«فلاشينغ ميدوز»: سينر أول إيطالي يحرز اللقب الكبير

سينر خلال تتويجه باللقب (أ.ف.ب)
سينر خلال تتويجه باللقب (أ.ف.ب)
TT

«فلاشينغ ميدوز»: سينر أول إيطالي يحرز اللقب الكبير

سينر خلال تتويجه باللقب (أ.ف.ب)
سينر خلال تتويجه باللقب (أ.ف.ب)

بات يانيك سينر، المصنف أول عالميا، أول إيطالي يحرز لقب بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه الأحد على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك على الأميركي تايلور فريتز 6-3 و6-4 و7-5 في النهائي.

وبتحقيقه فوزه الثاني على فريتز في ثالث مواجهة بينهما بعد لقاء استغرق ساعتين و16 دقيقة، أصبح سينر أول لاعب منذ الأرجنتيني غييرمو فيلاس عام 1977 يفتتح باكورة ألقابه في البطولات الكبرى بتتويجين في نفس الموسم، وذلك بعدما أحرز ابن الـ23 عاما لقبه الأول بداية الموسم في بطولة أستراليا المفتوحة.

وحافظ سينر على سجله المثالي في المباريات النهائية هذا الموسم، إذ خرج منتصرا من النهائي السادس له منذ بداية العام، محققا فوزه الثاني عشر تواليا امتدادا من دورة سينسيناتي لماسترز الألف نقطة التي أحرز لقبها.

وحقق سينر الانجاز حتى قبل فوزه على الأميركي البالغ 26 عاما والمصنف 12 عالميا، إذ أنه أول إيطالي يصل إلى النهائي في فلاشينغ ميدوز، مكررا ما حققه في أستراليا المفتوحة حين بات أول لاعب من بلاده يصل إلى النهائي في ملبورن ومن ثم الفوز باللقب، والثالث الذي يصل إلى نهائي الفردي في البطولات الكبرى خلال حقبة الاحتراف بعد أدريانو باناتا الذي أحرز عام 1976 لقب رولان غاروس، وماتيو بيريتيني عام 2021 في ويمبلدون.

وسينر هو اللاعب الأكثر تحقيقا للانتصارات هذه السنة على أرض صلبة بواقع 35 فوزا مقابل خسارتين، في طريقه للفوز بخمسة ألقاب على هذه الملاعب، متقدما على الألماني ألكسندر زفيريف (27).

كما أنه الأكثر فوزا بعدد المباريات هذه السنة في بطولات الكبرى (23)، أمام الإسباني كارلوس ألكاراس المتوج في رولان غاروس وويمبلدون، فيما حقق بالمجمل 55 فوزا مقابل 5 هزائم.

وفي المقابل، فشل فريتز في الخروج منتصرا من النهائي الكبير الأول في مسيرته، وفي أن يصبح أول أميركي يحرز لقبا في الـ"غراند سلام" منذ 2003 حين توج أندي روديك بهذه البطولة بالذات، علما أنه كان آخر أميركي يصل إلى نهائي بطولة كبرى عام 2009 في ويمبلدون.


مقالات ذات صلة

رسمياً... البطلة سابالينكا في نهائيات رابطة المحترفات بالرياض

رياضة سعودية البطلة البيلاروسية خلال تتويجها مؤخراً بلقب دورة أميركا للتنس (رويترز)

رسمياً... البطلة سابالينكا في نهائيات رابطة المحترفات بالرياض

أعلنت رابطة محترفات التنس عن تأكيد مشاركة اللاعبة البيلاروسية أرينا سابالينكا في نهائيات رابطة محترفات التنس لعام 2024 المُقامة لأول مرة في الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية سابالينكا محتفلاً بإنجازها الكبير (رويترز)

سابالينكا: رحيل والدي جعلني أكثر عزيمة على وضع بصمتي في عالم التنس

تتطلع البيلاروسية أرينا سابالينكا لمكانة تاريخية في عالم التنس بعد تتويجها ببطولة أميركا المفتوحة لأول مرة، بعد الفوز على الأميركية جيسيكا بيغولا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية جيسيكا بيغولا (أ.ف.ب)

«فلاشينغ ميدوز»... بيغولا بعد خسارتها اللقب: لقد اكتسبت الثقة

خاضت جيسيكا بيغولا أول نهائي لها في إحدى البطولات الأربع الكبرى على ملاعب «فلاشينغ ميدوز» أمس (السبت)، وخسرت أمام منافسة في ذروة تألقها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية وشم النمر على ذراع سابالينكا الأيسر في نهائي بطولة أميركا المفتوحة (أ.ف.ب)

وشم النمر… رمز قوة لسابالينكا وسحر لمعجبيها

جسدت أرينا سابالينكا، صاحبة الوشم على شكل نمر، روح حيوانها المفضل في نيويورك هذا العام عندما شقت طريقها من الإصابة وخيبة الأمل لترفع كأس بطولة أميركا المفتوحة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية سابالينكا لدى تتويجها باللقب (أف.ب)

سابالينكا تسقط بيغولا وتحرز لقبها الأول في «فلاشينغ ميدوز»

 أحرزت أرينا سابالينكا لاعبة روسيا البيضاء لقب بطولة أميركا المفتوحة للتنس بعدما تغلبت 7-5 و7-5 على الأميركية جيسيكا بيغولا المصنفة السادسة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

دوري الأمم الأوروبية: رونالدو المتألق يهدي البرتغال فوزاً صعباً على اسكتلندا

رونالدو محتفلا بهدفه الثمين في مرمى أسكوتلندا (رويترز)
رونالدو محتفلا بهدفه الثمين في مرمى أسكوتلندا (رويترز)
TT

