وفاة المشتبه به في قتل عدّاءة أوغندية

ريبيكا تشبتيغي (رويترز)
ريبيكا تشبتيغي (رويترز)
TT

وفاة المشتبه به في قتل عدّاءة أوغندية

ريبيكا تشبتيغي (رويترز)
ريبيكا تشبتيغي (رويترز)

أعلن مستشفى «موا تيتشينغ آند ريفيرال» الكيني، اليوم (الثلاثاء)، وفاة الرفيق العاطفي السابق للعدَّاءة الأوغندية الراحلة ريبيكا تشبتيغي، المتهم بإضرام النيران فيها، في المركز الطبي، متأثراً بالحروق التي تعرّض لها في الاعتداء.

وتعرّضت تشبتيغي (33 عاماً)، التي شاركت في منافسات الماراثون بـ«أولمبياد باريس»، لحروق في أكثر من 75 في المائة من جسدها في الهجوم الذي وقع في الأول من سبتمبر (أيلول) الحالي، وتوفيت بعد 4 أيام في المستشفى نفسه.

وقال دانييل لانغات، المتحدث باسم المستشفى، إن ديكسون نديما مارانغاش، الرفيق العاطفي السابق للعدَّاءة الراحلة توفي الساعة 7:50 من مساء يوم الاثنين في المستشفى نفسه، الذي أودعت فيه الرياضية قبل وفاتها.

وأضاف المتحدث لـ«رويترز»: «توفي متأثراً بإصاباته نتيجة الحروق التي تعرّض لها». وتشبتيغي، التي جاءت في المركز الـ44 في باريس، ثالث رياضية بارزة تُقتل في كينيا منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2021. وألقت وفاتها الضوء على العنف المنزلي في البلد الواقع شرق أفريقيا، خصوصاً في مجتمع العدّائين.

وتقول الجماعات الحقوقية إن الرياضيات الكينيات عرضة للاستغلال والعنف على يد رجال تجذبهم الجوائز المالية التي يحصلن عليها.

وذكرت بيانات حكومية، من عام 2022، أن نحو 34 في المائة من الفتيات والسيدات في كينيا ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاماً تعرّضن لعنف جسدي، وتتعرّض السيدات المتزوجات لذلك بشكل كبير.

وأشارت بيانات عام 2022 إلى أن 41 في المائة من النساء المتزوجات تعرّضن للعنف.


مقالات ذات صلة

ديشان: واثق من عودة مبابي... لست قلقاً

رياضة عالمية ديدييه ديشان (أ.ف.ب)

ديشان: واثق من عودة مبابي... لست قلقاً

قال ديدييه ديشان، مدرب المنتخب الفرنسي لكرة القدم، إنه ليس قلقاً بشأن مستوى كيليان مبابي، ويتوقع أن يستعيد مهاجم ريال مدريد الجديد حاسته التهديفية.

«الشرق الأوسط» (ليون (فرنسا))
رياضة عالمية «باناسونيك» كانت شريكاً رسمياً للأولمبياد منذ 1987 (أ.ف.ب)

«باناسونيك» تُنهي عقد رعاية الأولمبياد بعد 37 عاماً

أعلنت شركة «باناسونيك» اليابانية القابضة، اليوم (الثلاثاء)، إنهاء عقد استمر 37 عاماً كأحد أبرز رعاة الأولمبياد بعد نهاية دورة باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة عالمية نوفاك ديوكوفيتش (أ.ب)

ديوكوفيتش خالي الوفاض مع بزوغ حقبة سينر وألكاراس

شهد عالم التنس تحولاً كبيراً في موسم الدورات الأربع الكبرى، الذي هيمن عليه يانيك سينر وكارلوس ألكاراس، إيذاناً بنهاية حقبة الثلاثة الكبار في الرياضة.

«الشرق الأوسط» (بنغالور)
رياضة عالمية أدريان نيوي (أ.ب)

المصمم نيوي ينضم إلى أستون مارتن شريكاً فنياً

أعلن فريق أستون مارتن المنافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات اليوم الثلاثاء أن أدريان نيوي، أحد أبرز مصممي السيارات في المسابقة.

«الشرق الأوسط» (سيلفرستون)
رياضة عالمية كيفن دي بروين (إ.ب.أ)

دي بروين غاضباً: لاعبو بلجيكا لا يؤدون مهامهم في الملعب

شن كيفن دي بروين قائد بلجيكا هجوماً غاضباً على زملائه بعد خسارة فريقه 2 - صفر خارج ملعبه أمام فرنسا في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم الاثنين.

«الشرق الأوسط» (ليون (فرنسا))

ديشان: واثق من عودة مبابي... لست قلقاً

ديدييه ديشان (أ.ف.ب)
ديدييه ديشان (أ.ف.ب)
TT

ديشان: واثق من عودة مبابي... لست قلقاً

ديدييه ديشان (أ.ف.ب)
ديدييه ديشان (أ.ف.ب)

قال ديدييه ديشان، مدرب المنتخب الفرنسي لكرة القدم، إنه ليس قلقاً بشأن مستوى كيليان مبابي، ويتوقع أن يستعيد مهاجم ريال مدريد الجديد حاسته التهديفية عندما يعود لكامل لياقته.

واستهلت فرنسا مشوارها بدوري الأمم بالخسارة 1 - 3 أمام إيطاليا في باريس، لكن المدرب أجرى تغييرات على تشكيلته في الفوز 2 - صفر على بلجيكا في مباراة بدأها مبابي وأنطوان غريزمان على مقاعد البدلاء.

وعانى مبابي في بطولة أوروبا 2024 بعدما تعرّض لكسر في الأنف في مواجهة النمسا، واحتاج 4 مباريات لافتتاح رصيده من الأهداف في دوري الدرجة الأولى الإسباني مع ريال مدريد الذي انضم إلى صفوفه من باريس سان جيرمان.

مبابي على مقاعد البدلاء خلال مواجهة بلجيكا (أ.ف.ب)

وقال ديشان: «المنتخب الفرنسي دائماً ما سيكون أقوى بوجوده، وأنا على قناعة بأنه سيكون أفضل في غضون شهر واحد. سقف التوقعات مرتفع جداً في ناديه. لست قلقاً بشأن كيليان».

وشارك مبابي بديلاً في الدقيقة 67 في مواجهة بلجيكا، وبدا في حالة جيدة، وحاول التسجيل، وأهدر فرصة قبل 10 دقائق من النهاية، في حين منعه حارس المرمى من التسجيل في الدقيقة 86.