مارسيلو بيلسا يسبب المشاكل في أوروغواي

مارسيلو بيلسا مدرب أوروغواي (أ.ف.ب)
مارسيلو بيلسا مدرب أوروغواي (أ.ف.ب)
TT

مارسيلو بيلسا يسبب المشاكل في أوروغواي

مارسيلو بيلسا مدرب أوروغواي (أ.ف.ب)
مارسيلو بيلسا مدرب أوروغواي (أ.ف.ب)

لفهم مارسيلو بيلسا «الرجل... الآلة» من المفيد أن تقرأ عن تخصصه: روتين أرض التدريب المعروف باسم «كرة القتل».

وفق شبكة «The Athletic»، يصفه اللاعبون بأنه الوحش البدني المطلق، الذي يُفرض أسبوعياً على أي فريق يديره بيلسا.

إن بيلسا يدفع لاعبي كرة القدم إلى حدود لم يصلوا إليها من قبل. وعندما تؤتي أساليبه ثمارها، كما حدث في ليدز يونايتد، فإن مفاتيح المدينة تنتظره، ولكن عندما تزعج مثله العليا وغرائبه الرياضيين، فإنها تولد الضجيج الذي يُسمع حالياً في أوروغواي، حيث توجد همسات عن معسكر غير سعيد.

أصبح بيلسا، 69 عاماً، مدرباً وطنياً لأوروغواي منذ 17 شهراً. وفي البداية، كان كل شيء على ما يرام، إذ تجاوزت نتائج أوروغواي التوقعات، بما في ذلك أول فوز خارج أرضها على الأرجنتين منذ عام 1937.

ولكن بعد ذلك، ومن العدم، جاءت مقابلة لاذعة من لويس سواريز، الذي حذّر من أن شدة نظام بيلسا من شأنها أن تجعل أوروغواي «تنفجر». فهل كان مهاجم ليفربول السابق يطلق العنان لكلماته فقط أم أن البيت يحترق؟

كانت مهمة تدريب أوروغواي مناسبة لبيلسا، فهو يحب البلاد، ويمضي جزءاً كبيراً من وقت فراغه هناك. ويقول من حوله إنه يفتقد صخب إدارة النادي اليومية، لكن كرة القدم الدولية أبقته في اللعبة.

وكانت أيضاً فرصة لتكرار الفرحة التي منحها لتشيلي، لكن وفقاً لسواريز، فإن الابتسامات نادرة، حيث يقول إن اللاعبين يتعرضون لضغوط شديدة. إن نفور بيلسا من التفاعل الشخصي لا يلقى استحساناً. وتحدث سواريز عن عبوس بيلسا في ألعاب الورق التي يلعبها الفريق، وإبكاء داروين نونيز لاعب ليفربول.

سواريز، الذي اعتزل اللعب الدولي الشهر الماضي، ليس قديساً لدرجة أن تعليقاته يجب أن تؤخذ على أنها مؤكدة، لكن لاعب الوسط فيديريكو فالفيردي أيدها. وقال فالفيردي: «ما قاله لويس صحيح تماماً. لم يكذب أبداً».

وتحدث فالفيردي عن إصلاح المشاكل، لكن يوم الجمعة، خسرت أوروغواي مباراة في تصفيات كأس العالم أمام بيرو. لقد أسفرت آخر ثلاث مباريات تأهيلية عن تحقيق نقطتين ولم يُسجل فيها أي هدف.

بعد الهزيمة أمام بيرو، تعامل بيلسا مع تعليقات سواريز بهدوء. وقال: «أعلم أن سلطتي قد تأثرت، لكن رد فعل اللاعبين كان كما كان عندما بدأت العمل هنا».

هناك تمييز يجب إجراؤه بين ليدز وأوروغواي. ففي ليدز، وفي دوري الدرجة الأولى، أدرك الفريق أنه يعمل تحت قيادة أفضل مدرب قد يلعبون معه على الإطلاق. ولا يشعر لاعبو كرة القدم الأكثر نخبوية، مثل سواريز، بهذه الطريقة بالضرورة، ربما يكونون أقل ميلاً إلى الانجراف مع تيار الرحلة المتهورة.

كان زواج أوروغواي وبيلسا زواجاً منطقياً، ربما كان حباً وقد يكون كذلك. ويأتي اختبار آخر للعلاقة عندما يلتقي منتخب أوروغواي مع الإكوادور الثلاثاء، ولكن في غياب استراتيجية لتنقية الأجواء، يقول التاريخ إن قصة بيلسا مع أوروغواي ستكون أقرب إلى مأساة شكسبيرية منها إلى قصة حب عميقة.


مقالات ذات صلة

ممثلو مبابي: اللاعب لا يواجه تهماً بالاغتصاب

رياضة عالمية لاعب كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)

ممثلو مبابي: اللاعب لا يواجه تهماً بالاغتصاب

قال ممثلو لاعب كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي، الثلاثاء، إن مزاعم ارتكابه جريمة اغتصاب «عارية تماماً عن الصحة».

