيث يحضر في الاتحاد المنستيري المهاجم المالي بوبكار تراوري واللاعب طه الخنيسي في فريق الكويت الكويتي وجواو بيدرو في الوحدة الإماراتي وأنيس سلتو في أهلي طرابلس الليبي، بالإضافة لنجوم الوداد المغربي ومواطنه الرجاء وكذلك فريق السد القطري والزمالك المصري وهذه أبرز الفرق المشاركة في البطولة.

كوليبالي سيدافع عن الهلال في البطولة العربية (نادي الهلال)

«مباريات منتظرة»

ووفقاً لجدول البطولة الذي أعلنه الاتحاد العربي لكرة القدم، فإن مباريات دور المجموعات ستنطلق في 27 يوليو الحالي وتستمر مطلع أغسطس المقبل، حيث تقام الجولة الأخيرة يومي 2 و3 أغسطس المقبل، حيث تُلعب المباريات بصورة متتابعة من أجل إنهاء البطولة في وقت قصير.

وبحسب جدول البطولة، فإن دور ربع النهائي سيقام يومي 5 و6 أغسطس، في حين سيقام نصف نهائي البطولة في التاسع من الشهر نفسه، ويقام نهائي البطولة في الثاني عشر من أغسطس.

فرحة لاعبي الزمالك هل ستتكرر في البطولة العربية؟ (الزمالك المصري)

وسيجمع الدور ربع نهائي البطولة بين متصدر المجموعة الأولى بوصيف المجموعة الثانية، في حين سيواجه متصدر المجموعة الثانية وصيف المجموعة الأولى في مواجهات تُقام على ملعب الأمير سلطان في أبها، أما متصدر المجموعة الثالثة فسيواجه وصيف المجموعة الرابعة، وسيكون متصدر المجموعة الرابعة أمام وصيف المجموعة الثالثة.

يُذكر أن البطولة تقام بين مدينتي أبها والطائف، حيث توزَّع الفرق على 4 مجموعات، يتأهل متصدر المجموعة ووصيفها، إذ تضم المجموعة الأولى «الاتحاد»، و«الترجي» التونسي، و«الشرطة» العراقي، والفائز من المواجهة التأهيلية، في حين يحضر في المجموعة الثانية «الهلال»، و«أهلي طرابلس» الليبي، و«الوداد» المغربي، و«السد» القطري.

فريق الوداد البيضاوي المغربي سيخوض مواجهات قوية في البطولة (رويترز)

أما المجموعة الثالثة فيحضر فيها كل من «النصر» و«الشباب» بجوار «الزمالك»، و«الاتحاد المنستيري» التونسي، في حين يحضر في المجموعة الرابعة «شباب بلوزداد» الجزائري، و«الرجاء الرياضي» المغربي، و«الكويت» الكويتي، و«الوحدة» الإماراتي.