دوري الأمم الأوروبية: رونالدو المتألق يهدي البرتغال فوزاً صعباً على اسكتلندا

رونالدو محتفلا بهدفه الثمين في مرمى أسكوتلندا (رويترز)
رونالدو محتفلا بهدفه الثمين في مرمى أسكوتلندا (رويترز)

منح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منتخب بلاده فوزا متأخرا على اسكتلندا 2-1 في دوري الأمم الأوروبية، في حين حققت إسبانيا بطلة أوروبا التي لعبت بعشرة لاعبين طوال 70 دقيقة، فوزا ساحقا على سويسرا 4-1

ووبعد بداية مخيبة في هذه المسابقة اسفرت عن تعادلها سلبا مع صربيا في الجولة الاولى، حققت اسبانيا فوزا لافتا على سويسرا في جنيف.

وعاد الى صفوف منتخب اسبانيا لاعب وسطها المؤثر رودري بعد غيابه عن المباراة الاولى الاربعاء بداعي الايقاف وحمل شارة القائد في غياب الفارو موراتا المصاب. كما غاب ايضا داني اولمو الذي تعرض لاصابة طفيفة ضد صربيا.

بدأت اسبانيا المباراة بقوة وبعد مجهود فردي رائع لجناحها لامين جمال احد نجوم كأس أوروبا الأخيرة، مرر كرة عرضية تابعها خوسيلو مهاجم الغرافة القطري برأسه داخل الشباك رغم تدخل الحارس السويسري غريغور كوبل (4).

ردت سويسرا بهدف لمدافعها بشير اوميراغيت لكنه لم يحتسب لأن زميله ريمو فرويلر لمس الكرة (9).

وأضافت إسبانيا الهدف الثاني عندما سدد الجناح الآخر نيكو وليامس كرة قوية لم يتمكن كوبل من السيطرة عليها لتتهيأ أمام فابيان رويس، فتابعها داخل الشباك (13).

بيد ان إسبانيا تلقت ضربة قوية بطرد قلب دفاعها روبان لو نورمان اثر ارتكابه خطأ على المهاجم بريل امبولو (20)، ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

وكادت سويسرا تقلص الفارق عندما سدد محمد زكي أمدوني كرة قوية من ركلة حرة مباشرة تصدت لها العارضة (25).

لكن امدوني تمكن بعدها من تقليص الفارق قبل نهاية الشوط الأول بأربع دقائق.

الإسباني كارفاخال في صراع هوائي على الكرة مع لاعب سويسرا ريناتو ستيفن (رويترز)

وضغط المنتخب السويسري في الشوط الثاني من دون أن يتمكن من ادراك التعادل، قبل أن يسقطه ضيفه بالضربة القاضية بهدفين متتاليين، الأول عن طريق رويس مستغلا كرة عرضية (77) والثاني عبر فيران توريس الذي انفرد بالحارس اثر تمرير امامية من خوسيلو وسجل في شباكه (80).

وفي المجموعة ذاتها، حققت الدنمارك فوزها الثاني تواليا إثر تغلبها على صربيا 2-0.

وتصدر المنتخب الدنماركي المجموعة بالعلامة الكاملة مقابل 4 لإسبانيا.

وضمن المجموعة الاولى من المستوى الاول، انقذ نجم النصر السعودي رونالدو الذي نزل بديلا مطلع الشوط الثاني، بلاده من التعادل بتسجيله هدف الفوز 2-1 في مرمى اسكوتلندا قبل نهاية المباراة بدقيقتين.

وارتأى مدرب البرتغال الاسباني روبرتو مارتينيس عدم اشراك النجم رونالدو اساسيا فزج بمهاجم ليفربول الإنجليزي ديوغو جوتا في مركز رأس الحربة وعاونه في خط المقدمة جناح ميلان رافايل لياو على الجهة اليسرى وبرناردو سيلفا من مانشستر سيتي الإنجليزي على اليمنى.

وفاجأ المنتخب الاسكوتلندي اصحاب الارض بهدف السبق عبر لاعب وسط نابولي الجديد سكوت ماكتوميناي الذي استغل ركلة حرة فانسل من وراء الدفاع واودع الكرة داخل الشاك بعد مرور 7 دقائق.

شارك رونالدو مطلع الشوط الثاني بدلا من بيدرو نيتو وسرعان ما نجحت البرتغال في ادراك التعادل عندما سار لياو بالكرة ومررها باتجاه برونو فرنانديش الذي تابعها في الشباك (51)، مسجلا هدفه الرابع والعشرين في 73 مباراة دولية.

واحتفل فرنانديش بافضل طريقة ممكنة بعيد ميلاده الثلاثين الذي يصادف اليوم، علما أنه كان يخوض مباراته الرقم 600 منذ بدء مسيرته مع الاندية ومنتخب بلاده.

ونجح رونالدو في تسجيل هدف الفوز عندما تلقى كرة من نونو منديش فتابعها داخل الشباك (88).

ورفع رونالدو رصيده الى 132 هدفا على الصعيد الدولي في 212 مباراة.

وفي المجموعة ذاتها، تغلبت كرواتيا على بولندا بهدف وحيد سجله لاعب وسطها الرمز لوكا مودريتش 52.

ويتأهل إلى ربع النهائي متصدر ووصيف كل من المجموعات الأربع، فيما يخوض أصحاب المركز الثالث ملحقا مع أصحاب المركز الثاني في مجموعات المستوى الثاني، على أن يهبط أصحاب المركز الأخير إلى المستوى الثاني.