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية توماس توخيل المدرب الجديد لمنتخب إنجلترا (أ.ب)

توخيل يوقع عقد تدريب منتخب إنجلترا

ذكرت شبكة «سكاي سبورتس نيوز»، الثلاثاء، أن توماس توخيل وقع عقداً ليصبح المدرب الجديد لمنتخب إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عربية منتخب إيران قلب تأخره بهدف أمام نظيره القطري إلى فوز مثير 4 /1 (إ.ب.أ)

«تصفيات المونديال»: إيران تفوز على قطر وتتصدر مجموعتها

قلب منتخب إيران تأخره بهدف أمام نظيره القطري إلى فوز مثير 4 - 1، الثلاثاء، في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026.

«الشرق الأوسط» (دبي)
رياضة عربية الأردن هزم عُمان برباعية وتقدم لوصافة مجموعته (الاتحاد الأردني لكرة القدم)

«تصفيات المونديال»: الأردن يقفز لوصافة مجموعته برباعية في عُمان

سجل يزن النعيمات وعلي علوان هدفين لكل منهما ليقودا الأردن للفوز 4-صفر على عُمان الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
رياضة عربية النجمة اللبناني أصر على المشاركة في كأس التحدي الآسيوي رغم الظروف الصعبة (الشرق الأوسط)

النجمة اللبناني... إصرار على «كأس التحدي» رغم أهوال الحرب

رغم مآسي الحرب والظروف الأمنية الصعبة التي يعيشها لبنان، ما زال الأمل حاضراً في الرياضة اللبنانية، إذ يقاتل نادي النجمة اللبناني لتمثيل الوطن في المحافل…

فاتن أبي فرج (بيروت)

ممثلو مبابي: اللاعب لا يواجه تهماً بالاغتصاب

لاعب كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)
لاعب كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)
TT

ممثلو مبابي: اللاعب لا يواجه تهماً بالاغتصاب

لاعب كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)
لاعب كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)

قال ممثلو لاعب كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي، الثلاثاء، إن مزاعم ارتكابه جريمة اغتصاب «عارية تماماً عن الصحة» و«شائعة تنطوي على افتراء»، وذلك بعد تقارير إعلامية أفادت بأنه يخضع لتحقيق بشأن واقعة حدثت في أحد فنادق استوكهولم في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وأكد ممثلو ادعاء سويديون في بيان رداً على التغطية الإعلامية فتح تحقيق في مزاعم ارتكاب جريمة اغتصاب في فندق بوسط استوكهولم لكنهم لم يحددوا هوية المشتبه بهم.

وذكرت محطة «إس في تي» العامة، إضافة لصحيفتي «إكسبريسن» و«أفتونبلاديت» اليوميتين، نقلاً عن مصادر لم تذكر هويتها، أن مبابي (25 عاماً) مشتبه به في القضية.

وقال بيان أرسله ممثلو مبابي في شركة «باتريشا جولدمان» للعلاقات العامة إلى «رويترز»: «شائعة جديدة تنطوي على افتراء بدأت تنتشر على شبكة الإنترنت».

وأضاف أن «هذه الاتهامات عارية تماماً عن الصحة وغير مسؤولة ونشرها غير مقبول».

وتابع البيان: «لن يتسامح كيليان مبابي تحت أي ظرف من الظروف مع ما يتعلق بنزاهته وسمعته وشرفه من خلال تلميحات لا أساس لها من الصحة».

ونشر مبابي رابطاً لقصة إعلامية فرنسية حول هذا الموضوع على موقع «إكس» للتواصل الاجتماعي وكتب «أخبار زائفة!!!!».

وذكرت وسائل إعلام سويدية أن قائد منتخب فرنسا ومهاجم ريال مدريد كان في رحلة خاصة إلى استوكهولم الأسبوع الماضي مع مجموعة من الأصدقاء.

وأفادت الصحيفتان بأن مبابي وأصدقاءه غادروا السويد يوم الجمعة الموافق 11 أكتوبر. وأضافتا أن ضحية مجهولة قدمت في اليوم التالي محضراً للشرطة عن الادعاءات ضد اللاعب الفرنسي.

وقالت هيئة الادعاء السويدية في بيان اليوم: «رداً على تقارير وسائل الإعلام حول ما يشتبه في أنها واقعة اغتصاب في استوكهولم، يمكن للمدعي العام تأكيد تقديم محضر جنائي للشرطة».

ولم تتمكن «رويترز» من التأكد من مصدر مستقل من هوية الضحية المزعومة أو الظروف المحيطة بالاعتداء المزعوم.

ورفضت مارينا شيراكوفا كبيرة المدعين الإدلاء بمزيد من التعليقات عندما اتصلت بها «رويترز».

وذكرت محطة «إس في تي» وصحيفة «إكسبريسن»، نقلاً عن مصادر لم تحدداها، أن مستوى الشك الموجه من المحققين إلى مبابي كان «معقولاً»، وهو أدنى المستويين في النظام القانوني السويدي. وعادة ما يتطلب المستوى الأعلى وهو «احتمال الاشتباه» اعتقال المشتبه به.

وتدرب مبابي مع زملائه في ريال مدريد الثلاثاء. ولم يرد النادي على الفور عندما سئل عما إذا كان على علم بالتحقيق، وما إذا كانت السلطات السويدية تواصلت معه.